فن الرسم ليس تصويراً للواقع لكنه
انعكاس عنه ومساحة اللوحة لاتمثل عالم الشكل وأنما أبعاده المبعثرة في الألوان
والخطوط ومساحة التضليل والبياض التي تخفي بين طياتها الضوء المسلط على الشكل
لإبراز معالمه وقراءة تفاصيله وملامحه الغارقة في بحر البياض ذاته.
وفن الرسم
ليس مهمته نسخ الواقع ليكون مطابقاً للأصل وأنما مهمته تحفيز الناظر وسبر ثقافته
لإيجاد صلات ووشائج مع اللوحة والواقع، فالرؤى تختلف باختلاف مستوى ثقافة الناظر
وزاوية النظر تعكس رؤية وشكل جديد. والرسام يبتهج حين تتعدد الرؤى والقراءة لتفاصيل
عمله الإبداعي ويرفض الإفصاح عن أسرار وأهداف عمله الإبداعي، لأن مهنته كرسام صناعة
الألغاز للفوز بالحلول المتعددة التي يقدمها الجمهور.
لذلك قررت ان اكتب هذا الموضوع حتى نتعرف على اشهر رسامى التاريخ
leonardo da vinci
تاريخ الميلاد : 15-4 -1452
محل الميلاد: ايطاليا
اعمالة : رسام - مهندس - نحات - فيلسوف
تاريخ الوفاة :2- 5 - 1519
أشهر وأهم فنان ايطالي في عصر النهظة الأوروبية , وتعد أعماله الفنية الموناليزا والعشاء الأخير أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق , كان عبقرياً درس التشريح وعلم الفلك , والنبات والجيولوجيا وصمم آلات عديدة لم تخطر على بال المعاصرين له كتصميمه لطائرة مروحية ومنطاد وغواصة , كما رسم لوحات تشريحية دقيقة للجسم البشري , تميزت لوحاته برسم الملامح المعبرة عن الحالة النفسية لوجوه الشخصيات .
اشهر اعماله الفنيه
Portrait of Ginevra deBenci.
Mona Lisa (La Gioconda)
Last Supper
self portrait
female head
the virign and child
lady with an ermine
Michelangelo Buonarroti
تاريخ الولادة 6 مارس 1475
مكان الولادة : بالقرب من آريتسو، في كابريزي، توسكانا
تاريخ الوفاة : 18 فبراير 1564 (العمر: 88 سنة)
مكان الوفاة : روما
الجنسية : إيطالي
النشاط : نحات، شاعر، رسام، مهندس
المعلم : دومينيكو غيرلاندايو[1]
المدرسة : عصر النهضة
أهم الأعمال: تمثال داوود، لوحة خلق آدم، تمثال بيتتا
يعد مايكل أنجلو أشهر الفنانين على مر العصور، و كان قائدا عظيما لعصر النهضة. اهتم مايكل أنجلو أساسا بنحت تماثيل من
المرمر، و لكن عبقريته الفنية الابتكارية جعلته رساما مبدعا و معماريا و كذلك شاعرا.
كان ميكيلانجيلو إنسانا يتعامل بطريقة متعجرفة مع الآخرين، وكان غير راضيا عن منجزاته الشخصية. كان آنجلو يعتبر مصدر الفن أحاسيس داخلية متأثرة بالبيئة التي يعيش فيها الفنان، على النقيض من أفكار ليوناردو دا فينشي فقد رأى آنجلو الطبيعة عدوا للفن ويجب القضاء عليه فنرى منحوتاته على هيئة شخصيات قوية وديناميكية منعزلة تماما من البيئة المحيطة الشخصية الرئيسية . فلسفة ميكيلانجيلو الإبداعية كانت تكمن في تحرير الشخصية المحبوسة في رخام التمثال، وكان آنجلو مقتنعا أن لكل صخرة تمثالا مسكونا بداخله وإن وظيفة النحات هو اكتشاف التمثال في ثنايا الصخر.
يعتقد الناقدون أن تركيز آنجلو على جمال الجسد الذكري كانت ضمن موجة عابرة في تلك المرحلة عندما كان إبراز الخصائص العضلية الذكرية إحدى رموز الرجولة في عصر النهضة ولكن البعض يعتقد أن الرسوم والمنحوتات قد يكون تعبيرا عن حب أفلاطونى مكبوت
يعتقد بعض النقاد أن الأعمال النحتية لآنجلو كانت ذات طابع مزيج بين الإفلاطونية المحدثة ونزعة مشتهى المثيل الذكري ويستند الباحثون على نصوص شعرية كتبت من قبل آنجلو لرثاء الشاب ذو الـ16 ربيعا جيجينو ديبراسي والذي توفي في عام 1543 بعد عام واحد من لقاءهما حيث كتب آنجلو 48 قصيدة في رثاء ذلك الشاب والذي يقول في أحدها
اشهر اعماله الفنيه
Creation of Adam
Libyan Sibyl
Delphic Sibyl
يتبــع ...