السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امســـك الخـــشب
خمســـه فى عينك .... خمسه وخميســـــه
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
وهذه فتوى شرعية بخصوص مثل هذه الاقوال
رقـم الفتوى : 105557 عنوان الفتوى : عبارات لا يجوز التلفظ بها تاريخ الفتوى : 02 ربيع الأول 1429 / 10-03-2008 السؤال
أريد معرفة حكم بعض الجمل المشهورة والأمثال هل جائزة أم محرمة، مثل: يدى الحلق للي بلا ودان- مثل يا مستعجل عطلك الله- مثل ثور الله في برسيمه- مقولة عملنا اللي علينا والباقي على ربنا- مثل رزق الهبل على المجانين- مقولة لا بيرحم ولا بيسيب رحمه ربنا تنزل- مقولة أنا عبد المأمور- مقولة شاء القدر أو شاءت الطبيعة- مقولة أمسك الخشب... وأريد معرفة الحكم إذا كانت نية قائلها حسنة لا يقصد بها التجرؤ على الله ولكن مجرد أمثال جرت العادة على ذكرها؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
خلاصة الفتوى:
لا يجوز استعمال شيء من الألفاظ المذكورة ما عدا قولهم (عملنا أو نعمل ما علينا والباقي على الله تعالى).
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن على المسلم أن يحفظ لسانه ويصونه عن كل ما لا يرضي الله تعالى، فقد صح عن نبيناً صلى الله عليه وسلم أنه قال: من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة. رواه البخاري وغيره. وقال صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار. رواه أحمد والترمذي وغيرهما وصححه الألباني. وقال صلى الله عليه وسلم: ... وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.
وكل المقولات المذكورة يجب على المسلم أن يتجنبها إلا مقولة (عملنا اللي علينا والباقي على الله) فقد سبق بيان معناها وحكمها في الفتوى رقم: 31500.
أما ما عداها فهو إما أن يكون يمس بالعقيدة بطريق مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، أو فيه سخرية واحتقار واستهزاء بالآخرين، وانظري في ذلك الفتاوى ذات الأرقام : 27151، 44177، 47018، 48888.
والله أعلم.
والى جانب ما سبق ذكره هناك اعتقاد عند المسيح بمقولة امسك الخشب وطبعا العرب والمسلمون بيقلدونهم دون ان يعلمو سبب اعتقادهم هذا :
تم اجراء حوار مع فتاة انجليزية تشتغل مع زميلتها العربية
العربية: الشغل هادى النهارده
الانجليزية : تاتش وود ( امسك الخشب )
وطبعا العبارة دى هم بيرددوها كتير زينا
بسالانليزية سالت العربية: انتم عندكم اكيد بتقولوا حاجه بدلها
ردت العربية: لأ..بنقولها هى هى
الانجليزية : بتقولوا امسك الخشب برضه ؟
العربية: آه...
الانجليزية: المسلمين بيقولوا (امسك الخشب)؟؟؟؟ معقوله؟؟؟؟
أصل الخشب ده المقصود بيه الصليب..خشب الصليب...
انتهى الحوار
و بدل ما احنا طول النهار عمالين نغنى:
امسكوا الخشب يا حبايب..امسكوا الخشب....
لاحسن نتحسد يا حبايب...امسكوا الخشب...
ويا ريت نعرف أصل كل حاجه بنقولها...بدل ما احنا كده بنردد تراث الغير
ونرجع للشريعة ودينا ونفهم ان كل الاشياء دي حرام
اوعو تمسكو الخشب تاني
تحياتي لكم بود
كبرياء انثىاوميس كروانة
امســـك الخـــشب
خمســـه فى عينك .... خمسه وخميســـــه
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.
وهذه فتوى شرعية بخصوص مثل هذه الاقوال
رقـم الفتوى : 105557 عنوان الفتوى : عبارات لا يجوز التلفظ بها تاريخ الفتوى : 02 ربيع الأول 1429 / 10-03-2008 السؤال
أريد معرفة حكم بعض الجمل المشهورة والأمثال هل جائزة أم محرمة، مثل: يدى الحلق للي بلا ودان- مثل يا مستعجل عطلك الله- مثل ثور الله في برسيمه- مقولة عملنا اللي علينا والباقي على ربنا- مثل رزق الهبل على المجانين- مقولة لا بيرحم ولا بيسيب رحمه ربنا تنزل- مقولة أنا عبد المأمور- مقولة شاء القدر أو شاءت الطبيعة- مقولة أمسك الخشب... وأريد معرفة الحكم إذا كانت نية قائلها حسنة لا يقصد بها التجرؤ على الله ولكن مجرد أمثال جرت العادة على ذكرها؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
خلاصة الفتوى:
لا يجوز استعمال شيء من الألفاظ المذكورة ما عدا قولهم (عملنا أو نعمل ما علينا والباقي على الله تعالى).
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن على المسلم أن يحفظ لسانه ويصونه عن كل ما لا يرضي الله تعالى، فقد صح عن نبيناً صلى الله عليه وسلم أنه قال: من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة. رواه البخاري وغيره. وقال صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار. رواه أحمد والترمذي وغيرهما وصححه الألباني. وقال صلى الله عليه وسلم: ... وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.
وكل المقولات المذكورة يجب على المسلم أن يتجنبها إلا مقولة (عملنا اللي علينا والباقي على الله) فقد سبق بيان معناها وحكمها في الفتوى رقم: 31500.
أما ما عداها فهو إما أن يكون يمس بالعقيدة بطريق مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، أو فيه سخرية واحتقار واستهزاء بالآخرين، وانظري في ذلك الفتاوى ذات الأرقام : 27151، 44177، 47018، 48888.
والله أعلم.
والى جانب ما سبق ذكره هناك اعتقاد عند المسيح بمقولة امسك الخشب وطبعا العرب والمسلمون بيقلدونهم دون ان يعلمو سبب اعتقادهم هذا :
تم اجراء حوار مع فتاة انجليزية تشتغل مع زميلتها العربية
العربية: الشغل هادى النهارده
الانجليزية : تاتش وود ( امسك الخشب )
وطبعا العبارة دى هم بيرددوها كتير زينا
بسالانليزية سالت العربية: انتم عندكم اكيد بتقولوا حاجه بدلها
ردت العربية: لأ..بنقولها هى هى
الانجليزية : بتقولوا امسك الخشب برضه ؟
العربية: آه...
الانجليزية: المسلمين بيقولوا (امسك الخشب)؟؟؟؟ معقوله؟؟؟؟
أصل الخشب ده المقصود بيه الصليب..خشب الصليب...
انتهى الحوار
و بدل ما احنا طول النهار عمالين نغنى:
امسكوا الخشب يا حبايب..امسكوا الخشب....
لاحسن نتحسد يا حبايب...امسكوا الخشب...
ويا ريت نعرف أصل كل حاجه بنقولها...بدل ما احنا كده بنردد تراث الغير
ونرجع للشريعة ودينا ونفهم ان كل الاشياء دي حرام
اوعو تمسكو الخشب تاني
تحياتي لكم بود
كبرياء انثىاوميس كروانة