يعانى كثيرا مدراء الشركات من التغيب المستمر لموظفيهم وكيفية التعامل مع ذلك ، وهل يتم استخدام القسوة معهم ؟ أم لا ؟
، وللإجابة على ذلك السؤال علينا أن نعى معنى التغيب عن العمل وأنوعه ومن ثم كيفية التعامل معه
أولا : التغيب عن العمل : هو عدم تواجد الموظف فى أثناء فترة العمل وضرورة احتياجه خلال تلك الساعات بصورة متكررة
ثانيا : أنواع التغيب :
للتغيب أنواع وهم
1- العطل الرسميه : وتلك التى تقررها الشركة فى أيام الإجازات والأعياد مثلا وهو غياب قانونى
2- التغيب بإذن : وهى الإجازة التى يأخذها الموظف بعد أن يقوم بإبداء الأسباب لمديره وتتم بعلمه
3- التغيب بدون إذن : وهو أن يتغيب الموظف بدون ابداء أسباب ، وبدون أن يعلم بها أحد ، وتلك التى تحاول الشركات بشتى الطرق للحد منها وتسبب إزعاج للمدراء
ثالثا : أسباب تغيب الموظفين :
هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى تغيب موظفين شركتك ومنها :
1- ظروف شخصيه : وتلك أكثر حدوثا عند النساء وصغار السن (حيث أن المرأة المسئولة تكون أكثر إرتباطا بالمنزل وتكون ظروفها خارجه عن إرداتها ، أما حديثى السن فيكونوا عادة لم بتأقلموا على الروتين اليومى للعمل مقارنه بكبار السن أو الذين لهم فترة طويله مع هذه الشركة فأصبحوا يقدرون قيمة العمل وأهميته بالنسبة لهم).
2- ظروف نفسيه : وتلك الأسباب قد تعود لنوع العمل إن كان به كثيرا من الروتين مما يجعل الموظفين يصابوا بنوع من الملل فيضطرهم التغيب إلى قضاء وقت ممتع فى مكان أخر ، أو إن طبيعة العمل يحتوى على كثير من التوتر فيحتاج موظفيك إبى تهدئه أعصابهم بعيدا عن العصبى المنغمسين فيه ، وأخيرا رضاه عن الوظيفه من حيث طبيعة العمل أو راتبه فإنه إن لم يشعر بالاستقرار سيضطر موظفيك للتغيب عن العمل
رابعا : كيفية التعامل مع الغياب المتكرر :
هناك عدة طرق لتعالج بها غياب الموظفين المتكرر ومنها :
1- ضع قانون واضح وسياسه واضحه لمن يتغيب عن العمل واجعل موظفيك يلتزموا بها
2- قم من حين لآخر بمكافأة أقل موظفيك تغيبا عن العمل وامتدحه أمام زملاءه مما سيجعلهم يقلدونه
3- تابع عملية تغيب الموظفين عن قرب وحاول معرفة أسبابها فقد تكون لمشكلة داخل الشركة
4- قد يكون طبيعه العمل تجعل الموظفين يحتاجون للغياب ولكن عليك معرفة أسباب تغيبهم وامنع منعا باتا التغيب دون أذن وعلم منك ، حتى لا يتكرر ذلك .