البحث المطلوب من معلمى المرحلة الاعدادية للترقية لوظيفة أعلى فى المرحلة الثالثة من الترقيات
أولا: للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم و معلم أول
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط)
1) لكل موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ولكل منها مبادئها وأسسها. حدد موقف تعليمي ثم اختر أحد هذه الطرق موضحا دورك في كيفية تفعيلها في تصميم خطة درس.
2) الأسئلة الجيدة جزءًا مهمًا من عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب، ولكنها غير كافية. لذا يجب أن تكون الأسئلة مصحوبة بإرشادات وتقييم وملاحظات مناسبة. وضح مستعينا بأمثلة من مادة التخصص..
التكليف الخاص بالمكون الثاني
- قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطة علاجية.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
- اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها
ثانيا: للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم أول أ و معلم خبير
التكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط)
1) قم بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لمؤسستك التعليمية كقائد تعليمي موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.
2) تتنوع أنماط القيادة وتتدرج بداية من النمط المتسلط إلى النمط الديمقراطي. في ضوء هذه الأنماط قم بتقييم نمط القيادة السائد لديك موضحا نقاط قوتك والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطة علاجية.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها ؟
لكل معلمى المرحلة الاعدادية :-
ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013(يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث) (إستراتيجيات التدريس الحديثة- استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس– مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
إرشادات عامة لكل معلمى المرحلة الاعدادية :
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة للمكون الثاني (الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أحد أوجه القصور المختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز المتدرب