تعرّف على خصائص “أصيلة”… سيارة سعودية 100%
لا يتجاوز سعر "أصيلة" الـ 50 ألف ريال.
بعد الإنجاز الكبير الذي حققته المملكة العربية السعودية، وتحديداً كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، من خلال تصميمها أول سيارة سعودية “غزال 1″، تستمرّ المملكة بإنجازاتها على صعيد الصناعات التكنولوجية من خلال صنع وإنتاج سيارة سعودية جديدة تحت إسم “أصيلة”.
فبحسب وكالة “واس”، دشنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سيارة من فئة سيدان أطلقت عليها اسم “أصيلة” ضمن جناحها حاليا في معرض الرياض للسيارات 2010 حيث تحمل السيارة شعار “مهر”.
وفعلاً “أصيلة” هي إسمٌ على مسمّى، فبحسب صحيفة “الرياض” هي سعودية مئة في المئة. وهي تعدّ أحد أهم مخرجات البرنامج الوطني لتقنية السيارات بالمدينة حيث تتمتع بعدة مزايا أبرزها قيمتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 50 ألف ريال، ومحركها الاقتصادي.
وجذبت “أصيلة” انتباه زوار المعرض بتصميمها وقدراتها والكفاءات السعودية العاملة عليها من الباحثين والمهندسين، حيث تبلغ أبعادها (4477- 1725- 1438) مم، ووزنها 1245 كجم. ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف التقديرية لخط إنتاج طاقته من ألفين إلى خمسة آلاف سيارة في السنة الواحدة 60 مليون ريال.
وشاهد الزوار عرضا لقدرات البرنامج الوطني لتقنية السيارات في تنفيذ التصاميم المبدئية والرسوم ثلاثية الأبعاد وكيفية عمل النماذج وتكوين المجسمات باستخدام أدوات النحت والتجسيم، حيث تم عرض لمجسم السيارة بمقاس 1:3 وكيفية تصميم السطح الخارجي لأجزاء السيارة، وكان من أبرز المعروضات فيلم وثائقي يوضح قصة التطوير، يشمل مراحل التصميم واختبار وتنفيذ السيارة قبل عملية التجميع للسيارة كخطوة نهائية.
كما برزت في جناح المدينة بالمعرض مشاركة معهد بحوث الطاقة الذي عرض تطوير مكونات وأنظمة محركات الاحتراق الداخلي الذي يستهدف تطوير مكونات المحركات المتقدمة (HCCI)، وتطوير أنظمة التحكم في المحرك، واختبار وتطوير خلائط جديدة في الوقود المعتمد على البترول للمحركات المتقدمة، وكذلك تطوير أنظمة الحقن الإلكتروني، والتمثيل الحسابي للمحركات المتقدمة.
موقع “كازدار” يهنّئ السعوديين بهذا الإنجاز السعودي الجديد، على أمل أن نشهد في المستقبل إنجازات سعودية جديدة، على صعيد قطاع صناعة السيارات والقطاعات الأخرى.
لا يتجاوز سعر "أصيلة" الـ 50 ألف ريال.
بعد الإنجاز الكبير الذي حققته المملكة العربية السعودية، وتحديداً كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، من خلال تصميمها أول سيارة سعودية “غزال 1″، تستمرّ المملكة بإنجازاتها على صعيد الصناعات التكنولوجية من خلال صنع وإنتاج سيارة سعودية جديدة تحت إسم “أصيلة”.
فبحسب وكالة “واس”، دشنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سيارة من فئة سيدان أطلقت عليها اسم “أصيلة” ضمن جناحها حاليا في معرض الرياض للسيارات 2010 حيث تحمل السيارة شعار “مهر”.
وفعلاً “أصيلة” هي إسمٌ على مسمّى، فبحسب صحيفة “الرياض” هي سعودية مئة في المئة. وهي تعدّ أحد أهم مخرجات البرنامج الوطني لتقنية السيارات بالمدينة حيث تتمتع بعدة مزايا أبرزها قيمتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 50 ألف ريال، ومحركها الاقتصادي.
وجذبت “أصيلة” انتباه زوار المعرض بتصميمها وقدراتها والكفاءات السعودية العاملة عليها من الباحثين والمهندسين، حيث تبلغ أبعادها (4477- 1725- 1438) مم، ووزنها 1245 كجم. ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف التقديرية لخط إنتاج طاقته من ألفين إلى خمسة آلاف سيارة في السنة الواحدة 60 مليون ريال.
وشاهد الزوار عرضا لقدرات البرنامج الوطني لتقنية السيارات في تنفيذ التصاميم المبدئية والرسوم ثلاثية الأبعاد وكيفية عمل النماذج وتكوين المجسمات باستخدام أدوات النحت والتجسيم، حيث تم عرض لمجسم السيارة بمقاس 1:3 وكيفية تصميم السطح الخارجي لأجزاء السيارة، وكان من أبرز المعروضات فيلم وثائقي يوضح قصة التطوير، يشمل مراحل التصميم واختبار وتنفيذ السيارة قبل عملية التجميع للسيارة كخطوة نهائية.
كما برزت في جناح المدينة بالمعرض مشاركة معهد بحوث الطاقة الذي عرض تطوير مكونات وأنظمة محركات الاحتراق الداخلي الذي يستهدف تطوير مكونات المحركات المتقدمة (HCCI)، وتطوير أنظمة التحكم في المحرك، واختبار وتطوير خلائط جديدة في الوقود المعتمد على البترول للمحركات المتقدمة، وكذلك تطوير أنظمة الحقن الإلكتروني، والتمثيل الحسابي للمحركات المتقدمة.
موقع “كازدار” يهنّئ السعوديين بهذا الإنجاز السعودي الجديد، على أمل أن نشهد في المستقبل إنجازات سعودية جديدة، على صعيد قطاع صناعة السيارات والقطاعات الأخرى.