نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام آخر الأخبار أخبار منوعة



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




ذكرى ميلاد انطونيو فيفالدي Antonio Vivaldi

 

بسم الله الرحمن الرحيم




أنطونيو فيفالدي

Antonio Vivaldi


بورتريه لأنطونيو فيفالدي الملقب بالكاهن الأصهب

انطونيو فيفالدي

الميلاد 4 مارس 1678

مدينة البندقية، إيطاليا

الوفاة 28 يوليو 1741

فيينا، النمسا



أنطونيو فيفالدي (Antonio Vivaldi) عاش (1678-1741 م) هو مؤلف وعازف كمان إيطالي، قام بكتابة حوالي أربعمائة (400) كونشرتو، من بينها "الفصول الأربعة" وهي أشهر أعماله على الإطلاق.

حياته

ولد أنطونيو فيفالدي في الرابع من شهر مارس من سنة 1678 م في مدينة البندقية. تلقى من والده، والذي كان عازفا على الكمان في كاتدرائية القديس مرقس (سانت ماركو) أصول الموسيقى. قام وهو في سن الخامسة عشر (15) بحلق شعر رأسه وانخرط في سلك الرهبنة، بعدها بفترة تم تعيينه راهبا بصفة رسمية (1703 م). بدأ بعدها يتنصل من واجباته الدينية، فتوقف عن تلاوة الصلوات، متعللا ببعض الصعوبات في التنفس، كان في الواقع تنتابه نوبات صرع من حين لآخر. تولى فيفالدي في نفس السنة وظيفة معلم كمان في مستشفى الرحمة (l’Ospedale della Pietà)، وهو عبارة عن مركز ينظم حلقات موسيقية للأطفال اليتامى، وكلف في سنة 1705 م بتلقين البنات أصول تأليف وأداء الكونشرتو.

انتقل إلى مسرح "سانت أنجيلو" (في البندقية) وتولى وظيفتين في آن واحد: مؤلف ومكلف بشؤون الفنانين. تم تعيينه عام 1716 م أستاذا (مشرفا) على الجوقة الموسيقية في ديللا بييتا (مستشفى الرحمة). بعد أن قام بأداء مؤلفاته الموسيقية في كل من إيطاليا و ألمانيا و النمسا و هولندا ، ذاع صيته وأًصبح فيفالدي عام 1718 م أستاذا على الجوقة الموسيقية للأمير فيليب من هيسي-دارمستات في مدينة مانتوفا الإيطالية ، ثم أستاذا على جوقة فرانسوا ستيفان، دوق اللورين عام 1735 م، عاد مجددا إلى جوقة ديللا بييتا سنة 1735 م ليزاول وظيفته الأصلية. بعدها بثلاث سنوات قام بالإشراف على الاستعراضات الموسيقية في الاحتفالات المئوية لمسرح شووبورغ (Schouwburg) في أمستردام. استقر لبعض الوقت في البندقية قبل أن يقرر السفر إلى فيينا في عام 1741 م، إلا أنه توفي بعد وصوله بحوالي شهر واحدا في يوم 28 يوليو من عام 1741 م وهو في حالة يرثى لها.
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



مؤلفاته


خلف فيفالدي وراءه عددا كبيرا من المؤلفات الموسيقية الآلاتية، وقد بلغت 456 كونشرتو من بينها 223 كونشرتو لكمان منفرد وأوركسترا، 22 لكمانين، 27 لكمان جهير منفرد، 39 للباصون، 13 للأوبوا والعديد من الكونشرتوهات لآلات مختلفة كالفيولا، العود (الغربي)، الماندولين، ناي بيكولو بالإضافة إلى 73 سوناتا.

على غرار أعماله الآلاتية، ألف فيفالدي العديد من الأعمال الكورالية: 16 موتيتا لمنشد منفرد، كورس وأوركسترا، 28 موتيتا لصوت واحد أو اثنين، 3 من تآليف الأوراتوريو. من بين أشهر تآليفه الدينية: "غلوريا" (1708 م) -Gloria- ، ستابات ماتر (1721 م) -Stabat mater- وأوراتوريو "جوديثيا المبتهجة" (1716 م). قام أيضا بتأليف العديد من الأعمال الدينية: 30 كانتاتا دينية، بعض ألحان والسيرينادا، 48 أوبرا، من بينها 21 لازالت محفوظة، على غرار "أورلاندو الغاضب" (1727 م) -Orlando furioso-، الأولمبيانية (1734 م) و"فوراسبي" (1739 م) -Foraspe-.


