أكد رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة المهندس على موسى أن سلسلة محلات هايبر ماركت أثرت على التجار الصغار بشكل سلبى ، و ذلك جعل الغرفة تقوم بعمل تدريب و توعية لهم بكيفية شراء المنتجات التى عليها إقبال من المستهلكين وبطريقة عرضها ونظافتها ، مشيراً الى أن الأسواق التجارية المصرية تفتقر معرفة كيفية الحفاظ على كل ما يتعلق بصحة المستهلك.
وذكر موسى فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى يوم الأثنين أن سلسلة المحلات التجارية الكبيرة مثل كارفور و هايبر وغيرها تتبع سياسة تنافسية قوية تصب فى صالح المستهلك تبدأ بتخفيض اسعار بعض السلع والإهتمام بنظافتها واّلية تغليفها وطريقة عرضها التى تعتمد على الإبهار للجذب والشراء.
و ذكر أن سبب إرتفاع اسعار السلع الأساسية أتى تأثراً بسعر الطاقة ولبدء الإقتصاد العالمى فى التعافى فى كثير من الدول مشيراً الى أن مصر دولة تعتمد بشكل كبير على الإستيراد عن التصدير ولحل هذه المشكلة لابد من تنظيم الأسواق بشكل جيد وأن يكون العامل أكثر إنتاجية.
وأشار موسى الى أن الحكومة لكى تواجه الغلاء تهتم بشكل كبير بتطوير المجمعات الاستهلاكية باعتبارها الوسيلة الأمثل للضغط على التجار كي يخفضوا أسعارهم ، وذلك عبر طرح سلع ومواد أساسية في هذه المجمعات بأسعار أرخص من نظيراتها في الخارج مما سيضطر التاجر إلى تخفيض أسعاره.
كما أضاف أن الغرفة التجارية تقوم بعمل مجلة شهرية بها قائمة بمتوسط اسعار بعض السلع بالمحافظات وعمل حملات للتجار الصغار لتدريبهم وتوعيتهم بكيفية شراء السلع الغذائية التى عليها إقبال من المستهلك حتى لا تظل مخزونة لفترة طويلة وكيفية الإهتمام بالنظافة وطريقة العرض وعمل عروض لتنشيط الشراء وغيرها.