هو أن يشرك مع الله غيره في حق من حقوقه.
أو هو أن يعبد المخلوق كما يعبد الله، أو أن يُعظَّم كما يعظم الله، أو أن يُصرَف له نوع من أنواع الألوهية أو الربوبية.
أقسام الشرك:
1- شرك أكبر. 2- شرك أصغر.
تعريف الشرك الأكبر: هو اتخاذ العبد نداً من دون الله يسوِّيه بربِّ العالمين.
تعريف الشرك الأصغر: ما أتى في النصوص أنه شرك، ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر، أو هو الذرائع والوسائل الموصِّلة للشرك الأكبر.
أمثلة الشرك الأكبر:
1- الذبـح لغيـر الله.
2- النـذر لغير الله.
3- الطواف بالقبور ودعاء أهلها.
4- دعاء الأموات والغائبـين كما يُـدعـى الله عــز وجـل.
5- محـبة غـير الله كحـبِّ الله.
6- الخوف من غير الله كالخوف من الله.
7- الاستعاذة والاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله.
8 - جعل العبد وسائط بينه وبين الله يدعوهم ويتوكل عليهم.
أمثلة الشرك الأصغر:
1- الحلف بغير الله.
2- تعظيم المخلوق تعظيماً لا يبلغ رتبة العبادة.
3- تعليق التمائم والحروز؛ بزعم أنها تدفع العين ونحو ذلك.
4- الصلاة لله عند القبور.
الفروق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر:
هناك فروق عديدة منها:
1- يختلفان في التعريف كما مرَّ.
2- الشرك الأكبر محكوم على صاحبه بالخروج من الملة، والتخليد من النار، أما الأصغر فبخلاف ذلك.
3- الأكبر يحبط جميع الأعمال، والأصغر يحبط العمل الذي قارنه.
4- الأكبر لا يغفره الله إلا بالتوبة، أما الأصغر ففيه خلاف، والصحيح ـ والله أعلم ـ أنه تحت المشيئة.
ضوابط في تمييز الشرك الأصغر من الأكبر:
1- صريح النص كقوله صلى الله عليه وسلم: " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ".
2- أن يأتي منكَّراً: " إن الرقى والتمائم والتولة شرك ".
3- ما يفهمه الصحابة من النص أنه أصغر؛ فهم أعلم الناس بمعاني نصوص الكتاب والسنة.
أسباب وقوع الشرك:
1- الجهل.
2- الإعجاب، والتعظيم.
3- الميل إلى الأمور المحسوسة.
4- الهوى، والشهوات.
5- التقليد الأعمى للآباء والأجداد.
6- علماء السوء، وجهلة العُبَّاد.
7- وجود طواغيت يصدون النـاس عن عبـادة الله.
8- حب المال والشهرة والجـاه.
9- الكبـر.
10- التقصير في جانب الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أضرار الشرك:
1- أنه السبب الأعظم في دخول النار والخلود فيها.
2- أنه السبب الأعظم لحرمان الجنة.
3- السبب الأعظم لحبوط العمل.
4- الشرك يطفئ نور الفطرة.
5- هو أعظم سبب للشقاء في الدنيا.
6- الشرك يقضي على عزة النفس، وعلى الأخـلاق الفاضـلة.
7- سبب للفرقة والتناحر، وفقدان الأمن.
8- سبب للتخلف في شـتى المياديـن.
9- سبـب للهزائم وتسلط الأعداء.
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم
منقول ~