مرحلة تجريبية اولية تقوم بها الحكومة المصرية كى تراقب تحركات القطارات و لكن هذة المرة بتكنولوجيا اعلى و هى الاقمار الصناعية و تتكلف هذة التجربة مبدايا اثنان مليون جنية مصرى و سوف تطبق على كل قطارات هيئة السكك الحديدية خلال ستة اشهر
حيث قام اجتماع امس السبت لجميع قيادات السكة الحديد فى حضور وزير البحث العلمى الدكتور رمزى استينو و بعد المتخصصين من الاكاديمية العربية للعلوم و النقل البحرى و التكنولوجيا للقيام بدراسة بحث مشروع من مركز البحوث التطبيقية المقدم من الاكاديمية نفسها و ذلك لعمل منومة متطورة للسكة الحديد عن طريق استخدام الاقمار الصناعية لتلافى حدوث تصادم للقطارات
بينما علق رئيس الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى الدكتور اسماعيل عبد الغفار بان هذة المنظومة الجديدة تحدد مكان القطار لحظيا عن طريق شبكة المحمول و عندما يتم فقد التغطية للمحمول يتم حينها التحديد للموقع عن طريق القمر الصناعىكما يوجد ايضا خادم مركزى يحدد لنا المسافة بين القطارات البينية و عن اقتراب المسافات البينية للقطارات يتم ارسال رساله تحذير لسائق القطار و حين وصول المسافة الى الحد الادنى الذى يسمح به و عدم استجابة سائق القطار للرساله التحذيرية تقوم المنظومة بعمل بث رساله الى القطار تتحم فية و تقوم بايقافه فورا
بينما علق وزير البحث العلمى الدكتور رمزى استينو و قال ان هذة المنظومة المتطورة يجب تطبيقها بكل قطاعات النقل بمصر و يجب عمل اجتماع مماثل يضم وزير النقل الدكتور ابراهيم الدميرى لكى يتم التنسيق فى طور اليات لحل جميع مشاكل النقل و ندرس كيفية التمويل