نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




بنات من مصر ـ إيمان القدوسي

 

بسم الله ـ الله أكبر ـ بسم الله ، كلمات علي بساطتها كانت تشيع فرحة غامرة في نفوس أهل مصر الطيبين ، كانت تعني النصر واستعادة الأرض والكرامة ، مع أعظم انتصار معاصر ( نصر أكتوبر 73 )

الله أكبر ، هي مفتاح النصر وكلمة السر التي فتحت طريق العودة للإيمان ، تدريجيا أدار المجتمع ظهره لبستان الاشتراكية الموعود بعد أن دخلوه فلم يجدوا فيه إلا الشوك والحسك ، وتوافد الجميع شيئا فشيئا علي نبع الإسلام الصافي ، في أجواء الفرحة وعلي أصوات الانتصار الرائع ، وأثناء متابعة برنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفي محمود تفتح وعي ( هدي )
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



كانت فتاة تمتاز بالإخلاص لكل ما تؤمن به و تحبه ، في الصف الأول الثانوي وقد نبهتها كلمات جدتها الحكيمة إلي شئ هام قالت الجدة ( اسمعي يا هدي لقد صرت آنسة ويجب عليك أن تودعي وللأبد عهد الطفولة وحماقاتها ، اهتمي بمظهرك وارتدي أجمل فساتين عند الخروج وإياك أن تخرجي بدون حقيبة اليد ، امشي الهويني وكوني عاقلة )

وهكذا ظهرت الآنسة ( هدي ) العاقلة دون أن تتخلي عن إخلاصها ، وفوق ذلك كانت صديقة للحياة تحبها الحياة وتبادلها نفس الحب والشغف ، ولذلك أحبها الناس و أحبتهم أكثر ، في مدرستها كانت البنات كلهن حلوات بريئات ـ وفقا لرؤيتها ـ عندما يقفن في طابور الصباح بالزي المدرسي الأزرق والأبيض والجوارب البيضاء والأحذية السوداء كن يشبهن سربا من اليمام ويعكسن صورا متعددة للجمال والحيوية الدافقة ، التقطت عين (هدي ) فتاة تقف في طابور الصف الثالث تغطي رأسها باستمرار بإيشارب أبيض كما أن ( الجوب ) المدرسي الخاص بها كان طويلا يقف عند ما قبل القدم ، سألت عنها زميلتها ( ابتسام ) فقالت لها :

( هذه سهام أخت سوسن زميلتنا ، إنها فتاة متدينة وتصلي كل الفروض ، سمعت أبله صوفي تقول لها ( أنت متدروشة ) لأنها رفضت ارتداء لبس الألعاب من دون بنطلون )

هدي مخلصة ولذلك لم يمر عليها الموقف دون تأثر ، الغريب أنها لم تذهب لتتعرف علي سهام المتدينة الوحيدة في المدرسة بل إنها لم يقدر لها أن تتبادل معها بعد ذلك حديثا قط ، ولكنها فكرت ( هل يأمر الدين الإسلامي بتغطية الجسد والشعر ؟ ) سؤال لم تكن تعرف له إجابة فكل النساء والبنات من حولها لا يفعلن ذلك ، فيما عدا الفلاحات والجدات لظروف خاصة لا علاقة لها بالدين ، هي نفسها كانت تصلي بانتظام منذ ثلاث سنوات وتحب حصص الدين جدا وتحفظ كل المقررات من آيات وأحاديث حتي لو لم يكن مطلوبا منها حفظها ، كانت تعتبرها فرصة لتملأ جوفها بهذا النور ، كما أنها كانت تبكي عند مشاهدة الأفلام الدينية في المناسبات ، تحدثت باستفاضة عن هذا المعني مع ( ابتسام ) وقد مالت كل منهما إلي ترجيح الإجابة بنعم ولكن كطالبات مجتهدات توجهتا بالسؤال للمختص من وجهة نظرهما الصغيرة جدا .

دهش الأستاذ محمد البحيري معلم اللغة العربية والدين وهو يتساءل بصوت خافت : (من قال لكما هذا ؟) قالت هدي في جرأة الغافل ( لا أحد ، مجرد تساؤل ) نظر لها بعيون متسعة ملؤها الدهشة والإعجاب وبها أيضا ظلال من خوف مبهم وقال وكأنه قرر أن يقوم بعملية انتحارية نعم ، يجب علي المرأة المسلمة تغطية جسدها بالكامل وشعرها وهو ما يسمي ( الحجاب ) وهو الزي الإسلامي للمرأة وهو أطهر للمرأة والمجتمع )

(الحجاب) إنها المرة الأولي التي تسمع فيها هدي هذه الكلمة ، لم تكن تعلم أن هذه الكلمة سوف تكون كلمة مفتاحية في حياتها وسوف تغيرها تماما وتلقي بها في عوالم جديدة لم تكن تخطر ببالها يوما .

وللحديث بقية إن شاء الله .






المقال "بنات من مصر ـ إيمان القدوسي" نشر بواسطة: بتاريخ:
lionhmada
بنات من مصر( 2) ـ إيمان القدوسي

بالرغم من نسمات الصباح الباكر الباردة إلا أن شتاء مصر المشمس لا يحتاج ملابس ثقيلة أو ذات طبيعة خاصة ، ولذلك فقد دهشت والدة ( هدي ) وهي تصفف شعرها قبل نزولها للعمل حين رأت ابنتها قالت الأم : ( ماهذا يا هدي ؟ بنطلون استرتش تحت الجوب وإيشارب علي شعرك ، الجو جميل )
قالت هدي ( لا علاقة للجو بملابسي ، فقط أريد تغطية جسدي قبل الخروج ، سوف أرتدي الحجاب )
تلون وجه والدتها بألوان الطيف وظهر القلق الشديد في عينيها فتحت فمها كأنها تريد أن تصرخ فيها ولكنها استعادت رباطة جأشها زمت شفتيها وقالت وهي تشير بيديها بهدوء ( حسنا حسنا ، لي كلام طويل معك علي الغداء ثم تمتمت بصوت هامس تحتاجين المزيد من التربية )

فوجئت ( هدي ) في المدرسة أن صديقتها ( ابتسام ) قد فعلت مثلها تماما مع اختلاف بسيط فلم تعترض والدة ابتسام ربة البيت ولم تشجعها بل اكتفت بأن قالت ( كان أبوك رحمه الله شيخا أزهريا فاضلا ) وبعد أيام قليلة انتشر الإيشارب الأبيض في المدرسة ليغطي الشعر ويمنح الوجوه الصبوحة مسحة ملائكية وصار عددهن خمسة .

في الفسحة التقت البنات كان لديهن اهتماما جديدا يتحدثن فيه ( الحجاب )، حول الكانتين حصلت كل منهن علي وجبة مكونة من اثنين ساندوتش وكوب من الشاي أو زجاجة مياه غازية بتكلفة خمسة قروش للوجبة ، غالبا كان هذا الشلن هو كل مصروفهن اليومي ، أما الذهاب والعودة للمدرسة فكان دائما وللجميع سيرا علي الأقدام أيا كانت المسافة ولذلك لم تكن رشاقة الغزلان غريبة عليهن ، في الحقيقة كانت ثقافة المجتمع كلها مختلفة ( عام 1974)، الجانب الجيد فيها كان جدية التعليم واحترام المدرس وتقارب مستوي المعيشة وعدم مبالغة الأهل في الحماية والتدليل ، كان حديث البنات حول كيف استطاعت كل منهن أن تتفنن
في تعديل الزي ليصبح أكثر تناسقا وملائمة لشروط الحجاب والزي المدرسي معا ، أما رد فعل الأهل فلم يختلف كثيرا عن حالة هدي وابتسام وتقبلوا جميعا الأمر الواقع مع تصميم البنات ولكن المدرسة كان لها رأي آخر .

وقفت مديرة المدرسة التي تقترب من عامها الستين وتبالغ في تبرجها وهي تخاطب البنات في الميكروفون أثناء طابور الصباح ( ما هذا المنظر الجديد علي مدرستي ؟ نحن لسنا في الأزهر وعلي الجميع الالتزام بالزي المدرسي دون أي تعديل أو إضافة ومن تخالف لا تأتي للمدرسة إلا ومعها ولي أمرها ) ثم مخاطبة أبلة سيدة الضابطة ( انزلي يا سيدة اجمعي الإيشاربات من فوق رؤوسهن ومن تعترض احضريها لمكتبي )

