تلجأ بعض المطاعم إلى بعض الحيل التي تجبر الزائر على دفع المزيد من النقود إلى المطعم وذلك دون حتى أن تشعر أنت كزائر بهذه الحيلة، ولذلك نقدم لك هذه الحيل حتى تعرفها جيدا ولا تقع فيها أو قد تفيدك ربما إذا فتحت مطعما لحسابك في يوما ما ....
أولا : عدم استخدام أي علامات للنقود : حيث أثبتت دراسة قام بها باحثون في جامعة كورنيل للسياحة والفنادق جاء فيها أن عدم استخدام أي شعارات أو علامات للنقود في قائمة الطعام تدفع الزبائن لإنفاق المزيد من النقود بالمقارنة مع المطاعم التي تستخدم ذلك على قوائم طعامها او ملصقاتها الدعائية.
ثانيا : أرقام خدّاعة : تجد أيضا بعض المطاعم تستخدم صيغة السعر بالشكل 9.99 فيلاحظ بأن تلك المطاعم تبيع بشكل أكثر، كما أن المطاعم التي تستخدم صيغة 9.95 تجد أن زبائنها ذات اقبال بشكل أضخم عليها، في حين أن بعض اصحاب المطاعم يوضحون لعملائهم تفاصيل القائمة بشكل واضح وصريح.
ثالثا : العلامات الوصفية : بعض المطاعم تضيف شرح لمحتوى الوجبة التي تقدمها وما تحتويها من مكونات، وجد أن هذا الاسلوب يساعد بنسبة 27 % على زيادة الاقبال على المطاعم وذلك بالإضافة لشعور الزبون بالرضا عن الوجبة التي تناولها.
رابعا : المصطلحات العرقية : الجبن المكسيكي أو السلطة الإيطالية وما على شاكلة هذه المسميات، يقول عالم النفس "تشارلز سبينس" أن المطاعم التي تستخدم هذه المسميات تدفع الزبون للحضور إليها لآنه يشعر بالتميز عندما يتناول مثل هذه الوجبات بهذه المسميات ويساهم ذلك في زيادة الاقبال على المطاعم.
خامسا : استخدام الصور والألوان : استخدام الألوان المختلفة والصور للوجبة في قائمة الطعام يزيد من الاقبال على المطعم وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المطاعم الكبرى تتجنب هذا الأسلوب لآنها تعتبره مبتذل ورخيص.
سادسا : إستخدام أرقام كبيرة لسعر الوجبة : تجد بعض المطاعم في قائمة وجباتها وجبة مكونة من ثلاث ارقام ما مثلا بسعر 150 جنيها وفي نفس القائمة تجد أن باقي الوجبات تتكون من رقمين فقط فتكون الوجبات الاخرى أرخص للعميل فيتقدم لشرائها على الأرجح.
سابعا : أحجام الوجبات : في أغلب المطاعم تجد الحجم الأصغر والوسط والكبير وعلى الرغم من الفارق بينهما ليس كبيرا وهو ما يدفع الزبون لشراء الوجبة الكبير طمعا منه في الحصول على وجبة أكبر إلا ان المستفيد الأول في هذه الحالة هو صاحب المطعم.
ثامنا : المناطق الأكثر جاذبية : تجد في كل مطعم ركن معين يجذب انتباه الحضور وهو ما يستغله أصحاب المطاعم لعمل الإعلانات الترويجية والمنتجات الاكثر ربحا لهم.
تاسعا : اختيارات محدودة : مطاعم الوجبات السريعة تجعل عدد الوجبات لكل فئة حوالي 6 وجبات فقط، بينما المطاعم الكبرى تضع ضمن قوائمها من 7 : 10 وجبات لكل فئة.
عاشرا : أنواع الموسيقى المختلفة : عادة ما نعتقد بأن المطعم الذي يقدم موسيقى كلاسيكية وهادئة هو من المطاعم الكبرى والتي تجعلك بأنك من المميزين والأثرياء فتجد أن المطاعم التي تقدم موسيقى هادئة وكلاسيكية اكثر اقبالا من المطاعم التي تجد عندها موسيقى صاخبة.
أولا : عدم استخدام أي علامات للنقود : حيث أثبتت دراسة قام بها باحثون في جامعة كورنيل للسياحة والفنادق جاء فيها أن عدم استخدام أي شعارات أو علامات للنقود في قائمة الطعام تدفع الزبائن لإنفاق المزيد من النقود بالمقارنة مع المطاعم التي تستخدم ذلك على قوائم طعامها او ملصقاتها الدعائية.
ثانيا : أرقام خدّاعة : تجد أيضا بعض المطاعم تستخدم صيغة السعر بالشكل 9.99 فيلاحظ بأن تلك المطاعم تبيع بشكل أكثر، كما أن المطاعم التي تستخدم صيغة 9.95 تجد أن زبائنها ذات اقبال بشكل أضخم عليها، في حين أن بعض اصحاب المطاعم يوضحون لعملائهم تفاصيل القائمة بشكل واضح وصريح.
ثالثا : العلامات الوصفية : بعض المطاعم تضيف شرح لمحتوى الوجبة التي تقدمها وما تحتويها من مكونات، وجد أن هذا الاسلوب يساعد بنسبة 27 % على زيادة الاقبال على المطاعم وذلك بالإضافة لشعور الزبون بالرضا عن الوجبة التي تناولها.
رابعا : المصطلحات العرقية : الجبن المكسيكي أو السلطة الإيطالية وما على شاكلة هذه المسميات، يقول عالم النفس "تشارلز سبينس" أن المطاعم التي تستخدم هذه المسميات تدفع الزبون للحضور إليها لآنه يشعر بالتميز عندما يتناول مثل هذه الوجبات بهذه المسميات ويساهم ذلك في زيادة الاقبال على المطاعم.
خامسا : استخدام الصور والألوان : استخدام الألوان المختلفة والصور للوجبة في قائمة الطعام يزيد من الاقبال على المطعم وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المطاعم الكبرى تتجنب هذا الأسلوب لآنها تعتبره مبتذل ورخيص.
سادسا : إستخدام أرقام كبيرة لسعر الوجبة : تجد بعض المطاعم في قائمة وجباتها وجبة مكونة من ثلاث ارقام ما مثلا بسعر 150 جنيها وفي نفس القائمة تجد أن باقي الوجبات تتكون من رقمين فقط فتكون الوجبات الاخرى أرخص للعميل فيتقدم لشرائها على الأرجح.
سابعا : أحجام الوجبات : في أغلب المطاعم تجد الحجم الأصغر والوسط والكبير وعلى الرغم من الفارق بينهما ليس كبيرا وهو ما يدفع الزبون لشراء الوجبة الكبير طمعا منه في الحصول على وجبة أكبر إلا ان المستفيد الأول في هذه الحالة هو صاحب المطعم.
ثامنا : المناطق الأكثر جاذبية : تجد في كل مطعم ركن معين يجذب انتباه الحضور وهو ما يستغله أصحاب المطاعم لعمل الإعلانات الترويجية والمنتجات الاكثر ربحا لهم.
تاسعا : اختيارات محدودة : مطاعم الوجبات السريعة تجعل عدد الوجبات لكل فئة حوالي 6 وجبات فقط، بينما المطاعم الكبرى تضع ضمن قوائمها من 7 : 10 وجبات لكل فئة.
عاشرا : أنواع الموسيقى المختلفة : عادة ما نعتقد بأن المطعم الذي يقدم موسيقى كلاسيكية وهادئة هو من المطاعم الكبرى والتي تجعلك بأنك من المميزين والأثرياء فتجد أن المطاعم التي تقدم موسيقى هادئة وكلاسيكية اكثر اقبالا من المطاعم التي تجد عندها موسيقى صاخبة.