منافسة شديدة يشهدها سوق الاتصالات بين شركاته الثلاث "فودافون" و"موبينيل" و"اتصالات" بسبب العروض والتخفيضات المختلفة للشركات الثلاث، حيث بدأت "فودافون" بعرض "كلم كل الشبكات بـ19 قرشا للدقيقة" بما فيها التليفون الثابت وعرض آخر "اتكلم دقيقة عليك ودقيقة علينا بـ19 قرشا" فى حين جاءت "موبينيل" بعرض خط "المصرى" مع تأكيدها توفيره بـ 8 قروش بين شبكتها الواحدة، و"19 قرشاً من محمول موبينيل إلى أى شبكة محمول أخرى" أو إلى التليفون الثابت.
بينما دخلت المصرية للاتصالات إلى لعبة المنافسة مع شركات المحمول مؤخرا وبدأت بمجموعة عروض جديدة لجذب المشتركين بعد فقدها 1.5 مليون مشترك خلال شهر يوليو الماضى بدأت هذه العروض بتخفيض سعر الدقيقة ببين المحافظات إلى 3 قروش وإلغاء رسوم التركيب حتى شهر ديسمبر، بالإضافة إلى تخفيضها سعر الدقيقة من التليفون الثابت إلى المحمول بـ15 قرش.
مما دعا الخبراء إلى أن يصفوا هذه التخفيضات بأنها بداية لتوازن سوق الاتصالات بين شركات المحمول والمصرية ويطالبون بتثبيت التسعيرة ولا تكون عروضا لفترة محدودة.
وأكد المهندس طلعت عمر، أن التخفيضات الأخيرة التى قامت بها الشركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول تؤكد النظرة الصحيحة للمستقبل للحفاظ على العملاء، لافتا إلى أن هذه قرارات فى صالح المستخدم والتنافسية بين الشركات، ويؤكد أن أسعار خدمات الاتصالات كانت عالية من قبل، وأن الشركات مقدمة الخدمة لديها قدرة للتخفيض.
كما طالب بتثبيت الأسعار ولا تكون لفترة محدودة حتى تتناسب مع دخل العملاء، وأفاد أن المصرية للاتصالات بدأت مؤخر باتخاذ قرارات جريئة بتخفيض الأسعار للحفاظ على العملاء بعد ما وجدت منافسة حامية من شركات المحمول، لافتا إلى أن التخفيضات الأخيرة تؤكد أن تخفيض التعريفة يرفع من دخل الشركات ويزيد المشتركين لديهم.
على الجانب الآخر رفض العديد من المواطنين بالمواقع والمنتديات على شبكة الإنترنت العرض الأخير للشركة المصرية للاتصالات بتخفيض سعر المكالمات من التليفون الثابت إلى المحمول لتصبح الدقيقة بـ15 قرشا بدلا من 30 قرشا طوال شهر ديسمبر، وقالوا إنهم لن يتحدثوا فى التليفون الأرضى مهما حدث من تخفيضات، مؤكدين أن المحمول أصبح أفضل وأرخص من الأرضى ويلبى احتياجاتهم، وأوضحوا أن مسئولى المصرية للاتصالات يفرضون عليهم اشتراكات شهرية حتى وإن لم يتم استخدام التليفون، لافتين إلى أنهم يفضلون شراء كروت شحن بثمن هذه الاشتراكات أفضل من دفع اشتراكات شهرية بدون وجه حق وبدون الاستفادة منها.
وأضافوا أن خاصية إظهار رقم الطالب يأخذون مقابلها رسوم أما فى التليفون المحمول فهى مجانا، مشيرين إلى أن العرض الأخير للمصرية للاتصالات الغرض منه الاشتراك فى خاصية المباشر.
من ناحيته قال خالد حجازى مدير عام العلاقات الخارجية لشركة "فودافون"، إن شركات المحمول لا ترفض تخفيض سعر الدقيقة مع المحمول بدليل قيام "فودافون" بتخفيض سعر الدقيقة بين شبكات المحمول والثابت إلى 19 قرشا للدقيقة لجميع الشبكات بما فيها الأرضي في وقفة عيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أن "فودافون" لم تعترض على عرض الشركة المصرية للاتصالات لدى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والتى خفضت فيه سعر المكالمة من التليفون الثابت المنزلى إلى المحمول بـ15 قرشا للدقيقة لأنه عرض لمدة شهر واحد فقط، ولا أعتقد أن 3 قروش تخفيض سيؤثر على شركتنا.