يشكو البعض من سوء كفاءة سياراتهم فى أثناء السير بها على الطريق سواء كانت من الموديلات الحديثة أو القديمة ولا يعرفون السبب هل من نوع السيارة أم طريقة القيادة أو بسبب عيب وعطل ما يمكن اصلاحه ؟
يرى الدكتور المهندس نبيه السمرى أن التشغيل السليم للسيارة يتوقف على أربع عوامل اساسية سواء كانت السيارة حديثة أو قديمه هى :
أولاً : قدرة المحرك وهى مصممة بما يتناسب مع حجم ووزن السيارة وهى محملة حمولتها القصوى ولكن إذا ما ضعفت قوة المحرك بالسيارة الحديثة أو القديمة لأسباب سوء الصيانة مع إهلاك غير عادى للسيارة فإن استهلاك الوقود ومكونات المحرك تزداد دون فائدة .
ثانياً : سرعة السيارة والتدرج فى نقل الحركة بمعنى يجب أن يتم التدرج فى زيادة السرعة عند نقل الحركة سواء من السرعات البطيئة إلى السرعات العالية أو العكس وضرورة عدم النقل قبل الوصول للسرعة القصوى المناسبة لوضع صندوق التروس أو التأخير حتى يرتفع صوت المحرك.
ثالثاً : طريقة القيادة السليمة التى تطيل من العمر الافتراضى للسيارة بأكملها بداية من توفير الوقود والمهمات الاستهلاكية مثل زيت التزييت والاطارات ويحد من تأكل الأجزاء الرئيسية فى مجموعة النقل فتنخفض وبالتالى نفقات الاصلاح ومن عناصر القيادة السليمة المأمونة تجنب الفرملة بعنف والألتزام بسرعة واحدة وثابتة على أن تكون هذه السرعة مناسبة لظروف السير على الطرق وقواعد المرور وعدم تجاوز السرعة الاقتصادية لأن زيادتها لفترة تؤدى إلى استهلاك مكونات المحرك من قطع غيار ويقلل من كفاءته وعمره واستهلاك كمية كبيرة من الوقود .
رابعاً : الاستخدام الأمثل للفرامل يقول الدكتور نبيه فى حالة استخدام الفرامل لا ينبغى تهدئة سرعة السيارة فى ظروف التشغيل العادية إلا باستعمال فرامل اليد ويجب ألا تضغط على دواسة الفرامل بعنف لان ذلك يؤدى إلى زرجنة العجل وانزلاقه على الأرض وإطالة مسافة إيقاف السيارة.
أما فرملة اليد فإنها تتحكم فى العجلتين الخلفتين فقط فقط ووظيفتها إيقاف السيارة فى مكانها ولا يجب استعمالها اثناء القيادة إلا فى حالات الطوارئ وإذا كان الطريق زلقاً هنا يجب الحذر عند الفرملة حتى لا تنزلق السيارة كما يجب تجنب الفرملة فى المنحنيات بل تستعمل الفرامل قبل الوصول إلى المنحنى ثم تزداد السرعة بعد الانتهاء منه .
ويحذر الدكتور المهندس من على الفرامل بصفه مستمرة عند هبوط منحدر طويل ولكن يجب عليها بخفه عدة مرات متوالية حتى تتفادى ارتفاع حرارة الفرامل إلى درجة عالية الأمر الذى يضعف الفرامل ويفقدها جزءاً من خواصها الأساسية .