تم تحديد مواصفات البحث المطلوب للترقية لمعلمى المرحلة الابتدائية للترقية لوظيفة أعلى وهى كالتالى
أولا : للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم و معلم أول
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط )
· قارن بين التدريس التقليدي والتعلم النشط من حيث دور كل من المعلم والمتعلم موضحا المميزات و العيوب لكل منهم.
· قم بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
· قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد جوانب الضعف.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
· اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟
ثانيا: للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم أول أ و معلم خبير
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط )
· قم بصياغة رؤية ورسالة على المستوى الشخصي وأ خري على المستوى المهني لمؤسستك التعليمية موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.
· صف أحد المواقف التي واجهتك أثناء العمل موضحا رد فعلك تجاه الموقف وتقييمك له من وجهة نظر الذكاء الانفعالي.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
· قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد جوانب الضعف.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
· اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟
لكل معلمى المرحلة الابتدائية :-
ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013 ؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث)
( إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس – مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
إرشادات عامة لكل معلمى المرحلة الابتدائية :
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أحد أوجه القصور المختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز المتدرب.