السؤال الإجبارى فى النصوص / أولاً ( أنت سيد قرارك ) :
أنت سيد قرارك فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك 0
1) المدخنون نوعان : فمن هما ؟ وما سمات كل نوع منهما ؟
النوع الأول : المتمسك بعادة التدخين متحديا كل أنواع النصح ،
النوع الثانى : الذى يريد أن يمتنع عن التدخين ولكن يصعب عليه ذلك ، ويحتاج من يشجعه وهو من يخصه الكاتب بحديثه 0
2) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين ، وضحها 0
1- صورة الأصابع إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين 2- تخيل منظر رئتيك
3- عجزك عن الجرى مائة متر رغم شبابك
4- تذكر الذين جعلهم التدخين فى أسرة المرض .
3) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك 0
يتمشى مع الطابع الصحفى العام فى الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها فى أسلوب قصير حاسم يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذى نعيش فيه 0
4) من الخصائص العامة للمقال ( الإقناع ، والذاتية ) فكيف تحققا فى هذا المقال ؟
تحقق الإقناع : عن طريق سلامة الفكرة ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة وتحقق عنصر الذاتية حيث ظهرت شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصى فيما يعرضه من أفكار0
5) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير ، اذكر ثلاثاً من سماته ( خصائصه ) 0
1- العناية بالفكرة وتوضيحها 2- سهولة العبارة واختيار الألفاظ المناسبة 0
3- ذكر الأدلة الواقعية 0 4- التحليل والاعتماد على الواقع 0
6) ما الصفات التى ينبغى أن تتوافر لكاتب المقال الأدبى الاجتماعى ؟
1- سعة الثقافة وعمق الأفكار 2- دقة الملاحظة للمجتمع وأحواله .
3- حب الإصلاح والنقد البناء 4- عرض المشكلات واقتراح وسيلة علاجها .
7) ما الصعوبات التى تواجه من يريد أن يقلع عن التدخين ؟
1- اتخاذ قرار الامتناع والبدء فى تنفيذه والاستمرار فيه مهما كانت الصعوبات .
2- الصبر والإصرار على تحمل آلام الأيام الأولى لأنها لن تقدر بالمكاسب الصحية والمادية والنفسية التى سوف تعود عليه نتيجة امتناعه عن التدخين 0
8) تظهر فى هذا المقال ثقافة الكاتب وشخصيته ، وضح ذلك 0
1- واسع الثقافة دقيق الملاحظة 2- ملم بالجوانب الصحية والاجتماعية .
3- حريص على علاج مشكلات مجتمعه 4- قادر على توجيه النصيحة .
9) اذكر سمتين تميزت بهما أفكار الكاتب ، وسمتين تميزت بهما عباراته 0
تميزت أفكاره : 1- الدقة والتسلسل 2- التحليل وذكر الأدلة .
عباراته : 1- السهولة والبعد عن التعقيد 2- قدرة الكاتب على الاشتقاق .
ثانيا / من نص ( نظرة ) :
يقول الكاتب : وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهى تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها0
1) مرادف تنشب (تثبت - تشد - تجذب) مضاد تستأنف (تتراجع - تتأمل - تتوقف)
2) هات من الفقرة : صور خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما 0
قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت : تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف ، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية 0* هنا وهناك : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
3) اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام ؟
1- ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون .
2- يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة 0 وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل 0
4) وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية / كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها ، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين ، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع 0
5) وضح دور كل من : ( الراوي ) و ( الحوار الصامت ) في القصة 0
لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة ، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها
* المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة 0
6) لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها وضح ذلك 0
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب .
7) ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
شخصيته :1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع 2- يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها 3- حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات 4- قدرته على التعبير فى شجاعة .
سماته الفنية : 1- استخدام الألفاظ العامية 2- الإيجاز والتركيز دون تطويل .
3- تحرر من قيود الصنعة اللفظية 4- القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .
ثالثاً / من نص ( الصغيران ) :
(فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ذلك حين أبصرت الطفلين ) 0
1) مرادف انتفضت : اضطربت / رجة : هزة 0
2) هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناًُ بديعياً ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما 0
* البيانية : انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه صور فيه انتفاضته بانتفاضة الخائف وهو يوحي بشدة الانفعال ، وسر جماله التجسيم وإبراز المعنى 0
* المحسن البديعى ( مفتتح – منقطع ) طباق يبرز المعنى ويوضحه 0
3) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة وضحها مبينا أيا منها يمثله هذا النص 0
1- الدين والدفاع عن القرآن الكريم ورسالة الإسلام كما في كتابه إعجاز القرآن 0
2- الدفاع عن اللغة العربية وآدابها كما في كتابه تاريخ الأدب العربي 0
3- التجارب الذاتية والتأملات العاطفية ( والصغيران يمثل هذا الاتجاه ) 0
4) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
5) ماذا ترى من خصائص كتابة الرافعى فى هذه الفقرة ؟
1- سهولة الأفكار 2- الدقة في اختيار اللفظ الأصيل 3- التأثر بالثقافة الدينية 0
4- مزج الحقيقة بالخيال 5- إحكام الصياغة والتحرر من المحسنات البديعية 0
6) تحققت فى هذا النص سمات المقال الاجتماعى ، فما هذه السمات ؟
1- الاهتمام بالمعنى وإبراز الفكرة 2- اختيار الألفاظ المناسبة للموضوع 0
3- التحرر من المحسنات البديعية 4- الاتجاه إلى التحليل والتعليل والإقناع 0
* قبل أن تحدد نوع عليك أن تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه
والمشبه به مذكوران يكون ( تشبيها ) القائد أسد ، شبه القائد بالأسد.
* إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه يكون واضحاً ولا مجال للحيرة .
* الاستعارة المكنية : نحذف المشبه به ونأتى بصفة تدل عليه ( استمعت
القائد يزأر لجنوده ) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به 0
* الاستعارة التصريحية : نحذف المشبه ونصرح بالمشبه به ( جيش به أسد )0
السؤال الاختيارى / أولاً ( صخرة الملتقى ) :
نرى الشمس ذائبة في العبـاب وننتظر البدر في المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبتــه وخلت به دمها المهـــرقــا ؟
أم الغرب كالقلب دامي الجـراح له طلبة عــز أن تلـحقـــــا ؟
1) مرادف العباب ( السحاب - الماء - الأفق) مضاد عز ( ذل - قرب - سهل ) 0
2 ) يميل الشاعر للتشخيص في الشعرية ، وضح ذلك مستدلاً عليه 0
* يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل ( إذا نشر الغرب أثوابه ) صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان ( الشمس قد خضبته ) صور الشمس بإنسان يلون الأفق 0
3 ) يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى وضح ذلك مستشهدا 0
* المقصود بالتجسيد فى الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية ، ومثال ذلك ( حبال الهوى ) فقد صورالهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية 0
4 ) هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة ، ووضحها 0
الغرب كالقلب دامي الجراح : صورة مركبة فيها تشبيه ( شبه الغرب بالقلب ) و استعارة مكنية ( شبه الغرب بإنسان ينزف ) 0
5 ) أيهما أدق ولماذا ؟ 1- الشمس قد خضبته 2- الشمس قد لونته ؟
* لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن 0
6 ) أيهما أدق ولماذا ؟ أطلق في النفس ما أطلقا / أطلق في النفس مشاعر كثيرة ؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم 0
7 ) أيهما أدق ولماذا ؟ قضى الله / قضى الحظ ؟
قضى الحظ : لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له 0
8 ) أيهما أدق ولماذا ؟ مشيب الفؤاد الشهيد / مشيب الفؤاد الشريد ؟
الفؤاد الشهيد : تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية 0
9 ) ماذا تجد في الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية ؟
1- الحنين الى موطن الذكريات 2- الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية0
3- عشق الطبيعة 4- الاستعمال الجديد للغة ( صخرة الملتقى ، مشيب الفؤاد )0
10) ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة ؟ ولماذا ؟
صخرة الملتقى : اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها .
صخرة العهد : يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.