نقدم لكم باذن الله غدا الاحد الموافق 12/6/2011 نموذج اجابات امتحان اللغه العربيه
للصف الثانى الثانوى حيث جاء امتحان الصف الثالث الثانوى سهلا وخرج جميع الطلاب فرحين ومعربين
عن سهوله الامتحان
وسوف نقد لكم الاسئله مع نموذج الاجابات باذن الله
جابة سؤال الادب و البلاغة
(أ) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد
3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
(ب) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.
ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.
إجابة سؤال البلاغة:
(أ) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
.................................................. ................
حل النحو:
(أ) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء
وبالتوفيق للجميع
للصف الثانى الثانوى حيث جاء امتحان الصف الثالث الثانوى سهلا وخرج جميع الطلاب فرحين ومعربين
عن سهوله الامتحان
وسوف نقد لكم الاسئله مع نموذج الاجابات باذن الله
جابة سؤال الادب و البلاغة
(أ) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد
3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر
(ب) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.
ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.
إجابة سؤال البلاغة:
(أ) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
.................................................. ................
حل النحو:
(أ) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء
وبالتوفيق للجميع