التقنيات الجديدة

كان فيفالدي أول مؤلف موسيقي في يستعمل تلقائيا شكل الريتورنيللو (ritornello)، أصبح هذا الشكل شائعا فيما بعد في الحركات السريعة للكونشرتو. والريتورنيللو (واسمها بالإيطالية معناه الذي يتكرر ويعود) هو مقطع يتم عزفه بطريقة تكرارية من قبل كامل أعضاء الأوركسترا عند بلوغ مفاتيح معينة في المقطوعة، وهو يتناوب مع الحلقات، وهي مقاطع يغلب عليها أداء العازف المنفرد. ابتعد فيفالدي بذلك عن تصور الكونشرتو الذي يغلب عليه أسلوب الفوغا ووضع قواعده "كوريللي"، كانت موسيقاه عبارة عن فسيفساء، تتوافق أشكالها عن طريق تقارب نغماتها وثبات نبضها الإيقاعي.

اهتم فيفالدي بالتقنيات الآلاتية، وبالطرق التي تمكنه من تطويرها. في الكونشرتو السادس والثاني عشر من مؤلفه لاشيرتا -- (1725 م)، قام بضبط الوتر الرابع للكمان بثلث ثانوي تحت النغمة العادية. إن استبدال علامة الـ"سي" المخفضة (bemolle) بالـ"صول" مكنه من ترقيق نبرة الكمان، استغلال إمكانية وتر قرار وتطوير تأثيرات غير مألوفة. حتى ينوع من طريقة توزع الأدوار بين مختلف الآلات الموسيقية في الأوركسترا، قام فيفالدي بالبحث عن آلات جديدة. كان أول من أدخل من ألف مقطوعات للكلارين (آلة موسيقية تفرعنت عنها الكلارينيت لاحقا). اهتم بناي المعترض، وأعطى المكانى الأولى في أعماله لآلات كالباصون، كانت تعد قبل ذلك العهد من الآلات المرافقة.


الكونشيرتو الحديث

يعتبر فيفالدي وحسبما جاء في مؤلفه "إسترو أرمونيكو" (1711 م) -Estro Armonico-، أول من وضع قواعد البنية الثلاثية للكونشرتو (خفيف، بطيء، خفيف). قام بإدخال مبدأ التعارض بين العازف المنفرد والأوركسترا في عمله لاسترافاغانزا (1715 م) -Stravaganza-، غير الإيقاعات البطيئة، وخفض عدد المقطوعات المصاحبة إلى ثلاثة. تميزت أعمال فيفالدي (كونشرتو لناي واحد) ببساطة وجمال في اللحن، فقط أعمال موتسرات ارتقت إلى هذه الدرجة من الإتقان.

يمكن العثور على نماذج لأصول الكونشوتو الحديث، والمبني على تباين مهارة المؤدي مع التأليف المتقن، في الأعمال الأخيرة لفيفالدي. نظرا لتفوقه الصارخ في تقنية الكمان على معاصريه، تم اتهام من كان يلقب بـ"الكاهن الأصهب" (أو الأشقر) بأنه أمضى عقدا مع الشيطان. أثرت الكونشرتوهات التي وضعها في طريقة أداء عازفي الكمان. كانت أعمال فيفالدي قد تم نسيانها إلى أن قام يوهان سيبستيان باخ بإعادة صياغتها في أوائل مسيرته الفنية.







المقال "ذكرى ميلاد انطونيو فيفالدي Antonio Vivaldi" نشر بواسطة: بتاريخ:
Shaymaa Sayed
احلى أعمال فيفالدي على الاطلاق كونشيرتو الفصـــول الاربعة.




Track Listing


Vivaldi - Concerto 1 Spring - Allegro


Vivaldi - Concerto 1 Spring - Danza Pastorale

Vivaldi - Concerto 1 Spring - Largo

Vivaldi - Concerto 2 Summer - Adagio

Vivaldi - Concerto 2 Summer - Allegro

Vivaldi - Concerto 2 Summer - Presto

Vivaldi - Concerto 3 Autumn - Adagio Molto

Vivaldi - Concerto 3 Autumn - Allegro La Caccia

Vivaldi - Concerto 3 Autumn - Allegro

Vivaldi - Concerto 4 Winter - Allegro

Vivaldi - Concerto 4 Winter - Allegro Non Molto

Vivaldi - Concerto 4 Winter - Largo

Vivaldi - Concerto For 2 Flutes - Allegro Molto

Vivaldi - Concerto For 2 Flutes - Allegro

Vivaldi - Concerto For 2 Flutes - Largo

Vivaldi - Concerto For Mandolin - Allegro 1

Vivaldi - Concerto For Mandolin - Allegro 2

Vivaldi - Concerto For Mandolin - Largo

Vivaldi - Sinfonia in C Major - Allegro

Vivaldi - Sinfonia in C Major - Largo

Vivaldi - Sinfonia in C Major - Presto
Shaymaa Sayed
Shaymaa Sayed
Shaymaa Sayed
Antonio Vivaldi (from Vivaldi)
Antonio Vivaldi (March 4, 1678, Venice - July 28, 1741, Vienna), nicknamed Il Prete Rosso, was an Italian priest and music composer.
His father, a barber and a talented violinist himself (some have said he was a virtuoso), had helped him in trying a career in music and made him enter the Cappella di San Marco orchestra, where he was an appreciated violinist.
In 1703 Vivaldi became a priest, soon nicknamed Il Prete Rosso, "The Red Priest", probably because of his red hair. In 1704 he was given a dispensation from celebrating the Holy Mass because of his ill-health (he suffered from asthma), and became a violin teacher at an orphanage for girls called Ospedale della Pietà in Venice. The orphans little after started to gain appreciation and esteem, abroad too; Vivaldi wrote for them most of his concertos, cantate and sacred music. In 1705 the first collection (raccolta) of his works was published. Many others would follow. At the orphanage he covered several different duties, with the only interruption for his many travels, and in 1713 became responsible for the musical activity of the institute. He was indeed a prolific composer and is most well-known for composing:
over 500 concertos (210 of which for violin or violoncello solo), 46 Operas, sinfonias, 73 sonatas, chamber music (even if some sonatas for flute, as Il Pastor Fido have been erronously attributed to him, but were composed by Cedeville) and sacred music ("oratorio" Juditha Triumphans, written for Pietà, two Gloria, the Stabat Mater, the Nisi Dominus, the Beatus Vir, the Magnificat, the Dixit Dominus and others); his most famous work is perhaps Le Quattro Stagioni (the Four Seasons). Not so well known is the fact that most of his repertoire was re-discovered only in the first half of 20th century in Turin and Genoa, but was published in the second half. Vivaldi's music is particularly innovative, breaking a consolidated tradition in schemes; he gave brightness to the formal and the rhythmic structure of the concerto, repeatedly looking for harmonic contrasts, and invented innovative melodies and themes. Moreover, Vivaldi quite frankly was able to compose a non-academic music, particularly meant to be appreciated by the wide public, and not only by an intellectual minority. The joyful appearance of his music reveals in this regard a transmissible joy of composing. These are among the causes of the vast popularity of his music. This popularity soon made him famous also in countries like France, at the time very closed into its national schemes. He is considered one of the authors that brought Baroque music (with its typical contrast among heavy sonorities) to evolve into an impressionist style. Vivaldi has been also indicated as a precursor of romantic musicians. Johann Sebastian Bach was deeply influenced by Vivaldi's concerto and Aria (recalled in his Passions and cantate). However, not all the musicians showed the same enthusiasm: Igor Stravinskij provocatorily said that Vivaldi had not written hundreds of concertos, but one concerto, repeated hundreds of times. Despite his sacerdotal status, he is supposed having had many love affairs, one of which with the singer Anna Giraud, with whom he was suspected of a not cleared activity of commerce in old Venetian operas that he only slightly adapted to the vocal capabilities of his mistress; this business caused him some troubles with other musicians, like Benedetto Marcello who wrote a pamphlet against him.



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
حفلة عيد ميلاد انطونيو بانديراس فى اسبانيا مع زوجته واصدقاؤه
ولد فى مثل هذا اليوم - العازف الراهب Antonio Vivaldi انطونيو فيفالدى
Vivaldi ذكري ميلاد العازف فيفالدي ؟؟من هو Vivaldi ??
ذكرى ميلاد مايكل جاكسون

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية