ذكرت مديرية المعلوماتية في محافظة دمشق أنه سيتم الانتهاء قريباً من تجهيز أول مركز لخدمة المواطن يقوم على أنظمة تم توريدها من قبل المصرف التجاري السوري الذي أبدى استعداده لتأمين الأماكن الشاغرة في أبنيته لتكون مراكز لخدمة المواطن ، حيث يزور المواطن المركز مرة واحدة فقط يقدم فيها طلباً للسير بمعاملته ، بعد ذلك تقوم المحافظة بدورها في استكمال جميع الأوراق المطلوبة لهذه المعاملة .
وأوضح مصدر في محافظة دمشق أن المركز سيوفر على المواطن الجهد سواء باستخراج الأوراق المطلوبة أو باستخراج الوثائق التي تتعلق بمعاملات المهن والرخص والتي يصل عددها التقريبي يومياً إلى 40 معاملة ، موضحاً ان جهد المواطن سيقتصر على تقديم طلبه للمركز الذي يتكفل باستخراج جميع الأوراق المطلوبة .
يشار إلى أن المحافظة ستقوم بفتح قنوات اتصال مع جميع الجهات الأخرى كالنقابات وغيرها لتقوم عبر هذه القنوات بتحصيل الرسوم المالية المترتبة على المواطن من الجهة التي يتبع لها كنقابة المهندسين أو الصيادلة وغيرهما ، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه خلال الأيام القليلة القادمة ستنتهي المرحلة الثانية من مشروع الربط الليزري الذي تقوم به المحافظة ليبلغ بذلك عدد النقاط الموصولة ليزرياً 28 نقطة في مدينة دمشق ، حيث أن الحزمة العريضة التي يؤمنها الربط الليزري تسمح بوضع أنظمة مراقبة في هذه المباني الثمانية والعشرين لمراقبة آلية سير العمل فيها بشكل مباشر من مبنى المحافظة الرئيسي .