مصطلحات مهمة في مجال التسويق الالكتروني
CPC -
Cost per click
أو الدفع فى مقابل النقرة (الكليك) وهي طريقة شائعة للمحاسبة فى الحملات المدفوعة على الإنترنت مثلا إعلانات الفيس بوك او جوجل ادووردز أو لينكدإن ....... إلخ
CPM -
Cost per Impressions
أو الدفع فى مقابل الألف مرة ظهور للإعلان وهي أيضاً من ضمن طرق المحاسبة فى الحملات الإعلانية على الإنترنت .
CPV -
Cost per view
أو الدفع فى مقابل المشاهدة وهي طريقة شائعة للمحاسبة لإعلانات الفيديو كما هو الحال للإعلان على اليوتيوب من خلال جوجل أدووردز .
PPC -
Pay per click
وهي الدفع مقابل النقر وهي مثل CPC السابقة
CTA -
Call to action
وهي طريقة حديثة للإعلان لتحفيز الجمهور المستهدف للدخول على الإعلان فى حالة أنه مقابل اهتمامهم وتتمثل فى إضافة زر أو جملة على سبيل المثال ( تعلم المزيد - اتصل الآن - اشترى الآن ... إلخ ) فى نهاية الإعلان .
CTR -
Click through rate
وهي نسبة النقر إلى الظهور ( وهي عبارة عن عدد النقرات على الإعلان مقسوم على عدد مرات ظهور الإعلان للجمهور المستهدف )
CPA -
Cost per action
وهي طريقة للمحاسبة فى الحملات الإعلانية لمواقع التجارة الالكترونية مثل (أمازون وكليك بانك ... إلخ) ويقوم الموقع بمحاسبة المسوق لأي سلعة فى مقابل عمليات البيع التى تتم عن طريقه وتكون عمولة أو نسبة من ثمن المنتج المباع .
Organic -
وتعنى عمليات التسويق المجانية عبر شبكة الإنترنت مثل نشر المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بدون إنشاء حملات إعلانية مدفوعة أو عمليات الظهور فى محركات البحث والتى تسمى SEO .
Paid -
وهي تعنى مدفوع فأي نشاطات مدفوعة عبر الإنترنت سواء إعلانات أو غيره تؤدى للترويج للمنتج تسمى Paid Ads
Inbound -
وهي طريقة الاهتمام بالعملاء والتعامل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبشتى الطرق الممكنة لتقوية العلاقات معهم دون الإلحاح بالإعلان لهم عن المنتج ومميزاته وعروض مغرية للشراء ولكن بتقديم معلومات هامة بشكل غير مباشر وتقديم خدمات مجانية غير مدفوعة لهم لزيادة ولائهم للبراند وبالتالى يحبونه مع الوقت وبالتالى فى حالة التفكير وأخذ قرار الشراء فسيفكرون فى البراند الذى أفادهم وأحبوه (هذا اختصار شديد جداً جداً) الموضوع أكبر من ذلك بكثير وسيتم شرحه على الصفحة بالتفصيل
Outbound -
وهي الطريقة العادية للإعلانات والمتبعة من كثير من العلامات التجارية والشركات وتتركز حول الإعلان عن العروض والهدف يكون تحقيق أكبر حجم من المبيعات للمنتج دون النظر إلى ولاء العميل وغالبا تنتهى العلاقة مع العميل بمجرد انتهاء الصفقة .
SEO -
Search Engine Optimization
ومعناها تهيئة موقعك لمحركات البحث عبر تقنيات متغيرة كل فترة بناء على التحديثات الجديدة على محرك البحث وخوارزمياته .
SEM -
Search Engine Marketing
التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة للظهور فى محرك البحث فى الصفحة الأولى فى النتائج الأولى بالكلمات التى يحددها المعلن حسب حجم عمليات البحث باستخدام هذه الكلمات بشكل مدفوع وهذا يكون من خلال
جوجل أدووردز



















