نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار الفن والفنانين



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




سؤال صعب و محرج :‬ متي تحصل السينما المصرية على الأوسكار ؟!

 

محمد خان: ‬لن نحصل علي الأوسكار مادامت أمريكا تسيطر عليها

رغم تاريخنا السينمائي الطويل، ‬ورغم احتفالاتنا المتعددة بمرور ‬100 ‬سنة علي انطلاق السينما المصرية، ‬وتوالي الأفلام وتزايد عددها عاماً ‬بعد عام، ‬وذلك بعد انتشار شركات الإنتاج، ‬إلا أن الفيلم المصري لايزال بعيداً ‬عن »‬ العالمية«‬، ‬إلا فيما ندر من خلال مشاركات ببعض المهرجانات، ‬وحتي الآن لم يحظ أي فيلم مصري بالجائزة »‬الحلم« ‬جائزة الأوسكار، ‬وهو يضعنا أمام أسئلة لا حصر لها: ‬أين السينما المصرية من العالمية؟.. ‬وما موقع الفيلم المصري علي الخريطة العالمية للسينما؟.. ‬هل عندنا سينما مصرية خالصة قادرة علي التنافس في ظل التطور التقني المذهل للفيلم علي المستوي العالمي؟ باختصار هل العيب عندنا في السينما أم في جائزة الأوسكار نفسها، ‬وغيرها من الجوائز التي تخطتنا وذهبت إلي بلدان أقل منا تاريخياً ‬وفنياً ‬وثقافياً، ‬وباختصار أشد أين يكمن الخلل؟ وماذا ينقص الفيلم المصري حتي يدخل في البرواز العالمي؟.. ‬كل تلك الأسئلة الكثيرة والمحرجة وضعناها أمام بعض صناع السينما عندنا علنا نحظي بإجابة نتمني أن تكون شافية.‬ < ‬في البداية تقول الناقدة ماجدة موريس: ‬إن عدم حصول أي فيلم مصري علي جائزة الأوسكار أمر ليس بغريب، ‬ويرجع في اعتقادي إلي سببين: ‬أولهما خاص بالنواحي الفنية التي يفتقدها الفيلم المصري الآن علي مستوي السيناريو والمعالجة والتصوير والإخراج والموسيقي، ‬فضلاً ‬عن عامل »‬الاقتباس« ‬الذي تميزت به سينما الأربعينيات والخمسينيات، ‬حيث لايزال وصمة عار في تاريخنا السينمائي، ‬وهو نفسه ما ألقي بالفيلم المصري خارج نطاق المنافسة العالمية رغم جودة الكثير من الأفلام وقتذاك، ‬ورغم كون الاقتباس ليس عيباً ‬في حد ذاته، ‬فالسينما الأمريكية التي تعقد المسيطر الأكبر علي »‬الأوسكار« ‬تقتبس من سينما أخري ألمانية وإيطالية، ‬ولكن العيب عندنا أن الفيلم يعاني من عدم التكاملية بمعني أنك لو وجدت فيلماً ‬جيداً ‬علي مستوي السيناريو ستفاجأ بخلل في الإخراج مثلاً، ‬ولو وجدت الإخراج متميزاً ‬فسيكون التصوير رديئاً.. ‬وهكذا.‬ وأما السبب الثاني فهو يرجع إلي العوامل التنظيمية واضطرابها الذي صار هو السمة الغالبة علي كل مؤسسات السينما المصرية، ‬فلا ننسي أبداً ‬أزمة »‬الجواب« ‬الخاص بترشيح أحد الأفلام للأوسكار، ‬حيث شغلنا أنفسنا بالسؤال عن الجواب وهل وصل أم لا، ‬ونسينا ما الذي يمكن أن نقدمه من »‬بضاعة« ‬سينمائية أمام أعين العالم.‬ < ‬ويري المخرج محمد خان أن أمر الجوائز عموماً ‬غير مهم، ‬ولا يشغله بالمرة فوزه أم عدم فوزه بأية جائزة، ‬فيقول: ