الطموح الفائق عن الحد وحب المال والوصول لقمة المجد والسيطرة هى لغة الشركات الأجنبية على مستوى العالم حيث لها شعارات خاصة بها تسير عليها لتحقيق مأربها الافتصادية خصوصاً لو كانت مشاريعها متصلة مع القارات الأخرى .
حيث فى هذا الموضوع سوف أقدم لكم معلومات صادمة حقاً لأغرب وأعجب خمسة حملات دعايا إعلانية لشركات كبيرة عالمية وتحولت فجأة لكوارث قاسية غير متوقعة منهم وغيرت طريقة منهجهم فى الدعايا بعد خسارتهم فى هذا المجال وعلى سبيل المثال .
فى عام 1985 عندما قررت شركة كوكا كولا coca cola تغيير التركيبة السرية لمنتجها والذى أستمر أكثر من 100 عام وتحسينة بإنتاج تركيبة جديدة قد أدعت أنها افضل وألذ كما قال خبراء التذوق لديها ولكنها لم تنل أعجاب المستهلكين الذين ثاروا مطالبين بعودة التركيبة القديمة لكوكا كولا مرة أخرى وبالتالى كان على الشركة الاستجابة لمطالب المستهلكين بإعادة أنتاج التركيبة القديمة لكوكا كولا تحت شعار كوكا كولا الكلاسيكية .
وأيضاً شركة هوندا أطلقت أنسان ألى The robot جديد يتمتع بعدة مزايا منها التنقل بسهولة فى أى مكان حيث يمكنه صعود السلم وأطلقت علية أسم ASIMO وصمم لمساعدة الناس وتسهيل حياتهم وكانت بالفعل فكرة رائعة إذا كان بأمكانهم تنفيذ ذلك بالفعل فكان على هوندا التأكد من أمكانية تنفيذ المشروع أولا قبل أطلاق الحملة الإعلانية فقد ثبت بعد ذلك عدم أمكانية الربوت القيام بكثير من المهام التى ظهرت فى الحملة الإعلانية كصعود السلم مما سبب فضيحة كبيرة للشركة على مستوى العالم .
وأيضاً أطلقت شركة بيبسى Pepsi شعار جديد بعنوان " بيبسى تعيدك إلى الحياة من جديد " وكان مناسباً تماماً لسوق أمريكا الشمالية ولكن عندما تم تسويقة فى الصين أتى بعواقب وخيمة ومضحكة فى أن واحد لان الشعار الذى حاز على أعجاب الكثير من الامريكين لم ينل رضا الصنيين وذلك ببساطة لان عند ترجمته إلى الصينية يكون بمعنى " بيبسى يجلب أسلافك من القبر " وبالتالى أمتنع الصينيون عن شراء المنتج وتنافسوا فى المزاح والسخرية من شعار بيبسى الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي وعانت الشركة من بعض الخسائر المادية وكان خطأ فادح من شركة كبيرة كان عليها أن تدرك أن ما ينجح فى مكان ما ليس بالضرورة أن ينجح فى مكان أخر .
حيث فى هذا الموضوع سوف أقدم لكم معلومات صادمة حقاً لأغرب وأعجب خمسة حملات دعايا إعلانية لشركات كبيرة عالمية وتحولت فجأة لكوارث قاسية غير متوقعة منهم وغيرت طريقة منهجهم فى الدعايا بعد خسارتهم فى هذا المجال وعلى سبيل المثال .
فى عام 1985 عندما قررت شركة كوكا كولا coca cola تغيير التركيبة السرية لمنتجها والذى أستمر أكثر من 100 عام وتحسينة بإنتاج تركيبة جديدة قد أدعت أنها افضل وألذ كما قال خبراء التذوق لديها ولكنها لم تنل أعجاب المستهلكين الذين ثاروا مطالبين بعودة التركيبة القديمة لكوكا كولا مرة أخرى وبالتالى كان على الشركة الاستجابة لمطالب المستهلكين بإعادة أنتاج التركيبة القديمة لكوكا كولا تحت شعار كوكا كولا الكلاسيكية .
وأيضاً شركة هوندا أطلقت أنسان ألى The robot جديد يتمتع بعدة مزايا منها التنقل بسهولة فى أى مكان حيث يمكنه صعود السلم وأطلقت علية أسم ASIMO وصمم لمساعدة الناس وتسهيل حياتهم وكانت بالفعل فكرة رائعة إذا كان بأمكانهم تنفيذ ذلك بالفعل فكان على هوندا التأكد من أمكانية تنفيذ المشروع أولا قبل أطلاق الحملة الإعلانية فقد ثبت بعد ذلك عدم أمكانية الربوت القيام بكثير من المهام التى ظهرت فى الحملة الإعلانية كصعود السلم مما سبب فضيحة كبيرة للشركة على مستوى العالم .
وأيضاً أطلقت شركة بيبسى Pepsi شعار جديد بعنوان " بيبسى تعيدك إلى الحياة من جديد " وكان مناسباً تماماً لسوق أمريكا الشمالية ولكن عندما تم تسويقة فى الصين أتى بعواقب وخيمة ومضحكة فى أن واحد لان الشعار الذى حاز على أعجاب الكثير من الامريكين لم ينل رضا الصنيين وذلك ببساطة لان عند ترجمته إلى الصينية يكون بمعنى " بيبسى يجلب أسلافك من القبر " وبالتالى أمتنع الصينيون عن شراء المنتج وتنافسوا فى المزاح والسخرية من شعار بيبسى الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي وعانت الشركة من بعض الخسائر المادية وكان خطأ فادح من شركة كبيرة كان عليها أن تدرك أن ما ينجح فى مكان ما ليس بالضرورة أن ينجح فى مكان أخر .