تفسير الحافظ عماد الدين إِسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي رحمه الله من أنفع التفاسير وأحسنها وقد قال عنه السيوطى رحمه الله وله التفسير الذي لم يؤلف على نمطه مثله ، كذلك قال العلامة احمد شاكر رحمه الله عنه : " فإن تفسير الحافظ ابن كثير أحسن التفاسير التي رأينا، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسرين أبي جعفر الطبري."
الا ان ابن كثير رحمه الله غير معصوم وقد صدق قول العلامة ابن رجب رحمه الله حين قال فى مقدمة كتابه القواعد : " ويأبى الله العصمة لكتاب غير كتابه"
وقد أخطأ ابن كثير رحمه الله فى تفسيره حيث قال :" فأما الحديث الآخر في الصحيحين «ألا أخبركم بشر الشهداء؟ الذين يشهدون قبل أن يستشهدوا» !!!!!!
هكذا قال رحمه الله ، وهذا وهم منه ، فهذا الحديث ليس موجودا فى الصحيحين فلا أدرى كيف غفل الحافظ عن ذلك ؟؟ ولذلك علق العلامة الالبانى رحمه الله على ذلك فى كتاب السلسلة الضعيفة حيث قال : "وقد وهم الحافظ ابن كثير وهماً فاحشاً في آخر تفسير سورة "البقرة"؛ فذكر أنه "في الصحيحين"!
ولا يظن أحد ممن فى قلبه مرض اننا نطعن فى ابن كثير رحمه الله فحاشا لله فان تبيين الخطأ لعالم ما لا يستلزم الطعن فيه والناظر في كتب علمائنا المتقدمين والمتأخرين يجدها تحوي ردودا على غيرهم من أهل الفضل ومع ذلك لم يقل أحد منهم إن هذا طعن في المخطئ أو انتقاص من قدره.
وهذا ابن ابى حاتم رحمه الله يؤلف كتابا سماه : "بيان خطأ الإمام البخاري في تاريخه" ولم يقل أحد أن ابن أبى حاتم ينتقص من قدر البخارى
منذ حوالي أسبوع