قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلغاء احتساب درجات مادة الرسم ضمن المجموع الكلي لشهادة الاعدادية علي ان تعتبر التربية الفنية مادة رسوب ونجاح.
وأصدر الوزير قراراً بضبط تطبيق التربوي الشامل في مرحلة التعليم الاساسي من الصف الأول الابتدائي حتي الثالث الاعدادي يتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي علي مستوي المديريات التعليمية.. بينما يتم عقد امتحانات باقي الصفوف علي مستوي المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات ومراقبة النتائج بدقة.
وتضمنت الضوابط قيام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لعناصر المنهج. وتتضمن برامج للتصحيح بناء علي نتائج التقويم.
ويكون نجاح الطالب في ملف الانجاز في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي شرطاً لدخوله امتحان الفصل الدراسي الثاني. علي ألا يتم احتساب درجات ملف الانجاز ضمن درجات الطالب. وان تحتسب فقط الدرجات الفعلية في اختبار الفصلين الدراسيين.
كما تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثاني الابتدائي حتي الثالث الاعدادي اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الانشطة المصاحبة لهما. وتخصص لكل مادة 10 درجات لتقييم كل نشاط مصاحب. علي ان تضاف درجة الطالب في الانشطة المصاحبة في المادتين للمجموع الكلي لملف الانجاز.
وشملت الضوابط الجديدة تخصيص حصة واحدة شهرياً لمراجعة عمل الطالب في النشاط المصاحب للمادة. وفي حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الاعدادي لدرجة النجاح في ملف الانجاز.. تتم مراجعة ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجهة المادة بالادارة التعليمية ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخري. ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب في الصف الثالث الاعدادي للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50% وكذلك مراجعة عينات من ملف الانجاز للطلاب الناجحين. كما تقوم اللجنة باختبار الطلاب شفوياً فيما قاموا بتنفيذه في ملف الانجاز. وفي حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام لمرحلة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي. أما في حالة رسوبهم فيتم حرمانهم من دخول امتحان الدور الأول ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثاني. ويحصل فيه الطالب علي درجته الفعلية.
وأصدر الوزير قراراً بضبط تطبيق التربوي الشامل في مرحلة التعليم الاساسي من الصف الأول الابتدائي حتي الثالث الاعدادي يتم عقد امتحانات الصفين السادس الابتدائي والثالث الاعدادي علي مستوي المديريات التعليمية.. بينما يتم عقد امتحانات باقي الصفوف علي مستوي المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والامتحانات ومراقبة النتائج بدقة.
وتضمنت الضوابط قيام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لعناصر المنهج. وتتضمن برامج للتصحيح بناء علي نتائج التقويم.
ويكون نجاح الطالب في ملف الانجاز في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي شرطاً لدخوله امتحان الفصل الدراسي الثاني. علي ألا يتم احتساب درجات ملف الانجاز ضمن درجات الطالب. وان تحتسب فقط الدرجات الفعلية في اختبار الفصلين الدراسيين.
كما تضمنت الضوابط الجديدة حق الطالب من الصف الثاني الابتدائي حتي الثالث الاعدادي اختيار مادتين فقط ينفذ فيهما الانشطة المصاحبة لهما. وتخصص لكل مادة 10 درجات لتقييم كل نشاط مصاحب. علي ان تضاف درجة الطالب في الانشطة المصاحبة في المادتين للمجموع الكلي لملف الانجاز.
وشملت الضوابط الجديدة تخصيص حصة واحدة شهرياً لمراجعة عمل الطالب في النشاط المصاحب للمادة. وفي حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الاعدادي لدرجة النجاح في ملف الانجاز.. تتم مراجعة ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجهة المادة بالادارة التعليمية ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخري. ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية.
وتكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب في الصف الثالث الاعدادي للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50% وكذلك مراجعة عينات من ملف الانجاز للطلاب الناجحين. كما تقوم اللجنة باختبار الطلاب شفوياً فيما قاموا بتنفيذه في ملف الانجاز. وفي حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول امتحان آخر العام لمرحلة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسي. أما في حالة رسوبهم فيتم حرمانهم من دخول امتحان الدور الأول ويسمح لهم فقط بدخول امتحان الدور الثاني. ويحصل فيه الطالب علي درجته الفعلية.
الجمهورية