كما وأعلنت تويوتا عن إيقاف إنتاج السيارات الثمانية بدءا من الأسبوع الأول من فبراير، ويتناول الإيقاف مصنعين في إنديانا، ومصنع في كل من تكساس وكنتاكي وكندا.
ويتضمن قرار تعليق المبيعات طرز حيوية للغاية تشمل كامري التي تعتبر السيارة الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة، وكورولا والكروس أوفر راف-4. وبالتوقف عن بيعها ستفشل الشركة اليابانية في تحقيق الكثير من أهدافها كما وسيتولد نتيجة للقرار الجديد دعاية سلبية واسعة.
وشمل قرار تعليق المبيعات وإيقاف الإنتاج نفس السيارات التي تم الإعلان عن استدعائها الأسبوع الماضي وهي:
السيارات المطلوبة
2010-2009
تويوتا راف-4
2010-2009
تويوتا كورولا
2010-2009
تويوتا ماتركس
2010-2005
تويوتا أفالون
2010-2007
تويوتا كامري
2010
تويوتا هايلاندر
2010-2007
تويوتا تندرا
2010-2008
تويوتا سيكويا
2010-2009
تويوتا راف-4
2010-2009
تويوتا كورولا
2010-2009
تويوتا ماتركس
2010-2005
تويوتا أفالون
2010-2007
تويوتا كامري
2010
تويوتا هايلاندر
2010-2007
تويوتا تندرا
2010-2008
تويوتا سيكويا
وقال بوب كارتر مدير عام ماركة تويوتا في الولايات المتحدة «الاهتمام بسلامة عملائنا، وإعادة بناء الثقة في تويوتا أمران مهمان بالنسبة للشركة، والقرار الذي اتخذناه ضروري إلى أن نتمكن من حل المشكلة».
وبالفعل ما تقوم به تويوتا حاليا سيجرح موقعها الرفيع كأعلى الماركات جودة، ولكنه حيوي لكسب ثقة العملاء من جديد والتأكيد على أن سلامتهم هي أهم من كل شيء، وأنها لن تتوقف حتى تحل المشكلة. ونرى على الأمد الطويل سيكون هذا القرار في صالحها.
وقال إيرني بوش وكيل تويوتا في نوروود بولاية ماساشوستس، وثاني أكبر وكلاء تويوتا في الولايات المتحدة «هذا أمر مفجع، ولكنني أعتقد بأن تويوتا تفعل ما تراه صوابا»، وأضاف «لدينا عملاء رفضوا استلام سياراتهم إلى أن يتم إصلاح العيب المصنعي، وإذا استمر هذا الأمر طويلا فإنه سيدمرني».
وتدرس تويوتا على وجه السرعة عدة حلول للمشكلة من ضمنها استبدال الدواسة بأخرى جديدة، أو تجهيزها بنظام تزييت أفضل.
وأكد ناطق بإسم تويوتا بأن الدواسة محل الاستدعاء هي من صنع شركة CTS الكندية. وأن سبب المشكلة لخطأ ارتكبته CTS في تصميم الدواسة، حيث يؤدي نوع من التكثيف إلى عرقلة عمل زنبرك إرجاع الدواسة إلى محلها.
وتعتمد تويوتا على شركتين في توريد ميكانيكيات دواسة البنزين أحدهما CTS.
ولعل التحدي الأكبر الذي يواجه تويوتا في أن ليس لديها حل يمكن تطبيقه فورا لحل المشكلة. واستبدال الدواسة سيحتاج لزمن طويل إلى حين تصميم واحدة جديدة واختبارها والتأكد من سلامتها قبل تركيبها.
وقال جون هانسون الناطق بإسم تويوتا بأن مشكلة التصاق دواسة البنزين هي نادرة جدا، وتحدث بسبب التلف السريع لبعض المكونات الميكانيكية للدواسة.
وبينما تحدث هذه المشكلة الكبيرة التي انتشر خبرها حول العالم على نحو سريع، نعتقد أن تويوتا الشرق الأوسط ووكلاء تويوتا يتوجب عليهم شن حملة إعلامية كبيرة لطمأنة العملاء خاصة وأن قائمة السيارات المستدعاة تشمل سيارتين يتم تقديمهما لأسواق الخليج وهما أفالون وسيكويا.
ونلفت أن القرار لا يشمل أي من سيارات لكزس وسايون. كما ونشير أن كامري التي تباع في أسواقنا تصنع في أستراليا في حين تصنع كورولا في اليابان، وهما خارج مظلة الاستدعاء الذي ينال فقط السيارات التي تنتج في أمريكا الشمالية وتختلف في ممولي القطع.