-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
التي تشير إلى عرض يبلغ 1931 ملم وارتفاع يبلغ 1418 ملم، تطل باناميرا بجسم أقل ارتفاعاً وأعرض من باقي الطرازات في فئتها. ويضفي طول السيارة الإجمالي البالغ 4970 ملم، صورة ظلية مشابهة لسيارات "جي تي" بوضوح، خاصة مع المسافات الرياضية القصيرة بين العجلات والصادمين. وتتبع باناميرا فلسفة بورشه التصميمية التي جرى تنقيحها عبر السنوات عبر طرازات 911 ومن ثم تطبيقها بنجاح في كل من "بوكستر" و"كايمن" و"كاين".
تطل باناميرا بفتحات هواء فردية للغاية ومحددة بوضوح، عوضاً عن مدخل الهواء الأمامي الشبكي التقليدي للمبادل الحراري. كما تتألق السيارة برفارف عجلات بارزة وغطاء محرك انسيابي طويل كما هو معهود في طراز 911. أما بالنسبة إلى الأكتاف الرياضية العريضة على العجلات الخلفية، والإنحناءة الديناميكية للسقف المشابه لذلك المعتمد في سيارات الكوبيه، بالإضافة إلى فتحات العادم المرئية، فتعيدنا بالذاكرة إلى تصميم جميع أفراد عائلة طرازات بورشه.
تولد باناميرا إس سعة 4.8 ليتر قوة 400 حصان عبر محرك قوي من ثماني اسطوانات يمتاز باقتصاديته في استهلاك الوقود. وهو ينقل قوته إلى العجلات الخلفية الدافعة عبر علبة تروس من سبع نسب ذات قابضين Porsche-Doppelkupplungsgetriebe (PDK)، تُعتمد للمرة الأولى على الإطلاق في طراز كبير رباعي الأبواب ضمن فئة السيارات الفخمة، ما يحصر استهلاك الوقود بـ 12.5 ليتر/100 كلم فقط.
تستطيع باناميرا إس، مع عزم دوران يبلغ 500 نيوتن- متر بين 3500 و5000 د/د ونسبة قوة للسعة ممتازة تبلغ 83.2 حصان/ليتر، التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.6 ثانية فقط والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.
كذلك تتوفر علبة تروس PDK قياسياً في محرك باناميرا 4إس الذي تبلغ سعته 4.8 ليتر وقوته 400 حصان. وتتوفر هذه النسخة من باناميرا بنظام دفع رباعي دائم ذكي، هو "نظام بورشه للتحكم بالتماسك" Porsche Traction Management (PTM). وكما هو الأمر مع نسخة إس، يولد محرك 4إس 500 نيوتن- متر ما بين 3500 د/د و5000 د/د. لكن 4إس تستطيع الوصول إلى 100 كلم/س في غضون 5.0 ثانية فقط، وتحقق سرعة قصوى تبلغ 282 كلم/س. أما بالنسبة إلى استهلاكها من الوقود، فهو مدهش كأدائها، إذ تستهلك 11.1 ليتر/100 كلم.
تتوفر نسخة القمة باناميرا توربو بمحرك من ثماني اسطوانات مع شاحني هواء توربو يولد 500 حصان. ويأتي هذا المحرك قياسياً بقوة الدفع الدائمة إلى العجلات الأربع وعلبة تروس بقابضين PDK. ويولد المحرك عزم دوران يبلغ 700 نيوتن- متر ما بين 2250 د/د و4500 د/د، و779 نيوتن – متر مع "تعزيز إضافي" بالتناغم مع "مزايا سبورتس كرونو توربو" Sports Chrono Package Turbo الاختيارية في "إعداد سبورتس بلاس" – ويتألق بنسبة قوة للسعة تبلغ 104.1 حصان/ليتر. وتخوّل هذه الأرقام نسخة التوربو تحقيق أداء مذهل يتجسد بسرعة قصوى تبلغ 303 كلم/س، مع زمن قياسي للتسارع إلى 100 كلم/س هو 4.2 ثانية فقط. وعلى الرغم من أداء باناميرا توربو الاستثنائي، فهي تمتاز باستهلاك متدنٍ للوقود يبلغ 12.2 ليتر/100 كلم.
تحتوي جميع نسخات باناميرا على محركات بتقنية "حقن الوقود المباشر" Direct Fuel Injection وأجهزة حركة متدنية الاحتكاك وجسم بتكنولوجيا الوزن الخفيف. حتى أن باناميرا توربو تزن أقل من 2000 كلغ، على الرغم من التجهيزات القياسية العديدة التي تتضمنها.
ولزيادة الاقتصادية في استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تحتوي جميع نسخات باناميرا المزودة بعلبة تروس PDK، على نظام "انطلاق- توقف" أوتوماتيكي جديد يقوم بإيقاف المحرك عن العمل أوتوماتيكياً حالما تتوقف السيارة – في حالة الازدحام أو عند إشارات المرور على سبيل المثال – ومن ثم يعيد تشغيله أوتوماتيكياً عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود. أما النتيجة، فهي انخفاض ملحوظ باستهلاك الوقود، بالأخص في زحمة المدينة.
تحتوي باناميرا توربو قياسياً على "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق"Porsche Active Suspension Management (PASM)، الذي يتوفر اختيارياً في نسختي إس و4إس. وهو يتضمن ثلاثة برامج تحكم قابلة للتعديل يدوياً وتخميداً وفقاً للتردد، ما يؤمن مجموعة واسعة من التعديلات تتراوح ما بين الرياضية جداً والمريحة للغاية. هذا الأمر يتحقق عبر تعليق هوائي متكيف بحجم هواء إضافي يتوفر عند الطلب في كل نابض هوائي. يجدر الذكر أن "إعداد سبورت بلاس" Sport Plus Mode، يخفض ارتفاع أرضية باناميرا عن الطريق بمقدار 25 ملم.
يؤمن "نظام بورشه للتحكم بالتوازن" Porsche Stability Management (PSM) مقداراً أكبر بكثير من السلامة النشطة (تساعد على تجنب الاصطدام) المتفوقة، وهو يتوفر كتجهيز قياسي في باناميرا. ويحتوي هذا النظام على العديد من الوظائف، تشمل "نظام منع غلق المكابح" ABS و"نظام منع انزلاق العجلات على نفسها" Anti-Slip Control و"تحكم بقوة المحرك المنقولة إلى العجلات"Engine Drag Force Control (MSR) و"كبح تفاضلي أوتوماتيكي" Automatic Brake Differential و"مساند للكبح" Brake Assist مع ملء مسبق لنظام المكابح. كما يشمل "نظام تحكم بثبات المقطورة"Trailer Stabilizing System و"مساند في الانطلاق" Start-off Management و"تحكم بالتوقف"Halt Management.
صُمم "نظام بورشه للتحكم بالتوازن" للتدخل في حالات القيادة الصعبة عند الاقتراب من الخطر وذلك عبر استخدام المكابح على عجلات محددة لتثبيت السيارة، ما يؤمن مستوى متقدماً جداً من السلامة النشطة بالتناغم مع الرشاقة المعهودة عند بورشه. يجدر الذكر أن باستطاعة السائق إيقاف "نظام بورشه للتحكم بالتماسك" عن العمل.
تتوفر باناميرا بعجلات مطورة حديثاً قياس 18 و19 بوصة، بالإضافة إلى عجلات 20 بوصة خفيفة الوزن من الألمنيوم تتوفر اختيارياً. وتمتاز كل نسخة من السيارة بإطارات في المقدمة يختلف قياسها عن الخلفية، ما يضمن تلائم العجلات مع احتياجات كل محور، ويؤمن ب تماسكاً مثالياُ وثباتاُ عالياً ومزايا التفاف رائدة، بالتناغم مع راحة متفوقة في جميع الظروف.
تتضمن باناميرا توربو نظام دينامية هوائية نشط يتمثل بعاكس هواء خلفي قابل للتعديل يتحرك بعدة مراحل. ويرتفع عاكس الهواء أو ينخفض بأربع خطوات وفقاً لظروف القيادة، مستخدماً في عمله مبدئي الإدارة الفعالة لزوايا التحكم وهندسة الأسطح. هذا النظام لا يزيد من ثبات السيارة وراحة القيادة فحسب، بل يعزز أيضاً من استهلاك الوقود وهو ما عمدت بورشه إلى تحقيقه في جميع مراحل تطوير وهندسة باناميرا. على صعيد مشابه، يقوم نظام تحكم حراري مُعزز بالتحكم بحرارة المبرد وتسخين المحرك بسرعة وتخفيف الاحتكاك، لتقليل استهلاك الوقود بشكل كبير.
من وجهة نظر تصميمية، جرى تصميم باناميرا كسيارة رباعية المقاعد منذ البدء بتطويرها. وهي تمتاز بمقصورة ركاب لافتة تتناغم بشكل مثالي مع الطابع الحصري للسيارة. وعلى الرغم من صورتها الظلية المنخفضة جداً والممتدة، تؤمن أبعاد باناميرا حيزاً رحباً لجميع ركاب المقاعد الأربعة.
يمتد في داخل السيارة كونسول وسطي من المقدمة إلى المؤخرة، يشدد على طابع الحجرة الشخصية لكل راكب. ويتابع هذا الشعور مع المقاعد الفردية الأربعة التي تبدو وكأنها صُممت لكل راكب على حدة. كما تؤمن الوضعية المنخفضة للمقاعد شعوراً مباشراً بالطريق كما هو معهود عند بورشه.
تتوفر جميع نسخات باناميرا قياسياً بمقعدين رياضيين للسائق ومرافقه الأمامي. ويؤمن هذان المقعدان المتفوقان، اللذان يمكن تعديلهما كهربائياً بثماني وضعيات، راحة قيادة متفوقة في باناميرا إس و4إس.
أما بالنسبة إلى باناميرا توربو، فتحظى بتعديل كهربائي مع "مزايا ذاكرة للراحة"Comfort Memory Package تشمل أيضاً امتداداً لوسادة المقعد ومساند لأسفل الظهر وتعديلاً كهربائياً لعمود المقود.
بالانتقال إلى المؤخرة، يؤمن المقعدان الفرديان حيّزاً مناسباً لرؤوس وأقدام حتى الركاب طويلي القامة. وتشمل خيارات المقاعد الأخرى، مقاعد رياضية متكيفة ومقاعد مريحة بتعديل كهربائي في المؤخرة عند الطلب. أخيراً وليس آخراً، يحظى العملاء بخيارات إضافية تتراوح ما بين أنواع مختلفة من فرش الجلد وصولاً إلى "نظام بورشه للدخول وتشغيل المحرك" Porsche Entry & Drive System الذي يتوفر قياسياً في باناميرا توربو.
تحتوي جميع نسخات باناميرا توربو على مكيف هواء جرى تعزيز فعاليته للاقتصاد في استهلاك الطاقة ووزنه المتدني وأبعاده المدمجة. ويؤمن مكيف الهواء الاعتيادي القياسي تحكماً أوتوماتيكياً بمنطقتين مناخيتين، ما يوفر للسائق ومرافقه الأمامي تحكماً مستقلاً بالحرارة وحجم الهواء وتوزيعه. كما يمكنهما إدخال إعداداتهما المفضلة يدوياً بواسطة وِحدة تحكم موجودة على الكونسول الوسطي.
ويمكن الحصول اختيارياً على مكيف هواء أوتوماتيكي بأربع مناطق مناخية مع تحكم فردي بالحرارة وسرعة الهواء وتوزيعه لكل مقعد على حدة. بذلك، يكون مهندسو بورشه قد طوروا نظاماً متقدماً ومفصلاً من المسارب لتوزيع الهواء فردياً بالحرارة المناسبة.
على صعيد آخر، ترسي باناميرا معايير جديدة في فئتها فيما يتعلق بالصوتيات والاتصالات. أبرز ميزة في هذا المجال هي شاشة ملونة تعمل باللمس قياس 7 بوصة مزودة بنظام صوتي "سي دي آر-31" CDR-31 و"نظام بورشه للتحكم بالاتصالات"Porsche Communication Management (PCM) الذي يتضمن وِحدة ملاحة.
تتوفر باناميرا إس و4إس بنظام "سي دي آر-31" قياسي. أما بالنسبة إلى نسخة توربو، فتحظى بـ "نظام
بورشه للتحكم بالاتصالات"، بينما يمكن الحصول على وِحدة الملاحة كتجهيز اختياري في نسختي إس و4إس. بناء على هذه الأنظمة المتطورة، توفر باناميرا مجموعة واسعة من الوظائف الفردية تتراوح بين التحكم الشفهي وتقنية "بلوتوث" Bluetooth للتواصل مع الهاتف لاسلكياً، وصولاً إلى سجل معلومات إلكتروني.
أما بالنسبة إلى راكبي المقعدين الخلفيين، فيمكن أن يستمتعا بنظام ترفيهي خاص بكل منهما، مع "نظام بورشه الترفيهي للمقاعد الخلفية" Porsche Rear Seat Entertainment، الذي يتضمن كونسولين مدمجين بمسندي رأس المقعدين الأماميين مع شاشتين "تي إف تي" TFT ملونتين قياس 7 بوصة، وسماعتي أذن لاسلكيتين مدمجتين تعملان بالأشعة تحت الحمراء. ومن الطبيعي أن يكون بالإمكان تشغيل جميع الوظائف عبر الشاشة العاملة باللمس، مع خيار إضافي يتمثل بإمكانية نقل الأفلام أو البيانات من شاشة إلى أخرى.
يجدر الذكر أن باناميرا تتألق بقمة ما توصلت إليه جودة الأنظمة الصوتية المتفوقة، عبر "نظام صوتي محيطي متطور طراز بورميستر" Burmester® High-End Surround System يتوفر كتجهيز اختياري. أما بالنسبة إلى "النظام الصوتي المحيطي طراز بوز"BOSE® Surround Sound System، فيتوفر قياسياً في باناميرا توربو واختيارياً في النسختين الأخرتين من السيارة.
في نطاق السلامة، من البديهي أن تحتوي باناميرا على أنظمة سلامة متطورة للركاب مع وسادتين هوائيتين أماميتين بحجم كامل تنتفخان على مرحلتين حسب شدة ونوع الاصطدام، ما يؤمن للسائق ومرافقه الأمامي حماية كبيرة.
في حالة وقوع اصطدام أمامي طفيف نسبياً، تنتفخ هاتان الوسادتان في مرحلتهما الأولى الخفيفة لتثبيت الراكبين مكانهما على المقعدين، ما يخفف من القوى العاملة عليهما. كذلك تساهم وسادتا هواء قياسيتان لرُكب الجالسين في المقدمة – تعتمدهما بورشه للمرة الأولى – مثبتتان في الجزء السفلي من لوحة المؤشرات، على تثبيت الجسم السفلي للسائق والراكب الأمامي في حالة اصطدام أمامي عند الحاجة.
كما تتضمن باناميرا كتجهيز قياسي، "نظام بورشه للحماية من الاصطدامات الجانبية"Porsche Side Impact Protection System (POSIP)، الذي يتضمن وسادتي هواء جانبيتين ثنائيتي الحجرات لصدر وخصر راكبي المقدمة. وقد صممت هاتان الوسادتان، المدمجتان بجانب ظهر المقعدين الأماميين، لتلبية متطلبات حماية المنطقة المحيطة بخصر وأضلاع صدر راكبي المقدمة. وتكتمل مهمة وسادتي الهواء سابقتي الذكر بقضبان داخل الأبواب للحماية من الاصطدامات الجانبية، وستارتين جانبيتين تمتدان على طول حافة السقف والنوافذ الجانبية وذلك بدءاً من القضيبين الأماميين اللذين يصلان جسم السيارة بسقفها وحتى الخلفيين.
يجدر الذكر أن باناميرا تتوفر بوسادتي هواء جانبيتين خلفيتين كتجهيز اختياري. كما تتضمن مجساً للانقلاب يستشعر خطر انقلاب السيارة، ويعمد حينها إلى تشغيل ستارتي الهواء وأنظمة شد أحزمة الأمان.
مع تركيز هائل على السلامة والبيئة، بالتناغم مع أداء ممتاز وراحة مذهلة، لا شك أن بورشه باناميرا كانت تستحق الانتظار بجدارة. هذه السيارة غران توريزمو المتألقة رباعية الأبواب إنجاز لافت ومتألق يرسي معايير جديدة ضمن فئته.