قدمت جريدة التحرير اليومية مراجعة في مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2012 نقدمها لزوار منتدانا
أولا: القراءة
المجموعة الأولى: من كتاب (الأيام) أجب عن سؤال واحد مما يأتى:
«فلما دخل الصبيان وجمت الأسرة لدخولهما ولم تكن قد أنبئت بعودتهما، فلم تعد لهم عشاء خاصا، ولم تنظرهما بالعشاء المألوف، ولم ترسل أحدا لتلقيهما عند نزولهما من القطار، ولكنه لم يكد يقضى أياما بين أسرته وأهل قريته حتى غير رأى الناس فيه ولفتهم إليه، لا لفت عطف ومودة، ولكن لفت إنكار وإعراض وازورار. فقد احتمل من أهل القرية ما كان يحتمل يوما ويوما وأياما. لكنه لم يطق على ذلك صبرا».
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع: معنى «وجمت»، ومضاد «المألوف» فى جملتين مفيدتين من تعبيرك؟
ب- كيف استقبل الصبى حينما وصل إلى قريته لقضاء الإجازة؟ وما أثرها على نفسه؟
ج- ما الأمانى التى كان يديرها الصبى فى نفسه قبل وصوله إلى القرية؟ وهل كان صادقا أم متكلفا عندما أراد البقاء فى القاهرة؟
د- كيف لفت الصبى الناس إليه؟
هـ- هناك غضب الشيخ غضبا شديدا، ولكنه كظم غضبه، ما سبب الغضب وما هو التهديد الذى أخلفه وما حقيقة موقفه من جدل ابنه لشيوخ القرية؟
«ليس لهما بد من أن يستقلا بحياتهما ولا يكونا عيالا على قريب أو غريب واستقلال الأفراد كاستقلال الجماعات، لا يهبط لهم من السماء ولا ينجم لهم من الأرض، وإنما يكتسب اكتسابا، ويبتغى إليه الوسائل، وتسلك إليه السبل التى تستقيم بأصحابها حينا وتلوح بهم حينا آخر..».
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع: معنى «عيالا»، ومضاد «ينجم» فى جملتين مفيدتين من تعبيرك؟
ب- بدأت حياة الزوجين فى مصر متعثرة. وضح ذلك؟
ج- ما موضوع الدرس الذى اختار الفتى تدريسه فى عامه الأول بالجامعة؟
وخف السلطان للقائه كأحسن ما يكون اللقاء. ثم أجلسه غير بعيد من المائدة التى كان يجلس إليها، وتلطف له فى الحديث، وشمله بعطف كثير.
1- ما القصة التى ذكر السلطان الفتى بها؟
2- علل: استقالة الفتى من الجامعة.
«كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه، وخامس أحد عشر من أشقته. وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانا خاصا ويمتاز من مكان إخوته وأخواته، أكان هذا المكان يرضيه؟ أكان يؤذيه؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام، والحق أنه لا يستطيع الآن أن يحكم فى ذلك حكما صادقا. كان يحس من أمه رحمة ورأفة…».
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع: مضاد «غموض»، ومرادف «صادقا» فى جملتين مفيدتين؟
ب- «كان يشعر الصبى بأن له منزلة خاصة يمتاز بها عن منزلة إخوته»: دلل على صحة هذا الشعور.
ج- هل كان الصبى راضيا عن منزلته بين أفراد أسرته؟ ولماذا؟
د- لماذا كانت الأم تحظر على الطفل أشياء تأذن فيها لإخوته؟
هـ- كيف استنتج الصبى أن إخوته يرون ما لا يرى؟ وما أثر ذلك فى نفسه؟
«ثم يذكر أنه كان لا يخرج ليلة إلى موقفه من السياج إلا وفى نفسه حسرة لاذعة، لأنه كان يقدر أن سيقطع عليه استماعه لنشيد الشاعر حين تدعوه أخته إلى الدخول فيأبى فتخرج فتشده من ثوبه فيمتنع عليها، فتحمله بين ذراعيها كأنه الثمامة».
أ- لماذا كان الصبى يشعر بالحسرة كلما خرج إلى الشاعر ليلا؟
ب- علل: كان الصبى يحسد الأرانب.
كان الصبى فى طفولته يكره أن ينام مكشوف الوجه.
«لا يذكر لهذا اليوم اسما، ولا يستطيع أن يضعه حيث وضعه الله من الشهر والسنة، بل لا يستطيع أن يذكر من هذا اليوم وقتا بعينه، وإنما يقرب ذلك تقريبا. وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك فجره أو عشائه، يرجع ذلك، لأنه يذكر أن وجهه تلقى فى ذلك الوقت هواء فيه شىء من البرد الخفيف الذى لم تذهب به حرارة الشمس…».
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
مرادف «يضعه»: (يريده – يحدده – يجده – يشاهده).
مضاد «الظن»: (العلم – التذكر – اليقين – الشك).
ب- ما الوقت الذى رجحه الصبى ليومه الذى حاول تذكره؟ وما مبرراته؟
ج- بم وصف الكاتب سياج الدار؟ وكيف كان الطفل يستدل على بزوغ الفجر؟
المجموعة الثانية: من موضوع «لمحات العقاد»
(إن فضل أسوان -باعتبارها مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالميا- على العقاد فضل لا يجحد، وما هو بغافل عنه، إذ يقول فى ذلك: (كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى أسوان بأقصى الصعيد يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر فى كل ما يسمع أو يبصر من الشىء دون العامة بغير تضليل أو تهويل، فلا تصل إلينا حتى تنكشف على الجلاء).
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع:
مرادف «يقلب» ومضاد «أقصى» فى جملتين مفيدتين؟
ب- بم ساعدت أسوان الكاتب؟ وكيف كان يتناول أفكاره؟
ج- لماذا لم تجن الصحافة على العقاد جنايتها على غيره من الأدباء؟
من موضوع (القدس مدينة عربية)
(إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة، تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة، والأدلة على ذلك تحكيها فصول التاريخ).
أ- ما معنى (أكاذيب)؟ وما مفردها؟ وما قيمة وصف (ادعاءاتهم) بـ(الباطلة)؟
ب- ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فى ما يتعلق بالقدس؟
ج- ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس؟
د- استدل على (سماحة الإسلام) مما فعله عمر بن الخطاب عند فتح مدينة القدس.
ثانيا: الأدب
1- لماذا أخفى مطران دعوته إلى التجديد فى أول الأمر وما هى خصائص القصيدة؟
2- أذكر أنواع الرواية مع التمثيل موضحا المقصود من «الرواية عمل فنى له نهايتان».
أسئلة للمراجعة
1- اختر من المجموعة (أ) ما يناسبها من المجموعة (ب).
أ
خاطبوا الطبيعة وأحبوها ووضعوا عناوين للقصائد تدل على ذلك.
لأنه اتجه بشعره إلى الرومانسية أولا ولذلك يعتبر الأب الروحى للرومانسية.
الذى قال يشعرون بشعور الشرقى ويتمثلون العالم كالغربى بمعنى الجمع بين ثقافة الشرق ورؤية الغرب لفهم أسرار الخلق هو.
أول سمات التجديد عندهم استعمال اللغة استعمالا جديدا كما أنهم اتخذوا مطران.
ب
العقاد
الواقعية
المهجر
أبا روحيا لهم
أبوللو
مطران
2- اختر من المجموعة (أ) ما يناسبها من المجموعة (ب).
أ
احتوى الآراء النقدية والهجوم على الإحياء والبعث.
هربوا من الواقع إلى الخيال فاتجهوا إلى الرومانسية فكانوا مثالا للشباب العربى.
اعتزل قول الشعر ودعا إلى الوحدة العضوية فى القصيدة والديوان كله.
هاجم شوقى كثيرا متهما إياه بعدم التجديد فى وصف السفينة وشعر المناسبات واختفاء شخصيته.
بقى شاعرا دون رفيقيه وقال فى رجل المرور وأمنا الأرض شعرا.
وضح الجانب الذهنى فى القصيدة نتيجة النزعة التأملية.
اتجه إلى القصة وله مقالات تصويرية.
تلامذة البارودى
ب
العقاد
عبد الرحمن شكرى
المازنى
حافظ إبراهيم
إبراهيم ناجى
مدرسة الديوان
كتاب الديوان
شعراء الديوان
شعراء المهجر
ثالثا: البلاغة
الشعر: «يقول الشاعر»:
فيم التناحر والخلائق إخوة *** والعيش حق للجميع مباح؟
والدهر سمح، والحياة خصيبة *** والرزق جم والبلاد فساح
أتظل فى الدنيا يفرق بيننا *** بغى ويجمعنا وغى وسلاح؟
أ- فى الأبيات ترابط قوى وشعورى. وضح ذلك؟
ب- ما اللون البديعى فى البيتين الأول والثانى؟ وما أثره؟
ج- استخرج أسلوب قصر ولونا بيانيا.
د- ما فائدة عطف كلمة سلاح على وغى، وما علاقة (والخلائق إخوة) بما قبلها.
هـ- ما نصيب الوحدة العضوية فى الأبيات؟
و- بين مقاومات الموسيقى فى الأبيات؟
رابعا: النصوص
أجب عن السؤال التالى (إجبارى):
من نص «نظرة «(يوسف إدريس):
«ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن،أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين».
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع مرادف «تخترق»، ومضاد «الواسع»، فى جملتين مفيدتين.
ب- بم وصف الكاتب الطفلة فى الفقرة السابقة؟
ج- استخرج من الفقرة «صورة بيانية»، وبين نوعها، وأثرها فى المعنى.
د- (قصة – نظرة) ليست خالية من الحوار، دلل على ذلك.
من نص النسور (محمد إبراهيم أبو سنة):
فى المضيق العميق الأرانب
قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت
تأكل أعشابها بالفرار
والنصال التى تتعاقب
ترجف بالخوف بين الظلال
النسور الطليقة فى الأفق
تعرف مصرعها
والعيون التى تترصدها
إلى الجحر
خلف النصال
أ- جمع (مضيق) [مضائق - مضايقات - ضيقات - مضايق]
ب- بماذا توحى (قابعة) (طليقة) فى رسم ؟
ج- معنى (تترصدها) [تهاجمها - تميتها - تضطهدها - تترقبها]
د- فى المقطعين السابقين ما يدل على تأثر الشاعر بالتراث. وضح مبينا الدلالة.
هـ- بين نوع التصوير ودلالته فى كل من:
[تأكل أعشابها بالفرار - النسور والأرانب - تعرف مصرعها]
و- ما سمات التجديد فى البناء الشعرى فى هذه القصيدة؟
من نص «المساء» لخليل مطران:
أ- تخير أدق الإجابات مما بين القوسين:
مرادف: «آنست»: (أسكت- أحست- أوعزت).
مضاد: «تقطرت»: (تمنعت- تبددت- تجمدت).
ب- انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلى نفسه الحزينة، وضح ذلك مما فهمت من الأبيات.
ج- استخرج من البيت الثالث (استعارة) وحدد نوعها، وبين أثرها فى المعنى.
د- علل لما يلى:
- استخدم الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى النص.
- تمثل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران.
من نص «الشاعر وصورة الكمال» لـ(عبد الرحمن شكرى) «مجاب عنه»:
أ- تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلى:
«آل» معناها: (الأهل – المآل – السراب – الأصحاب).
«جم» مضادها: (قليل – مختلف – نادر – معدوم).
«أطماع» مفردها: (طمع – طامع – مطمع – طامع).
ب- تناول الشاعر فى الأبيات التطلع إلى الكمال والمثل العليا. وضح ذلك. «اشرح الأبيات»
ج- من سمات مدرسة الديوان وضوح الذهنية فى قصائدهم استدل من الأبيات. «البيت الأول والأخير».
د- بين نوع التصوير فى البيت الثالث وما رأيك فى كلمة (خادعا) وتكرار الهاء فى البيت الأخير؟
تشبيه تمثيلى زائدة مع السراب أثقل الكلام.
خامسا: النحو
«القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب، وإن هذه القوة نفسها -وما من أحد ينكر قيمتها- هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور، ومهاوى التمزق والقطعية. وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى».
أ- استخرج من القطعة ما يلى:
مصدرا خماسيا واذكر فعله.
اسم فاعل عاملا، وأعرب الاسم بعده.
ضميرا فى محل رفع، وآخر فى محل جر.
ممنوعا من الصرف، وبين علامة إعرابه.
نعتا جملة، وبين موقعها الإعرابى.
جملة تقع خبرا لناسخ، وبين نوعها.
اسما مجرورا بحرف جر زائد، وأعرب الاسم بعده.
توكيدا معنويا، وبين علامة إعرابه.
بدلا. وبين علامة إعرابه.
1- عين فى الجمل الآتية النائب عن المفعول المطلق وبين نوعه:
أكرمت معلمى إكراما لم أكرمه أحدا غيره.
راجعت دروسى فى المنزل ثلاثا.
أحببت بيتى كل الحب.
2- المعلم المؤدى واجبه على خير وجه هو الأولى بالاحترام والتقدير. اجعل المبتدأ للمثنى والجمع بنوعيه وغير ما يلزم.
3- كلا كلتا: استعمل كلا من اللفظتين فى جملتين مفيدتين بحيث تكون إحداهما ملحقة بالمثنى والأخرى معربة إعراب الاسم المقصور.
4- كم من تلميذ نجح فى الامتحان. ما نوع كم فى العبارة ثم اضبط ما بعدها مبينا السبب.
5- تعلموا العلم المفيد يعل شأنكم – بالعلم المفيد يعلو شأنكم – تعلموا العلم المفيد فيعلو شأنكم. أعرب الفعل (يعلو) فى الجمل الثلاث السابقة مع بيان السبب.
6- اكشف فى معجمك عن معنى كلمة (الاتصال).
7- تمارس النظافة (5 مرات) كل يوم ضع اللفظ بدلا من الرقم واضبطه، وما بعده بالشكل.
8- (فى أى معادة تكشف عن كلمة (صلاتك)؟ ولم رسمت الهمز على نبرة فى كلمة (دائما)؟
9- بين نوع اللام فى العبارة. واستخدمها للأمر فى جملة من عندك.
(يستفيد المسلمون من حضارتهم) (يعلو شأنهم بين الأمم).
أ- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مرة وغير جازمة مرة أخرى.
ب- تمسكوا بدينكم تسعدوا فى حياتكم.
ج- تمسكوا بدينكم فتسعدوا فى حياتكم.
د- إن تتمسكوا بدينكم فسوف تسعدون فى حياتكم.
10- أعرب الفعل (تسعدوا) فى الجمل السابقة.
أ- يموت المنافق ميتة العذاب.
ب- يموت المنافق موتة كلما كذب.
11- بين نوع كلمة (ميتة – موتة).
12- ما الفارق فى إعراب الفعلين فى المحل والعلامة الإعرابية؟
لا تنتظروا أن يأتيكم عدوكم فى عقر داركم.
13- بدأ الامتحان يسعد الطلاب – بدأ الطلاب فى الإجابة.
أعرب ما بعد «بدأ» معللا.
14- بين نوع المنادى وأعربه.
يا مصريون اتحدوا.
يا مصريين اتحدوا.
15- بين الفارق بين «رب» فى الجملتين وأعرب ما بعدها.
رأى الطلاب الأستاذ سعيدا رأينا الحرية فى بلادنا قائمة.
سادسا: التعبير
اكتب فى أحد الموضوعات الآتية:
1- عادت إلى مصر ريادتها وثقلها الإقليمى والدولى بعد ثورة شعبها وتسابق علماؤها فى وضع خطط النهوض والبناء على المستوى الداخلى والخارجى.
اكتب فى هذا الموضوع مبينا دور الشباب والطريق الذى به يؤدى شبابنا رسالتهم فى الحياة.
2- إن توحد أفراد الشعب المصرى لهو إحدى الطرق الهامة فى بناء مستقبل مصر
3- إن العمل الجاد والتنمية الشاملة والأسلوب الجديد الذى يعتمد على مواجهة المشكلات من أجل تذليلها هو الخطوة الصحيحة نحو الديمقراطية الحقيقية المؤدية إلى بناء مصر المستقبل.
أجب عن الموضوع الآتى:
اكتب برقية لكل من:
الجيش المصرى
الشهداء
رجال القضاء
الحث على العمل
ملاحظات حول موضوعات التعبير
أولا: موضوعات التعبير تحظى بدرجة كبيرة موزعة على:
الأفكار وشمولها وتسلسلها ووضوحها (أربع درجات).
الأسلوب والصياغة (أربع درجات).
خلو الكتابة من الأخطاء الإملائية والنحوية. (درجتان).
ما يجب أن تراعيه فى الموضوع:
1- حجم الموضوع فى حدود عشر فقرات. أى ما يوازى خمسين سطرا على الأقل.
2- استخدام علامات الترقيم كالآتى: (تابع الصياغة)
النقطة (.) توضع فى نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى.
الفصلة (،) تكون بين الجمل المتصلة المعنى. أو المفردات التى تفصل كلاما مجملا.
النقطتان ( توضعان بعد القول أو ما فى معناه.
علامة الاستفهام (؟) توضع فى نهاية الجمل الاستفهامية.
علامة التعجب (!) توضع بعد دهشة.
التعجب والاستفهام (؟!) بعد التعجب الإنكارى.
علامات التخصيص («…………..») يوضع بينهما الكلام المنقول بنصه من مصدر آخر.
الشرطة (-) توضع بعد العدد الدال على الترتيب فى أول السطر أو فى حال المحاورة بين اثنين.
الشرطتان (-…………-) توضع بينهما الجمل الاعتراضية
القوسان (…) تكتب بينهما الجمل الاعتراضية التى لا ترتبط بالسياق
3- تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والشطب على الكلمات!!
4- اكتب المقال على هيئة فقرات بادئا السطر الأول بعد مساحة خالية تصلح لوضع كلمة ولا تترك سطرا وإنما اترك سطرا خاليا بين كل فقرة وأخرى.
مثال:
علينا أن ندعو شبابنا إلى الإدراك الواعى لرسالة الإسلام، وأن نوضح لهم أن رسالة الانسحاب من الدنيا والانفصال عن المجتمع تحت أى شعار هو مسلك لا يقبله صحيح الإسلام ولا يرضاه.
ثانيا: كيف تكتب الموضوع؟:
الخطوة الأولى: اكتب عناصر الموضوع كالآتى:
اقرأ الموضوع فى ورقة الامتحان ثم استنتج منه العناصر كالآتى:
الوحدة الوطنية هى حصن مصر المنيع أمام محاولات كل من يحاول تدمير مصر من الداخل أو الخارج.
توزيع الدرجات:
(2) درجتان للصحة النحو والإملاء.
(4) أربعة درجات للأسلوب.
(4) أربعة درجات للأفكار.
العناصر:
1- حكم الإسلام فى التعايش بين المسلمين وغير المسلمين فى الوطن الواحد.
2- نماذج من سيرة النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته على حسن معاملة غير المسلمين غير المحاربين.
3- أسباب التوتر بين المسلمين فى مصر وغير المسلمين.
4- وسائل العلاج لأسباب التوتر.
5- أهمية الوحدة الوطنية لكل المصريين.
6- دور الأعداء فى إشعال نار العداء غير المبرر بين المصريين.
7- أمريكا وإسرائيل أهم المستفيدين من ضرب الوحدة الوطنية فى مصر.
8- خطورة الاستعانة بقوة خارجية لحل مشكلة داخلية.
9- أمثلة من التاريخ الدموى لعدم تسامح الغرب مع العالم الإسلامى ودور الأمثلة لفهم هدف القوى الخارجية من ضرب الوحدة الوطنية.
10- دعوة إلى التعايش بين الشعوب على قيم العدل والحق والمساواة الاجتماعية واحترام الآخر طالما لم يعتد ويظلم.
الخطوة الثانية: اجعل المقال مكونا من:
المقدمة: عبارة عن تمهيد للفكرة وتهيئة لذهن القارئ.
الموضوع: اعرض الأفكار فى تسلسل وترابط وتشويق للقارئ لكى تؤثر فيه [والأفكار هى العناصر التى أعددتها من قبل]
الخاتمة: قم بتلخيص ما يحتويه المقال وغالبا تكون موجزة، وتركز على الهدف من الموضوع.
إرشادات مهمة تراعيها عند الكتابة:
1- عبر عن المعنى الواحد بأكثر من أسلوب، ليزداد وضوحا، فيحقق الانطلاق فى التعبير.
2- تجنب استخدام الكلمات العامية.
3- استدل عل أفكارك بشواهد من القرآن والحديث والحكم ما أمكن مثل:
قال تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة.
قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
«العلماء ورثة الأنبياء».
«إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع».
قول الشاعر:
قال تعالى:
(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).
(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).
قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
«إن الله قد كره لكم القيل والقال وكثرة السؤال وإضاعة المال».
«لا يدخل الجنة قاطع».
يقول الشاعر عن واقع الأمة العربية:
وأخيرا عليك الاستفادة مما يأتى:
المقدمة:
لقد خلق الله الإنسان وكرمه ونعمه، وسخر له السموات والأرض، جميعا وأرسل له الرسل لهدايته لكى يسعد فى دنياه وآخرته. وأن من أعظم صور السعادة أن يهتدى الإنسان إلى أرشد السبل، وأقوم الطرق فى حياته الدنيا. ومن وسائل الرشد والاستقامة فى الحياة أن يدرك الإنسان أهمية….
معالجة عناصر الموضوع.
الخاتمة:
وفى ختام هذا الموضوع الهام ينبغى أن نبين أن الإنسان مسؤول أمام الله عن المشاركة فى تطوير مجتمعه والاتقاء به وعن تحقيق الريادة والتفوق لوطنه وأمته، وأن على شبابنا أن يدركوا فوق ذلك أن الريادة والتفوق لا يتحققان أبدا بالكلمات والشعارات مهما يكن بريقها، وإنما يتحقق ذلك كله بالسعى الموصول والعمل المخلص الدؤوب والإنتاج الجيد الوفير والإبداع فى كل ميادين الحياة، وإبداع تصنعه العقول الذكية والإرادات الحرة والهمم العالية ومن أفضل الكلام يقول الكواكبى: (الحق أبو البشر والحرية أمهم).
■ ■ ■
ضع علامة (صح) أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:
1- إنما أمليت هذا الكتاب لأتخلص من بعض الهموم الثقال والخواطر المخزنة.
2- لقد كان الدافع وراء كتابة السيرة الذاتية عكننة الدارسين!
3- لم يحص الصبى درج السلم على غير عادته لأنه كان قذرا.
4- تأثر الصبى بحال الببغاء فى القفص لأن صاحبها غليظ القلب.
5- أقبل الصبى إلى القاهرة يريد أن يلقى نفسه فى بحر العلم فيموت غرقا وأى موت أحب إلى الرجل النبيل من هذا الموت.
6- كانت معركة الطعام الضاحكة مع الحاج على مصدر فرحة للصبى لأنه كان يحس أن الجميع ينظرون إلى طعامهم.
لقد كان الحاج على يريحهم من جد العمل والدرس، ويفتح لهم بابا من اللهو والمرح.
8- كان امتحان الصبى فى القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر مصدر أمن واطمئنان لأنه كان متوقعا.
9- احتقر الصبى امتحان القرآن والطب لأن امتحان القرآن لا يدل على حفظ وانتابه الشك فى صدق الطبيب الذى قدر سنه 15 سنة وهو فى الحقيقة 13 سنة.
10- تغيرت حياة الصبى كلها فقد ذهبت قسوة الوحدة وكثر عليه العلم بسبب أهل الربع.
11- أغضب الشيخ من ابنه لإنكاره التوسل بالأنبياء والصالحين ورفضه لكتاب دلائل الخيرات.
12- (نبوية موسى) أول فتاة ظفرت بالثانوية وأعجب بها لأنها تظهر فى مجالس الرجال.
13- لم يعجب صوت الآنسة مى الفتى.
14- لقد فوت طه حسين على الجامعة فرصة تحديها له.
مراجعة نحو
1- تمسك بالصدق تعل مكانتك. أعرب ما تحته خط.
الفعل المضارع إذا جاء فى جواب الطلب مسبوقا بأمر استفهام يجزم دائما وإذا جاء فى جواب النهى يجزم أحيانا إذا كان محبوبا يجزم وإذا كان مكروها يرفع مثل:
لا تيأس يسعد قلبك.
لا تضحك يتشقق وجهك.
2- «المصالح» اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.
ضع الكلمة مسبوقة بحرف جر وبعدها صفة بحيث تكون نكرة لكى تكون مجرورة بالفتحة مثل: فى مصالح كثيرة فائدة للناس.
ثم ضع الكلمة مسبوقة بحرف جر وفيها ألف ولام أو بعدها مضاف إليه لكى تكون مجرورة بالكسرة مثل: فى المصالح فوائد – فى مصالح العباد فائدة.
3- «يبذلون الجهود بصدق- ترتقى أوطانكم» اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
عند الربط بين جملتين عليك أن تفعل أربعة أشياء: حذف حرف العلة من آخر الفعل وكذلك من وسط الفعل وحذف النون من الأفعال الخمسة ووضع الفاء إذا كان الجواب واجب الاقتران بالفاء، ثم ابدأ الجملة بأداة شرط مثل إن تبذلوا الجهود بصدق ترتق أوطانكم.
4- أعرب كلمة (كل) فى الجمل الآتية:
يمكن أن نلاحظ كل آثار العلم – يمكن أن نلاحظ آثار العلم كل الملاحظة – يمكن أن نلاحظ آثار العلم كلها. (مفعول به – نائب عن المفعول المطلق – توكيد معنوى)
كلمة «كل» تعرب نائبا عن المفعول المطلق إذا كان بعدها مصدر الفعل السابق لها. وإذا أضيفت إلى الضمير تعرب توكيدا معنويا وما عدا ذلك تعرب حسب الموقع.
5- أخذ الطالب جائزة – أخذ الأستاذ مجدى يبتسم عند تسلم الجائزة. اضبط ما بعد الفعل (أخذ) فى الجملتين مع بيان السبب (فاعل – اسم أخذ مرفوع).
الأفعال (أخذ – بدأ – شرع – جعل – طفق – هب) أفعال شروع إذا كان الخبر بعدها جملة فعلية فعلها مضارع (الجملة الثانية) وإذا لم يكن بعدها مضارعا تكون فعلا تاما يرفع الفاعل الجملة الأولى.
6- اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم – اتحدوا تستعيدوا حقوقكم.
أعرب الفعل إذا سبق بطلب أو نفى وكان متصلا بالفاء تكون الفاء سببية ناصبة للمضارع وعند حذف الفاء يجزم المضارع فى جواب الطالب.
7- كم من فضائل يتمسك بها الأحرار. اذكر نوع «كم» واضبط تمييزها بالشكل مع بيان السبب «خبرية وتمييزها مجرور بمن وعلاقته الجر الفتحة».
كم تكون استفهامية إذا كان تمييزها اسم مفرد منصوب أو سبقت بحرف جر وما عدا ذلك تكون خبرية.
8- المؤمن يحيى أنفس اليائسين – المؤمن يحيى البائسين أنفسهم.
أعرب كلمة أنفس فى الجملتين «مفعول به – توكيد معنوى».
كلمة «نفس» إذا أضيفت إلى الضمير (نفسه… أنفسهم) وسبقت بمؤكد تعرب توكيدا معنويا، ولكن بشرط ألا يتأثر المعنى بحذفها وتعرب حسب الموقع إذا تأثر المعنى بحذفها أو جاءت خالية من الضمير مثل: أهلك العاصى نفسه بعدم التوبة.
9- تخير الصواب لما تحته خط مما بين القوسين:
صفة الإحسان وجدتها منتشرة فى المجتمع «حال – مفعول به ثان – تمييز».
رأيت فرق الجيش منتشرة على الحدود. «توكيد لفظى – نعت – مبتدأ».
الاسم النكرة المنصوب أحيانا يعرب مفعول به ثان إذا سبق بفعل ينصب مفعولين ووقع عليه فعل الفاعل. وأحيانا يعرب حالا إذا كان الفعل متعديا لمفعول به واحد مثل الجملة الثانية.
10- إنما هى الأخلاق ترفع شأن الأمم – احذف «ما» ثم أعد كتابة الجملة صحيحة.
إنها الأخلاق ترفع شأن الأمم – لاحظ أن «ما» لا تبطل عمل إن وأخواتها فما بعد «إنما» يعرب مبتدأ ما عدا الاسم بعد (ليتما) يعرب مبتدأ أو اسم ليت منصوب.
11- (كلا المؤمنين يصنع المعروف – المؤمنان كلاهما يصنعان المعروف) اعرب «كلا» فى الجملتين. (مبتدأ – توكيد معنوى) لأن كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى الضمير تعرب توكيدا معنويا بعلامات المثنى الإعرابية، أما إذا لم تضف إلى الضمير فتعرب حسب الموقع بعلامات مقدرة.
12- «لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم». ضع «غير» مكان «إلا» ثم اضبط غير وما بعدها بالشكل. (لا تنشد مصر غير الترابط مع العالم) لأن الجملتين ناقص منفى وما بعد إلا يعرب حسب الموقع فتعرب غير مفعولا به وما بعدها مضاف إليه.
13- يالعظمة الله – اللام المتصلة بكلمة «عظمة» لام (الأمر – الابتداء – التعجب). اللام المسبوقة بأداة النداء (يا) تكون حرف جر زائد وما بعدها منادى مجرور لفظا منصوب محلا «النداء التعجبى».
الطلاب حرصوا على التفوق – احرصوا على التفوق.
14- وضح علامة بناء الفعلين فى الجملتين السابقتين مع بيان السبب.
الأول مبنى على الضم لأنه فعل ماض متصل بواو الجماعة – أما الثانى فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة فهو يبنى على ما يجزم به مضارعه «السكون – حذف النون – حذف حرف العلة».
15- ليتخلصن الناس من أسباب الغضب – والله ليتخلصن الناس من أسباب الغضب.
بين نوع اللام المتصلة بالفعلين، وحكم توكيد هذين الفعلين بالنون.
اللام الأولى: لام الأمر والمضارع بعدها مبنى على الفتح فى محل جزم وحكم التوكيد جائز.
اللام الثانية: لام القسم والمضارع بعدها مبنى على الفتح فى محل رفع وحكم التوكيد واجب.
16- يزدهر المجتمع وانتشار الإيمان والعمل الصالح. أعرب كلمة «انتشار» واستخدمها مفعولا مطلقا فى جملة من عندك.
