نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار مصرية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




عاجل وخطير منشورات للصوفيين تصف السلفيين بالتكفيريين

 

فى تطور خطير للتوتر السائد فى الفترة الاخيرة بين الدعوة السلفية والطرق الصوفية نتيجة مشكلة هدم الاضرحة واتهام الصوفيين للسلفيين انهم وراء هدم الاضرحة
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



وخلال ليلة السيد أحمد البدوى والتى حدثت بالامس بمدينة طنطا كالمعتاد قام بعض من اتباع الطرق الصوفية والذين تجمعوا بالاف بتوزيع منشورات ضد الدعوة السلفية ضمنت اتهامات بالتكفير وانهم جماعة تدعى الحق على نفسها وتصفهم بالجماعة التكفيرية المتشددة

ياتى هذا فى الوقت الذى نظم فيه مشايخ الطرق الصوفية موكب ضم الااف من الصوفيين خرج من مسجد عز الرجال وصولا لمسجد السيد البدوى






المقال "عاجل وخطير منشورات للصوفيين تصف السلفيين بالتكفيريين" نشر بواسطة: بتاريخ:
elmmasri
وتحت عنوان من هم السلفية، وزع عشرات المريدين، منشورات وبيانات يعرفون فيها السلفيين بأنهم جماعة إسلامية تكفيرية متشددة وأضافوا أن السلفيين يضمون مرتزقة، وهم أخطر أعداء الإسلام»، فيما وزع آخرون منشورات تطالب بتأسيس حزب سياسي صوفي لـمواجهة المد السلفي.
منال الوكيل
قال رسول الله (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) ولم يكن في سنة النبي التبرك بالاضرحة أي لم نسمع أن النبي زار قبر نبي من الانبياء وتبرك به وأخيرا ربنا يهدي ولا نقول الا ما يرضي ربنا
عبد الرحمن 2011

لا اعتقد بان سلفي تعدى على ضريح صوفي ولكن هي فتن فتن فتن ويجب ان نحتاط وياريت الصوفيه تساعدنا شويه وتكون حذره من هذه الفتن والمخططات .
انظروا الي العراق بعد كل ما حدث من فتن ومجازر بين السنه والشيعه الان الطائفتان تتمنا يوم من ايام صدام . لا نريد السيناريوهات تتكرر يا صوفيه عليكم فقط بتقييم الامور والحذر الشديد من هذه الفتن

ابوأياد
برجاء الحذر من الفتنه التى يحاول البعض النيل من بلدنا عن طريقها
imasula
قال رسول الله (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) ولم يكن في سنة النبي التبرك بالاضرحة أي لم نسمع أن النبي زار قبر نبي من الانبياء وتبرك به وأخيرا ربنا يهدي ولا نقول الا ما يرضي ربنا

ليس كل ما لم يفعله رسول الله ولم يأمر به يكون حراماً فالمصحف بين أيدينا منقط ولم يكن منقطاً قبل ذلك والمآذن لم تكن في زمن الرسول ولا في زمن الصحابة وهي الآن في مسجد رسول الله فهل نهدمها ونقول بدعة محرمه ..لا .. فهناك البدعة الحسنة... والتبرك ليس بالحجر وانما بالذوات الصالحة من الأولياء والانبياء مع إعتقاد أن الله هو النافع والضار على الحقيقة فلا ضرر حينئذٍ قال تعالى :وابتغوا إليه الوسيلة ..وهناك من الأدلة الكثير من أفعال الصحابة وأقوال العلماء على ذلك لا يسع ذكرها الآن. فالذي ينهى عنه هي الأفعال المخالفه للشرع إن حدثت لا أصل العمل وهو التبرك. تحياتي
شمس الاسكندرية
لا اله الا انت يا ربي

تعددت التصنيفات
من اخوان مسلمين
الى سلفي
الى صوفى

فى ايه تانى؟؟؟؟؟
ربنا يهدى الجميع و يصلح حالنا يارب
wanne
الصوفيه اهل بدع
محب الدين
إلى الأخ imasula الدليل الشرعى لا يخضع للواقع بل الواقع هو الذى يخضع له المصحف كان مكتوباً فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم على الجلود والعظام والأخشاب وقدجمعت هذه الأشياء قبل وفاته فكيف نجمع المصحف وهو ما زال ينزل ؟؟؟؟؟ فالمصحف إذن له أصل فى السنة أما موضوع البدعة الحسنة فليس له وجود فى الإسلام مطلقاً بل يرد عليه نفس الدليل الذى تستدلون به ؟؟وبالنسبة للتبرك هل سمعت عن صحابى واحد تبرك بقبر ؟؟وحادثة استسقاء العباس خير دليل إن كنت تعرفها ولا أريد الإستطراد فهذا ليس مكانه ولكن ممكن نتكلم فى رسالة خاصة وإن شاء الله ستجد إجابة عن كل أسئلتك وبالنسبة لوصفنا بالتكفيريين فأقول أعطونا دليلاً واحداً على هذا وإلا فلو قلت أن الصوفية يكفرون من ليس صوفياً فهل مجرد القول دليل .........استقيموا يرحمكم الله
بنت المنوفية

هو ايه اللى بيحصل احنا كلنا مسلمين بلاش التفرقه والقسمه دى متبقاش عندنا فى مصر

مقدروش يوقعوا بين المسلم والمسيحى بيحاولوا يوقعوا بين المسلم والمسلم

ياريت حد من الازهر يطلع ويكلم الناس دى

اما عن الاضرحه انا مش بؤمن بيها واللى لازم يتصرف الازهر الشريف منبرنا

وهو اى حد عايز يعمل حاجه تبقى من دماغه كده مفيش قانون ولا كبير يرجعوله

انا كل يوم اسمع عن السلفيين والصوفيين وغيرهم فيه ايه ياجماعه فوقوا بقا احنا مسلمييييييييييييييييييييييييين

