السؤال الإجبارى فى النصوص / أولاً ( أنت سيد قرارك ) :
أنت سيد قرارك فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك 0
1) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ وما سمات كل نوع منهما ؟
النوع الأول : المتمسك بعادة التدخين متحديا كل أنواع النصح ،
النوع الثانى : الذى يريد أن يمتنع عن التدخين ولكن يصعب عليه ذلك ، ويحتاج من يشجعه وهو من يخصه الكاتب بحديثه 0
2) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين ، وضحها 0
1- صورة الأصابع إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين 2- تخيل منظر رئتيك
3- عجزك عن الجرى مائة متر رغم شبابك
4- تذكر الذين جعلهم التدخين فى أسرة المرض .
3) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك 0
يتمشى مع الطابع الصحفى العام فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها فى أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيش فيه 0
4) من الخصائص العامة للمقال ( الإقناع ، والذاتية ) فكيف تحققا فى هذا المقال ؟
تحقق الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة وتحقق عنصر الذاتية حيث ظهرت شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار0
5) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير ، اذكر ثلاثاً من سماته ( خصائصه ) 0
1- العناية بالفكرة وتوضيحها 2- سهولة العبارة واختيار الألفاظ المناسبة 0
3- ذكر الأدلة الواقعية 0 4- التحليل والاعتماد على الواقع 0
6) ما الصفات التى ينبغى أن تتوافر لكاتب المقال الأدبى الاجتماعى ؟
1- سعة الثقافة وعمق الأفكار 2- دقة الملاحظة للمجتمع وأحواله .
3- حب الإصلاح والنقد البناء 4- عرض المشكلات واقتراح وسيلة علاجها .
7) ما الصعوبات التى تواجه من يريد أن يقلع عن التدخين ؟
1- اتخاذ قرار الامتناع والبدء فى تنفيذه والاستمرار فيه مهما كانت الصعوبات .
2- الصبر والإصرار على تحمل آلام الأيام الأولى لأنها لن تقدر بالمكاسب الصحية والمادية والنفسية التى سوف تعود عليه نتيجة امتناعه عن التدخين 0
8) تظهر فى هذا المقال ثقافة الكاتب وشخصيته ، وضح ذلك 0
1- واسع الثقافة دقيق الملاحظة 2- ملم بالجوانب الصحية والاجتماعية .
3- حريص على علاج مشكلات مجتمعه 4- قادر على توجيه النصيحة .
9) اذكر سمتين تميزت بهما أفكار الكاتب ، وسمتين تميزت بهما عباراته 0
تميزت أفكاره : 1- الدقة والتسلسل 2- التحليل وذكر الأدلة .
عباراته : 1- السهولة والبعد عن التعقيد 2- قدرة الكاتب على الاشتقاق .
ثانيا / من نص ( نظرة ) :
يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0
1) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب) مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)
2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية 0* هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل 0
4) وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع 0
5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0
لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها
* المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة 0
6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
7) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
شخصيته :1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها 3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية 2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية 4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
ثالثاً / من نص ( الصغيران ) :
(فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين ) 0
1) مرادف انتفضت : اضطربت / رجة : هزة 0
2) هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناًُ بديعياً ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما 0
* البيانية : انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه صور فيه انتفاضته بانتفاضة الخائف وهو يوحي بشدة الانفعال ، وسر جماله التجسيم وإبراز المعنى 0
* المحسن البديعى ( مفتتح – منقطع ) طباق يبرز المعنى ويوضحه 0
3) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة وضحها مبينا أيا منها يمثله هذا النص 0
1- الدين والدفاع عن القرآن الكريم ورسالة الإسلام كما في كتابه إعجاز القرآن 0
2- الدفاع عن اللغة العربية وآدابها كما في كتابه تاريخ الأدب العربي 0
3- التجارب الذاتية والتأملات العاطفية ( والصغيران يمثل هذا الاتجاه ) 0
4) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
5) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
1- سهولة الأفكار 2- الدقة في اختيار اللفظ الأصيل 3- التأثر بالثقافة الدينية 0
4- مزج الحقيقة بالخيال 5- إحكام الصياغة والتحرر من المحسنات البديعية 0
6) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى ، فما هذه السمات ؟
1- الاهتمام بالمعنى وإبراز الفكرة 2- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع 0
3- التحرر من المحسنات البديعية 4- الاتجاه إلى التحليل والتعليل والإقناع 0
* قبل أن تحدد نوع عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه
والمشبه به مذكوران يكون ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد.
* إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال للحيرة .
* الاستعارة المكنية : نحذف المشبه به ونأتى بصفة تدل عليه ( استمعت
القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
* الاستعارة التصريحية : نحذف المشبه ونصرح بالمشبه به ( جيش به أسد )0
السؤال الاختيارى / أولاً ( صخرة الملتقى ) :
نرى الشمس ذائبة في العبـاب وننتظر البدر في المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبتــه وخلت به دمها المهـــرقــا ؟
أم الغرب كالقلب دامي الجـراح له طلبة عــز أن تلـحقـــــا ؟
1) مرادف العباب ( السحاب - الماء - الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0
2 ) يميل الشاعر للتشخيص في الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه 0
* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته ) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0
3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى وضح ذلك مستشهدا 0
* المقصود بالتجسيد فى الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك ( حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0
4 ) هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها 0
الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه ( شبه الغرب بالقلب ) و استعارة مكنية ( شبه الغرب بإنسان ينزف ) 0
5 ) أيهما أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟
* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن 0
6 ) أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة ؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0
7 ) أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟
قضى الحظ : لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له 0
8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد ؟
الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية 0
9 ) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟
1- الحنين الى موطن الذكريات 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0
3- عشق الطبيعة 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب الفؤاد )0
10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟
صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها .
صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.
أنت سيد قرارك فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك 0
1) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ وما سمات كل نوع منهما ؟
النوع الأول : المتمسك بعادة التدخين متحديا كل أنواع النصح ،
النوع الثانى : الذى يريد أن يمتنع عن التدخين ولكن يصعب عليه ذلك ، ويحتاج من يشجعه وهو من يخصه الكاتب بحديثه 0
2) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين ، وضحها 0
1- صورة الأصابع إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين 2- تخيل منظر رئتيك
3- عجزك عن الجرى مائة متر رغم شبابك
4- تذكر الذين جعلهم التدخين فى أسرة المرض .
3) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك 0
يتمشى مع الطابع الصحفى العام فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها فى أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيش فيه 0
4) من الخصائص العامة للمقال ( الإقناع ، والذاتية ) فكيف تحققا فى هذا المقال ؟
تحقق الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة وتحقق عنصر الذاتية حيث ظهرت شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار0
5) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير ، اذكر ثلاثاً من سماته ( خصائصه ) 0
1- العناية بالفكرة وتوضيحها 2- سهولة العبارة واختيار الألفاظ المناسبة 0
3- ذكر الأدلة الواقعية 0 4- التحليل والاعتماد على الواقع 0
6) ما الصفات التى ينبغى أن تتوافر لكاتب المقال الأدبى الاجتماعى ؟
1- سعة الثقافة وعمق الأفكار 2- دقة الملاحظة للمجتمع وأحواله .
3- حب الإصلاح والنقد البناء 4- عرض المشكلات واقتراح وسيلة علاجها .
7) ما الصعوبات التى تواجه من يريد أن يقلع عن التدخين ؟
1- اتخاذ قرار الامتناع والبدء فى تنفيذه والاستمرار فيه مهما كانت الصعوبات .
2- الصبر والإصرار على تحمل آلام الأيام الأولى لأنها لن تقدر بالمكاسب الصحية والمادية والنفسية التى سوف تعود عليه نتيجة امتناعه عن التدخين 0
8) تظهر فى هذا المقال ثقافة الكاتب وشخصيته ، وضح ذلك 0
1- واسع الثقافة دقيق الملاحظة 2- ملم بالجوانب الصحية والاجتماعية .
3- حريص على علاج مشكلات مجتمعه 4- قادر على توجيه النصيحة .
9) اذكر سمتين تميزت بهما أفكار الكاتب ، وسمتين تميزت بهما عباراته 0
تميزت أفكاره : 1- الدقة والتسلسل 2- التحليل وذكر الأدلة .
عباراته : 1- السهولة والبعد عن التعقيد 2- قدرة الكاتب على الاشتقاق .
ثانيا / من نص ( نظرة ) :
يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0
1) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب) مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)
2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية 0* هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل 0
4) وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع 0
5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0
لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها
* المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة 0
6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
7) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
شخصيته :1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها 3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية 2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية 4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
ثالثاً / من نص ( الصغيران ) :
(فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين ) 0
1) مرادف انتفضت : اضطربت / رجة : هزة 0
2) هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناًُ بديعياً ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما 0
* البيانية : انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه صور فيه انتفاضته بانتفاضة الخائف وهو يوحي بشدة الانفعال ، وسر جماله التجسيم وإبراز المعنى 0
* المحسن البديعى ( مفتتح – منقطع ) طباق يبرز المعنى ويوضحه 0
3) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة وضحها مبينا أيا منها يمثله هذا النص 0
1- الدين والدفاع عن القرآن الكريم ورسالة الإسلام كما في كتابه إعجاز القرآن 0
2- الدفاع عن اللغة العربية وآدابها كما في كتابه تاريخ الأدب العربي 0
3- التجارب الذاتية والتأملات العاطفية ( والصغيران يمثل هذا الاتجاه ) 0
4) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
5) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
1- سهولة الأفكار 2- الدقة في اختيار اللفظ الأصيل 3- التأثر بالثقافة الدينية 0
4- مزج الحقيقة بالخيال 5- إحكام الصياغة والتحرر من المحسنات البديعية 0
6) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى ، فما هذه السمات ؟
1- الاهتمام بالمعنى وإبراز الفكرة 2- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع 0
3- التحرر من المحسنات البديعية 4- الاتجاه إلى التحليل والتعليل والإقناع 0
* قبل أن تحدد نوع عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه
والمشبه به مذكوران يكون ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد.
* إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال للحيرة .
* الاستعارة المكنية : نحذف المشبه به ونأتى بصفة تدل عليه ( استمعت
القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
* الاستعارة التصريحية : نحذف المشبه ونصرح بالمشبه به ( جيش به أسد )0
السؤال الاختيارى / أولاً ( صخرة الملتقى ) :
نرى الشمس ذائبة في العبـاب وننتظر البدر في المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبتــه وخلت به دمها المهـــرقــا ؟
أم الغرب كالقلب دامي الجـراح له طلبة عــز أن تلـحقـــــا ؟
1) مرادف العباب ( السحاب - الماء - الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0
2 ) يميل الشاعر للتشخيص في الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه 0
* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته ) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0
3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى وضح ذلك مستشهدا 0
* المقصود بالتجسيد فى الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك ( حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0
4 ) هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها 0
الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه ( شبه الغرب بالقلب ) و استعارة مكنية ( شبه الغرب بإنسان ينزف ) 0
5 ) أيهما أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟
* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن 0
6 ) أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة ؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0
7 ) أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟
قضى الحظ : لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له 0
8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد ؟
الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية 0
9 ) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟
1- الحنين الى موطن الذكريات 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0
3- عشق الطبيعة 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب الفؤاد )0
10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟
صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها .
صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.