نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام الفلسفة والفكر والتنمية البشرية

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



10 نصائح للنجاح والتخطيط المهنى لكافة الاعمار والمجالات

 


التخطيط الوظيفي ليس نشاط ينبغي القيام به مرة واحدة فالتخطيط الوظيفي هو النشاط الذي من الأفضل القيام به على أساس منتظم - لا سيما ان هناك العديد منا قد يغير وظيفته عدة مرات خلال حياته او حياتها. ويرجع السبب الى التخطيط الغير سليم للوظيفة

التخطيط الوظيفي ليس بالنشاط الشاق، فيجب ان توفر لنفسك أهداف لتحقيقها في مهنتك الحالية أو خطط لبدء الانتقال إلى مهنة جديدة. فيجب أن يكون التخطيط الوظيفي تجربة مجزية وإيجابية.

هنا، إذن، 10 نصائح لمساعدتك على تحقيق التخطيط المهني الناجح.

1. اجعل التخطيط الوظيفي حدثا سنويا
كثير منا لديهم الفحوصات الطبية او يفكرون فى السفر والعطلات بشكل سنوى ويجدون لها الوقت المناسب اذا لماذا لا نضع فى الاعتبار وجود وقت للتخطيط المهنى او الوظيفى

عن طريق التخطيط المهني سنويا، وسوف تشعر أنك أكثر أمنا في اختيار مهنتك وتوجهك اى اذا كنت قد مشيت فى المسار الصحيح ام لا - وعليك أن تكون أفضل استعدادا لكثير من الشكوك والصعوبات التي تنتظرنا في كل من وظائفنا والمهنية.

2. رسم خريطة لمسارك فى التخطيط الوظيفي
واحدة من أولى الأنشطة الخاصة بك كلما كنت مهتم بالتخطيط الوظيفي فيجب ان ترسم الخرائط او الطرق التى تحقق لك هدفك . في حين يجب أن لا تسهب في الحديث عن ماضيك، وأخذ الوقت للمراجعة والتأمل في المسار - و سوف يساعدك على التخطيط للمستقبل.

بمجرد النظر الى ماضيك، تأخذ من الوقت للتفكير في دورتك - ولاحظ لماذا يبدو الطريقة التي تؤدي بها. هل أنت راض عن المسار الخاص بك؟ هل يمكن أن فعلت أشياء أفضل؟ ما قد قمت به بشكل مختلف؟ ما يمكنك القيام به بشكل مختلف في المستقبل؟

3. التفكير في رغباتك وماذا تكره والاحتياجات الخاصة بك
التغيير هو عامل من الحياة؛ يتغير الجميع، يحب ويكره. شيء نحب القيام به. لذلك دائما تأخذ وقتا للتفكير في أشياء في حياتك - وليس فقط في عملك - لتشعر أنك أكثر بقوة.

اكتب قائمه برغباتك وامنياتك وايضا الاشياء التى تكرهها . ثم استخدم هذه القائمة لدراسة المسار الوظيفي والمهني الحالي. إذا كانت وظيفتك لا تزال تقع معظمها في العمود الذى تحب ، فأعلم أنك لا تزال على الطريق الصحيح. و إذا تندرج أنشطة عملك في الغالب في العمود لم يعجبني، فالآن هو الوقت المناسب للبدء فى البحث عن وظائف جديدة

أخيرا، تأخذ من الوقت للتفكير حقا عن ما هو عليه كنت تريد أو تحتاج من عملك، من حياتك المهنية. هل تبحث لإحداث فرق في العالم؟ أن تكون مشهورة؟ لتصبح مستقلة ماليا؟ لإحداث التغيير؟ تأخذ من الوقت لفهم الدوافع التي تدفع الى النجاح والسعادة.

4. دراسة هواياتك
يوفر التخطيط الوظيفي جزءا من الوقت لدراسة أيضا أنشطة أردت القيام بها . قد يبدو غريبا بعض الشيء، لدراسة الأنشطة غير العمل عند القيام بالتخطيط الوظيفي، ولكن ذلك ليس صحيحا. يمكن مرات عديدة هواياتك تعطيك بصيرة نحو المسارات الوظيفية المستقبلية.

تعتقد أنك لا يمكن أن تحول هواية الى مهنة؟ . كان الرسام الكبير بول غوغان رجل أعمال ناجح ورسام

5. تقديم مذكرة من الإنجازات لماضيك
معظم الناس لا تحتفظ بسجل جيد جدا من إنجازات العمل ومن ثم النضال مع خلق اخرى قوية عندما يحين الوقت للبحث عن وظيفة جديدة. فيجب الاحتفاظ بسجل منهم - ليس من المفيد لبناء سيرتك الذاتية فحسب، بل هو أيضا مفيد لتخطيط المسار الوظيفي.

مراجعة بعض الأحيان لالإنجازات السابقة الخاصة بك سوف تكشف عن النجاحات المنسية، واحدة أو أكثر والتي قد تؤدي إلى البحث والتخطيط لتحول مهنة بحيث يمكنك أن تكون في وظيفة تسمح لك لإنجاز أنواع الأشياء التي تجعلك في غاية السعادة والفخر.

6. نظرة أبعد من وظيفتك الحالية للمهارات القابلة للنقل
بعض العمال يحصلون على رسائل بأنهم لا يرون أي احتمالات مهنة أخرى لأنفسهم. يتطلب كل وظيفة مجموعة معينة من المهارات، وانها أفضل بكثير لتصنيف نفسك من حيث هذه المهارات

على سبيل المثال، وظيفة واحدة طالب الذي كان يحاول إنجاز التخطيط الوظيفي وجدت نفسها عالقة لأنها عرفت نفسها كمراسلة. ولكن مرة واحدة قالت إنها تتطلع إلى ما بعد المسمى الوظيفي لها، وقالت انها يمكن أن نرى أن لديها هذه المجموعة قوية من المهارات القابلة للتحويل - مثل الكتابة، والتحرير، والبحث والتحقيق، وإجراء المقابلات، ، تحقيق الأهداف والمواعيد النهائية، وإدارة الوقت والمعلومات - - المهارات التي يمكن بسهولة تطبيقها على مجموعة واسعة من فرص العمل في العديد من المهن المختلفة.

7. مراجعة المسار الوظيفي وتوجهات سوق العمل
الجميع يجعل له أو لها الوظائف وفرص العمل الخاصة بها، بحيث حتى لو حياتك المهنية آخذة في التقلص، إذا كان لديك مهارات ممتازة ومعرفة كيفية تسويق نفسك، يجب أن تكون قادر على العثور على وظيفة جديدة. وكذلك، لديك معلومات عن الاتجاهات المهنية هو أمر حيوي لنجاح التخطيط الوظيفي على المدى الطويل.

ويمكن للمسار الوظيفي أن تتوسع اليوم بسهولة ويتقلص غدا - أو العام المقبل. من المهم أن نرى حيث من المتوقع نمو فرص العمل، وخاصة في مجالات التوظيف والتطوير الأكثر أهمية لك. بالإضافة إلى معرفة هذه الاتجاهات، وميزة أخرى لإجراء هذه الدراسة هي القوة، فهو يوفر لك لضبط وتعزيز وضعك. واحد من مفاتيح النجاح الوظيفي والمهني هو وجود مجموعة فريدة من الإنجازات والمهارات والتعليم التي تجعلك أفضل من كل الآخرين في حياتك المهنية.

8. وضع اهداف المهنية والوظيفي
وضع خارطة طريق لعملك والنجاح في الحياة المهنية. يمكنك ان تكون ناجحا في حياتك المهنية دون تحديد الأهداف؟ بالطبع. يمكنك أن تكون أكثر نجاحا من خلال تحديد الأهداف؟ معظم الأبحاث يقول نعم.

ومن العناصر الرئيسية في التخطيط الوظيفي هو وضع قصير الأجل (في العام المقبل) وعلى المدى الطويل (بعد سنة) بمجرد بدء هذه العملية، عنصرا آخر من عناصر التخطيط الوظيفي يصبح مراجعة وتعديل تلك الأهداف كما تخطط حياتك المهنية التقدم أو التغيير - ووضع أهداف جديدة بمجرد تحقيق الأهداف السابقة.

9. استكشاف التعليم الجديد / فرص التدريب
جزء من التخطيط الوظيفي هو الذهاب أبعد من القبول السلبي من فرص التدريب لإيجاد جديدة من شأنها أن تساعد على تعزيز حياتك المهنية.

تأخذ من الوقت للتفكير في ما هي أنواع الخبرات التعليمية التى سوف تساعدك على تحقيق أهدافك المهنية. ننظر داخل شركتك وتكوين الجمعيات المهنية والجامعات المحلية وكليات المجتمع، فضلا عن برامج التعلم عن بعد عبر الإنترنت، لإيجاد فرص تعزيز الوظيفية المحتملة - ومن ثم ايجاد وسيلة تحقيقها.

10. إجراء مزيد من البحوث الوظيفية / الوظيفة تقدم الفرص
واحدة من النتائج حقا متعة التخطيط الوظيفي وتصوير نفسك في المستقبل. حيث سوف تكون من في السنة؟ بعد خمس سنوات؟ وما المكونات الرئيسية لوضع سيناريوهات متعددة من هذا المستقبل هو البحث المسارات الوظيفية.

بالطبع، إذا كنت في ما تراه على وظيفة مسدوده، يصبح هذا النشاط أكثر أهمية بالنسبة لك، ولكن ينبغي لجميع الباحثين عن عمل أخذ من الوقت للبحث عن المسارات الوظيفية المختلفة - ومن ثم وضع سيناريوهات لرؤية واحدة أو أكثر من هذه الرؤى لتصبح حقيقة واقعة. ننظر داخل صاحب العمل الحالي والمجال الوظيفي الحالي، ولكن مرة أخرى، كما هو الحال مع جميع جوانب التخطيط الوظيفي، لا تخافوا أن ننظر إلى أبعد من مهن أخرى ممكنة.

خاطرة نهائية على التخطيط الوظيفي
لا تنتظر طويلا بين دورات التخطيط الوظيفي. التخطيط الوظيفي يمكن أن يكون لها فوائد متعددة، من تحديد الأهداف إلى التغيير الوظيفي، إلى حياة أكثر نجاحا. بمجرد أن تبدأ مراجعة منتظمة والتخطيط الوظيفي الخاص بك باستخدام النصائح الواردة في هذه المقالة، سوف تجد نفسك أكثر استعدادا لأي شئ ينتظرك في حياتك المهنية .
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



شاهد ايضا
18 سبب يؤدى الى السعاده

ثمانية خطوات يجب اتباعها من الان لتحقيق احلامك ولكسب المزيد من المال

اختيار شريك الحياة : قرار مصيرى فهو أكبر تحدى تقابله فى حياتك

الطرق الرئيسية التى تساعدك على تحسين شخصيتك وتحولك الى شخص جذاب للاخرين


نصائح فى كيفية التعامل مع ضغط مقابلات العمل




تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




المقال "10 نصائح للنجاح والتخطيط المهنى لكافة الاعمار والمجالات" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
نصائح أينشتاين للنجاح
عشر نصائح للنجاح - بمناسبه قرب الامتحانات
يا سلام على النظام والدقة والتخطيط السليم
حوارات كل الاعمار

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية