المبادئ والإجراءات التي يجب أن تراعي أثناء التواصل غير اللفظي مع التلاميذ الصم:
يجب على المعلم مراعاة ما يلي:
1. يجب التأكد من جذب انتباه التلميذ الأصم قبل التحدث، ويمكن الاستعانة بذلك بالإشارات المرئية.
2. توفير إضاءة كافية في المكان الذي يقف فيه المعلم حتى يرى الأصم وجه المعلم ويميز حركة شفتيه
3. أن يقف المعلم مواجها للطلاب الصم، وأن يتأكد أنه لا يوجد أحد يتحرك خلفه.
4. أن يتأكد المعلم من أن وجهه مرئي بوضوح لجميع تلاميذه، باستبعاد كل العوامل التي تؤثر على وضوح حركة الشفتين.
5. أن يتأكد المعلم من متابعة التلميذ الأصم لما يقوله، لأن متابعة القراءة باستخدام الشفاه عملية مرهقة.
6. يجب أن يكون المعلم صبورا، وأن يأخذ وقتا مناسب لكي تتحقق عملية التواصل بطريقة صحيحة.
7. الابتعاد عن التعبيرات المختصرة غير الواضحة.
8. يفضل ألا يزيد عدد تلاميذ الفصل عن 6-10 تلاميذ، وترتيب الفصل في دائرة.
9. تجنب تعبيرات الوجه المبالغ فيها أو المشتتة للانتباه.
10. عدم المبالغة في إظهار بعض الحروف أو التشديد على حركات النطق.
11. عدم الصراخ أو الصياح بالكلام.
12. ألا يدير المعلم وجهه للأصم أو أن يرجع بظهره حتى يتمكن التلاميذ من رؤيه وجهه.
13. عدم تحريك الرأس أو إعطاء بعض الحركات الإضافية التي تشتت الانتباه.
وبمراعات هذه المبادئ تسهل على المعلم كيفية التعامل مع الطفل الاصم بنسبة 50 % من التواصل بينهم .