الاختلاف ده اللى بيضيعنا كل واحد بيحلل على مزاجه ويحرم على مزاجه

يارب اهدى الحال
المرابط المصري
المشاركة الاصلية بواسطة imasula
ليس كل ما لم يفعله رسول الله ولم يأمر به يكون حراماً فالمصحف بين أيدينا منقط ولم يكن منقطاً قبل ذلك والمآذن لم تكن في زمن الرسول ولا في زمن الصحابة وهي الآن في مسجد رسول الله فهل نهدمها ونقول بدعة محرمه ..لا .. فهناك البدعة الحسنة... والتبرك ليس بالحجر وانما بالذوات الصالحة من الأولياء والانبياء مع إعتقاد أن الله هو النافع والضار على الحقيقة فلا ضرر حينئذٍ قال تعالى :وابتغوا إليه الوسيلة ..وهناك من الأدلة الكثير من أفعال الصحابة وأقوال العلماء على ذلك لا يسع ذكرها الآن. فالذي ينهى عنه هي الأفعال المخالفه للشرع إن حدثت لا أصل العمل وهو التبرك. تحياتي
اخي العزيز اولا لازم نتفق على اشياء وهي ان المرجعية العليا للحكم في الامور الخلافية هو لله والرسول ( فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ) فان لم يكن النص واضحا فلفعل الصحابة لانهم من تلقى عن الرسول مشافهة وهم الطائفة الوحيدة المزكاة والمشهود لهم بالتقوى والصلاح من قبل الله عزوجل ومن سواهم لا يجرؤ احد على الجزم بمصيرهم في الاخرة ، وان لم يوجد فباجتهاد الائمة الاعلام الذين تمت تزكيتهم من قبل الصحابة اوممن تم تزكيتم ممن زكاهم الصحابة وهكذا يكون التسلسل الطبيعي فالصلاح يشهد له من اعلى لا من اسفل وبالنسبة لموضوع الاضرحة السؤال لماذا لم يبني الصحابة لانفسهم اضرحة ولا بناها لهم التابعين ثم ماذا تقول في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من قول سيدنا علي رضي الله عنه ( الا اوصيكم بما اوصاني به خليلي لا تدع قبرا مشرفا الا سويته ) وماذا تقول في قول الرسول الكريم ( من احدث في امرنا ما ليس منه فهو رد ) وقوله عليه السلام ( كل بدعة ضلالة ) ولم يقل المصطفى كل بدعة سيئة بل قال كل بدعة هكذا مطلقة بدون تقييد واما قوله عليه السلام ( من سن في الاسلام سنة حسنة ) فتفسيره في الرواية الاخرى للحديث وفي مناسبته فان الرواية الاخرى ( من دعا الى هدى)
وقد قيلت حينما حث رسول الله صحابته على التصدق لقوم اصابهم القحط فقام احد الصحابة فاحضر صرة بها ملابس واقتدى به جمع من الصحابة في فعله فهو لم يحدث سنة ولكن ابتدا بتنفيذ السنة كما ان المسالة التي اثرتها بالنسبة لنقط المصحف وتشكيله تخرج عن مفهوم البدعة كما يعرفها العلماء بانها ما استحدث في الدين بغرض التقرب الى الله
وهذا امر لم يستحدث بغرض التقرب الى الله بل بهدف التيسير على الناس مثل المآذن و مكبرات الصوت في الاذان وغيره
اما الاضرحة فقد اقامها من يظن ان ذلك طاعة يتقرب بها لله رغم عدم وجودها في عهد القرون الفاضلة الاولى فضلا لمخالفتها نص الحديث بما يجعلها معصية ابتداء اضف الى ذلك قولك التبرك وهو ادهى من الاول ولو انك قرات قصة قطع شجرة الحديبية في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لعلمت مقصدي واتمنى ان يقوم كل من يعتقد في هذه الاشياء بمراجعة نفسه وبحث الامر متجردا لله بلا هوى او عصبية والله الهادي والموفق
ابو عمر0
جزاكم الله خيرا اخوانى محب الدين والمرابطعلى هذةالردود ...كلما سئلت اصوفى عن اى شىءيفعلونة يقول بدعة حسنة وكان الدين عنده بدع حسنةوبس
imasula
اني متبع ولست بمبتدع ولا أجرؤ على الفتيا بغير علم وانما أقول بما يقول به الأزهر الشريف فإذا اتفقنا على أن يكون الأزهر الشريف هو المرجع وهو كذلك لمئات الملايين من المسلمين منذ مئات السنين فقد درس و تخرج منه وتوالى على رياسته رجال من خيرة علماء المسلمين فلننظر ماذا يقول ؟ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " و قال تعالى " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول " والمراد الرجوع للعلماء لأن الله هو من أنعم عليهم وخصهم دون غيرهم بإستقراء النصوص القرانية والحديثية وفهم احكامها ومدلولاتها وإستنباط الأدلة منها. راجعوا أقوال علماء الأزهر قديماً وحديثاً فما رأيكم بشيخ الأزهر أو مفتي الديار المصرية فلنسألهم !! و ماذا تقولون في العالم الشيخ الشعراوي ؟؟؟ انظروا ما هو رأي الشيخ الشعراوي في التوسل !!! والله الهادي إلى سواء السبيل ..


المرابط المصري
جزاكم الله خيرا اخي الكريم عل اجتهادك لمعرفة الحق واسترشادك باقوال العلماء وعدم الركون الى راي نفسك ولكن اريد التوضيح ان مسالة التوسل بالرسول الكريم هي محل خلاف فقهي معلوم بين الائمة الاربعة انفسهم ولم تكن هي موضع المناقشة اصلا ولكن الموضوع في بناء الاضرحة والتبرك بها وهو امر مختلف تماما وكذلك موضوع البدعة وهل هناك بدعة حسنة ام لا اما ما ذكره الشيخ الشعراوي رحمه الله فهو اجتهاد فقهي له فيه سلف وهو جواز التوسل بشخص رسول الله واما جواز التوسل بدعاء صالحي آل البيت والصالحين بصفة عامة فهو محل اجماع ولا خلاف عليه نسال الله لنا ولكم الهداية والرشاد نقطة اخيرة اود التاكيد على اشارتك الصائبة في تفسير قوله تعالى ( فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ) بانه الرجوع للعلماء الذين يعلمون كلام الله ورسوله ومراد الشارع فهذا امر هام لا خلاف عليه ويجب التمسك به ففيه النجاة ان شاء الله
imasula
يا أخي الكريم، أرجو فقط الانتباه لما قلته أنا بدايةً في تعليقي الأول،قلت أن التبرك ليس بالأضرحة والحجارة وانما بالذوات الصالحة كما حصل مع أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه الذي هو أحد مشاهير الصحابة فقد روى الإمام أحمد عن داود بن أبي صالح قال: أقبل مروان يومًا فوجد رجلا واضعًا وجهه على القبر فقال: أتدري ما تصنع؟ فأقبل عليه أبو أيوب فقال: نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ءات الحجر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تبكوا على الدين إذا ولِيَه أهله ولكن ابكوا عليه إذا ولِيه غير أهله" رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط. قال الخازن في تفسيره: فمات ابو أيوب في ءاخر غزوة غزاها في ارض قسطنطينية ودفن في أصل سورها فهم يتبركون بقبره ويستشفعون به. هذا أولا .. ثانياً فإذا كنت أنت قلت أنه لا خلاف في جواز التوسل بدعاء أهل البيت والصالحين بصفة عامة وأنه لا خلاف في ذلك وانما الخلاف عند العلماء بجواز التوسل برسول الله فكيف يستقيم هذا القول أن يكون التوسل بدعاء الصالحين جائزاً لا خلاف فيه وأن يكون التوسل بأفضل المخلوقات مختلفاً فيه ..فهل الدعاء أفضل من رسول الله أم أن النبي عليه الصلاة والسلام هو أفضل الخلق!!! وعليه فإن كان التوسل بالدعاء جائزاً لا خلاف فيه فمن باب أولى أن يكون التوسل برسول الله هو الذي ليس فيه خلاف!! ثم يا أخي الكريم ،البدعة لو راجعت كتب العلماء لوجدتهم قد تكلموا فيها كثيراً واسهبوا في معناها اللغوي والشرعي وفصلوا في مفهومها واكتفي فقط بما قاله الإمامُ الشَّافِعيُّ رضيَ الله عنهُ: " المحدثات من الامور ضربان ، احدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنه أو إجماعاً أو أثراً فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث ولا يخالف كتاباً أو سنه أو إجماعاً ، وهذه محدثةٌ غير مذمومة " رواه البيهقي بالإسناد الصحيح في كتابه "مناقب الشافعي ".
ومن المحدثات الحسنة التي أنت تعمل بها سواء كنت تعلم هذا أم لا أنك تقرأ في مصحف حروفه منقطة هذا الأمر لم يكن في زمان رسول الله ولا في أيام الصحابة وانما من أحدث هذا الشيء رجل من التابعين ، قالَ أبوبكر بنُ أبي دَاودَ صَاحِب السُّنَنِ في كِتَابِه المَصَاحِف: "أَوّلُ مَن نَقَطَ المَصَاحِفَ يَحيى بنُ يَعْمَرَ".اهـ، وهوَ مِنْ عُلَماءِ التَّابِعينَ ,فهل نبدأ بإزالة الحروف من المصحف، ثم أن مفهوم البدعة الحسنة مأخوذ أيضاً من حديث رسول الله : من أحدث في أمرناهذا ما ليس منه فهو رد، والشاهد في الحديث قوله ما ليس منه فإذا كان منه ولم يخالف كتاباً أو سنة فهو ليس بمردود. والقاعدة الشرعية عند أهل الحديث أنه إذا تعارض في الظاهر حديثان صحيحان يجمع بينهما ويوفق بينهما يفسر هذا تفسيرا لائقاً ويفسر هذا تفسيراً لائقاً به . وأعود وأقول فليكن الأزهر الشريف هو المرجع في هذا فذلك أسلم لنا جميعاً, أم أن لك رأياً غير هذا. الله المستعان وإليه المرجع والمآب.
المرابط المصري
شكرا جزيلا اخي الكريم للاهتمام والتواصل وارجو المعذرة من الاخوة المشاركين واتمنى الا يجدوا في هذا السجال الفكري اطالة او ملل فالمقصد الوصول للحق ان شاء الله اولا اخي الكريم اشرت الى قولي بشان الاجماع على جواز التوسل بدعاء الصالحين وكيف يكون هذا ويكون الخلاف في التوسل برسول الله واقول لك اخي الفاضل ان فرقا بين التوسل بدعاء الشخص وبين التوسل بذات الشخص فالتوسل بالدعاء محل اجماع سواء بدعاء الرسول صلى الله عيه وسلم او الصالحين اذ انه توسل بفعل حي فيما يقدر عليه وصورته ان تذهب الى الصالح وتساله الدعاء لك وتتوسل الى الله بدعوة هذا الصالح ان يحقق مطلبك وهي التي طبقها سيدنا عمر بن الخطاب مع سيدنا العباس رضي الله عنه فان في اخر الحديث ( قم يا عباس فادعو الله لنا ) واما التوسل بذات الشخص فانه قسمين قسم خلافي وهو التوسل بشخص رسول الله خاصة وقسم هو محل اجماع ايضا بين الائمة الاعلام من الصحابة والتابعين وعلية الائمة الاربعة وهو تحريم التوسل بذوات الصالحين من باب قوله تعالى ويمكن مراجعة هذا الامر في مواضعه من كتب المذاهب واما استشهادك في جواز التبرك بحديث ابي ايوب فانقل لك قولل اهل العلم في صحة هذا الحديث ففيه كفاية ان شاء الله :
الحديث رواه احمد في المسند وإسناده ضعيف لجهالة داود بن أبي صالح، وكثير بن زيد مختلف فيه، حسَّن القول فيه جماعة، وضعَّفه آخرون، وفي متنه نكارة.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3999) ، وفي "الأوسط" (286) و (3962) من طريق حاتم بن إسماعيل، عن كثير بن زيد، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال: قال أبو أيوب الأنصاري ... فذكره دون قصة. وشيخ الطبراني فيه: أحمد ابن رشدين المصري، وهو ضعيف . والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .
النقطة الاخيرة وهو التعليق على قولك ( والشاهد في الحديث قوله ما ليس منه فإذا كان منه ولم يخالف كتاباً أو سنة فهو ليس بمردود.) وذلك في تعليقك على حديث ( من احدث في امرنا ماليس منه فهو رد ) فالمراد بلفظ منه اي ما كان عليه الرسول وصحابته الكرام كما وضح في الرواية الاخرى ( من عمل عملا ليس عليه امرنا ) وكا ورد في حديث الافتراق المشهور (ستفترق امتي على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار الا واحدة قالوا ما هي يارسول الله قال ما انا عليه واصحابي ) وبالنسبة لموضوع المصحف والمآذن ونحوها فقد سبق الاشارة اليه فالبدع الحسنة لا تكون الا في امور الدنيا والمدقق في اقوال اهل العلم يعلم ذلك اما امور الدين فلا .
بنت المنوفية
ابدا مفيش اى ملل اخى المرابط المصرى

انا استفدت كتير من كلامكم

اهم شىء " الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية " وكلنا بنتعلم من بعض

شكرا ليكم
hemavenos
لا اله الا الله محمد رسول الله

اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
عاجل وخطير مصرع 19 سائح بالأقصر
عاجل : السلفيين ليس لهم علاقة بحادثة قصر الباسل فى الفيوم

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية