نجوم مصرية
الرئيسيةمنتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



هل كلمة مصر التي ذكرت في القران هي مصر الوطن ام لا

 
هل كلمة مصر التي ذكرت في القران هي مصر الوطن ام لا




كلمة مصر في القرآن الكريم :





أ -جاءت كلمة ( مصر ) في القرآن الكريم في خمسة مواضع هي

" وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّءا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتا : يونس87ً "


و " وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ.. يوسف21 "


و" وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ : يوسف99 "


و" وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ.. 51 الزخرف "


وفي قوله تعالي في قصة موسي قال : " اهْبِطُوا مِصْرًا.. البقرة 61 "




وواضح أن كلمة " مصر" قد وردت في سياق قصتي يوسف وموسي إلا أن الأمر الذي
يستدعي إيضاحا هو قوله تعالي علي لسان موسي لقومه . " اهْبِطُوا مِصْرًا
فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ .. 61 البقرة "


فكلمة " مصر" هنا لا تدل علي مصر الوطن وإنما تعني المدينة المتحضرة أي
مدينة متحضرة في أي مكان . ودليلنا أن كلمة " مصر" في الآية جاءت مفعولا
به منصوبا وهي منونة " مصرا " أي ليست ممنوعة من الصرف ، وفي موضع آخر
يقول تعالي علي لسان يوسف " وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ
:99 يوسف " فجاءت الكلمة هنا " مصر " تدل علي الوطن وهي مفعول به أيضا
ومنصوب ولكن بدون تنوين لأنها ممنوعة من الصرف حيث تدل علي( مصر) الوطن
الأعجمي.


وهذه التفرقة اللغوية الدقيقة بين كلمة " مصر" في الآيتين توضح لنا أن كلمة "مصر" لها معنيان :


*معني الوطن الذي يعيش فيه المصريون،

وهذا هو المعني الذي ورد في القرآن ممنوعا من الصرف أي بدون تنوين، وذلك في أربعة مواضع.

* معني المدينة المتحضرة .

وفي القاموس في معاني كلمة مصر : " مصروا المكان تمصيرا جعلوه مصرا فتمصر
" ومصر أي المدينة التي تتميز عما حولها من بوادي. ونفهم ذلك من قولهم عن
عمر بن الخطاب أنه الذي " مصر الأمصار " أي " أنشأ الأمصار" أو أنه بعث
العمال أو الولاة علي "الأمصار" أي الولايات . وقد أطلقوا علي الكوفة
والبصرة لقب "المصران" مثني " مصر" . وقد بدأ التمدن في العالم ببناء
المدن في مصر لذا نحتت اللغة العربية كلمة مصر" لتدل بها علي قيام الدولة
أو المدينة المتحضرة التي تحيط بها البوادي .


وفي
قصة يوسف قوله لإخوته وهو في سلطانه في مصر. " وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ
الْبَدْوِ... يوسف 100 " أي كان شرق مصر في ذلك الوقت رعويا بدويا .


وهكذا
فإن موسي حين قال لقومه "اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ
:61 البقرة" تفيد أي مدينة ولا تدل علي الوطن المصري علي وجه الخصوص.


وكلمة " مصر" بمعني البلد المتمدن أو الدولة تعتبر اعترافا من اللغة
العربية بقدم العمران المصري والحضارة المصرية. فالعرب حين عرفوا النطق
باللغة العربية استعاروا كلمة " مصر " لتدل علي المدينة والحضارة ،ثم جاء
القرآن فيما بعد يسجل هذا المعني ويميزه بفارق لغوي دقيق حين يجعل كلمة "
مصر" الوطن ممنوعة من الصرف باعتبارها علما ـ وذلك في أربعة مواضع ، ثم
تكون كلمة " مصر" الدالة علي المدينة منونة في موضع وحيد في القرآن الكريم
.




ب ـ مصر بمعنى الأرض :



وهناك أهمية أخري يضيفها القرآن الكريم علي مصر حين يعبر عنها بلفظ " الأرض " .

والنسق
القرآني يضفي وصف الأرض علي وطن ما إذا بلغ قومه درجة كافية من القوة
تجعلهم يتصورون أنفسهم قد تحكموا فى (الأرض )،أو لا يرون غيرهم فى (الأرض
) .


ونفهم
ذلك من قوله تعالي عن قوم (عاد ) : " فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ
قُوَّةً: 15 فصلت " .


ولذلك
فقد استحقت مصر من القرآن أن توصف بأنها " الأرض" حيث عاشت الدولة فيها
قوية مهابة في عصور طويلة موغلة في القدم ، وخصوصا في عصر الرعامسة الذي
شهد قصة موسي.


وتقرأ
في ذلك قوله تعالي في سورة القصص علي سبيل المثال : " إِنَّ فِرْعَوْنَ
عَلَا فِي الْأَرْضِ.. القصص 4" ، " وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى
الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ.. القصص 5"


" وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ.. القصص 6" ، " إِنْ تُرِيدُ إِلَّا
أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ.. القصص 19" "وَاسْتَكْبَرَ هُوَ
وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ.. القصص 39"


ونسير مع قصة موسي في سورة الأعراف لنجد القرآن أيضا يعبر عن مصر باسم
الأرض في قوله تعالي: " وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ
أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْض : الأعراف 127 " ،
" قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ
الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ: الأعراف 128 "
، " قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ
فِي الْأَرْضِ .. 129 الأعراف "


إلي أن يقول تعالي عن نهاية فرعون ويصف مصر بأروع وصف : " وَأَوْرَثْنَا
الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ
وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. 137 الأعراف "


وفي قصة يوسف يقول تعالي عن تطور مكانة يوسف في مصر " وَكَذَلِكَ
مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ : يوسف 56 " وحين طلب وظيفة من الملك
قال له " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ: يوسف 55 " فكانت
خزائن مصر هي خزائن الأرض جميعا .


وقد
عكس القرآن الكريم إحساس المصريين القدامى بأن مصر تمثل الأرض كلها في ذلك
الوقت حيث تركزت فيها الحضارة والمدنية بينما تعيش أوربا في الكهوف ، يقول
مؤمن آل فرعون لقومه: "يا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ
فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا ؟ :
غافر 29 "


وفي الوقت نفسه كان فرعون يخشى من دعوة موسي أن تتمخض عن انهيار حضارة مصر
فيقول لقومه: " إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ
يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ: غافر 26 " .


وعبر القرآن الكريم عن اعتزاز المصريين بوطنهم ويتجلى ذلك في قولهم لموسي
أو عن موسي وأخيه. " قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ
يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ.: طه 63 "


" قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى ؟ : طه 57 "


فقالوا " أرضنا" و " أرضكم " تمسكا منهم بوطنهم .

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل


والقرآن
الكريم حين يضفي علي مصر وصف الأرض إنما يعكس أيضا إعجازا تاريخيا يضاف
إلي اعجازاته المتنوعة في الفصاحة والعلوم . ذلك أن ما نقله القرآن الكريم
باللغة العربية عن اعتزاز المصريين بأرضهم سجله فيما بعد علماء المصريات
حين عرفوا رموز اللغة الهيروغليفية وقرأوها وعرفوا أن كلمة " توميري" كانت
متداولة علي لسان المصريين وتعني عندهم " الأرض المحبوبة " أي مصر ، وفي
نفس الوقت يقولون عن الصحراء وما لا يعرفونه من الأرض المجهولة والتي لا
يهتمون بها أنها " آخيت ".


منقول

 







مصراوي بالامارات
اخي العزيز الخليجين وبعض البلاد العربيه

هم من يفتون بذلك الفتوى

نظرا لحقدهم على مصر

ان تذكر في كتاب الله الكريم

والله تعالى اعلى واعلم
سعودي بالسعودية
من ردك يا مصراوي يدل انك حاقد علي الخليحين نظف قلبك وبعدين رد هذا وانت بالخلي انظر للتفسير كله كان مبني علي حجج وبراهين مع اني غير مقتنع تماما الا انه منطقي وقد يكون صائب اما ردك ففيه حقد وتفرقه قد تكون مصري قبطي تريد الفتنه وللعلم غصبا عني وعنك مصر والخليج تاريخ واحد وهما واجهين لنفس العمله واذا انت مريض فيه ملايين من المصاريه معافين تحياتي
ahmed sss
بالفعل مصر المزكوره هى مصر الوطن


مواضيع مشابهة:
لماذا جاءت كلمة حية و احيانا كلمة ثعبان فى القران الكريم
اسماء البنات التى ذكرت فى القران الكريم
بالصور صخره ناقه سيدنا صالح التى ذكرت في القران - معجزه قرانيه
بالصور والفيديو العين الحمئه التى ذكرت في سوره الكهف
صورة البقره الصفراء التي ذكرت بالقرآن الكريم

فيس بوك  تويتر  يوتيوب 

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd