**السلام عليكم ورحمه الله وبركاته**
طبعا النهارده هتكلم معاكم فىا قضايا وليس قضيه
واحده فقط وهنتناقش فيها لانها شدت انتباهىا ليها فعلا
وعايزه اعرف أرائكم فيها انته كمان ...؟؟؟
ملفات ساخنه ...قضايا واحده فقط وهنتناقش فيها لانها شدت انتباهىا ليها فعلا
وعايزه اعرف أرائكم فيها انته كمان ...؟؟؟
وهموم الأمه الأسلاميه...
أولا: قضيه نقل الأعضاء الأدميه بين بنىا البشر
أولا: قضيه نقل الأعضاء الأدميه بين بنىا البشر
مره اخرىا تنتفض من تحت الرماد وتشتعل تلك القضيه الشائكه قضيه نقل الأعضاء ...تلك القضيه التىا احتار فيها العلماء وانقسم حولها الأطباء ما بين مؤيد متحمس ومعارض متوجس ما بين من جعل همه تحقيق مصلحه للمنقول له وبين من تدر نفسه لدفع ضرر عن المنقول منه أو لحفظ حرمه جسد ميت لا حول ولا قوه
***المعارضون***
يأتىا علىا رأسهم فضيله الشيخ ( محمد متولىا الشعراوىا) والشيخ
(محمد بن صالح العثيمين) والشيخ ( عبد العزيز بن باز) رحمهم الله ويقول هؤلاء: أن التبرع يكون فيما يملكه الأنسان وان المالك الحقيقىا جسد الأنسان وروحه هو الله سبحانه وتعالىا وحده..... والأنسان أمين فقط علىا ذلك
الجسد ومطلوب منه أن يحافظ عليه مما يهلكه أو يؤذيه استجابه لقوله تعالىا
(ولا تلقوا بأيديكم الىا التهلكه ) ولقوله تعالىا ( لا تقتلوا أنفسكم)
(محمد بن صالح العثيمين) والشيخ ( عبد العزيز بن باز) رحمهم الله ويقول هؤلاء: أن التبرع يكون فيما يملكه الأنسان وان المالك الحقيقىا جسد الأنسان وروحه هو الله سبحانه وتعالىا وحده..... والأنسان أمين فقط علىا ذلك
الجسد ومطلوب منه أن يحافظ عليه مما يهلكه أو يؤذيه استجابه لقوله تعالىا
(ولا تلقوا بأيديكم الىا التهلكه ) ولقوله تعالىا ( لا تقتلوا أنفسكم)
***المؤيدون***
وهم أغلبيه ومنهم الدكتور ( يوسف القرضاوىا) رئيس أتحاد علماء المسلمين والشيخ ( جاد الحق علىا جاد الحق ) شي الأزهر الأسبق (رحمه الله )
والدكتور (نصر فريد واصل )مفتىا الجمهوريه الأسبق والدكتور
(محمد سيد طنطاوىا ) شيخ الأزهر والدكتور ( علىا جمعه) مفتىا الجهوريه وغيرهم............)))
أما المجامع الفقهيه التىا أيدت هذا الرأىا فمنها ( المؤتمر الأسلامىا الدولىا) المنعقد بماليزيا عام 1969م (ومجمع الفقه الأسلامىا)المنعقد فىا جده بالمملكه العربيه السعوديه عام 1988م
هذا وقت انتهت (دار الأفتاء المصريه)فىا 5 ديسمبر عام 1979م الىا أنه يجوز شق بطن الميت وأخذ عضو منه أو جزء من عضو لنقله الىا جسم انسان حتىا يغلب علىا ظن الطبيب أستفادته منه والمؤيدون فىا حواز نقل الأعضاء من الأنسان سواء كان حيا او ميتا الىا انسان أخر والأنتفاع بها ما دامت تحقق المصلحه وتنقذ حياه ذلك الأنسان
والدكتور (نصر فريد واصل )مفتىا الجمهوريه الأسبق والدكتور
(محمد سيد طنطاوىا ) شيخ الأزهر والدكتور ( علىا جمعه) مفتىا الجهوريه وغيرهم............)))
أما المجامع الفقهيه التىا أيدت هذا الرأىا فمنها ( المؤتمر الأسلامىا الدولىا) المنعقد بماليزيا عام 1969م (ومجمع الفقه الأسلامىا)المنعقد فىا جده بالمملكه العربيه السعوديه عام 1988م
هذا وقت انتهت (دار الأفتاء المصريه)فىا 5 ديسمبر عام 1979م الىا أنه يجوز شق بطن الميت وأخذ عضو منه أو جزء من عضو لنقله الىا جسم انسان حتىا يغلب علىا ظن الطبيب أستفادته منه والمؤيدون فىا حواز نقل الأعضاء من الأنسان سواء كان حيا او ميتا الىا انسان أخر والأنتفاع بها ما دامت تحقق المصلحه وتنقذ حياه ذلك الأنسان
******
وبالرغم من المؤيددين من الاطباء والعلماء عددهم اكبر وصوتهم أعلىا الا انهم حصروا أراءهم وأقاموا أدلتهم وشغلوا عقولهم بالجوانب الماديه البحته
لتلك القضيه .... فكان جل همهم هو المصلحه الماديه المنتظر تحققها للمنقول له العضو وغابت عنهم أمور خطيره لا يمكن لهذه القضيه أن تعرض دون طرحها .... وغفلوا عن طب أجوبه الأسئله لا تكتمل الرؤيه الا بها... ولا تصح الفتوىا الا بعملها ... ومنها....؟؟
لتلك القضيه .... فكان جل همهم هو المصلحه الماديه المنتظر تحققها للمنقول له العضو وغابت عنهم أمور خطيره لا يمكن لهذه القضيه أن تعرض دون طرحها .... وغفلوا عن طب أجوبه الأسئله لا تكتمل الرؤيه الا بها... ولا تصح الفتوىا الا بعملها ... ومنها....؟؟
هل الأحكام الشرعيه تدور حيث تدور الفائده الماديه علىا الاطلاق.. ؟؟
هل يوجد ضوابط فقهيه ومفاهيم أخلاقيه تحكم ذلك ..؟؟
هل الأعضاء الأدميه تقتصر علىا كونها قطعا من اللحوم أو الجلود..؟؟
أو أنها لها معانىا أكبر وأسرار أعمق ..؟؟
هل يملك الأنسان التصرف فىا جسده وأعضائه ..؟؟
هل وصيه الميت حال حياته بالتصرف فىا جسده بعد مماته معتبره شرعا...؟؟
هل للورثه حق فىا جسدالميت والتصرف فيه غير التغسيل والتكفين والصلاه والدفن..؟؟
هل يوجد ضوابط فقهيه ومفاهيم أخلاقيه تحكم ذلك ..؟؟
هل الأعضاء الأدميه تقتصر علىا كونها قطعا من اللحوم أو الجلود..؟؟
أو أنها لها معانىا أكبر وأسرار أعمق ..؟؟
هل يملك الأنسان التصرف فىا جسده وأعضائه ..؟؟
هل وصيه الميت حال حياته بالتصرف فىا جسده بعد مماته معتبره شرعا...؟؟
هل للورثه حق فىا جسدالميت والتصرف فيه غير التغسيل والتكفين والصلاه والدفن..؟؟
*
أسئله نحاول ان نستعرضها فىا هذا اللف أن شاء الله لنستكمل بها عرض القضيه من مختلف جوانبها ومن خلال عرض أراء المؤيدين والمعارضين لعمليات نقل الأعضاء الأدميه ...