Smart Clinic Ver 2.0.0
برنامج العيادة الذكي
مقدمة:
نظرا لوجود الحاجة الملحة لتسجيل بيانات المرضى و الرغبة في استرجاع هذه البيانات بأسرع طريقة ممكنة ، حيث انه يوجد الكثير من الأطباء يستخدم نظام الكارت الورقي لكل مريض زائر وحيث ما به من مجهود زائد وضياع كثير من الوقت وأيضا عدم الترتيب والتنسيق المطلوب للبيانات الطبية به ، جاءت فكرة هذا البرنامج والذي أتمنى من الله أن يكون ملبيا لمهام إدارة العيادات الطبية الخاصة للسادة الأطباء .
الهدف من البرنامج :
* مساعدة الطبيب لإدارة عيادته الخاصة بنفسه ، بأسلوب بسيط وسهل بعيدا عن التعقيدات والتفاصيل الكثيرة ، وتوفيرا للوقت المستخدم للتسجيل – سوف يتم اغلب التعامل مع البرنامج باستخدام الماوس .
* عمل أرشيف وتسجيل كامل لملفات جميع المرضى والرجوع إليها في اى وقت.
* معرفة الوضع المالي للعيادة من الإيرادات والمصروفات .
و يحتوي البرنامج على الأجزاء
1- الجزء الطبي
2- الجزء المحاسبي
3- الجزء الإداري
4- التقارير
وفي الجزء سنناقش الأجزاء السابقة بشيء من التفصيل
1- الجزء الطبي
1- قاعدة بيانات المرضي
2- قاعدة بيانات الأطباء
3- قاعدة بيانات الطاقم الطبي
4- يومية العيادة
5- قائمة الكشوفات
6- قائمة الأدوية
7- الكشف و التشخيص
8- العمليات الجراحية
9- الخدمات الطبية
10 - الروشتة الطبية
11- القياسات الحيوية للمرضى
12- خطابات التحويل
2- الجزء المحاسبي
1- يومية الصندوق
2- إيرادات العيادة
3- مصروفات العيادة
4- تحليل الإيرادات و المصروفات
5- شركات توريد الأدوية
6- الشركات و هيئات التأمين
7- حسابات شركات الأدوية
8- توريد الأدوية
9- جرد الأدوية
3- الجزء الإداري
1- بيانات العيادة
2- أجندة الأعمال
3- دليل الهاتف
4- التقارير
1- تقارير الأدوية
1- قائمة الأدوية
2- عمليات توريد الأدوية
2- تقارير المرضى
1- قاعدة بيانات المرضى
2- تردد المرضى على العيادة
3- تقارير الكشوفات
1- كشوفات اليوم
2- كشوفات العيادة
4- تقارير الحسابات
1- يومية العيادة
2- تحليل الإيرادات و المصروفات
5- تقارير الشركات و الهيئات
شرح محتويات البرنامج
1- الجزء الطبي
1- قاعدة بيانات المرضي
ادخال بيانات المرضى (البيانات الشخصية – التاريخ الطبي) : الإسم – السن – النوع – الديانة – الحالة الإجتماعية –الوظيفة – التليفون – الموبايل – العنوان - البريد الإلكتروني – تاريخ ووقت تسجيل ملف المريض – صورة المريض – ملاحظات عامة – الأمراض المزمنة – حساسية ضد – عمليات جراحية سابقة – ملاحظات طبية أخري – الطول – الوزن – هل المريض مدخن ام لا؟ – فصيبلة الدم – هل تم نقل دم سابق؟ - تاريخ اخر عملية نقل الدم ).
2- قاعدة بيانات الأطباء
ادخال بيانات الأطباء (: اسم الطبيب – اسم الشهرة – الديانة – الحالة الإجتماعية – التصنيف – التليفون – الموبايل – العنوان – تليفون العيادة – ملاحظات – صورة الطبيب –الموقع على الإنترنت ).
3- قاعدة بيانات الطاقم الطبي
ادخال بيانات الطاقم الطبي (: اسم الممرضة – الوظيفة – التليفون – الموبايل – العنوان– ملاحظات – التعامل متاح أم لا؟ ).
4- يومية العيادة
عرض الكشوفات و الحجوزات و المتابعات للعيادة خلال اليوم ( عرض يوم سابق – تالي – تحديد كشف – كشوفات يوم معين – طباعة قائمة الكشوفات – كشف جديد – حجز – تأكيد و حضور - تم الكشف – متابعة متوقعة – متابعة كشف – إلغاء كشف )
5- قائمة الكشوفات
عرض جميع الكشوفات حسب ( الطبيب – الممرضة – المريض – الهيئة التابع لها – نوع الكشف (حجز –تأكيد –متابعة – ملغي ) – اجمالي الكشوفات – الحجوزات – المتابعات – ترتيب الكشوفات ) و ذلك خلال فترة معينة ( من : إلى ) .
6- قائمة الأدوية
إدخال قاعدة بيانات الأدوية التي سيتم وصفها للمرضى في الروشتة الطبية أو التي سيتم صرفها للمرضى عند الكشف أو العمليات أو الخدمات
مع وجود قاعدة بيانات جاهزة للأدوية تحتوي على 18000 دواء .
7- الكشف و التشخيص
إتمام الكشف على المريض و كتابة ( التشخيص – الفحص – المعالجة ) – (Diagnosis – Examination – Treatment ) .
8- العمليات الجراحية
إدخال العمليات الجراحية التي تمت على المرضى ( نوع العملية – العدد – القيمة – إجمالي التكلفة ).
9- الخدمات الطبية
إدخال الخدمات الطبية التي تمت على المرضى ( نوع الخدمة – العدد – القيمة – إجمالي التكلفة ).
10 - الروشتة الطبية
كتابة روشتة المريض ( اختيار الدواء - الجرعة – ملاحظات ) مع وجود 3 أشكال للروشتة الطبية .
11- القياسات الحيوية للمرضى
كتابة القياسات الحيوية التي تمت خلال الكشف مع استعراض القياسات السابقة مثل ( Age- Weight –Temp –Blood Pressure – H.R – H.C – R.R – R/O ).
12- خطابات التحويل
خطابات تحويل الحالات لعيادات أخري أو لأطباء أخرين أو التحويل للمستشفيات مع خطابات التوصية
2- الجزء المحاسبي
1- يومية الصندوق
يتم من خلال هذه الشاشة عرض يومية الصندوق و يظهر بها إجمالي المبالغ المحصلة خلال اليوم و إجمالي المبالغ المنصرفة خلاله كما يتم استعراض الأيام السابقة و الأيام و عرض الصندوق خلال يوم معين كما يتم من خلالها عمليات الإيداع و السحب المختلفة و طباعتها .
2- إيرادات العيادة
يتم من خلال هذه الشاشة تسجيل إيرادات العيادة المختلفة بخلاف الكشوفات مثل إيرادات شركات التأمين أو الأقساط أو أي ايرادات اخري .
3- مصروفات العيادة
يتم من خلال هذه الشاشة تسجيل مصروفات العيادة المختلفة مثل الإيجار ، المرتبات ، الكهرباء ، المياه ، النثريات ، فواتير التليفون أو أي مصروفات أخري خاصة بالعيادة يتم تكويدها .
4- تحليل الإيرادات و المصروفات
يتم من خلال هذه الشاشة عرض جميع بنود الإيرادات و المصروفات خلال فترة يتم تحديدها و معرفة إجمالي المبالغ الواردة أو المنصرفة لكل بند على حدة و معرفة صافي الإيراد و معرفة بنود المصروفات الأكثر صرفاً أو بنود الإيرادات الأكثر إيراداً خلال فترة معينة يتم تحديدها .
5- شركات توريد الأدوية
إدخال بيانات شركات توريد الأدوية للعيادة ( اسم الشركة – اسم المندوب – هاتف المندوب – هاتف الشركة - الموبايل –العنوان – ملاحظات).
6- الشركات و هيئات التأمين
إدخال بيانات الشركات و الهيئات المتعاقدة مع العيادة( اسم الهيئة – اسم المختص – هاتف المختص – هاتف الهيئة - الموبايل –العنوان – ملاحظات
7- حسابات شركات الأدوية
استعراض فواتير الشركات ( تاريخ الفاتورة – اسم الشركة - نوع الفاتورة – إلإجمالي – المدفوع – الباقي – مسددة ام لا؟) مع إمكانية استعراض فواتير شركة معينة خلال فترة محددة و طباعتها و إعداد كشوفات الحساب الخاصة بشركات توريد الأدوية .
8- توريد الأدوية
إدخال فواتير التوريد (رقم الفاتورة - اسم الشركة – نوع الفاتورة – الإجمالي – المدفوع – الباقي – الصنف – العدد – سعر الصنف – الإجمالي ).
9- جرد الأدوية
يتم من خلال هذه الشاشة استعراض عدد مرات شراء الأدوية و أسماء الشركات الموردة لكل صنف و عدد مرات صرفه و تواريخها و المرضي التي تم صرف الدواء لهم وذلك حسب ( اسم المريض – الهيئة – الطبيب – اسم الدواء ) مع إمكانية طباعة التقرير .
3- الجزء الإداري
1- بيانات العيادة
يتم من خلال هذه الشاشة إدخال البيانات الخاصة بالعيادة و التي سيتم استخدامها و عرضها في شاشات البرنامج المختلفة مثل ( اسم العيادة – تذييل التقارير – عنوان العيادة – موقع الإنترنت – تليفونات العيادة ( حتي 5 تليفونات ) – الفاكس – التوصيف ( دكتور – استاذ .... ) – اسم الطبيب – تفاصيل أخرى – قيمة الكشف – أجر الممرضة على الكشف - إعادة الكشف – أجر الممرضة على إعادة الكشف – مدة الإستشار ( المراجعة – المتابعة ) – الشاشة الرئيسية في شاشة الكشوفات – صورة الطبيب – شعار العيادة) .
2- أجندة الأعمال
تستخدم هذه الشاشة كمنظم شخصي للطبيب فيتم من خلالها تسجيل جميع المواعيد المهمة و تواريخها و اوقاتها ، كما يتم من خلالها تسجيل الإتصالات التليفونية – الزيارات – التليغرافات – المناسبات الخاصة – مواعيد المحاضرات و المؤتمرات ، كما يتم من خلال هذه الشاشة تحديد المهام التي من المفروض انجازها خلال اليوم ووقتها المحدد مثل ( تجديد رخصة – حضور مؤتمر – استخراج اوراق – عيد ميلاد – اتصال تليفون – ميعاد مباراة – استشارة ..... ) ، كما يتم تكويد أي نوع من المهام حسب رغبة الطبيب ، كما يتم استعراض و طباعة مهام معينة خلال فترة معينة مثل الإتصالات التليفونية التي جاءت للعيادة خلال فترة و أسماء المتصلين .
3- دليل الهاتف
يتم من خلال هذه الشاشة إعداد دليل هاتف متكامل و قوي و الملف يحتوي على ( اسم صاحب التليفون – نوع الهاتف ( صديق – طبيب – مريض – شركة – هيئة – أقارب ....... ) – وظيفة صاحب التليفون – رقم التليفون – موبايل 1 – موبايل 2 – موبايل 3 – العنوان – البريد الإلكتروني – صورة صاحب التليفون – ملاحظات – هل يتم عرض الهاتف أم أنه شخصي ؟ ، كما يتيح دليل الهاتف عمليات الترتيب و البحث و الفلترة السريعة ، مع وجود خاصية index أي عرض الهواتف حسب الحرف و إمكانية طباعة دليل الهاتف بالكامل أو أي جز ء منه .
**ملحوظة كل هذه البيانات و المميزات ليست إجبارية فالطبيب يختار منها ما يناسبه
** كل هذا مع امكانية طلب التعديل على البرنامج في نفس اليوم ليناسب احتياجاتكم المختلفة
و بسعر منافس وأعلى جودة
مميزات عامة للبرنامج
إمكانية للطبيب من عمل ملف مرضى للزائر واستعراضه عند كل زيارة للمريض ليتم عرض كل التاريخ المرضى له .
* معرفة الوقت والتاريخ لكل مستخدم تم دخوله للبرنامج.
* عرض تقارير عن الأدوية الموصفة للمرضى .
* عرض تقرير بجميع المرضى لمرض معين.
* عرض تقرير بالمرضى الذين تم إعطاءهم دواء معين .
* تسجيل جميع البيانات الاوليه للمريض وإمكانية البحث عن المريض بالاسم – بالرقم – بالعنوان و الطول و الوزن و تاريخ التسجيل
* يحتوى البرنامج على أكثر من 18000 نوع دواء مع وجود حقول لتوصيفات وخصائص الادويه - وإمكانية التعديل والإضافة والحذف.
* إمكانية طباعة الروشتة .
* تحرير خطابات التحويل للمرضى إلى مستشفيات أخرى .
* إمكانية حفظ صورة لكل مريض بملفه.
* أيضا حفظ صور الأشعة لكل زيارة للمريض واستعراضها مرة أخرى .
* إمكانية إدخال صور الأشعة مباشرة من أجهزة السونار.
* استعراض مواعيد الاعاده لمرضى أصحاب الاستشارة
* تقرير بإيرادات العيادة من قيمة الكشوفات والعمليات أو إذا تم بيع أدويه أو مستلزمات طبية خاصة للمريض في حالة وجود العمليات.
* تقرير بمصروفات العيادة خلال فترة يتم تحديدها .
* أمكانيه البحث عن جميع المرضى باستخدام احد حقول شاشة الفحص.
* أمكانيه وضع البرنامج على شبكه داخلية بالعيادة بحيث يتم وضع البرنامج على جهاز يعمل عليه مساعد الطبيب ليقوم بتسجيل البيانات الأولية للمريض حيث تكون تلك البيانات جاهزة أمام الطبيب عند دخول المريض إليه .
* * عمل كلمات مرور لكل مستخدم على حده والتحكم في كل مستخدم في الشاشات التي يستطيع ان يفتحها.
* يمكنك تغيير صورة البرنامج الموجود على الشاشة الرئيسية
* طباعة (Bracode) للمريض لسهولة استرجاع البيانات الخاصة بالمريض
* ينفرد البرنامج و لأول مرة خاصية النداء الألى حيث يقوم البرنامج (حسب رغبة الطبيب) بالنداء على إسم الحالة التي عليها الدور في الكشف
* إدارة قاعة الانتظار الخاصة بالعيادة .
الملامح العامة لنظام ادارة العيادات
* يعمل البرنامج تحت أي نظام تشغيل ( Windows xp , server , Vista , 7 ).
* يمكن التعامل مع البرنامج باللغتين العربية و الإنجليزية دون الحاجة لإعادة تشغيل البرنامج.
* إمكانية تكبير و تصغير واجهات البرامج مما يعطي مرونة للمستخدمين .
* واجهة البرنامج بسيطة و سهلة وجذابة .
* يعمل البرنامج تحت نظام الشبكات أو بدونها.
* يدعم النظام (Smart Clinic ) العمل على الشبكات بكافة أنواعها .
* عدم الحاجة إلي أي إضافات زائدة لأجهزة الكمبيوتر.
* كافة نوافذ البحث و الاستعلام تحتفظ بالحجم والموقع الأخير الذي اختاره المستخدم .
* تم وضع الألة الحاسبة في واجهة البرنامج لتساعد المستخدمين في سرعة إجراء العمليات الحسابية دون الحاجة للألة الحاسبة .
* سهولة تطوير و تحديث البرنامج مستقبلا دون الحاجة الي تعطيل عمل العيادة .
* يمكنك بواسطة تقنية Live Update تطوير و تحديث البرنامج في أي وقت بدون تعطيل العمل العيادة.
* يحتوي البرنامج علي أجندة تليفونات متكاملة .
* السهولة و السرعة في التعامل مع مجموعة البرامج.
* سهولة إعداد النظام و تشغيله و التعامل معه و الحصول علي التقارير وإصدار الفواتير المختلفة.
* سهولة البحث و استرجاع المعلومات ، مع وجود أكثر من طريقة لترتيب البيانات و ذلك بالنسبة لكل شاشة موجودة في البرنامج.
الضوابط العامة التي تحكم بناء البرنامج
* يتميز النظام بالتكامل و الدقة و السرعة في تسجيل و استرجاع البيانات و الدقة في إجراء الحسابات.
* يوجد داخل البرنامج دليل مساعدة قوي وفوري يساعد المستخدم في معرفة أي بيانات عن أي عملية داخل النظام بالكامل مع الرسوم التوضيحية و الشرح الكامل .
* البرنامج يدعم خاصية استكمال البيانات آلياً (Autocomplete) اثناء الكتابة في الحقول المختلفة للبرنامج لتسهيل كتابة البيانات على الطبيب
* نظام مساعدة آلي في كل الشاشات .
* رسائل تحذير لإرشاد المستخدم لاتخاذ الخطوات الصحيحة .
* سجل لرصد كل التعديلات والمستخدم الذي قام بإجراء كل تعديل .
* رسائل التحذير و التنبيه متميزة من حيث إمكانية استمرار العمل دون العودة للنافذة الأصلية و الاكتفاء بإدخال المعلومة الناقصة من خلال رسالة التحذير نفسها و متابعة العمل من هذه النقطة .
النقاط التي يتميز بها النظام
* البرنامج متعدد المستخدمين و لايوجد حد معين لعدد المستخدمين (اسم مستخدم وكلمة مرور لكل مستخدم ).
* مستويات سرية متعددة مع تحديد صلاحيات التشغيل لكل مستخدم علي حده من حيث إمكانية ( الإضافة – التعديل – الحذف
في البيانات أو من حيث مشاهدة الشاشات و التقارير ).
* سهولة الربط بين جميع البرامج الموجودة في النظام.
* لا يستغرق تحميل البرنامج و التدريب عليه اي وقت
* إمكانية الإحتفاظ بأكثر من نسخة من قاعدة البيانات و ذلك حسب الحاجة مع مشاهدة وضع العيادة في أي وقت سابق لمراجعة أي بيانات وذلك في حالة وجود أي مشكلة.
* إمكانية استرجاع أي نسخة من البيانات في أي وقت ، مع إمكانية الإحتفاظ بها في أكثر من مكان مع الحفاظ علي المساحة التخزينية حيث أن البيانات يتم حفظها مضغوطة بما يضمن الحفاظ علي المساحات التخزينية.
* إمكانية إعداد التقارير حسب الحاجة ، و يحتوي البرنامج علي أكثر من طريقة إعداد التقارير حسب الطريقة التي يحددها المستخدم.
* إمكانية إختيار العمليات التي يتم التعامل معها باستمرار و جعلها في واجهة البرنامج مباشرة وذلك لسهولة وسرعة التعامل مع البرنامج ، ويتم هذا من خلال مستخدم البرنامج عن طريق اختيار العمليات من خلال قائمة الوظائف.
* يدعم البرنامج تعدد العملات في حالة التعامل مع أكثر من عملة مع سهولة التعديل في التحويل بين العملات حسب رغبة المستخدم.
* إمكانية تحديد البيانات التي يراد إظهارها علي التقارير الخاصة بالعيادة ، مع إمكانية وضع الشعار الخاص بالعيادة في أعلي التقارير كما يمكن إظهار أي بيانات أسفل التقارير مثل عنوان العيادة و أرقام التليفونات الخاصة به أو أي بيانات آخري.
* إمكانية تعديل التقارير من قبل المستخدم.
* إمكانية طباعة التقارير المختلفة علي أوراق العيادة المحتلفة أو طباعة التقارير علي الأشكال المصممة في البرنامج.
* يسمح البرنامج بطباعة التقارير باللغتين العريبة و الإنجليزية.
* يسمح النظام بتحويل جميع التقارير إلي برامج وورد و إكسل أو حتي حفظ التقرير في شكل صورة وتستخدم هذه العملية في حالة الرغبة في حفظ التقارير في شكل تقارير مكتوبة ويراد طباعتها فيما بعد نتيجة عدم وجود طابعة في الوقت الحالي أو حفظها في الإرشيف الإلكتروني .
* يحتوي النظام علي أكثر من 150 تقرير مختلف .
* كل التقارير يمكن عرضها على الشاشة أو طباعتها أو حفظها كملفات أو إرسالها بالفاكس .
* يسمح بدخول أكثر من مستخدم على نفس البيانات في نفس الوقت من خلال الشبكة الداخلية للعيادة .
* امكانية عمل البرنامج لاكثر من عيادة في اماكن مختلفة من خلال أكثر من 10 طرق مختلفة للربط .
* يمكن التعامل بالتقويمين الهجري والميلادي .
* كل التقارير يمكن إصدارها بأشكال بيانية ورسوم مجسمة .
* قدرة على معالجة أحجام هائلة من البيانات ، البرنامج قادر على التعامل مع معلومات بأحجام تصل إلى عدة تيرا بايت وملايين القيود
* حماية الملفات من التلف ، يوفر البرنامج أقصى درجة حماية لملفاتك باستخدام نظام ملفات آمن وعمليات النسخ الاحتياطي الآلية.
* تلافي الأخطاء والتأكد من سلامة الملفات ، القدرة على إجراء عمليات صيانة متنوعة للملفات.
* يمكن استعمال عمليات البحث والتصفية والفرز ضمن أية شاشة من شاشات(Smart Clinic) مما يساعد على الوصول للمعلومات المطلوبة بشكل سريع ويساعد على استقراء المعلومات بطريقة متميزة ومحترفة فيمكن مثلا ترتيب أي حساب حسب المبالغ من أعلى إلى الأدنى والبحث عن رقم شيك في قيود اليومية و يمكن أيضا تصفية مبلغ ما في جميع الحسابات
* لكل برنامج خصائصه و أدواته التي وضعت لتساعد المستخدم على اكتشاف و إصلاح أخطائه وقد زود النظام بأدوات متميزة للإصلاح والتعديل واكتشاف وقد تم بناء العديد من الوظائف لمحاولة مساعدة المستخدم على الوصول للعمل المتكامل باستخدامه للنظام حيث يسمح النظام للمستخدم بتدقيق العمليات اليومية وتدقيق شجرة الحسابات و تعديل ودمج الحسابات.
* تبلغ سرعة البحث في البرنامج .33 من الثانية وذلك علي 100000 سجل باستخدام شرط
** مستعدون لإرسال نسخة كاملة من البرنامج للتجريب ( للجادين فقط )
** مستعدون لعمل نسخة عرض (Demo) للجادين فقط
** سعر البرنامج شامل التركيب و ربط الشبكة الداخلية في حالة وجودها و التدريب و الدعم الفني
** السعر مفاجأة لأول 50 متصل
**• دعم فني 24 ساعة/7 ايام في الاسبوع.
** في حالة التعاقد يتم الحصول على كتيب التعليمات و ملفات شرح البرنامج بالفيديو
للتواصل من خلال
شركة النظم الخبيرة لإنتاج و تسويق البرمجيات
مهندس / محمد عطية
0020129615948
للحصول على نسخة العرض من البرنامج ارسل رسالة بعنوان برنامج العيادة على البريد الاليكتروني
شركة النظم الخبيرة تقدم لكم طرق التواصل داخل و خارج جمهورية مصر العربية
للتواصل داخل جمهورية مصر العربية
مهندس محمد عطية / 0020129615948 - 00201511058580
للتواصل داخل المملكة العربية السعودية ( فرع أبها )
مهندس عمرو زكريا / 00966504924071
للتواصل داخل المملكة العربية السعودية ( فرع القصيم )
مهندس عبدالله كشك / 00966590219195
للتواصل داخل دولة الكويت
الأستاذ محمد حماقي / 0096566816697
الوكيل الوحيد لشركة النظم الخبيرة داخل جمهورية مصر العربية
هي مؤسسة أمان جروب
مهندس أحمد إبراهيم أبو الخير / 0020101901402