ما ضاع حق وراءه مطالب ،بعد مشاكل ورفت واستدعاء ولي الأمر تدريجيا خضعت إدارة المدرسة وصار الحجاب أمرا واقعا ، وفي العام كانت صفة الزي المدرسي نفسها قد تغيرت لملائمة الواقع الجديد وصار بالإمكان ارتداء بدلة بجاكيت طويل أو جوب طويل وغطاء للرأس أبيض اللون ، وفي أحد الأيام أثناء انصراف هدي وابتسام وبعض الزميلات من المدرسة اعترض طريقهن رجلا في نحو الأربعين وقدم نفسه ( مختار حجاج : مخبر من أمن الدولة ) رحبت به هدي وقالت ( نحن نحرص علي أمن بلدنا بالطبع ، أي خدمة ) سأل الرجل ( من دعاكن للبس الحجاب ومن في المدرسة شجعكن ) وأجابت البنات بصراحة مطلقة وبكل التفاصيل وأشدن بالأستاذ ( محمد البحيري ) معلم اللغة العربية والدين وكيف كانت مساندته لهن ودعمه وتشجيعه وشرحه لكل ما يغمض علي فهمهن ، بل إنه وزع عليهن كتيبا صغيرا بعنوان ( التبرج ) للأستاذة نعمت صدقي ، وعقب ذلك غاب الأستاذ محمد عن المدرسة أسبوعين كاملين وعندما عاد كان هناك تغيرا واضحا في سلوكه نحوهن صار أكثر تحفظا، وعلي نحو غامض شعرت (هدي ) أنها ربما تسببت في أذي للرجل الطيب الفاضل ، ولم تكن المرة الأولي ولن تكون الأخيرة التي تندم فيها وتدين نفسها لأنها مسحوبة من لسانها وساذجة بشكل موجع .

في خروجها مع الأهل كانت تفضل الجاكيت الطويل مع البنطلون الواسع وغطاء الرأس الذي تطور لطرحة تغطي الصدر ، وعندما اصطحبت جدتها لزيارة الطبيب يوما ، كانت الجدة قد ارتدت ملابسها المكونة من بالطو أسود طويل فوق القدم بقليل وطرحة سوداء شيفون وجورب ثقيل ، تأملتها الجدة في الطريق وقالت ( صرت تختفين داخل ملابسك أكثر مني ، ثم هزت رأسها وأضافت (أنت صغيرة جدا علي هذا )

في تطور إيجابي سمعت أمها يوما تهاتف خالتها قائلة ( البنت أحرجتني ، تصلي وتقرأ القرآن وترتدي الحجاب وتسلك سلوكا ممتازا مع الجميع ، نشعر أنا ووالدها أنها أفضل منا ) ثم كانت رحلة الحج التي وافق الأهل مع إلحاحها علي اصطحابها معهم وكانت طوال فترة أداء المناسك تصحب جدتها وتأخذ بيدها ، بينما والديها معا انتهزت الأم الفرصة واشترت لنفسها ولابنتها ملابس ملائمة وعادت محجبة من الأراضي المقدسة .

رغم حجاب الأم إلا أنها قالت لها يوما : (أخفيت جمالك وأصبحت مثل العجائز ، أخشي أن ينصرف عنك العرسان ) وبخصوص هذا الأمر تحديدا كانت هناك مفاجآت .
lionhmada
بنات من مصر ( 3 ) ـ إيمان القدوسي


لم تكن هذه هي المرة الأولي التي تودع فيها مضيفتها بعبارات الاعتذار والترحيب ( مع السلامة ، آنست وشرفت ، كان نسبكم يشرفنا ولكن كما قلت لحضرتك ، البنت ثانوية عامة وسوف تكمل تعليمها ، ابنكم ابننا والله يعلم ، ربنا يوفقه ، مع السلامة )

زفرت بارتياح وتهالكت علي الكرسي وهي تنظر لهدي ( ماذا يعجبهم فيك ، حاجة عجيبة والله ) قالت جدتها بفخر ( هدي حبيبتي ست البنات يكفي أدبها وعقلها )

في الحقيقة كان هناك تغييرا حقيقيا يحدث في المجتمع المصري بدءا من منتصف السبعينات ووصل لذروته في نفس الخط الهادئ المطرد عند بداية الثمانينات ، وكان الشباب قد اتجهوا أيضا للمساجد وبدأت اللحي الغضة تكسو وجوههم الشابة الفتية ، و أصبح الدين والخلق مقياسا جديدا وحاسما في معادلة الزواج .

التحقت هدي بإحدي كليات القمة وكانت الجامعة بالنسبة لها مجالا جديدا أسهم في التغيير الذي بدأته منذ سنوات قلائل ، كان النشاط الديني في الجامعة في ذروته بلا حدود ولا قيود ، نهل منه الشباب المتعطش للعودة إلي أصوله الأولي ، انتشر الحجاب وازدادت شروطه وضوحا وصار متاحا للجميع ، وظهر النقاب أيضا ، وانتشرت الثقافة الإسلامية بشكل غير مسبوق وامتلأت الجامعة بمعارض الكتب وانطلق المد الإسلامي في موجة هائلة ، كان أغلبها مفيدا وإن شابتها أحيانا بعض الأخطاء التي لابد أن تصاحب التغييرات الاجتماعية الهامة .

بعد ذلك أين ذهبت هدي ؟ ذابت كنقطة في بحر هائل من مثيلاتها ، لعلها تزوجت شابا من نفس التيار وأنجبت أبناء صاروا اليوم رجالا ،ولعلها عانت وكابدت الحياة وتخلت عن سذاجتها القديمة ، ولعلها أصبحت جدة ولم تعد تشبه تلك الفتاة الصغيرة التي كانت هي يوما ، لعلها تشبه اليوم جدتها رحمها الله ، عموما لا تعنينا الأسماء كثيرا ولا الأشخاص إلا في دلالتها ، فماذا تقول لنا تلك الصفحة من سيرة فتاة قدر لها أن تعاصر بداية عودة الحجاب في مصر ؟

تقول أن الحجاب فطرة لدي كل فتاة مسلمة نقية حتي أنه اختيار يمكنها التوصل إليه بغير دعوة ودون مرشد أو دليل وهذا ما حدث بالفعل .

وأن الفتيات الأوائل تحديدا كان الحجاب اختيارهن الشخصي بل إنه مثل تمردا علي السائد وخروجا علي المألوف وعانين في سبيله في البيت والمدرسة والمجتمع حتي استقر الأمر وصار مقبولا ، وليس كما يروج الغرب ومن يواليهم أن الحجاب هو رمز للقهر والتسلط الذكوري وأن النساء المسلمات يرضخن لرغبة الآباء والأزواج ضد إرادتهن .

كذلك كانت الفتيات الأوائل كلهن فتيات متعلمات تعليما عاليا وأغلبهن في كليات القمة وينتمين غالبا للطبقة الوسطي والوسطي العليا المستورة والميسورة أيضا ،ويتمتعن بالشخصية السوية القوية المحبوبة ، وليس كما يحاول البعض أن يبرر لجوء النساء للحجاب بسبب الفقر والتخلف والاستبداد .

علينا أيضا ألا نغفل ( تأثير الفراشة ) تلك المقولة الشهيرة أن رفة الفراشة في الصين قد تؤدي عبر سلسلة من التداعيات إلي إعصار هائل في الهند مثلا ، فقد كانت حركة هدي ومثيلاتها من الفراشات الرقيقة ورفة أجنحتهن الشفافة البديعة مقدمة لسلسلة تداعيات جعلت الحجاب اليوم هو الأصل وهو السائد والمألوف ، وجعلت كل المفاهيم الإسلامية معلومة بالضرورة حتي لأبسط البسطاء ، باختصار أعيد ترتيب المجتمع من جديد وصار الدين هو الذي يعلو دائما ولا يعلي عليه .

ولكن كيف صار الوضع اليوم وكيف تبدو ؟ مع الانتشار الهائل للحجاب لابد أن يكون هناك مظاهر ضعف ومثالب ، ومع تراكم السنوات وخفوت بريق الحركة الإسلامية لابد أن يتراكم الغبار وتعشش بعض العناكب هنا وهناك ، ومع تزايد المشكلات المجتمعية والاقتصادية والسياسية لابد أن يصيب الوهن كل الناس وينسحب علي كل مظاهر الحياة ، يقول المختصين لابد دائما من إعادة صقل أدواتك لكي تعمل بنفس الكفاءة وهو ما يسميه العلماء ( تجديد النية )

النية تحول العادة إلي عبادة ، فإذا نمت بنية قيام الليل فأنت في عبادة ولذلك فهي خسارة كبيرة أن نحول العبادة إلي عادة ، وهو ما يحدث إذا تحول الحجاب إلي زي منتشر اعتدنا عليه وكفي ، النية تدخل في كل باب والمقصود بها الإخلاص ، يمكن للمرأة بإخلاصها ونيتها أن تفعل الكثير فقط عليها أن تنفض الكسل وألا تغرق في تفاصيل يومية باهتة وأن تعيد تجسيد ( تأثير الفراشة )
امو
النية تحول العادة إلي عبادة ، فإذا نمت بنية قيام الليل فأنت في عبادة ولذلك فهي خسارة كبيرة أن نحول العبادة إلي عادة ، وهو ما يحدث إذا تحول الحجاب إلي زي منتشر اعتدنا عليه وكفي ، النية تدخل في كل باب والمقصود بها الإخلاص ، يمكن للمرأة بإخلاصها ونيتها أن تفعل الكثير فقط عليها أن تنفض الكسل وألا تغرق في تفاصيل يومية باهتة وأن تعيد تجسيد ( تأثير الفراشة )

من اجمل ما قيل فى المقال
خسارة كبيرة ان تتحول العبادة الى عادة
شكرا ليك
والقصة جميلة جدا
خالص مودتى



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
عشك ... يا بلبل ـ إيمان القدوسي
لقمة العيش ـ إيمان القدوسي

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية