1_حدد الأهداف الرئيسية أو ركز على خطة عملك. يجب ان يكون هناك سبب واحد على الأقل حول لماذا تقوم بوضع هذه الخطة. قد يكون احد الأسباب هو جذب المستثمرين لشراء حصص فى عملك أو ربما يكون للاٍستعدادك للتقدم للحصول على قرض الاْعمال الصغيره. فى هذه الحالات عندما تقوم بعمل خطتك, التنظيم وأسلوب كتابة المعلومات يجب ان يركز على السوق المستهدفه.
2_راجع العوامل التى تحتاجها فى الخطة. مواقع اٍدارة الاْعمال الصغيره تضع قوائم بتسع اجزاء لخطة العمل, مراجعة الأجزاء التى تحتاجها لخطتك سوف تجعلك على درايه اٍذا كان هناك بعد الاجزاء فى تفاصيل العمل الجارى او المبتدء لم تكن تضعها فى الحسبان حتى الان.
3_ قم بتجميع المعلومات الضرويه فى خطتك, سوف تناقش منتجاتك فى السوق المنافسة, التسويق و المبيعات , تنظيم العمل, والتوقعات المستقبلية للمبيعات والارباح فى عملك. كلما قدمت تفاصيل عن هذه العوامل, كلما كانت خطتك اكثر نفعا.
4_قم بعمل تقاريرك الماليه. اٍذا كنت تتطلع لجمع المال من اى من المستثمرين أو البنك, سوف يكون اساس خطة عملك هو التوقعات الماليه. كن قادر على عرض نمو المبيعات و توقعات الربح لخمس سنوات مستقبليه على الاْقل.ايضا سوف تحتاج ان تكون قادر على دعم هذه المعلومات, سواء كان بالنتائج الحاليه لعملك القائم او بعرض من اين تأتى توقعاتك للعمل الجديد الذى سوف يبدأ.
5_ اكتب موضوع الخطة الرئيسى. اٍلى حد كبير كتابة خطة العمل يجب ان تكون الناتج الطبيعى للخطط التى نوقشت سابقا. اٍن لم تكن كاتب فعال فى هذا النوع من المعلومات, اٍستخدم أحد يستطيع الكتابه من فريقك او ضع فى اٍعتبارك تعيين كاتب محترف. يستخدم التخطيط فى نقل الحاله بطريقة مختصره وواضحه.
6_ اٍكتب الملخص التنفيذى. برغم ان الملخص التنفيذى هو القسم الاْول من خطة عملك, أجل كتابة هذا القسم فى النهاية. عندما تنتهى من الاقسام المفصلة من خطة العمل, سوف تتمكن من كتابة ملخص مؤثر من صفحة أو اٍثنتان يغطى الاْفكار الرئيسية التى تضمنتها الخطة.
ملاحظات
* خطة العمل القوية و الفعاله تحتاج لبعض السرعه أو الاٍثارة بنفس قدر تفاصيل عمليتك. اٍشرح فى خطتك كيف يضعك منتجك او خدمتك خارج المنافسة.
* خطة العمل هى أداة مبيعات لها اٍستخدامات كثيره. يمكن اٍستخدامها لجذب التمويل والمستثمرين المتحمسين فى اٍستثماراتهم. وتستخدم الخطة أيضا لتحفيز فريق العمل, بعرض رؤيتك عن الشركة والدور المتوقع ان يلعبه باقى الفريق.