نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




فتاوي تهمك للغاية(متجدد)

 

هنجيب هنا الفتاوي الاسلامية اللي بتحيرنا وهنجيبها هنا من علماء الازهر الشريف

ودة موقع دار الافتاء عشان لو حد شاكك في فتوي يدخل عليه يتأكد من كلامي

http://www.dar-alifta.org/

وطبعا الموضوع دة منقول وارجو الدعاء لصاحب الموضوع الاساسي
بس انا حبيت اجيب الفتاوي لتعم الفائدة


ونبدأ مع اول فتوي
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




انفلات قطرات البول بالملابس


يمتنع بعض الرجال عن أداء الصلوات أثناء تواجدهم بالعمل


ويصلونها في المنزل مرةواحدة علي سبيل القضاء

وحجتهم في ذلك هي انفلات قطرات البول منهم لا إرادياً

مما يتسبب في عدم طهارة ملابسهم فما رأي الدين في ذلك؟

يجيب فضيلة الدكتور أحمد عبدالرحيم السايح أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر

فيقول: علماء الفقه القدامي أطلقوا علي هذه المشكلة سلس البول

واذا كانت قطرات الماء تخرج من فرد رغماً عنه ودون ارادته

فالشرع يقضي بألا يهتم بهذه المسألة ويتوضأ ويصلي

أما مسألة تأجيل الصلوات لحين العودة إلي المنزل

للتغلب علي هذه المشكلة فهذا تفكير يبتعد عن المنهج السليم..

المطلوب ممن يعاني من هذه المشكلة ان يتوضأ لكل صلاة ويصلي

ولا ينتبه اطلاقاً لما يتفلت منه من الماء

كما أنه غير مُطالب بتطهير ملابسه الداخلية ولا بغسلها

لكي يُتِم صلاته فالدين يسر ولا داعي للتشدد

طالما ان المسألة مرضية تحدث رغماً عن صاحبها.
والله أعلم






المقال "فتاوي تهمك للغاية(متجدد)" نشر بواسطة: بتاريخ:
godzela55
شخص تاب من التعامل مع البنوك الربوية ولا يدري أصل المال

اذاتعامل احد مع البنوك الربوية وأخذ قروضا وما إلي ذلك

من المعاملات الربوية

وبعد ذلك اوقف جميع تعاملاته مع البنوك ولا يدري ما هو أصل ماله

ولا يستطيع الفصل بينه وبين القروض والفوائد

ويريد أن يطهر نفسه وماله عن السنوات السابقة فما العمل في ذلك ؟.

يجب أن يراجع البنك ليعلم قدر الفوائد التي أضيفت إلى رأس ماله

ثم يتخلص من هذه الفوائد بإنفاقها في أوجه الخير والبر

فإن لم يعلم قدرها بالتحديد ، فليخرج ما يغلب على ظنه

أنه بقدر الفوائد التي أخذها ، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها

وأما ما أخذه من قروض ربوية ، قام بسدادها ، فهي ملك له

وتكفيه التوبة والندم على ما فعل والعزم على عدم العودة

إلى مثل هذه المعاملات المحرمة .
والله أعلم .
godzela55
أقصي مدة لعذر النساء

الطبيعي عند النساء ان الدورة الشهرية تمكث معهم خمسة أيام

ولكن في بعض الاحيان قد تصل إلي 12يوما؛ فكيف تصلي

وكيف تمارس حياتها الزوجية في مثل هذه الحالة؟

يجيب فضيلة الشيخ أشرف فتحي الجندي إمام بأوقاف الإسكندرية بقوله:

أقل مدة حيض مختلف فيها بين لحظة ويوم وليلة وثلاثة ايام بلياليها

وأكثرها عشرة ايام عند الحنفية وخمسة عشر يوما عند غيرهم

وغالبها ستة او سبعة ايام؛ فإذا تجاوز الحيض ما تعودته المرأة ولم يجاوز اكثر مدته

كأن كانت عادتها خمسة ايام مثلاً فامتدت إلي ثمانية مثلاً عند أبي حنيفة

او إلي اثني عشر يوما عند غيره كان ذلك كله حيضا

فإن تجاوز الحيض عشرة ايام كان ذلك استحاضة عند ابي حنيفة

و هنا للمرأة ان تتطهر وتمارس كل الاعمال التي كانت ممنوعة اثناء الحيض

مثل الصلاة وقراءة القرآن والمعاشرة الجنسية

لكن عند الائمة الثلاثة إذا وصل الحيض إلي اثني عشريوما او اكثر ولم يتجاوز

خمسة عشر يومافهو حيض وهنايجب ان تمتنع المرأة عما يحرم عليها بسبب الحيض

فإن تجاوز الخمسة عشر يوما كان استحاضة

وعلي المرأة ان تتطهر وتمارس كل ما كان محرما عليها

وللمرأة الخيار في اتباع اي الرأيين رأي أبي حنيفة أو رأي الأئمة الثلاثة

والله تعالي أعلي وأعلم
godzela55
سب الوالدين.. من أكبر الكبائر

لماذا كان سب الوالدين من الكبائر . وما جزاء من يسب الريح؟

يجيب فضيلة الشيخ جمال توفيق إمام مسجد بقرية دنديط مركز ميت غمر دقهلية بقوله:

من أكبر الكبائر أن يسب الإنسان أخاه؛ كأن يسب أباه ويسب أمه

قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

"ومن أكبر الكبائر ان يسب الرجل والديه" قالوا: يا رسول الله

وكيف يسب الرجل والديه؟ قال "يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه وأمه"

رواه البخاري ومسلم

وعلي المسلم ألا يسب الميت بل يذكره بالخير؛فعن عائشة رضي الله عنها

ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلي ما قدموا"

رواه البخاري والنسائي

وعنها رضي الله عنها ان النبي صلي الله عليه وسلم قال "لا تذكروا أمواتكم إلا بخير"

رواه النسائي

وللأسف اعتاد بعض الناس سب الديك؛ وليتهم يعلمون قول رسول الله صلي الله عليه وسلم:

"لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة" رواه أبوداود وابن حبان والبزار

ومن الناس من يسب الأيام والزمان؛ وكل ذلك منهي عنه لأن الله تعالي

هو الذي يقلب الليل والنهار.. فعن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم

قال في الحديث القدسي: "يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيد الليل والنهار" رواه البخاري ومسلم

ولا ينبغي لاحد ان يسب الريح لأنها خلق الله تعالي وجند من اجناده يجعلها رحمة ونقمة إذا شاء

عن ابي بن كعب رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال

هو الذي يقلب الليل والنهار.. فعن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم كأن كانت

لا تسبوا الريح فإن رأيتم ما تكرهون فقالوا: اللهم إنا نسألك خير هذه الريح وخير ما فيها وخير

ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به" رواه الترمذي

وعلي الانسان ان يحفظ لسانه عن سب الحمي لأنها تذهب خطايا بني آدم

عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم دخل علي ام السائب فقال

مالك يا أم السائب تزفرين "ترتعدين" قالت: الحمي لا بارك الله فيها

فقال "لا تسبي الحمي فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد" رواه مسلم

وعلي الانسان ان يحفظ لسانه من سب نفسه؛ لقوله صلي الله عليه وسلم "

"لا يقولن أحدكم حبثت نفسي" رواه البخاري ومسلم
godzela55
"قُبلة" المخطوبين.. حرام

ما حكم الدين في تقبيل الخطيب لخطيبته؟

يجيب فضيلة الشيخ زكريا نور من علماء الازهر الشريف بقوله:

ذهب جمهور العلماء إلي ان الرجل ينظر إلي وجه مخطوبته وكفيها لا غير

لأنه يستدل بالنظر إلي الوجه علي الجمال أو الدمامة

وإلي الكفين علي خصوبة البدن أو عدمها

وتحرم الخلوة بالمخطوبة لأنها محرمة علي الخاطب حتي يعقد عليها

فإذا وجد محرم جازت الخلوة لامتناع وقوع المعصية في حضوره

فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها

فإن ثالثهما الشيطان

وعلي ذلك فلا يجوز لشاب يؤمن بالله واليوم الاخر ان يقبل فتاة ليس بينه وبينها

عقد شرعي يحل له ذلك فإن الخطبة ليست كافية ولا مبيحة لذلك

والحب ليس مبررا لهذا ولا الشوق فإن الشيطان يزين لهما الوقوع في مثل هذه

الامور حتي يوقعهما في المحظور لا قدر الله ذلك. فيجب

عليهما الاقلاع عن هذا فهو لا يحب ذلك لأخته ولا لإحدي قريباته

فإن رسول الله صلي الله عليه وسلم أباح النظر فقط فقال:

"انظر اليها رجاء ان يؤدم بينكما"

ونصيحتي لكل الشباب: ألا تخلوا ببعضكما مهما كانت أواصر الحب

فإن الشيطان والنفس البشرية لهما تأثير شديد علي الشباب والفتيات

فعن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: قال رسول الله

صلي الله عليه وسلم: "لا يخلو رجل بامرأة لا تحل له فإن ثالثهما الشيطان إلا المحرم"

رواه احمد
godzela55
الدفن في المسجد .. غير جائز

بني رجل مسجداً وأوصي أن يدفن فيه. فهل تصح الوصية ويلزم تنفيذها؟

يجيب فضيلة الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق فيقول: اذا كان الموصي قد قصد

بالدفن ان يكون داخل المسجد فهذه الوصية مخالفة للشرع لورود النهي عن اتخاذ القبور

في المساجد ولذلك لا يجوز تنفيذها أما اذا قُصيد الدفن بجوار المسجد خارجه

فلا بأس بتنفيذ وصيته.وقد أفتي ابن تيميمة بأنه لا يجوز أن يُدفن ميت‏

في المسجد لا صغير ولا كبير ولا جليل ولا غيره؛ لان المساجد لا يجوز

تشبيهها بالمقابر وان حدث ودُفن ميت في مسجد بالفعل لوجب ان يسوي القبر وينبش

ويخرج منه الميت ان كان جديداً وعلل ذلك بأن الدفن في المسجد إخراج لجزء منه عما

جُعل له من الصلوات والذكر وتدريس العلم وذلك غير جائز شرعاً. كما ان انشاء

قبر في المسجد يؤدي إلي صلاة الناس إلي الميت أو عنده وذلك منهي عنه

وقد أورد ابن تيمية في كتابه "اقتداء الصراط المستقيم" بعض الأدلة علي النهي عن الصلاة

إلي القبور مطلقاً واتخاذها مساجد أو بناء المساجد عليها منها حديث مسلم

"لا تجلسوا علي القبور ولا تصلوا إليها

وقال ابن تيمية أيضاً لا يجتمع في دين الاسلام مسجد وقبر بل أيهما طرأ علي الآخر

منع منه وكان الحكم للسابق وهذا الحكم مبني علي مذهب الإمام أحمد الذي يأخذ به ابن تيمية

ولكن ذلك عند الشافعية مكروه قال النووي في شرح المذهب قال الشافعي والأصحاب:

وتُكره الصلاة إلي القبور سواء كان الميت صالحاً أو غيره

قال الحافظ أبومسوي: قال الامام الزعفراني رحمه الله: ولا يصلي إلي قبر

ولاعنده تبركاً به ولا إعظاماً له

وصلاة الجنازة في المسجد سنة عند الشافعية وجائزة عند الحنابلة إن لم يخش تلويث

المسجد؛هذا إذا كان الدفن داخل المسجد أما إذا كان بجواره

خارجاً عنه فلا حرمة ولا كراهة

والله أعلم


وان شاء الله الموضوع هيتجدد كل يوم واي واحد كان بيدور علي فتوي هنا وملقهاش يحاول يتابعنا وان شاء الله هيلاقي كل حاجة تهمه
وجزاكم الله كل خي
ر
nabilamedhat
جزاك الله خيرا يارب فى ميزان حسناتك وانشاء الله فى تقدم مستمر
amr.samir
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
godzela55
جزاك الله خيرا يارب فى ميزان حسناتك وانشاء الله فى تقدم مستمر
جزاكي الله كل خير اختي
وتابعينا هتلاقي كل الفتاوي اللي تهمك ان شاء الله
godzela55
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
شكرا يا باشا علي ردك وتابعنا بأستمرار
godzela55

ليس للابن أن يغسل أمه..

هل يجوز للابن ان يقف علي غسل والدته؟

يجيب فضيلة الشيخ عبدالعزيز أمين حامد إمام مسجد عبدالله بن مسعود

بشارع أحمد عصمت بعين شمس بقوله:

لا يجوز للولد أن يقف علي غسل والدته لأن النبي صلي الله عليه وسلم

نهي الرجل أن يري أمه عندما يدخل عليها فقد سأل رجل النبي صلي الله عليه وسلم‏

هل يستأذن علي امه عند الدخول فقال له النبي صلي الله عليه وسلم:

"نعم أتحب أن تراها عريانة" فقال الرجل: لا فقال له "إذن فلتستأذن"

إذا كان هذا هو الحال وهي حية فمن باب أولي وهي ميتة.

لكن يجوز للرجل

ان يقف ويغسل زوجته وهي كذلك يجوز لها ان تغسل زوجها

والله أعلم
godzela55
الزواج بالكتابية مشروع

هل يجوز للمسلم أن يتزوج غير المسلمة؟

يقول د. عادل عبدالله عبدالشكور من علماء الأوقاف:

يجوز للمسلم أن يتزوج من الكتابية "اليهودية" أو "النصرانية" العفيفة

قال تعالي "اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم ‏

والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن

محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله

وهو في الآخرة من الخاسرين" "5" سورة المائدة

ومع حل الزواج من الكتابية إلا أنه مكروه لأنه يخشي منه الفتنة في الدين

ونشأة الأولاد غير صالحة والمسلمة المتدينة الحريصة علي دينها أفضل للمسلم

من أية امرأة كتابية مهما كانت أوصافها

هذا ولا يجوز للمسلم أن يتزوج من الوثنية ولا الزندقية ولا المرتدة عن الإسلام

ولا عابدة البقر ولا المعتنقة لمذاهب الإباحة كالشيوعية والوجودية

والبهائية والقديانية والماسونية وغيرها..

والله أعلم
godzela55
كفارة المعاشرة الزوجية في فترة الحيض...........

ما هى كفارة المعاشرة للزوجة فى فترة الحيض؟

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: كفارة معاشرة الزوجة وهي حائض

التصدق بما قيمته أربعة جرامات ذهباً تقريباً إن كان الدم أحمر (في قوة الحيض)

وإن اقترب على نهايته فجرامان من ذهب.

فعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي امرأته وهي حائض

يتصدق بدينار (4.25 جم) أو بنصف دينار والحديث يدل على وجوب الكفارة على من وطئ

امرأته وهي حائض.؛وإلى ذلك ذهب ابن عباس والحسن البصري وسعيد بن جبير

وقتادة والأوزاعي وإسحاق وأحمد في الرواية الثانية عنه، والشافعي في القديم

وذهب كثيرون من العلماء أنه لا كفارة عليه بل الواجب الاستغفار والتوبة

والصحيح الرأي الأول، زجراً عن ارتكاب هذا الفعل المؤذي.

والله اعلى و اعلم
godzela55
عذاب الميت ببكاء اهله......

هل يعذب الميت ببكاء اهله؟

يجيب فضيلة الشيخ احمد عبد البديع عبيد رئيس الادارة المركزية بمنطقة دمياط الازهرية بقوله:

احوال الانسان بعد الموت والانتقال الى الدار الاخرة من الامور الغيبية التى لا يستطيع احد

ان يتكلم فيها بغير دليل من الكتاب او السنة ... ومن هذه الاحوال عذاب القبر و نعيمه..

و قد جاء فيما رواه البخاري و مسلم في صحيحهما و مالك في الموطأ : ان الميت يعذب ببكاء اهله عليه..
و هذا يتعارض مع قول الله تعالى (الا تزر وازرة وزر اخري) اية رقم 38 من سورة النجم

و قد اجاب العلماء علي ذلك بعدة إجابات منها :

1- ان هذا العذاب يحمل على من يصاحب البكاء من النواح و العويل يدل على ذلك ترجمة

البخارى للباب رقم 32 من كتاب الجنائز بقول : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم

يعذب الميت ببعض بكاء اهله عليه اذا كان النوح من سنته بزيارته

اذا كان النو ح من سنته على حديث النبى صلي الله عليه و سلم و هو تقييد للبخاري

لمطلق البكاء و تفسير منه للبعض المبهم في الحديث و هو النواح ؛ و معنى اذا كان النواح

من سنته اى من طريقته و عادته

2- ان عذاب الميت ببكاء اهله عليه محمول على ما اذا اوصي الميت بالنوح

عليه قبل موته ققول طرفة بن العبد وهو يوصي ابن اخيه ‏

3- يحمل هذا العذاب على غير المسلمين يدل على ذلك ما روى عن عائشة رضي الله عنها

في ردها على الحديث الذى رواه بن عمر رضى الله عنهما و الذى يفيد بأن الميت يعذب

ببكاء اهله عليه قالت : يغفر الله لابي عبد الرحمن تقصد بذلك ابن عمر اما انه لم يكذب

و لكنه نسي او أخطأ انما مر رسول الله صلي الله عليه و سلم بيهودية يبكى عليها اهلها

فقال عليه الصلاة و السلام إنكم لتبكون عليها و إنها تعذب في قبرها رواه البخاري و مسلم

في كتاب الجنائز في صحيحيهما و على هذا فليس في البكاء على الميت شىء من الحرقة

اذا تجرد من فعل محرم كالندب و النياحة و التسخط على قضاء الله تعالى و قدره المحتوم

و لا تعارض بين الحديث المذكور : ان الميت يعذب ببكاء اهله .... و بين الاية.

أرجو ان تكونوا استفتدوا
godzela55
لترويح عن النفس

هل الاسلام ينهى عن الترويح عن النفس و الرياضة ؟

لقد اتخذ الاسلام من الترويح موقفا ايجابيا اذا دعا رسول الله صلي الله عليه و سلم

الى التمتع و الترويح عن النفس حينما قال عليه الصلاة و افضل السلام

" روحوا القلوب ساعة بعد ساعة اذا كلت عميت "

و الجانب الترويحى في حياة الرسول صلي الله عليه و سلم مشرف و مضىء

كبقية جوانب حياته لقد كان عليه الصلاة و السلام متسابقا و متنافسا حتى انه كان

يتسابق مع زوجته عائشة رضى الله عنها ؟؟؟ سابقها مرة فسبقته

فلما كثر شحمها ( اى اصبحت بدينة) سابقها صلي الله عليه وسلم

فسبقها فقال لها هذه بتلك ؛ وصارع ركانة بن عبد يزيد مرتين او ثلاثا

و صرعه صلي الله عليه و سلم

و الترويح في الاسلام و سيلة اجتماعية و تربوية حيث يتجدد نشاط الفرد و حيويته

كما يتم إشباع حاجاته البدنية و النفسية والعقلية و الروحية بما يتوافق مع العقيدة السمحة

و بما لا يطفي او يؤثر على اوقات العبادة او العمل قال صلي الله عليه و سلم

كل شىء ليس من ذكر الله فهو لهو او سهو إلا اربع خصال : ‏

مشى الرجل بين الفرضين للرمى و تأديبه فرسه وملاعبته اهله و تعليمه السباحة

و على ذلك فالمرء يثاب على ترويحه عن نفسه بالمباح ليتجدد له النشاط فيقوى على العبادة و العمل
godzela55
صلاة التسابيح‏..‏ والتكفير عن الذنوب

صلاح التسابيح لها فضل عظيم في التكفير عن الذنوب جميعا‏..‏ فكيف نؤديها؟ وماهو فضلها؟

الباحث الإسلامي مجدي السيد أوضح أن فضل صلاة التسابيح ورد في حديث

للرسول صلي الله عليه وسلم رواه ابن عباس ـ رضي الله عنهما روي أن رسول الله

صلي الله عليه وسلم ـ قال للعباس بن عبدالمطلب ـ رضي الله عنه‏:

ياعباس ياعماه‏,‏ ألا أعطيك؟ ألا أمنحك ؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال‏

,‏ إذا أنت فعلت ذلك‏,‏ غفر الله لك ذنبك أوله وآخره‏,‏ قديمه وحديثه‏,

خطأه وعمده‏,‏ صغيره وكبيره‏,‏ سره وعلانيته

عشر خصال‏:‏ أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة‏:‏ فاتحة الكتاب وسورة فإذا فرغت

من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله‏

,‏ والله أكبر‏,‏ خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها‏,‏ وأنت راكع عشر مرات

ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا‏,‏ ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا‏

,‏ ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا‏,‏ ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا

فذلك خمس وسبعون في كل ركعة‏,‏ تفعل ذلك في أربع ركعات‏,‏ إن استطعت أن تصليها

في كل يوم مرة فافعل‏,‏ فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ‏

فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة

وكان ابن المبارك ـ رحمه الله ـ إن صلي التسابيح نهارا قد يؤديها متصلة

أو ركعتين ثم ركعتين مرة ثانية‏,‏ وفي الليل يصليها ركعتين ثم ركعتين
godzela55
مرور الأطفال أمام المصلي

هل مرور الأطفال أمام المصلي وتعلقهم به يبطل الصلاة ؟

يجيب عنها فضيلة الشيخ فوزي أحمد عباس إمام وخطيب مسجد البحاروة بقرية الخرانقة مركز قوص بقنا

من السُنة أن يضع المصلي أمامه سترة تكون علامة إذا رآها المار

تجنب المرور بين يدي المصلي وذلك إذا كان المصلي في غير المسجد‏

وإذا لم يضع سترة يكون مقصراً ولا يدفع من يمر أمامه لأن التقصير من جانبه

أم الأطفال الصغار فلا حرج عليهم لعدم تكليفهم ولكن يجب تعلمهم اداب الإسلام من الصغر

ليألفوها في الكبر؛ اما مرورهم بين يدي أمهم

وهي تصلي لا يبطل الصلاة وعليها أن تواصل صلاتها لان ذلك ليس من مبطلات الصلاة‏

و تعلق الأطفال بأمهم أثناء الصلاة لا يؤثر أيضاً في صحة الصلاة

والله أعلم
godzela55
مبلغ الدية

ماحكم الإسلام من الدية وهل من الأفضل التسامح عن مبلغ الدية أم الحصول عليها؟

يجيب علي ذلك الدكتور نبيل غنايم استاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة فيقول‏:

الدية مشروعة في الإسلام‏,‏ ومنصوص علي تقديرها في السنة النبوية المطهرة‏

وهي حق شرعي لأهل المقتول لهم أن يأخذوه ويقسم عليهم‏

حسب التقسيم الشرعي للميراث‏,‏ ولهم أن يعفوا عنه وأن يتنازلوا عنه

وهذا كله دليل علي أهمية النفس الإنسانية ومكانتها في الإسلام‏

قال الله تعالي: " يأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلي الحر بالحر والعبد بالعبد

والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان

ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم"

وقال تعالي: " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ

فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلي أهله إلا أن يصدقوا‏"

"وروي أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال كانت قيمة الدية علي عهد

رسول الله صلي الله عليه وسلم ثمانمائة دينار أو ثمانية آلاف درهم‏

ودية أهل الكتاب يومئذ‏:‏ النصف من دية المسلمين‏,‏ قال‏:‏ فكان ذلك كذلك حتي

استخلف عمر بن الخطاب رحمه الله فقام خطيبا فقال ألا إن الإربل قد غلت

قال ففرضها عمر علي أهل الذهب ألف دينار وعلي أهل الورق اثني عشر ألفا‏

وعلي أهل البقر مائتي بقرة‏,‏ وعلي أهل الحلل ـ الثياب ـ مائتي حلة"

والعفو عنها مستحب لكن مادام في الورثة من هو بحاجة إلي الزواج ومتطلبات

الحياة فلا حرج من أخذها ولتكون ردعا للمخطئين أن ينتبهوا ويحافظوا علي الأرواح والدماء

و الله اعلم
godzela55
استبدال الذهب

ما الحكم في أن كثيراً من أصحاب محلات الذهب يتعاملون بشراء الذهب المستعمل

ثم يذهبون به إلى تاجر الذهب ويستبدلونه بذهب جديد مصنع

وزن مقابل وزن تماماً ويأخذون عليه أجرة التصنيع للذهب الجديد ؟


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ‏

(( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والتمر بالتمر

والشعير بالشعير والملح بالملح مثلاً بمثل بسواء يداً بيد ))‏

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من زاد أو استزاد فقد أربى ))

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أتي بتمر جيد سأل عنه ، فقالوا

كنا نأخذ الصاع من هذا بصاعين ، والصاعين بالثلاثة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم

برد البيع وقال : (( هذا عين الربا ))

ثم أرشدهم أن يبيعوا التمر الرديء بالدراهم ثم يشتروا بالدراهم تمراً جيدا

ومن هذه الأحاديث نعلم ان من قام بتبديل ذهب بذهب مع إضافة أجرة التصنيع إلى

أحدهما أنه أمر محرم لا يجوز وهو داخل في الربا الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه‏

والطريق السليم في هذا أن يباع الذهب القديم بثمن من غير مواطأة ولا اتفاق

وبعد أن يقبض صاحبه الثمن فإنه يشتري الشيء الجديد ؛والأفضل أن يبحث

عن الشيء الجديد في مكان آخر فإذا لم يجده رجع إلى من باعه عليه واشترىوإذا زادها فلا حرج‏

المهم أن لا تقع المبادلة بين ذهب وذهب مع دفع الفرق ولو كان ذلك من أجل الصناعة

هذا إذا كان التاجر تاجر بيع ، أما إذا كان التاجر صائغاً فله أن يقول

خذ هذا الذهب اصنعه لي (على ما يريد من الصناعة) وأعطيك

أجرته إذا انتهت الصناعة ، وهذا لا بأس به.

و الله اعلم
godzela55
صلاة الاستخارة

ما صلاة الاستخارة وكيفيتها وكم مرة يصليها الإنسان؟

يجيب فضيلة الشيخ أشرف عبد الرحمن أبو طالب إمام وخطيب مسجد "الرحمة"بمحافظة كفر الشيخ

من أراد أمراً من الأمور المباحة.. والتبس عليه وجد الخير فيه أن يصلي ركعتين

من غير الفريضة.. وتسن في أي وقت من الليل أو النهار يقرأ فيها

بما شاء بعد الفاتحة ثم يحمد الله ويصلي علي نبيه -صلي الله عليه وسلم- ثم يدعو بالدعاء الذي

رواه البخاري من حديث جابر رضي الله عنه قال:كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ‏

يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول:

إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:

"اللهم أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم

فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب

اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال:

عاجل أمري وآجله فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ؛

وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري.. أو قال:‏

عاجل أمري وآجله فاصرفه عني وأصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم

أرضني به"؛قال: ويسمي حاجته: أي يسمي حاجته عند قوله

اللهم إن كان هذا الأمر؛ولم يصح شئ في استحباب تكرارها"‏

و الله اعلم
godzela55

ما هو النمص وحكم الاسلام فى ازالة شعر الوجة وهل هناك

مناطق حلال بالنسبة للنساء والرجال كل على حدة؟

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك:

النمص هو إزالة شعر الحاجبين لترقيقهما ونحو ذلك وهذا حرام ففى

الحديث الصحيح ورد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ‏

أما شعر الوجه فلا مانع من إزالته كالشعر النابت

على الفم مثل الشارب وخلافه والإسلام حثنا على إزالة

الشعر في منطقة العانة والإبط فذلك من سنن الفطرة.

و الله اعلم
godzela55
ما الحكم في أكل لحوم الخيل ؟

قال جمهور العلماء على أن أكل لحوم الخيل جائز دون أدنى كراهة ، وقليل من العلماء

من كره أكلها ،وأقل منهم من حرمها، والراجح دليلا قول من أباح أكلها

وهذا ما أفتى به الشيخ عطية صقر- رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا رحمه الله

سنة 1997م، وإليك نص فتواه : ‏

أكل لحم الخيل حلال لحديث البخاري ومسلم عن جابر قال :"نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم

يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأرخص في الخيل" ، ووردت عدة أحاديث صحيحة

تدل على أن الصحابة كانوا يأكلون لحوم الخيل ، منها حديث أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما

في البخاري ومسلم ، قالت : نحرنا فرسا على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فأكلناها

وفى رواية : ونحن بالمدينة.

ومن القائلين بحِلِّ لحم الخيل شريح القاضي والحسن البصري وعطاء وسعيد بن جبير والليث بن سعد

وسفيان الثوري وأبو يوسف ومحمد بن الحسن وأبو ثور وغيرهم ، وذهب أبو حنفية والأوزاعي

ومالك إلى أنه مكروه ، غير أن الكراهة عند مالك كراهة تنزيه لا كراهة تحريم

واستدلوا بما في سنن أبى داود والنسائي وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل

لحوم الخيل والبغال والحمير، لقوله تعالى: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} النحل : 8

وقال الشافعي ومن وافقه: ليس المراد من الآية بيان التحليل والتحريم ، بل المراد منها تعريف

اللّه عباده نعمه . وتنبيههم على كمال قدرته وحكمته ، وأما الحديث الذي استدل به

أبو حنيفة ومالك ومن وافقهما، فقال الإمام أحمد : ليس له إسناد جيد وفيه رجلان لا يعرفان

ولا ندع الأحاديث الصحيحة لهذا الحديث ، وعلى هذا فأكل لحم الخيل حلال على أكثر المذاهب

و الله اعلم
godzela55
هل قائمة المنقولات من الدين ؟ ... و لماذا يصر الاهل على كتابتها

يجيب فضيلة الدكتور أحمد يوسف سليمان أستاذ ورئيس قسم

الشريعة الأسبق بكلية دار العلوم جامعة القاهرة فيقول :

من حقوق الزوجة علي زوجها المهر؛ وهو قدر من المال يعطيه الزوج زوجته نحلة وهبة

ليستميل بذلك قلبها ‏ .

قال تعالي: "وآتوا النساء صدقاتهن نحلة" وهذا الحق المالي ملك خاص للزوجة ليس

للمولي ولا للزوج أن يأخذ منه شيئاً إلا برضا الزوجة وطيب نفس منها

قال تعالي في نفس الآية السابقة من سورة النساء: "فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً"

وعلي الزوج وحده أن يقوم بإعداد بيت الزوجية بالأثاث المناسب من ماله الخاص علي قدر طاقته

ولكن العرف جري في مصر علي أن الزوجة أو وليها يأخذ هذا المهر؛ويضيف إليه مبلغاً آخر من

المال قد يكون مثله أو ضعفه أو أضعافه ويشتري به أثاث بيت الزوجية لابنته أو قريبته؛

ولذلك فإن هذا الأثاث يصبح ملكاً للزوجة.

ويبدو أن الأمر في البداية كان يتم دون كتابة لأية قائمة. ولكن حدثت حالات من الخلاف

والشقاق بدد فيها الأزواج أثاث زوجاتهم فرأي الناس حرصاً علي حفظ الحقوق وضماناً لها وبعداً

عن النزاع والشقاق عند الاختلاف أن يكتبوا هذه المنقولات في قائمة يوقع عليها الزوج أو من ينوب

عنه بأن هذه المنقولات ملك للزوجة وأنه أمين عليها. لا يجوز له

تبديدها أو التصرف فيها دون إذن من الزوجة أو وليها.

وقد يذهب بعض الناس إلي تقدير هذه المنقولات تقديراً مالياً حتي إذا بدده الزوج أو استهلكه أُلزم

بثمنه؛وهذا أمر قائم علي العرف الذي لا يناقض أحكام الشرع. بل يتفق معها لأن

الشريعة الإسلامية تحث علي حفظ الحقوق. وأداء الأمانات والعرف الصحيح أصل من أصول الفقه

وسبب من أسباب ثرائه. وسر من أسرار ملاءمة أحكامه لمصالح الناس في كل زمان ومكان

وتظهر الحاجة إليه في مثل هذه الحالة التي هي موضع السؤال؛ ولذلك قال الفقهاء:

المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً؛ولو أن أقارب الزوجة وأقارب الزوج اكتفوا بكتابة المنقولات أو

قدروها بطريقة واقعية لما حدث خلاف كبير. ولكن أسباب الخلاف الحقيقية من إحساس كل طرف

بطمع الطرف الآخر وجشعه ؛ ولذلك فإنني أدعو أقارب كل من الزوجين إلي التسامح والإحسان إلي

الطرف الآخر خاصة أنهما علي أعتاب قيام علاقة جديدة بينهما الأمر الذي يتطلب إظهار حسن النوايا

بغية إنشاءأسرة جديدة يظللها الحب. وتحدوها المودة وتساندها الرحمة.

و الله اعلم
godzela55
كشف العورات أمام الطفل

يجوز كشف العورات أمام الطفل الذي لا يحسن حكاية ما يراه ، كابن سنة أو سنة ونصف

ولا يجوز كشفها أمام الطفل الذي يحسن حكاية ما يراه ، كابن ثلاث سنوات، مع التنبيه

أن هذا يختلف باختلاف الأطفال ، فبعض الأطفال يسبق أقرانه في النمو العقلي واللغوي ، وبعضهم

يتأخر عن أقرانه

يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء السعودية

لا يجوز كشف العورات أمام الأطفال المميزين إذ أمر الله تعالى المؤمنين بأن يأمروا من لم

يبلغ الحلم منهم من أهل البيت بالاستئذان قبل الدخول في أوقات ثلاثة ، كما قال سبحانه :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ

مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ

َلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ

عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) النور/58

وهذه الأوقات التي أوجب الله علينا أن نأمر الصغار بالاستئذان فيها ، وهي أوقات التخفف من الثياب

قال العلامة ابن عاشور رحمه الله في تفسيره "التحرير والتنوير" : "كانت هذه الأوقات

أوقاتا يتجرد فيها أهل البيت من ثيابهم (يعني التخفف منها) فكان من القبيح أن يرى

أطفالهم عوراتهم ، لأن ذلك منظر ينطبع في نفس الطفل ، لأنه لم يعتد رؤيته ، ولأنه يجب أن

ينشأ الأطفال على ستر العورة ، حتى يكون ذلك كالسجية فيهم إذا كبروا"

و الله اعلم
godzela55
تأخير و تعجيل الزكاة

ما حكم الذي يمتنع عن اخراج زكاة ماله ـ مع بلوغه النصاب الشرعي‏,‏

أو يؤخر دفع الزكاة في مواعيدها؟

وهل يجوز تقديم موعد زكاة المال بحيث يخرجها المزكي في رمضان كما يفعل بعض الناس؟

وما حكم هذا التقديم قبل تمام الحول شرعا؟

يجيب الدكتور عبدالغفار هلال الاستاذ بجامعة الازهر ويقول‏:

‏أجمع المسلمون في جميع الازمان علي فرضية الزكاة علي من تستحق عليه

في ماله أو زراعته وثماره أو ماشيته

ويجب حث الذي يمنع الزكاة علي اخراجها ويكفي قول ابي بكر الصديق

رضي الله عنه عن مانعي الزكاة‏‏ والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة

فإن الزكاة حق المال‏,‏والله لومنعتموني عناقا‏.‏ أي صغيرة الماشية ـ أو عقالا

مما يعقل به البعير ـ كانوا يؤدونها الي رسول الله صلي الله عليه وسلم لقاتلتهم علي منعها‏)

ولا يجوز علي ذلك تأخير الزكاة عن مواعيدها‏,‏ لأن ذلك يعرض المتأخر عن السداد لعقاب الله تعالي.

ويجوز تقديم دفع زكاة المال قبل ان يمر علي المال الذي بلغ نصابا شرعيا حول كامل

فهذا فيه نفع لأصحاب استحقاق الزكاة وقد وردت الأحاديث الصحيحة

عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

بجواز ذلك‏,‏ وقد قاس العلماء تعجيل الزكاة قبل حلول أجلها

بقضاء الدين قبل حلول أجله وهذا في الرأي الراجح عند الفقهاء‏.

و الله اعلم
godzela55
[color="red"]هل يجوز الكذب على الناس بدعوى تجنب الحسد؟؟

يجيب على هذه الفتوى د. عبدالله سمك: لا يجوز الكذب على الناس بدعوى الحسد

بل يجتهد في المعاريض أي يقول كلمة لها معنى قريب

غير مقصود للمتكلم ومعنى بعيد مقصود، كقول أبي بكر حين سئل

عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة فقال: هذا هاد يهديني الطريق.

و الله اعلم[/color]
godzela55
هل اهداء الثواب للاحياء يصل اليهم؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة ، تفيد جواز إهداء الثواب للأحياء

ولكن هذا الإهداء لا يعدو أن يكون أمرا جائزا ومشروعا في نفسه، أي أنه ليس السنة

والسنة هي الدعاء للغير.

وهذا ما أفتى به الدكتور خالد بن علي المشيقح -عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

إهداء القربات للأحياء أو الأموات يصل أجرها للمُهدَى إليه إن شاء الله تعالى، ويدل لهذا

حديث عائشة - رضي الله عنها- أن رجلاً قال للنبي -صلى الله عليه وسلم

إن أمي افتلتت نفسها، وأراها لو تكلمت تصدقت، أفأتصدق عنها، قال النبي - صلى الله عليه وسلم-:

نعم تصدق عنها" البخاري(1388)، ومسلم (1004)، والأحاديث في هذا كثيرة جداً

فيصل ثواب القربة للمهدى إليه إن شاء الله

لكن هذا من قبيل المباح، والسنة أن يدعو له، لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه

أن النبي صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة وذكر منها

أو ولد صالح يدعو له" مسلم(1631)، ولم يقل النبي - صلى الله عليه وسلم

يعمل له أو يتصدق عنه أو يصوم أو يصلي، فالخلاصة أن إهداء القربة يصل أجرها

إن شاء الله لكنه من قبيل المباح، والسنة والمشروع هو الدعاء

والله أعلم.
godzela55
هل للجمعة.. سُنَّة قبلية؟

يقوم أئمة بعض المساجد ومعهم بعض المصلين بصلاة ركعتين بعد الأذان يوم الجمعة

وقبل أن يصعد الإمام المنبر فهل للجمعة سنة قبلية؟

يجيب فضيلة الدكتور عبدالفتاح عاشور الأستاذ بجامعة الأزهر فيقول:

قد كان الحال في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وعمر وبضع

من خلافة عثمان رضي الله عنهم أن المؤذن يؤذن حين يصعد الإمام المنبر لأداء الخطبة

فلما كثر الناس اشتدت حاجتهم إلي ما ينبههم إلي وقت دخول الصلاة

فزيد أذان للعلم بدخول الوقت. ثم إذا صعد الإمام المنبر أذن المؤذن بين يديه

وقد سماه العلماء "أذان الانصات" أي ليعلم الناس من خلاله أن الخطيب صعد المنبر

للخطبة وعليهم أن ينصتوا وأن يستمعوا إليه. وأجمع علي هذا الصحابة من عهد عثمان

رضي الله عنه واستمر ذلك إلي يومنا هذا. وكان من يدخل المسجد قبل ماكان من خلافه

عثمان رضي الله عنه يصلي ما شاء له أن يصلي حتي إذا صعد الإمام المنبر وأذن بين يديه جلس

الجميع يستمعون الخطبة. و لم تكن هناك فرصة بعد الأذان لصلاة أخري إلا من جاء متأخراً فإنه

يصلي ركعتين خفيفتين ثم يجلس.فلما كان ما كان من الأذان الأول ثم الثاني أصبح من السنة أداء

ركعتين لا علي أنهما سنة الجمعة كما ذكرت. وإنما هي سنة الأذان لما ورد عن رسول الله

صلي الله عليه وسلم : بين كل أذانين صلاة "أي ما بين الأذان والإقامة". فمن صلي الركعتين

قبل صعود الإمام المنبر صلاها ركعتين وإن صلاها في المسجد صلاها أربعاً كما جاءت الأحاديث

بذلك. فإذا ما أرادوا أن يصيبوا السنة وأن يحققوها جعلوا الركعتين سُنَّة الأذان.

والله أعلم.

godzela55
هل يجوز التلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة؟ أم يجزئ عقدها في القلب فقط؟

وهل هناك عبادات أخري يكتفي فيها بالنية القلبية أم لابد من الجهر بها؟

يجيب فضيله الشيخ عبد المنصف محمود - من علماء الأزهر الشريف - بقوله

النية هي قصد الفعل ابتغاء مرضاة الله تعالي وامتثال حكمه والغرض منها تمييز العبادات

عن العادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض.

روي البخاري عن عمر بن الخطاب"رضي الله عنه" قال: قال رسول الله "صلي الله عليه وسلم

إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي" وأثر عن الإمام أحمد "رضي الله عنه" أنه قال:

"أحب لكل من عمل عملاً من صلاة أو صيام أو زكاة أن تكون النية متقدمة في ذلك قبل الفعل"

والنية محلها القلب ويسن التلفظ بها سراً عند الشافعية والحنابلة في الصلاة

وذهب الحنفية والمالكية إلي أن التلفظ بها ليس مشروعاً وإن كانت

تندب لمن به وسوسة واختلف المتأخرون من الفقهاء في التلفظ بها في الصلاة وغيرها

فمنهم من استحبه ومنهم من كرهه إلا في في الحج فإنه ينبغي

لمن يريد الإحرام قارناً أو متمتعاً أو مفرداً أن يسمي بما يهل به من أنواعه.

والله أعلم.
همسه ملاك
جزاك الله خيرا

وتسلم ايدك



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
صور متنوعة وقديمة نادرة للغاية لم تشاهدها من قبل " متجدد بإستمرار"
صور نادرة للغاية لنجوم الفن ( متجدد )
فتاوى اسلامية مجموعة فتاوى تهم كل انثى
فتاوى للنساء .. فتاوى تتعلق بالطهارة

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية