فولكس فاغن ـ شيروكو جي تي 24» تحط رحالها في معرض دبي مزودة بمحرك توربيني من 16 صماما بقوة 325 حصانا
بعد مسيرة بدأها جيلها الأول قبل 35 عاما
شيروكو جي تي 24
لندن ـ دبي: «الشرق الأوسط»
كشفت شركة «فولكس فاغن» عن أنها ستعرض في معرض دبي العالمي للسيارات، الذي يقام بين 15 و20 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، الإصدار الخاص بالسباقات من سيارة «شيروكو GT24» التي قطعت رحلة 35 عاما من التحسين والتطوير قبل أن تنزل إلى طرقات الشرق الأوسط.
مسيرة سيارة شيروكو الاسطورية بدأت عام 1974 حين قدمت ««فولكس فاغن»» الجيل الأول من شيروكو ـ التي يرمز اسمها إلى رياح ساخنة تحملها الصحراء باتجاه البحر الأبيض المتوسط ـ بحلة سيارة رياضية تتميز بخصائص عالية من الأمان وبكفاءة في استهلاك الوقود وبسعر مناسب.
ومنذ ظهورها الأول عام 1974 تطورت شيروكو تدريجيا إلى أن أطلق في وقتٍ مبكر من هذا العام الجيل الثالث منها الذي كُشف النقاب عنه أخيرا في الشرق الأوسط.
عرضت سيارة شيروكو لأول مرة في معرض جنيف للسيارات سنة 1974 حيث خلفت سيارة Karmann Ghia، والمعروف اسمها داخليا بـ Type 14، والتي كتبت منذ عام 1966 تاريخ السيارات بتصميمها الرائع تحت الرمز EA398 وقد تمّت صناعتها في كارمان في أوسنابروك بألمانيا. وفيما حازت سيارة Karmann Ghia على إعجاب السيدات، استأثرت شيروكو ـ من تصميم شركة Italdesign في تورين ـ باهتمام الجنسين معا بسبب تصميمها بحواف واضحة محددة وشكلها اللافت للنظر، والخط المنخفض للحزام وجانبها الخلفي الأنيق.
وفي عام 1976، حققت «فولكس فاغن» نقلة تسويقية لافتة، إذ أصدرت ««فولكس فاغن موتورسبورت» في هانوفر سلسلة خاصة من 50 سيارة متطابقة من أجل كأس «جونيور» الذي أطلق للمرة الأولى آنذاك. ومع بداية صيف 1976 عرضت «فولكس فاغن» محركا بقوة 110 أحصنة في سيارة شيروكو GTI للاستعمال التقليدي في الشوارع العادية. كما تميزت بإصدار شيروكو GLI بمحركها بقوة 110 أحصنة أيضا ولكن مع تركيز أكبر على مظاهر الرفاهية التي ظهرت في نوافذها البرونزية اللون، والأنسجة الراقية والطلاء المعدني. وفي طراز عام 1978، أخضعت «فولكس فاغن» سيارة شيروكو لعملية تجميل شاملة فأصبحت مجموعة المحركات بقوة 50 و70 و110 أحصنة.
1981: الجيل الثاني من شيروكو: اعتمد الجيل الثاني من شيروكو على المنصة الهندسية للجيل الأول من سيارة غولف. ومثل سابقاتها تم إنتاج هذه السيارة في شركة «كارمان» أيضا. وقد أضفت الخطوط الناعمة التي تتميّز بها هذه السيارة طابعا من الأناقة كما أنها وفرت مساحة أكبر للركاب وللأمتعة. وبالإضافة إلى ذلك، تم تحسين مستوى الأيروديناميكية، وتزويدها بمحرك جديد مع كفاءة أعلى في استهلاك الوقود. وفي يوليو (تموز) 1985، ظهرت أقوى سيارة ضمن خط إنتاج شيروكو على الإطلاق: حيث كان باستطاعة سيارة GTI/GTX بمحركها بسعة 1.8 لتر ذي 16 صماما السير بسرعة 208 كلم/ساعة والتسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.1 ثانية. وبين عامي 1983 و1987، قدمت «فولكس فاغن» عددا من الطرز الخاصة للسوق خلال فترة قصيرة من الزمن. ففي 1985، أطلقت «فولكس فاغن» إصدارا خاصا من شيروكو «القطة البيضاء» التي كانت متوفرة فقط باللون «الأبيض الناصع». من جهة أخرى أنتجت شيروكو «تروبيك» عام 1986 التي أعطت انطباعا مميزا بألوانها الخارجية مثل «الفيروز» و«البني»، ومقصورتها الداخلية ذات المقاعد المغطاة بجلد بألوان «الفيروزي/الزيتوني». وكانت سمة الجذب الرئيسية التي ميّزت سيارة «سكالا» التي تم إطلاقها في السنة نفسها هي أن جميع أجزاء هيكلها طليت بنفس لون السيارة.
