نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام آخر الأخبار أخبار منوعة

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

تابع نجوم مصرية على تطبيق نبض الإخباري



بعض الفتاوى المهمة

 

هل يجوز أن أقسم زكات مالي إلى أقسام وهل هناك حد معين لها؟؟؟
ثانيا : هل يجوز أن أعطي زكاتي بنفسي من يستحقها أم لا بد من أن تقوم لجنة متخصصة الهذا الأمر
فالصحيح أنه يجوز لك أن تقسم زكاتك على حسب الأقسام المذكورة بالآية بل إن بعضهم أوجب ذلك والأفضل أن تقوم بتوزيعها بنفسك مع ملاحظة أن لا تعطيها إلا لمسلم من الأصناف المذكورة بالآية لا تتعداها قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(60/التوبة) فهي ثمانية مصارف لا غير والله أعلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استر عيب أخيك يستر الله عيبك يوم القيامة" ما هي العيوب المقصودة ؟
قال تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون) [النور: 19]. وروى الإمام أحمد في مسنده عن ثوبان رضَي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم، ولا تطلبوا عوراتهم، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم، طلب الله عورته، حتى يفضحه في بيته". وفي الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أيّما رجل شد عضد امرئ من الناس في خصومة لا علم له بها، فهو في سخط الله حتى ينزع عنها، وأيّما رجل قال بشفاعته دون حد من حدود الله أن يقام فقد عاند الله حقاً، وأقدم على سخطه، وعليه لعنة تتابع إلى يوم القيامة. وأيّما رجل أشاع على مسلم كلمة وهو منها بريء يرى أن يشينه بها في الدنيا كان حقاً على الله تعالى أن يرميه بها في النار. ثم تلا قوله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا)" [رواه الطبراني عن أبي الدرداء]. وروى الإمام أحمد في مسنده، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة".
المرأة التي أنجبت من الزنا ما حكم الإسلام فيها؟ وما حكم نسبة الطفل إلى غير أبيه؟ وهل لها من توبة؟ وكيف التوبة من ذلك؟
هذه المرأة قد أتت أمرا عظيما منكرا، وهتكت الستر الذي بينها وبين الله، نسأل الله لنا ولها العافية ولتعلم هذه المرأة أن الأمر الذي وقعت فيه قد سماه الله في كتابه " فاحشة" وعلى هذه المرأة أن تسأل نفسها كيف لو قبض الله روحها وهي على تلك الحالة فالواجب عليها أن تتوب إلى الله توبة نصوحاً، تعزم فيها على عدم العودة إلى مثل هذا الذنب العظيم وعليها أن تكثر من الاستغفار والصدقة وإن تحافظ على الصلاة والدعاء عسى أن يتقبل الله توبتها، والواجب المتحتم عليها أن تستر نفسها ولا تخبر أحداً بالذي حصل ونسأل الله لنا ولها الستر في الدنيا والآخرة .
كما نحب أن نذكر هذه السائلة بأن نعم الله تستجلب بالطاعات، وتزول بالمعاصي والمنكرات كما أن الواجب على المسلمين عموما أن يشكروا الله على نعمه حتى يزيدهم منها، ويعملوا بطاعته فهذا هو حقيقة الشكر .
وبخصوص توبة هذه المرأة فنذكرها بقول الله: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم. وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون) [الزمر:53-54].
أما الولد الذي يأتي من الزنا فإنه ينسب لأمه إن كانت بلا زوج وقت زناها، وإن كان لها زوج نسب الولد إليه ؛ للحديث : " الولد للفراش وللعاهر الحجر " رواه الجماعة إلا أبا داود. والله أعلم
ما حكم الذى يشهد الزور مع العلم بأن الشهادة التى شهدها حررت زوجة من زوجها لظلمه لها، ولكن في المحكمة قال الشاهد أنه رأى الزوج يضرب الزوجة ولكن الحقيقة أنه كان يسمع عن المشاكل التى بينهم، وأنه قام بهذه الشهادة بناء على طلب والدتها التي تتقرب إلى عائلة الشاهد بالود والمعرفة الجيدة. أرجو الإفادة وكيف يتم تكفير هذا الذنب؟
فلا يجوز للمسلم أن يشهد الزور لقول الله تعالى: (والذين لا يشهدون الزور) [الفرقان: 72] ولقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن الكبائر: "الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين". وقال: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، قال: "قول الزور أو قال شهادة الزور" رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه. وما ذكرته لا يبيح لك الإقدام على هذه الكبيرة العظيمة، التي هي من أكبر الكبائر. وعليك أن تتوب إلى الله تعالى، وأن تندم على ما فعلت، وأن تعزم على عدم العود. وإن ترتب على هذه الشهادة ضرر بالآخرين أو أخذ حق من حقوقهم، وجب السعي في إعادة هذا الحق، مع طلب العفو منهم. ويلزمه تكذيب نفسه وإعلان زوره عند من سمع شهادته الكاذبة . والله أعلم.




تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

تابع نجوم مصرية على تطبيق نبض الإخباري




المقال "بعض الفتاوى المهمة" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
أخطر الفتاوى السياسية في مصر
احدث الفتاوى.. للزوجة حق في ضرب زوجها.. وأخرى تدعو لحجاب إسلامي للرجال
الفتاوى الشاذة
موسوعة الفتاوى الاسلامية

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية