يبدو أن تداعيات أزمة دواسة البنزين المعيوبة والتي أدت إلى استدعاء تويوتا لـ2.3 مليون سيارة في أمريكا الشمالية آخذة في الاتساع، فوفقا لتقرير نشرته صحيفة الفاينانشال تايمز، ستوسع تويوتا نطاق الاستدعاء ليشمل أسواق أوروبا لذات المشكلة، ولكنها لن توقف الإنتاج.
ونقلت الصحيفة من موقع تويوتا الإقليمي في بروكسل بأن تويوتا تدرس حاليا الأنواع والأعداد التي سيجري استدعاءها. بينما قالت تويوتا بأن ليس لديها النية لإيقاف الإنتاج بمصانعها في أوروبا.
ونصحت تويوتا عملائها في أوروبا القلقين حيال المشكلة الاتصال بمراكز الخدمة للحصول على المساعدة.
ومن جهتها قالت صحيفة يوميوري اليومية اليابانية بأن الاستدعاء في أوروبا سيشمل 2 مليون سيارة.
وكانت تقارير سابقة قد تحدثت عن احتمال أن يشمل الاستدعاء سيارات في الصين.
فيما يواجه وكلاء تويوتا في الولايات المتحدة وكندا أصعب أيامهم، فإنهم أعلنوا تأييدهم الكامل لقرار تويوتا إيقاف إنتاج وبيع 8 من أكثر سياراتها شعبية. وتشير تقارير أن المصانع التي سيتم إيقاف الإنتاج فيها من 1 إلى 5 فبراير بدأ بعض منها باستلام دواسة بنزين جديدة وأن الشركة اليابانية تعمل على وجه السرعة لإنتاج المزيد منها.
وقال مصدر مطلع أن بعض من المصانع بدأت باستلام دواسة جديدة أعيد تصميمها للتغلب على المشكلة التي تؤدي في حالات نادرة إلى التصاقها وعدم عودتها لموقعها الطبيعي.
وقال المصدر أن تصميم جديد لميكانيكية تحريك دواسة البنزين تم الانتهاء منه مطلع هذا الأسبوع، وطوره مركز تويوتا للأبحاث والتطوير بالتعاون مع الشركة الموردة للقطعة محل المشكلة وهي الكندية CTS.
وأكد المصدر أن التصميم المعدل لميكانيكية الدواسة دخل حيز الإنتاج، وأن كميات ف6ي طريقها الآن إلى المصانع، وأن المسألة ليست سوى بعض من الوقت حتى تتمكن الشركة من توفيرها للمصانع وللوكلاء بكميات كافية.
وأكدت ريريكو تيكوشي الناطقة بإسم تويوتا بأن CTS بالفعل طورت ميكانيكية جديدة لدواسة البنزين، ولكنها لم توضح إلى أي مراحل وصلت عمليات الشحن إلى المصانع المتضررة في ولايات إنديانا وتكساس وكنتاكي إضافة إلى مصنعين بمقاطعة أونتاريو الكندية.
ويأتي الحل بينما تواجه تويوتا الكارثة التي جاءت على خلفية شكاوى تقدم بها العملاء حول حالات من التسارع الغير مقصود، والبعض منها أدى إلى حوادث تصادم مميتة.
وأكدت تيكوشي بأن قرار وقف الإنتاج هدف إلى منع تكدس كميات السيارات في المصانع.
وبعد صدور قرار الاستدعاء في 21 يناير الخاص بالسيارات محل المشكلة، استمرت تويوتا في إنتاجها وسيتوقف إنتاجها في 1 فبراير. وقالت تيكوشي أن ليس لديها معلومات حول الكميات التي أنتجت ولكنها أكدت بأن أي منها لم يشحن إلى الوكلاء ونقاط التوزيع.
وبينما طورت تويوتا ميكانيكية جديدة للدواسات لتواصل المصانع عمليات الإنتاج، فإن المشكلة الأكبر هي الفترة التي ستحتاجها لإبدال دواسات 2.3 مليون سيارة لدى العملاء.
وهي ستحتاج إلى مليوني دواسة على وجه السرعة لطمأنة العملاء، وهذا سيتطلب فترة طويلة، وقال مصدر في تويوتا أن هذه الكمية تفوق إنتاج عام كامل من الدواسة.
وفي غضون ذلك، تشير احتمالات إلى أن تويوتا قد توسع عملية الاستدعاء الأخيرة لتشمل سيارات في أوروبا والصين.
وكان قرار إيقاف البيع الذي اتخذته تويوتا أمس قد سبب ضربة موجعة للوكلاء. وقال بعض منهم أن تويوتا أعطتهم الأوامر بتوفير سيارات تأجير على نفقة تويوتا إلى أن يتم إصلاح المشكلة.
وقال بعض الوكلاء بأنهم يواجهون مشكلة في عدم تسليم السيارات الجديدة التي تم حجزها قبل قرار الاستدعاء، والآن يتعين عليهم رد العملاء وإخبارهم أنهم لا يستطيعون بيعهم السيارات التي يريدونها.
وأكد الوكلاء أنه هذه أول مرة تطلب منهم تويوتا التوقف عن بيع بعض السيارات، ولكنهم أثنوا على الخطوة لأنها تظهر رغبة الشركة في إصلاح المشكلة وعدم المجازفة بأرواح العملاء.
وأن القرار سيحمل تأثيرا سلبيا عميقا على عملياتهم ولكنه سيؤكد للعملاء قدرة تويوتا على اتخاذ قرار موجع من هذا الحجم وضمان عدم تعريض العملاء للخطر. وأن ليس من شركة أخرى استطاعت أن تتخذ قرارا جريئا بهذا الحجم قبل تويوتا.
ويأتي قرار إيقاف البيع في وقت حرج تتطلع فيه تويوتا للمحافظة على مكانتها كأكثر الماركات بيعا للسيارات في السوق الأمريكية، حيث قدمت خطط مبيعات سخية وقوية بهدف تحقيق أفضل المبيعات
مع تحيات
مـــيدو _ البرنس
mido_elbrns
مـــيدو _ البرنس
mido_elbrns