لطالما أُعتبرت سيات إبيزا واحدة من السيارات التى خصصت بشكل أو بآخر للشباب وبقدر ما أحبت هى الشباب بادلها الشباب حباً وتقديراً لتصبح للكثيرين معشوقه تجمع مابين أغلب وأحياناً كل ما يريدون فى سيارة فهى تمتاز بمقدرتها على إمتاع قائدها أثناء القيادة بشتىَ الطرق سواء بأداء مميّز أو بروح فعّاله تمتلئ حيوية ونشاط محبب ، بالإضافة إلى مواصفتها الممتازة وفوق كل ذلك الإقتناع السائد بجودة التكنولوجيا الألمانية مضاف إليها الثورة الأسبانية لتشكل مزيجاً رائعاً أحبهُ الشباب بكافة ميولهم وأزواقهم ، ومؤخراً بدأت إبيزا بجيلها الأخير الوصول إلى الأراضى المصرية عبر بعض المستوردين المتخصصين ومع إقتراب طرحها رسمياً بمعرفة الوكيل كان واجباً علينا تفصيلها لمحبيها وعشاقها الكثرين فى سوقنا المحلى .
التصميم
على الرغم من حجمها المدمج فإن سيات إبيزا الجديدة أكبر حجماً من الجيل السابق فلقد زادت قاعدة العجلات بمقدار 9 مليمترات لتصبح 2469 مم بينما أنطلقت السيارة طولاً بزيادة مقدارها 75 مم ليصبح الطول الإجمالى 4052 مم فيما قل عرض السيارة بمقدار 5 مليمتر ليصبح 1693 مم فى حين زاد الإرتفاع إلى 1445 مم بزيادة قدرها 4 مليمتر ، ليس هذا فحسب فمع الزيادة فى الحجم أتت سيات ابيزا 2010 الجديدة بتصميم أذكى للمقصورة أعطاها قدراً أكبر من الرحابة وإن كانت هناك بعض الشكاوى من ضيق المقعد الخلفى .
خارجياً أمتلكت سيات إبيزا الجديدة نفس تفاصيل أشقائها ليون وألتيّا ولكنها أكثر دراماتيكية وهجوماً وفوضى و غرابة فى نظر الكثيرين ولكنها غرابة ملفته ودراماتيكية مثيرة وهجوماً قوياً يكتسح عواطفك مع فوضى ولكن منظمة لتشكل من وجهة نظرى التصميم الأكثر سخونة فى أجيال إبيزا الأربعة والأكثر مدعّاَه للنظر والتفكير فى بعض مناطقه .
أما داخلياً فلقد أرتفعت جودة الخامات المستخدمه فى تصنيع التابلوة والكونسول الوسطى كما شهد الكثيرين بعملية تصميم التابلوه وسهولة إستخدام الأزرار التى ضمنتها بساطة التصميم ومفهوم الراحة التى أرادت سيات توفيره لعين الركاب داخل إبيزا الجديدة والذى يتضح عبر إستخدام ألوان إضاءه مناسبه للوحة العدادات مع الإحتفاظ باللون الأحمر القانى لكمبيوتر السيارة والنظام الصوتى الذى يعمل على الأقراص المدمجه و القادر على تشغيل ملفات الـ MP3 ، أما عن الكماليات فسيات إبيزا تأتى بقائمة كماليات صغيرة مقارنةً بجيالها السابقين وحتى بمنافسيها أمثال فولكس فاجن بولو وسكودا فابيا وفورد فييستا ولكن مع أقوايل كثيرة تعدوا للإنتظار لحين طرح السيارة رسمياً فى مصر لازال هناك كثير من الأمل فى قدرة إبيزا الجديدة مواجهة منافسيها خاصة أن سعرها يصل إلى 102 ألف جنيه مصرى ، وتأتى إبيزا الجديدة بقائمة كماليات تحتوى على :
1. مشغل أقراص مدمجه – MP3
2. عدد 2 وساده هوائية
3. تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية فقط .
4. كومبيوتر رحالات .
5. نظام منع إنغلاق المكابح ABS .
وبالطبع مقارنةً مع السعر التجارى فهى قائمة قليله وتؤكد أن ما يقوم بشراء سيات إبيزا الجديدة يقدر تلك السيارة ويحبها بحق ، ولكن نأمل ان يقوم الوكيل بطرح السيارة بما يتناسب مع متطلبات المستهلك ولمواجهة أقرانها السابقين على الأقل .
الأداء
يتفائل الكثيرين بمحرك سيات إبيزا الوحيد المسوق فى مصر – حتى الآن - والذى يتصل بمنظومة المحاور الأمامية عبر ناقل يدوى عادى من خمسة نسب أمامية ، وهو محرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.4 لتر • 1390 سنتيمتر مكعب • ويولد قوة حصانية تصل إلى 85 حصان عند 5000 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 132 ن / م عند 3800 د / د ، ويأتى تفائلهم عبر أرقام الأداء الذى يوفرها هذا المحرك فهو قادر على الإندفاع من حالة الثبات لسرعة 100 كم / س فى 12.2 ثانية مع قدرته على الوصول بالسيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 175 كم / س كما يبلغ متوسط معدل إستهلاكه من الوقود إلى 6.2 لتر / 100 كم ، وفى الحقيقه أنا لست من هؤلاء فعلى الرغم من أرقام الأداء الجيده ولكنها لازالت لا تشبع رغبات محبيها الذين يعشقون السرعه والقدره الكبيرة على الإندفاع وهم الشباب وإن كان يشفع للمحرك قدرته على توليد العزم الأقصى عند عدد دورات مناسب إلا أنى أعتقد ان الكثيرين يأملون بتوفير السيارة عند طرحها رسمياً بالمحرك 1.6 لتر الذى يولد قوة 105 أحصنه أو المحرك الرائع 1.4 TSI والقادر على توليد قوة جبارة تصل إلى 150 حصان ، على العموم الوقت وحده هو القادر على توضيح ما سيحدث عند طرحها رسمياً .