لطلبة وطالبات الصف الثانى الاعدادى نقدم لكم منتديات نجوم مصرية كالعادة
نموذج امتحان لغة عربية نصف العام الدراسى 2013
أولاً: التعبير نموذج امتحان لغة عربية نصف العام الدراسى 2013
(أ) أكتب فى الموضوع الآتى ( إجبارى) :
أكتب برقية تهنئة لصديق لك بمناسبة نجاحه فى الشهادة الإعدادية.
(ب) أكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :-
1- يحتفل العالم فى كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين ومن هذه الجوائز (جائزة نوبل) أكتب فى هذا الموضوع مستشهداً بنماذج مصرية.
2- التلوث من الأخطار التى تهدد العالم. بين مصادره وأضراره وكيف نتجنب هذه الأضرار.
ثانياً: القراءة :
(أ) أجب عن السؤال التالى (إجبارى): من قصة ( كفاح شعب مصر)
« لكن هذا البطل المصرى لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبى الغاصب وأبى أن يلقى سلاحه من يده »
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى:-
1- المقصود بـ ( البراقة ) : ( الهادئة – الخادعة - الرادعـــــة)
2- جمـــــــــــع ( فريسة ) : ( فرائس - أفراس - فـــــوارس )
(ب) من البطل التى تتحدث عنه العبارة ؟ وما مصيره؟
(جـ) ماذا طلب نابليون من محافظ الإسكندرية قبل نزوله إليها؟ وهل استجاب لرغبة نابليون؟
(ب) أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
1- من موضوع ( أمنية تحققت)
« عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية، فتعلم فى حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته »
(أ) هات مرادف ( عمد ) ومفرد ( خصال ) ومضاد (هيبته ).
(ب) ما الخصال التى زادت من هيبة خمارويه ؟
(جـ) (الحرب خدعة) وضح ذلك فى ضوء ما فعله خمارويه مع العباسيين ؟
2- من موضوع ( طيار مقاتل )
« استعاد منتصر اتزانه النفسى وأصبح أكثر استعدادا للعودة للخدمة ليأخذ بثأره من الاثنين معاً وعندما عاد إلى وحدته القتالية وجد أموراً كثيرة قد تغيرت »
(أ) هات معنى ( الثأرً ) وما مفرد ( الأمور ) وما مضاد ( الاتزان) .
(ب) من الاثنان اللذان سيأخذ منهما ثأره ؟
(جـ) ما الأمور التى تغيرت فى الوحدة القتالية ؟
ثالثاً: النصوص
(أ) أجب عن السؤال الآتى (إجبارى): من نص ( كيف تسود بين الناس )
قال تعالى « ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور»
(أ) هات مرادف (تصعر) ومضاد (مختال) .
(ب) ما الجمال فى قوله تعالى ( ولا تصعر خدك للناس)
(جـ) إلام تدعوك الآية الكريمة ؟
( د ) أكتب كما حفظت الآية الدالة على ضرورة الاعتدال فى المشى وخفض الصوت.
(ب) أجب عن سؤال واحد مما يأتى : 1- من نص ( عهد الطفولة )
لا ما حنتت إلى براءة لهـــوه لا ما ذكرت تبخترى ودلالى
ما كنت أطلب فى مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مـــالى
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1) مرادف ( مغنم ) : (فائدة- زيادة- مكسب)
2) مضــاد ( فـــان ) : ( خالد – باق – مستمر )
3) جمـــع ( خاطر ) : (خطار– أخطار – خواطر)
( ب) بم يوحى قول الشاعر ( تبخترى ودلالى) – ( مربح فان ) ؟
(جـ) اشرح البيتين بأسلوبك ؟
2- من نص ( كلانا أبوه النيل أو أمه مصر )
رويدك إنا فى العلا يوم ننتمى كلانا أبوه النيل أو أمه مصـــر
لنا ذروة المجد الذى تحت ظله تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر
(أ) هات مرادف (رويدك ) ومفرد ( الأحقاب) ومضاد (ذروة)
(ب) ما الجمال فى البيت الأول.
(جـ) ما أهم الصفات التى وصف بها الشاعر بلاده؟
رابعاً: النحو
(المؤمن الصادق الذى يسعى لفعل الخير وهو واثق من ثواب الله تعالى ويراعى الله فى أقواله وأفعاله، ويفوز بجنة أعدت للمتقين)
(أ) أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى:-
1- اسماً مبنياً وبين نوعه. 2- فعلاً معربا وبين علامة إعرابه.
3- معطوفاً وأعربه. 4- حالاً وبين نوعه. 5- نعتاً جملة.
(جـ) ( رسب الكسول لا المجد ) ضع (لكن) مكان ( لا ) وغير ما يلزم.
خامساً: الخط العربى :
أكتب مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة:
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
سادساً: الإملاء
أكتب ما يملى عليك
[/b][/size][/url]مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح
[/center]