أكد الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الدكتور عمرو بدوى أن تنفيذ قرار زيادة رقم المحمول سيتيح ترقيما للمحمول قدرة مليار رقم ويكفى مشتركى المحمول لمدة تزيد عن 30 عاما.
كما اضاف ان زيادة أرقام المحمول ستتم وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها والتى تحافظ على استقرار سوق الاتصالات وتضمن وصول جميع المكالمات للمشتركين ولن تتسبب فى فقد المشتركين لأرقامهم.
كما أشار الى أن قرار زيادة طول رقم المحمول هو قرار إجبارى اتخذه الجهاز ووافقت عليه جميع شركات الاتصالات، وذلك لقرب نفاد الترقيم المخصص للمحمول حاليا ولمواجهة الزيادة المطردة لمشتركى المحمول والتى تزيد على مليون مشترك شهريا.
وصرح بدوى الاربعاء بانه على الرغم من أن أسلوب زيادة الترقيم الجديد يتطلب زيادة طول الرقم الحالى إلا أن الزيادة ستكون بإضافة رقم ثابت بكود كل شركة وسيظل باقى الرقم الحالى كما وبذلك لن يؤثر علي الأرقام الحالية للمشتركين.
وذكر أن استخدام الأسلوب الجديد لزيادة الترقيم سيؤدى إلى تمييز كل شركة بكود مميز، فمثلا يصبح الكود (012) هو المميز لموبينيل والكود (010) المميز لفودافون والكود (011) هو المميز لاتصالات مصر، كما أن الكود (01) يظل مميزا لخدمة وتعريفة المحمول فى مصر.
وبالنسبة للمشتركين الجددأما عن المشتركين الجدد سيخصص لهم الأرقام :
الكود (0150) لموبينيل
الكود (0151) لفودافون
الكود (0152) لاتصالات مصر
علما بأن التخصيص بالكود (015) لن يتعارض مع أرقام مشتركى مدينة العاشر من رمضان لشغلهم حيز ترقيمى مختلف داخل الكود كما أن الجهاز لن يقوم بتخصص أى أرقام للمحمول حاليا بالكود ( 013) الخاص بمدينة بنها.
وأشار بدوى إلى أن الجهاز قد ألزم جميع شركات المحمول بتطبيق فترة انتقالية من ثلاثة إلى أربعة أشهر عقب إجراء التغيير يتم فيها توصيل المكالمة للمشترك سواء استخدم في اتصاله به اسلوب الـ (10 أرقام) أو اسلوب الـ (11 رقما) بمعنى أن الخط سيعمل خلال المرحلة الانتقالية بالرقمين الجديد والقديم معا بحيث تصل إليه مكالماته سواء تم الاتصال به بأى من الأسلوبين خلال المرحلة الانتقالية مع وجود رسالة صوتية تنبه المشترك فى حالة خطأ اتصاله خلال المرحلة الانتقالية.
وعن موعد هذا التغيير أوضح الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن البدء بالتغيير وزيادة طول رقم المحمول لن يتم قبل بداية عام 2011 ، عقب انتهاء جميع شركات الاتصالات من التجهيزات الفنية التى تضمن أن يتم التغيير بأمان تام ويسر وعدم حدوث أية بلبلة للمشتركين أو فقد للمكالمات، مشيرا إلى إلتزام جميع الشركات بالقيام بالحملات الإعلانية اللازمة لتوعية مشتركيها.