" التعليم " تطبق نظام "التقويم الشامل" مع بداية العام الدراسي الجديد
أ.ش.أ
تبدأ وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2009/2010، تطبيق نظام التقويم التربوي الشامل على جميع صفوف المرحلة الابتدائية من الصف الأول حتى السادس الابتدائي وعلى الصفين الأول والثاني من المرحلة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسي.
وأكد الدكتور «يسرى الجمل» وزير التربية والتعليم في تصريحات له اليوم حول هذا النظام الجديد ، أنه تم إجراء تعديل في نظام امتحانات الصف الثالث الإبتدائي التي كانت تجرى على مستوى المديرية، بحيث تعقد امتحانات هذا الصف اعتبارا من هذا العام على مستوى الإدارة التعليمية ، بينما تجرى امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية على مستوى المديرية التعليمية وبقية الصفوف الدراسية ستعقد على مستوى المدارس.
وقال الدكتور «رضا أبو سريع» مساعد أول وزير التربية والتعليم أن الدكتور «يسري الجمل» اعتمد القرار الوزاري لهذا النظام الجديد في التقويم والامتحانات ، على أن تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية تبدأ من الصف الثاني الابتدائي، وذلك وفقا لنتائج التقويمات المستمرة وفى ضوء الخطة الإستراتيجية للوزارة .
وأضاف أنه تم إرسال القواعد والضوابط الخاصة بتطبيق هذا النظام الجديد إلى جميع المديريات التعليمية ، وأنه سيتم عقد دورات تدريبية لشرح القواعد الجديدة والضوابط والأحكام التي شملها القرار.
وأوضح أبو سريع أن التلاميذ في جميع الصفوف الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي "ابتدائي واعدادي " ستعقد لهم الامتحانات بنظام الدورين ، بحيث يكون على التلميذ الذي لا يحقق النجاح في الدورين ، إعادة الدراسة في الصف نفسه في العام الدراسي ، باستثناء تلاميذ الصف الأول الابتدائي حيث لا تعقد لهم امتحانات دور ثان وينقلون جميعا إلى الصف الثاني الابتدائي .
وقال أبو سريع مساعد انه اعتبارا من العام الدراسي الحالي ستبدأ الوزارة في تجريب تطبيق تعليم اللغة الفرنسية كلغة ثانية في عدد من مدارس بعض المحافظات وهى " الإسكندرية ، الغربية ، الجيزة ، الإسماعيلية ، بورسعيد ، قنا، والأقصر" .
وأضاف أن القرار الوزاري ينص على أن تعتبر مادة التربية الدينية مادة أساسية ،ويشترط للنجاح فيها الحصول على 50 % على الأقل من الدرجة المخصصة لها على ألا تحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلي، وبالنسبة للتقويم في الأنشطة التربوية، يترك لكل مدرسة تحديد الأنشطة التربوية الملائمة والمتاحة لديها بحد أدنى ثلاثة أنشطة تربوية ، وعلى الطالب أن يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما على مدار كل فصل دراسي على أن تضاف درجاتهما للمجموع الكلى مع تقييمه في باقي الأنشطة التربوية على مدار العام .
وأشار إلى انه بالنسبة لمدارس اللغات التجريبية والخاصة لغات يشترط للاستمرار في الدراسة بهذه المدارس أن يؤدى الطالب الامتحان بنجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بنسبة 50% ،واللغة الأجنبية الثانية بنسبة 40% على الأقل، إلى جانب باقي شروط النجاح المعمول بها في المدارس الرسمية الأخرى، ولا يجوز أن ينقل الطالب من صف إلى صف في مدرسة اللغات إلا إذا كان ناجحا في هاتين المادتين .