تسعى شركة تاتا الهندية للسيارات إلى تصنيع نسخة هجينة من طرازها الشهير "نانو" الذي يعتبر الأرخص على مستوى العالم ، في سعيها إلى صداقة البيئة، وتقليل حجم انبعاثات العوادم الكربونية. ولم تدل المجموعة بأي تفاصيل حول موعد بدء التصنيع، فيما أشار رئيسها راتان تاتا قائلا "انخفاض أسعار السلع المهمة للمستهلكين يخلق طلباً متزايداً على هذا النوع من المنتجات، ما يضمن لنا النجاح في تسويق هذه السيارة بنسختيها العادية أو الهجينة". يشار إلى أن الشركة الهندية صنعت طرازها الجديد الذي يحمل اسم "نانو" من الصاج لتحمل أقصى ظروف التشغيل، كما وضع في تصميم هيكل السيارة تفادي أضرار المطبات العشوائية، بالإضافة إلى إطارات حديثة معالجة ضد الثقوب . وزودت تاتا طرازها بمحرك ثنائي الاسطوانات بقوة 33 حصانا سعة 623 سي سي، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى بمقدار 105 كيلومترات في الساعة، أما طول الجسم الخارجي الكلي فيصل إلى 3.1 متر . ويوجد في نانو أيضا فتحة سقف و"سبويلر" خلفي، بجانب فوانيس شبورة وجهاز كاسيت، أما بالنسبة لمقصورتها فهي تتميز بالاتساع والبساطة، وتتمتع أيضا بنفس مواصفات سيارات "سوزوكي" اليابانية . ومن عيوب "نانو" أنها تفتقر إلى التركيبات الأوتوماتيكية ونظام إغلاق الأبواب الطارئ، كما تفتقر أيضا إلى مكيف الهواء، وغطاء داخلي لصندوق السيارة . يذكر أن أول سيارات "نانو" قد صُنعت في شمال الهند، وتقدر قدرتها الإنتاجية بـ60 ألف وحدة سنويًا، وكانت "تاتا موتورز" قد سلمت في يوليو الماضي أول 3 سيارات من ذلك الطراز في احتفال ضخم بمدينة مومباي. |