ذكرت صحيفة "نيكاي" المتخصصة الاحد ان شركة نيسان اليابانية للسيارات تعمل على انتاج بطارية ليثيوم-ايون قادرة على جعل سيارة كهربائية تقطع مسافة 300 كيلومتر من دون الحاجة الى شحن.
وهذه المسافة هي تقريبا ضعف قدرة "ليف" السيارة الكهربائية الاولى التي تنتجها نيسان القادرة على قطع مسافة 160 كيلومترا من دون شحن. وستطرح هذه السيارة في اسواق اليابان والولايات المتحدة واوروبا في اواخر العام 2010.
واوضحت صحيفة نيكاي ان نيسان ثالث اكبر شركة منتجة للسيارات في اليابان تهدف الى انتاج سيارات كهربائية مجهزة بالبطارية الجديدة بحلول العام 2015.
وتنوي نيسان زيادة قدرة القطب الكهربائي الايجابي في بطارية الليثيوم-ايون من خلال اضافة النيكل والكوبالت الى مادتها الاساسية وهي المنغنيزعلى ما اوضح المقال.
والبطارية المحسنة قادرة على تخزين ضعف كمية الكهرباء مقارنة ببطارية مع قطب كهربائي ايجابي مصنوع فقط من المنغنيز.
وتتوقع الشركة ان تكون كلفة البطارية قريبة من كلفة بطارية الليثيوم-ايون العادية اذ انها ستحتوي كمية قليلة من الكوبالت المكلف.
وكان كارلوس غضن المدير التنفيذي لشركة نيسان قال الشهر الماضي ان شركته تهدف الى جعل البطاريات القابلة للشحن المخصصة للسيارات الكهربائية "نشاطا اساسيا" متوقعا مستقبلا زاهرا للسيارات غير الملوثة.