واعتبارا من عام 1989، تم عرض محركين لسيارة شيروكو: الأول بسعة 1.6 لتر وقوة 72 حصانا، والثاني بسعة 1.8 لتر وقوة 95 حصان. أما الإصدار الأخير منها، أي «GT II 16V» فقد تم تجميله بسخاء، فزود بفتحة سقف مصنوعة من الفولاذ، وبالزجاج الملون، وبعجلة قيادة الكهربائية ومقاعد رياضية القابلة للتعديل بشكل عامودي.
وفي الطراز الأخير، أضيفت ثلاثة أحزمة أمان في المقاعد الخلفية وأنوار للاستدارة على الجانبين. إلاّ أن أيام الجيل الثاني من شيروكو باتت معدودة ـ وكانت الوحدة الأخيرة من الـ 291,497 وحدة من سيارات شيروكو التي تم بناؤها قد غادرت المصنع في 7 سبتمبر (أيلول) 1992. ليأتي من بعدها الجيل الثالث من شيروكو.
2008: إعادة إطلاق شيروكو بعد انقضاء 34 سنة على طرح الجيل الأول من شيروكو في معرض جنيف الدولي للسيارات، قدمت «فولكس فاغن» الجيل الثالث من سيارة شيروكو في أغسطس (آب) 2008 في المعرض نفسه. وتتخطى سيارة شيروكو الجديدة المفهوم التقليدي لسابقاتها من خلال المتعة الصافية التي تميّز قيادتها، والتصميم القوي الجديد، والتقنيات الراقية مثل نظام تحكم القيادة الديناميكي DCC وناقل السرعة الجديد بقابض مزدوج وسبع سرعات. هذا بالإضافة إلى أن الجيل الثالث من شيروكو يوفّر استخداما حصريا لمحركات توربو الاقتصادية في استهلاك الوقود بقوة تصل إلى 147 كيلو واط/200 حصان، ومساحة كافية لأربعة بالغين رغم شكلها الرياضي، ومستوى عالٍ من الأمان إلى أبعد الحدود، وقابليتها للاستعمال اليومي.
في بدايات عام 2009، أطلق العنان للجيل الثالث من هذه السيارة الأسطورية على طرقات الشرق الأوسط. مزودة بلقب سيارة عام 2008 من قبل مجلة BBC Top Gear».
سيارة شيروكو GT24: كانت الأضواء مسلطة على سيارة شيروكو خلال حدث مهم جمع عشاق السيارات في النمسا، حيث قدمت «فولكس فاغن» العرض العالمي الأول لسيارة السباق من طراز شيروكو GT24 ذات اللون الأزرق والأبيض وتصميمها شديد الانخفاض. ورغم كون شيروكو GT24 سيارة سباق إلا أنها تظهر ملامح سيارة شيروكو من جميع الزوايا، غير أن طراز سيارة السباق تلك تم تصنيعها بحيث تكون أعرض وأطول وأكثر انخفاضا من سيارة شيروكو الأصلية. وتستمد هذه السيارة قوتها من محرك من 16 صماما بقوة 325 حصانا يتميز بسعة مقدارها لتران ويعمل بنظام الحقن المباشر مع شاحن توربيني ومبرِّد، مما يولد عزم تدوير أقصى 340 نيوتن/متر وذلك ابتداءً من 2100 دورة/دقيقة. ويأتي ناقل الحركة مزوّدا بقابض مزدوج (DSG)، والذي يتوفر أيضا في الطراز المنتج أخيرا. وسوف تتاح فرصة رؤية الإصدار الخاصة بالسباقات من سيارة شيروكو GT24 في معرض دبي العالمي للسيارات من 15 حتى 20 ديسمبر(كانون الأول) 2009.