تعرب الكلمة «مفعول معه». والجملة: انتشر الخبر انتشارا.
سابعا: «الأيام» لطه حسين
1- كانت هذه الخواطر كلها تثور فى نفسه الناشئة فجأة فتملؤها وتملكها وتنسيها تلك الغرفة الموحشة وتلك طريق المضطربة الملتوية بل تنسيها الريف ولذات الريف وتشعرها بأنها لم تكن مخطئة ولا غالية حين كان تتحرق إلى الأزهر وضيفا بالريف.
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:
مرادف «غالية»: (ثمينة – مفرطة – ضخمة – سمينة)..
مرادف «خواطر»: (خطر – خطير – خاطر – خاطرة).
ب- كان قلب الصبى يتشوق من جميع أقطاره ليلتقى شيئا لم يكن يعرفه ولكنه يعرفه ولكنه يحبه ويدفع إليه دفعا.. ما هذا الشىء؟ وبم وصفه؟
الشىء الذى كان قلب الصبى يتشوق إليه من جميع أقطاره هو العلم وقد وصفه بأنه لا حد له وبأن الناس قد ينفقون حياتهم كلها ولا يبلغون منه إلا أيسره.
ج- ما الخواطر التى كانت تثور فى نفس الصبى فجأة؟
الخواطر التى كانت تثور فى نفس الصبى فجأة هى ما كان يسمعه من أبيه الشيخ ومن أصحابه الذين كانوا يجالسونه من أهل العلم أن العلم بحر لا ساحل له.
2- أ- إلام يرجع اضطراب خطى الصبى وحيرة مشيته؟
يرجع اضطراب الفتى إلى خطر الصبى وحيرة مشيته إلى عماه.
ب- بم كان الصبى يشبه نسيم الأزهر؟
كان يشبه نسيم الأزهر بتلك القبلات التى كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين فى أثناء إقامته فى الريف حين يقرئها آيات من القرآن الكريم أو يمتعها بقصة مما قرأ فى الكتاب.
ج- ما الشعور الذى يسيطر على الصبى عند دخوله الأزهر؟
عند دخول الأزهر يشعر بالراحة بعد التعب وبالهدوء بعد الاضطراب، وبالابتسام بعد العبوس، وأحيانا كان يشعر شعورا غامضا.
د- بم تعلل.
إنكار الصبى أسلوب العنعنة الذى كان يتبعه الشيوخ فى دروسهم؟
ازدياد حب الصبى للأزهر حين ينصرف المصلون بعد صلاة الفجر؟
كان الصبى يزداد حبه للأزهر بسبب الهدوء بعد صلاة الفجر وتوجه الدارسين إلى أساتذتهم لسماع الدروس.
3- وجعلت هذه الجملة تدور فى رأسه كما يدور هذيان الحمى فى رأس المريض حتى صرف عنها ذات يوم إشكال من إشكالات الكفراوى أقبل عليه ففهمه وجادل فيه.
أ- ما معنى «الهذيان» وما «الإشكال»؟
التكلم يغير المعقول بسبب المرض الأمر يوجب التباسا فى الفهم.
ب- ما الجملة التى كانت تدور فى رأس الصبى كما هذيان الحمى فى رأس المريض؟ وبم أحس عندما انجلى هذا الالتباس؟
الجملة هى: الحق هدم الهدم.
وأحس الصبى بعد أن صرف عنها ذات يوم بإشكال من إشكالات الكفراوى أنه بدأ يشرب من بحر العلم.
ج- فى العبارة خيال جميل. وضح وبين أثره فى المعنى؟
فى العبارة خيال رائع فقد شبه الكاتب ما أحدثته هذه الجملة بالهذيان الذى ينتاب مريض الحمى. والتعبير يوحى بشدة وقع هذه الجملة فى نفس الصبى وتأثره بها.
4- وقد سمع جملة بعينها شهد الله أنها أرقته غير ليلة من لياليه، ونغصت عليه حياته غير يوم من أيامه، ولعلها تكون قد صرفته عن غير درس من دروسه اليسيرة، فقد كان يفهم دروسه الأولى فى غير مشقة، وكان ذلك يغريه لانصراف عن حديث الشيخ إلى التفكير فى بعض ما سمع من أولئك الشبان النجباء.
أ- هات مرادف «نغصت»، ومفرد «النجباء»، وما مادة «الشبان» فى جملة من عندك.
ب- كيف أنكر «علوى باشا» ما رآه من حزن وكآبة على وجه الفتى؟ وبم همس فى أذنه؟
عندما رأى «علوى باشا» الفتى وهو يركب القطار حزينا كئيبا أنكر عليه ذلك وقال هل: كنت أقدر أن أراك اليوم مبتهجا ومشرقا ألا يسرك أن تعود إلى فرنسا.
ولكن الفتى يبكى فيضمه «علوى باشا» على صدره ويقبل جبهته قبل ملؤها الحنان والبر. وهمس فى أذنه قائلا «أقسم لك يا بنى ما عاد صديقك هذا يريد الدرعمى إلى فرنسا إلا من أجلك.. ثق بالله ولا تخف شيئا».
ج- ممن هذه الكتب الثلاثة؟ وماذا تحمل من أخبار؟ وما أثر تلك الأخبار على الفتى؟
وجد الفتى ثلاثة كتب تلح عليه العذاب وترافقه وهو فى سفره الطويل:
الكتاب الأول: كان من «علوى باشا» إلى أخيه الأكبر يقترح عليه أن يوفر لأخيه الفتى نصف المرتب الذى كانت تمنحه الجامعة ويقوم «علوى باشا» بالنصف الآخر حرصا منه على أن يتم أخوه دراسته.
الكتاب الثانى: ويتضمن رد الأخ الأكبر على «علوى باشا» ويرى الفتى أنه كان ردا بشعا.
الكتاب الثالث: كان من أخيه عليه يطلب رد نظارته القيمة لأنه فى حاجة إليها.
وكان لهذه الأخبار أسوأ الأثر على نفسية الفتى جعلته يمكث فى القطار ثلاثين ساعة من روما إلى باريس فى كآبة تلح عليه بالألم والعذاب، مما جعله يرفض الطعام والشراب ولم ينجح صديقه الدرعمى فى إخراجه من أحزانه.
د- كيف قضى الفتى ساعاته الثلاثين فى القطار من «روما» إلى باريس وما الأفكار التى كانت تدور بعقله وهو يركب القطار؟
قضى الفتى ساعاته الثلاثين جالسا بجانب النافذة لم يبرح مكانه أبدا مضربا عن الطعام والشراب كما كان أشبه بمتاع قد ألقى فى ذلك الموضوع إلا أنه كان متاعا مفكرا.
الأفكار التى كانت تدور بعقل الفتى وهو يركب القطار كانت تدور حول ما تضمنته الكتب الثلاثة التى ملأت نفسه وقلبه غما وحزنا واكتئابا.
5- وكان الصبى يسعى أمامه مع صاحبه حتى يقطع الصحن وصعد هذه الدرجة اليسيرة التى يبتدئ بها الأزهر به، فيمتلئ قلبه خشوعا، وخضوعا وتمتلئ نفسه إكبارا وإجلالا. ويخفف الخطو على هذه الحصر المبسوطة البالية على كانت تنفرج أحيانا عما تحتها من الأرض، كأنها تريد أن تتيح الأقدام الساعية عليها شيئا من البركة بلمس هذه الأرض المطهرة.
أ- ما معنى «يقطع» وما الغرض من العطف بين «إكبارا وإجلالا»، وما مفرد «الحصر».
يتجاوز التنويع حصرية.
ب- بماذا شعر الصبى وهو فى الأزهر، وما تأثيره عليه.
الراحة والمن والطمأنينة.
ج- ما المقصود بالأطوار الثلاثة عند الكاتب، وما هو الطور المحبب لديه ولماذا؟
حياة الصبى فى غرفته الطريق من بيته إلى الأزهر الصبى فى الأزهر (وهو أحب الأطوار)
د- ما الذى كان يوازن بينهما الصبى فى الأزهر؟
بين النسيم وقبلات أمه.
6- انكشف عن الفتى اليأس وانصرف عنه الهم عندما أخذ غرفته الجميلة فى الحى اللاتينى. بم تعلل ذلك؟
انكشف عن الفتى اليأس وتبدد عنه الهم عندما أخذ غرفته الجميلة فى الحى اللاتينى لأنه استقبل صاحبة الصوت العذب المحبب التى طالما نازعته نفسه إلى لقائها منذ شهور فكانت سعادته بذلك بالغة فذهب عنه اليأس وانكشف الكرب واستأنف حياة جديدة تختلف عن حياته السابقة.
أ-ما الغمة التى انجلت عن الفتى؟ ولم كان مقسم النفس بين السعادة والشقاء؟
الغمة: عودته من فرنسا إلى مصر دون أن يتحقق هدفه وكان مقسم النفس بين السعادة والشقاء سعيدا لأن الشدة زالت وسافر مرة ثانية إلى فرنسا لاستكمال تعليمه وكان شقيا بسبب الآفة التى أصيب بها وهى العمى.
ب- ما المقصود بالينبوع الذى يحمله الكاتب فى نفسه؟ وماذا ترى من جمال فى قوله: «يحمل فى نفسه ينبوعا من ينابيع الشقاء؟ وما أثر هذا الينبوع على الكاتب؟
الينبوع: آفة العمى والجمال استعارة مكنية تجسم الشقاء وسيطرة الحزن والأسى على الفتى، وقد كان للعمى أثره السيئ على نفس الكاتب فقد كان يتحرى فى كثير من الأشياء أمام المبصرين، وكان يستخف فى طعامه وشرابه كما كان يفعل أبو العلاء حتى لا يثير إشفاقا للمبصرين عليه أو رثائهم أو سخريتهم.
ج-كيف كان الفتى مقسم النفس بين السعادة والشقاء؟
السعادة لانجلاء الغمة والتطلع إلى المستقبل.
أما الشقاء فمرجعه إلى آفة العمى التى كانت تؤذيه فى دخيلة نفسه وأعماق ضميره، فقد كانت أشبه بالشيطان الماكر الذى يكمن للإنسان ليفاجئه من وقت إلى آخر ليفتح له بابا من أبواب العذاب الحق الأليم.