مصراوى - خاص - في أول إعادة تصميم كاملة لسيارة نيسان "زي" Z الأسطورية منذ إعادة تقديمها عام 2003 كطراز "350 زي"، أعيد تصميم كل قطعة تقريباً، أو إعادة النظر فيها، في طراز نيسان "370Z" 2010 الجديد.
بناءً على ذلك، تحظى السيارة الأخيرة بقاعدة عجلات أقصر وتعتمد مواداً خفيفة الوزن للجسم أكثر من السابق، وتتضمن محركاً جديداً يولد أعلى قوة في فئة السيارة تبلغ 328 حصاناً، هذا على الرغم من تحسن استهلاك الوقود. أما بالنسبة إلى نقل الحركة، فتتوفر السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من سبع سرعات مع مقبضي تعشيق مماثلين لما هو معتمد في سيارات الفورمولا واحد.
ويمكن الحصول على "370 زي" بعلبة تروس يدوية من ست سرعات تتضمن أول "نظام متزامن لملاءمة دورات المحرك عند تبديل التروس نزولاً" في العالم، وفي ما يتعلق بمقصورة ركاب السيارة، فهي تركز على السائق وتضعه في محور اهتماماتها. كما تحتوي على مجموعة من المزايا التقنية الجديدة تشمل نظاماً ملاحياً مزوّداً بشاشة تعمل باللمس.
يؤمن تصميم "370Z" 2010 الديناميكي الجديد ميزتين رئيسيتين. الأولى عبارة عن إطلالة أكثر إثارة، والثانية تتمثل ببنية أخف وأصلب لتحقيق أداء أفضل، في هذا السياق، تمتاز السيارة بتصميم خارجي مشدود يبدو جديداً بالكامل لكنه ينبض بشخصية "زي" اللافتة في نواحيه جميعها، بخاصة وأنه يتضمن ملامح أصيلة من سيارة "240 زي" التي قدمت عام 1970.
ويضفي التصميم الخارجي الذي يتمتع بفعالية انسيابية متقدمة، شعوراً بمركز جاذبية مرئي منخفض وديناميكية حركية مع سقف دراماتيكي يبدو وكأنه ثبّت من جهة واحدة (يشبه ذلك المعتمد في نيسان جي تي-آر).
تندفع "زي" الجديدة بالجيل الرابع من محرك نيسان "في كيو" VQ الذي حاز عدداً من الجوائز. ويولد محرك VQ37VHR الجديد، الذي يتألف من ست اسطوانات على شكل "V" سعة 3.7 ليتر، 328 حصاناً وعزم دوران يبلغ 37.0 كلغ- م. وهو يتضمن تقنية "التحكم المتبدل بتوقيت عمل الصمامات ومسافة فتحها" Variable Valve Event and Lift (VVEL)، ويمكن إقرانه بخيار من علبتي تروس جديدتين ومتطورتين جرى تصميمهما للارتقاء بأداء السائق.
وتتضمن العلبة اليدوية الجديدة، التي تتألف من ست نسب متقاربة، أول "نظام متزامن لملاءمة دورات المحرك" SynchroRev Match في العالم، حيث يعمل أوتوماتيكياً على التحكم بسرعة دورات المحرك وتعديلها إلى السرعة الملائمة تماماً عند تبديل التروس. هذا يعني فعلياً فتح خانق الوقود لتعزيز سلاسة عمليات التعشيق صعوداً ونزولاً.
أما بالنسبة إلى علبة التروس الأوتوماتيكية الجديدة من سبع سرعات مع مقبضي تعشيق من المغنيزيوم، فقد صُممت لتوفير تعشيق سريع جداً، يماثل ذلك الذي يتحقق في علبة تروس يدوية، وذلك عند تشغيلها بالإعداد اليدوي. أما الزمن الذي نتكلم عنه هنا، فهو 0.5 ثانية فقط لا غير.
لا شك في أن "370 زي" ستقضّ مضاجع السيارات الرياضية في فئتها، لما تحمله في جعبتها من توليفة رائعة من القيمة والأداء يصعب التغلب عليها." وتابع قائلاً: "نحن في نيسان نطلق على "370 زي" الجديدة لقب "التطور الخارق" super evolution لأنها ترتكز على أفضل مزايا لأول وآخر جيلين من "زي" ("240 زي" و"350 زي"). فهي أنيقة وليست قديمة، بسيطة وليست معقدة، وتتألق بشخصية "زي" الصافية بنسبة 110 بالمئة. تحقق "370 زي" الجديدة أفضل توازن ما بين الأداء والتصميم والقيمة، لتكتسب بذلك المركز الذي ابتكرته نيسان مع أول طراز "زي" عام 1970."