تمثل السيارة "سبارك" التي سُتعرض في جناح "شيفروليه" بقاعة زعبيل في مركز دبي الدولي عصراً جديداً يتحدى النموذج التقليدي للسيارات الصغيرة والتي غالباً ما عجزت عن الجمع بين صفات الجمالية والعملية أو التفوق في الأداء والقيمة المضافة.
"سبارك" خرجت بحلة جديدة تتزاوج فيها المتعة في القيادة بالمهام الوظيفية للسيارة الصغيرة تماما كما يتناسق فيها الأسلوب مع أحدث وسائل الترفيه والأداء العملي في السيارات العصرية ، وأنها وببساطة القيمة الحقيقية مقابل الثمن.
"سبارك" بجيلها الأول كانت "دايو ماتييز" إلى حد كبير ، لكن يأتى الجيل الجديد ظهر بتصميم ثوري يخرج من عبائة الخطوط التصميمية الكورية لينتمي إلى الروح العصرية الأوروبية بتصميم يشبة كثيرا السيارة "كروز".
ثورة كاملة
فعلى الرغم من أن "سبارك" سيارة "هاتش باك" صغيرة بخمسة أبواب ، إلا أن مصممي "شيفروليه" حرصوا على أن يكون التصميم قريبا إلى الثلاثة أبواب ويتضح هذا جليا في المكان المبتكر لمقابض الأبواب الخلفية.
كما تمتاز "سبارك" الجديدة بتصميم كلي متناسق ومبتكر يعطى حجما أكبر للسيارة مع وضع بعض اللمسات المثيرة للاهتمام مثل الشكل الجديد لمخرج عادم السيارة "الشكمان" والشكل الجديد للمصدات في الأمام والخلف وحتى تصميم المصابيح الأمامية والخلفية بالإضافة إلى الجنوط قياس 15 بوصة.
جديدة في كل شئ
أما بالداخل ، فلوحة العدادات تم تصميمها بصورة تنطوي على شبايبية مطلقة ولمسات حديثة متميزة ، وبها محركان من طراز DOHC كلاهما رباعي الإسطوانات ليخرج نهائيا المحرك القديم ثلاثي الإسطوانات.
المحرك الأول بسعة 1.0 لتر والثاني بسعة 1.2 لتر وكلاهما يعمل على وقود البنزين مستعملين عامود حدبات (كامات) مزدوج ، وكلا المحركين يقدم أداءً جيد مع اقتصاد كبير في معدل استهلاك الوقود ، ومن الموقع أن يتم تقديم محركات تعمل بالديزل مستقبلا.
هذا وسوف تستعمل "سبارك" الجديدة نظام مانع إنغلاق المكابح ABS مع عدد أربعة أكياس هوائية أمامية وجانبية للسائق والراكب الأمامي مع استعمال قضبان حديدية في تدعيم الأبواب بالإضافة إلى استعمال نظام التحكم في الثبات مع استعمال أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت لتتفوق وبقوة "سبارك" على منافسيها فى عوامل الأمان.
يذكر أن "جنرال موتورز" سبق وأعلنت أنها ستبدأ في تسويق "سبارك" الجديدة في أوروبا العام القادم ، بينما سيتم طرحها في باقي الأسواق العالمية عام 2011.