نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام الفلسفة والفكر والتنمية البشرية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




(كيف تكون من عمالقة النقاش او الحوار) ..

 

قد يكون حسن النقاش والمحاوره موهبه وفن عند البعض
ولكن بالإمكان اكتسابه من خلال احتكاكك مع الأقلام المتحاورة
(فمرة تلو مرة ستقارع عمالقة الحوار)
وتصبح من مجيدين هذا الفن
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل


[ بإذن الله ]

((1))
وقبل أن تبدأ في المناقشة ..
( سم بالله )
وتوكل عليه وأدعه أن يوفقك الى الخير .


((2))
أقرأ القضية جيداً قبل المناقشة وإذا لم تستوعبها
أقرأها مراراً وتكراراحتى تستطيع أن تبدي رأيك فيها .


((3))
حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردود المناقشين للموضوع
حتى لاتتأثر بأرائهم .


((4))
حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة
و لاتعيـد طرح الفكرة لأكثر من مرة تعدد الأساليب والفكرة واحدة .


((5))
حاول بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور
الخارجة عن صلب الموضوع
(كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط وغير ذلك)


((6))
ليس بالضرورة أن تكون كل كلماتك منمقه بأسلوب أدبي محنك..
ولكن من المهم أن تكون كلماتك مفهومه للقراء..
( وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق بسلاسة وقوه في نفس الوقت
على الرغم من أنه أستخدم لهجته العامية بالمناقشة)


((7))
رائع أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من
سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام
(( ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر .. وياحبذا لو تكتب رقم الأية والسورة
أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث ))
أو من واقع الحياة بقصص أو تجارب


((8))
بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك
بكلمات قليلة تعبر فيها عن وجهة نظرك .


((9))
إن كانت القضية تتطلب حلول ..
أطرح حلول من واقع مجرب أو حتى لو كانت من
خيالك ترى من الممكن تحقيقها .


((10))
البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الإحترام
بينك وبين المتحاورين مهما كانت الظروف أو الأسباب ..
(وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد قلتها لحظة غضب ) .


((11))
إذا وجدت من له وجهة نظر تخالف وجهة نظرك
ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل .. حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ
(حتى ولو كنت تشتاط غيضاً )
لأننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار
وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي
الأخر و يبقى لكل أنسان قناعاته وأرائه.


((12))
لاتنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين
يعارضون رأيك إن كنت مقتنع بهذا الرأي فالناس ليسوا طبقة واحده في
التفكير ويختلفون في أمور شتى .. فالذي يعجب شخص قد لايعجب الآخر.


((13))
إذا ناقشت في قضية فمن المهم أن تعود لتقرأ الردود
التي ستكتب بعدك ..فلربما عقب أحدهم على نقطة قد أثرتها خلال
طرحك ليحصل التفاعل بين الأراء المتناقشة .


.....اتمنى ان تحوز على رضـــى الجميـــع ......






المقال "(كيف تكون من عمالقة النقاش او الحوار) .." نشر بواسطة: بتاريخ:
ahmed medoo
اهم حاجه الواحد يكون واثق من نفسواااا
خياله
شكررررررررررررررررا لمرورك الكريم
Bestpublisher
موضوع جميل بارك الله فيك.
اجتماعى اخر حاجه
بجد موضوع مميز يا خياله وينقل الى ركن الفلسفه ويتم تثبيته
خياله
شكرا لمرورك
\
\
\
lost_angle
ميرسي ع الموضوع الجميل
تسلم الايادي
خياله
شكرا لمرورك
\\
\
Nile's Girl
تسلم ايدك

بجد موضوع جميل جدا ويستحق التثبيت
سلمى
فعلا موضوع جميل جدا

تسلم ايديكى ياقمر
خياله
شكرا لمرورك
\
\تحييييييياااااااااااااااااااااااااتى
Alex_sweety
شكرا على هذا الموضوع
جزاك الله كل خير
Alex_sweety
خياله
شكرا لمرورك

تحياااااااااااتى
حلو وكداب
موضوغ رائع يستحق الحديث عنه
شكرا لك
خياله
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــرا لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــرورك
دموع القمر ????
بجد موضوع رائع جدا

شكرا ليكى يا قمر
طيب
لكل بداية نهاية ولكل نهاية بداية
طيب
ما من يد الا ويد الله فوقها
ابراهيم الدهراوى
تسلم يا نجم

بس انا من رايى ان طريقه الحوار غريزه وهيا بتكون فطريه وغير مكتسبه

شكرا على الموضوع

موفق باذن الله
عثولةجدن
بجد موضوع مهم وحلو مشكور كتير
hanan star
ماشاء الله عليكي خياله
انتي جبتي المختصر المفيد
تسلمي علي الموضوع
ياسر عبدالله
[IMG]E:\Images\Image(048).jpg[/IMGهو الصراحة موضوع جميل ومفيد وحلو للغاية وباراك الله فيك
ياسر عبدالله
الفَلـْسَفَةُ حقل للبحث والتفكير يسعى إلى فهم غوامض الوجود والواقع، كما يحاول أن يكتشف ماهية الحقيقة والمعرفة، وأن يدرك ماله قيمة أساسية وأهمية عُُظمى في الحياة. كذلك تنظر الفلسفة في العلاقات القائمة بين الإنسان والطبيعة، وبين الفرد والمجتمع. والفلسفة نابعة من التعجّب وحب الاستطلاع والرغبة في المعرفة والفهم. بل هي عملية تشمل التحليل والنقد والتفسير والتأمل. وتتناول هذه المقالة الفلسفة في الغرب والشرق الأقصى مع التركيز على الفلسفة الغربية. أما الفلسفة الإسلامية فقد أفرد لها مقال مستقل.

كلمة فلسفة لا يمـكـن تحديـد معـناهـا بدقـة؛ لأن موضوعها مُعقد جدًا ومثير للجدال. فقد تختلف آراء الفلاسفة حول طبيعتها ومناهجها ومجالها. أما كلمة فلسفة في حد ذاتها فأصلها من الكلمة اليونانية فيلاسوفيا التي تعني حب الحكمة. بناءً على ذلك فالحكمة تتمثل في الاستخدام الإيجابي للذكاء، وليست شيئًا سلبيًا قد يمتلكه الإنسان.

عاش رواد الفلسفة الغربية المعروفون، في اليونان القديمة في مطلع السنوات الخمسمائة الأولى ق.م. وقد حاول هؤلاء الفلاسفة الأوائل أن يكتشفوا التركيب الأساسي للأشياء، وكذا طبيعة العالم والواقع. وكان الناس في استفسارهم عن مثل هذه المسائل، يعتمدون إلى حد كبير على السحر والخرافات وأصحاب الخبرة. لكن فلاسفة اليونان اعتبروا هذه المصادر من المعرفة غير موثوقة، وعوضًا عن ذلك التمسوا الأجوبة عن تلك المسائل بالتفكير ودراسة الطبيعة.

للفلسفة أيضا تاريخ طويل في بعض الثقافات غير الغربية، خصوصا في الصين والهند. ويرجع عدم التبادل بين الشرق والغرب إلى صعوبات السفر والاتصال بالدرجة الأولى، مما جعل الفلسفة الغربية تتطور على العموم بصورة مستقلة عن الفلسفة الشرقية.

مصطلحات فلسفية


الأبيقورية :هي الاعتقاد بأن اللذة الحقيقية مرهونة بضبط النفس والاعتدال والسلوك القويم.

الأخلاق: فرع من الفلسفة يدرس سيرة الإنسان وطبيعة الحق والباطل.

التجريبية: مفادها أن التجربة مصدر ومخبر المعرفة.

الجدلية الهيجلية : في فلسفة ف. هيجل هي مجرى التغير الحاصل بالصراع بين المتناقضات. هذا الصراع يفرز أمرًا جديداً يسمى (التركيب)، كما أن التركيب بدوره يتصارع مع نقيضه.

الحتمية: الجدلية الهيجلية المذهب القائل: إن كل الأحداث لها أسباب وتقع بالضرورة.

الذرائعية: فلسفة تختبر الحقائق، وتقدر قيمة الأفكار بما لها من نتائج عملية.

الشكوكية: التأكيد بأنه لا يمكن التوصل إلى معرفة حقائق الأشياء.

العقلانية: تقول إن العقل الأساس الوحيد للمعرفة بصرف النظر عن الحواس.

علم الجمال: فرع من الفلسفة يدرس الفن والجمال.

علم الكونيات: يدرس الكون الفيزيقي.

المادية: الاعتقاد بأن المادة وحدها لها وجود واقعي وأن الظواهر العقلية ناتجة عن النشاط المادي.

المثالية: قوامها الاعتقاد بأن الواقع المطلق يتألف من العقول والأفكار، لا من الأشياء المادية. ويعتقد المثاليون أن وجود الأشياء مرهون بالعقول والأفكار.

مذهب اللذّة: الاعتقاد بأن اللذّة هي الخير الأسمى.

مذهب المنفعة: الاعتقاد بأن سيرة الإنسان ينبغي أن يكون أساسها عمل الخير لأكبر عدد ممكن من الناس.

الميتافيزيقيا (علم ما وراء الطبيعة): فرع من الفلسفة يسعى إلى فهم سر الكينونة والواقعية.

المنطق: فرع من الفلسفة يعنى بمبادئ المحاكمة العقلية.

النزعة الإنسانية: تؤكد على قيمة الإنسان وطبيعته المتميزة في العالم.

نظرية: المعرفة فرع من الفلسفة يدرس طبيعة المعرفة وأساسها ومداها.

الواقعية: تقول إن الأشياء لها وجود يخصها بصرف النظر عما قد يفكر الناس فيها.
ياسر عبدالله
اهمية الفلسفة..

الفكر الفلسفي جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان؛ فما من أحد من غير المؤمنين تقريبًا إلا وقد وجد نفسه بين الحين والآخر مُحتارًا أمام أسئلة يغلب عليها الطابع الفلسفي من نوع: ما معنى الحياة؟ هل كان لي وجود قبل ميلادي؟ هل من حياة بعد الموت؟ أما المؤمنون فقد تعرض لهم هذه الأسئلة ذاتها، ولكنهم سرعان ما يجدون الإجابة عنها بما أوتوا من العلم مما أنزله الله في كتبه الناطقة بالحق المنزلة بالصدق وما صح عن الأنبياء صلوات الله عليهم. ولمعظم الناس نوع من الفلسفة من حيث نظرتهم الشخصية إلى الحياة، وحتى الإنسان الذي يعتقد أن الخوض في المسائل الفلسفية مضيعة للوقت، تجده مع ذلك يولي اهتمامه لكل ما هو عظيم وذو شأن وقيمة.

يستطيع الإنسان بدراسة الفلسفة، أن يوضح جوانب الغموض في مُعتقداته، فيدفعه ذلك إلى التفكير في المسائل الأساسية، ويصبح قادرا على دراسة آراء الفلاسفة القدامى، لكي يفهم لماذا فكروا على النحو الذي فكروا فيه، وأي أثر يمكن لأفكارهم أن تحدثه في حياته.كما أن العديد من الناس يجدون متعة في قراءة آثار كبار الفلاسفة خصوصًا كبار الكتاب منهم.

للفلسفة تأثير كبير في حياتنا اليومية، وحتى في اللغة التي نتحدث بها نصنف الأمور تصنيفا مستمدًا من الفلسفة، فعلى سبيل المثال فإن تصنيف الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، يتضمن فكرة فلسفية مفادها أنه يوجد اختلاف بين الكلمات وما يحدث لها. وعندما نتساءل: ما الفرق بين ذا وذاك؟ فإننا بهذا السؤال نشرع في إجراء تحقيق فلسفي.

ما من مؤسسة اجتماعية إلا وهي مرتكزة على أفكار فلسفية، سواء في مجال التشريع أو نظام الحكم أو الدين أو الأسرة أو الزواج أو الصناعة أو المهنة أو التربية. وإن الخلافات الفلسفية قد أدت إلى الإطاحة بالحكومات وإحداث تغييرات جذرية في القوانين وتحويل الأنظمة الاقتصادية بالكامل. إن تلك التغييرات ما كانت لتقع إلا لأن الناس المعنيين بالأمر كانت لهم آراء يؤمنون بها حول ما يعتبرون أنه الأهم والأقرب إلى الحقيقة والواقع والأكثر فائدة، وحول الكيفية التي يجب أن تنظم بها الحياة.

تسير الأنظمة التربوية بمقتضى الأفكار الفلسفية التي يؤمن بها المجتمع حول ما يجب أن يتعلمه الأطفال، ولأي غرض يتعلمون. وتؤكد الأنظمة الديمقراطية على ضرورة تعليم الإنسان كيف يفكر، وكيف يختار بنفسه ما ينفعه. أما المجتمعات التي تفتقد الشورى والحوار فإنها تثبط أمثال هذه المبادرات، وتريد من المواطنين أن يتنازلوا عن مصالحهم لفائدة الدولة. وهكذا فالقيم والمهارات التي يعلمها النظام التربوي إنما تعبر عن الأفكار الفلسفية التي يؤمن بها المجتمع حول ما يعتبره هو الأهم والأصلح
ياسر عبدالله
فروع الفلسفة


يمكن القيام باستقصاء فلسفي في أي موضوع، لأن الفلسفة تتناول كل ما يوجد في الكون وكل ما له ارتباط بالمعرفة. على أنه من أجل تحقيق أغراض الدراسة، قد جرت العادة أن تُقسم الفلسفة إلى خمسة فروع، وكل فرع ينتظم فيه البحث حول عدد من المسائل المتميزة. هذه الفروع هي: 1- ماوراء الطبيعة (الميتافيزيقا). 2- نظرية المعرفة. 3- المنطق. 4- الأخلاق. 5- علم الجمال. وفضلاً عن ذلك فقد عظم شأن فلسفة اللغة في القرن العشرين، حتى أصبح البعض يعتبرها فرعًا آخر من فروع الفلسفة.


ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا):علم يدرس الواقع والوجود من حيث طبيعتهما الأساسية، كما يدرس ماهية الأشياء. ومن الباحثين من يقسم علم ما وراء الطبيعة إلى ميدانين: علم الوجود، وعلم الكون. فعلم الوجود يدرس الموجودات؛ أما علم الكون فيدرس الكون الطبيعي ككل. كما أن علم الكون يُقصد به ذلك الفرع من العلوم الذي يدرس نظام الكون وتاريخه ومستقبله.

يتناول علم ما وراء الطبيعة مسائل من نوع: ما الواقع؟ ما الفرق بين الظاهر والواقع؟ ما المبادئ والمفاهيم العامة التي يمكن بموجبها تأويل تجاربنا وفهمها؟ هل لدينا إرادة حرة أم أن أعمالنا مُسيرة بأسباب ليس لنا فيها خيار؟

لقد أوجد الفلاسفة عددًا من النظريات في علم ما وراء الطبيعة وهي: المادية، والمثالية، والآلية، والغائية. إن المادية تؤكد أن المادة وحدها هي التي لها وجود حقيقي، وأن المشاعر والأفكار وغير ذلك من الظواهر العقلية إنما هي ناتجة عن نشاط المادة. وتقرر المثالية بأن أي شيء مادي إنما هو فكرة أو شكل من أشكال الفكرة، وبمقتضاها فإن الظواهر العقلية هي وحدها المهمة والمطابقة للحقيقة. أما الآلية فتؤكد أن كل الأحداث إنما هي ناتجة عن قوى آلية محضة، وليس عن غاية معينة، بل لا يعقل أن نقول إن الكون في حد ذاته من ورائه غاية معينة. أما الغائية، فهي على العكس، تقرر بأن الكون وكل شيء فيه يتصف بالوجود والحدوث من أجل غاية معينة.


نظرية المعرفة: هدفها تحديد طبيعة المعرفة وأساسها ومجالها، كما تستكشف الطرائق المختلفة المؤدية إلى المعرفة وجوهر الحقيقة والعلاقات بين المعرفة والإيمان. إن نظرية المعرفة تطرح أمثال الأسئلة الآتية: ما العلامات الدالة على المعرفة الصادقة من أجل تمييزها عن المعرفة الكاذبة؟ ما الحقيقة، وكيف يمكن أن نعرف الصواب والخطأ؟ هل هناك أنواع مختلفة من المعرفة؟ وهل لكل واحدة منها حُجج وخصائص؟

كثيرًا ما يميز الفلاسفة بين نوعين من المعرفة: القَبْلية، والتجريبية. نتوصل إلى المعرفة القبلية بالتفكير من غير أن نستعين بالتجربة، مثلا، نعرف أن الدقيقة تشتمل على ستين ثانية، عن طريق تعلمنا لمعنى كل من العبارتين. بالطريقة نفسها نعرف أن الساعة فيها أيضًا ستون دقيقة، ومن هاتين المسألتين نستنتج أن الساعة تشتمل على 3,600 ثانية، ونتوصل إلى هذا الاستنتاج بمجرد عملية فكرية. أما المعرفة التجريبية فنكتسبها من الملاحظة والتجربة. مثلاً، نعرف بالملاحظة كم مفتاحا في الآلة الكاتبة؟ كما نعرف بالتجربة أيّ المفاتيح يطبع أي حرف؟

إن جوهر الحقيقة قد حيّر الناس منذ قديم الزمان، ربما لأن الناس كثيرًا ما يُطلقون صفة حقيقي على أفكار يتجاوبون معها ويميلون إليها، وكذلك لأنهم كثيرا ما يختلفون في الرأي حول أي من الأفكار تطابق الحقيقة. لقد حاول الفلاسفة أن يحددوا معايير الحكم من أجل التمييز بين الصواب والخطأ، ولكنهم اختلفوا حول معنى الحقيقة، وكيف يمكن التوصل إلى أفكار مطابقة للحقيقة. إن نظرية التطابق تقول: إن الفكرة تعتبر حقيقية إذا كانت مطابقة للوقائع والمجريات. أما النظرية الذرائعية أو البرغماتية، فتؤكد أن الفكرة تطابق الحقيقة، إذا هي أثرت في المشكلة المطروحة، أو قدمت لها حلاًّ. أما نظرية الترابط فتقول: إن الحقيقة مقياسها في الدرجة؛ أي أن الفكرة مطابقة للحقيقة بمقدار ما هي متماسكة أو متوافقة مع أفكار أخرى يؤمن بها الإنسان.
ياسر عبدالله
تموت وما أموت عليك حزناً... وحق هواك خنتك في هواك
ويا خجلي اذا قالوا محبً... ولم أنفعك في خطبٍ أتاك

أرى الباكين معي كثيراً... وليس كمن بكى من قد تباكى
فيا من قد نوى سفراً بعيداً... متى قل لي رجوعك من نواك

جزاك الله عني كُل خيرٍ ... وأعلم أنه عني جزاك
فيا قبر الحبيب وددت أني... حملت ولو على عيني ثراك
A.N
موضوع جميل وبه نقط هامة منها ذكر شئ من كتاب الله او سنة رسوله واتمنى ان لا يستخدمها المنافق لأن المتحدث بالدين في قوله أخطر علي الناس . وكذلك نقطة قبول الاختلاف في الراي فالاختلاف في الثقافة هو بداية الحروب . شكرا اخي
shams fares
مشاء الله بجد الموضوع هايل
انا شخصيا استفدت كتيير
مشكووووووور
الطفله البريئه المغمضه
موضوع حلو وتسلم الايد الي كتبت
الأفق
متشكرين اوى على تركيزك ونصايحك للمووضوع المهم جدا للحياه اليومية ده 00 ومن الممكن اضافة ان يكون الشخص جادي اكثر من مهزار لأن هذا يعطي الوقار واحترام الشخصية في الأراء 00 وربنا يوفقك في للمواضيع المفيده .



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
عايز مسعدة من عمالقة ادسنس
شاهد احمد عز ينسحب من الحوار على قناة العربية + الحوار كاملا
جميل أن تناقش .. لكن الأجمل ان تعرف ما هو النقاش
النقاش فى مواضيع مثيرة

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية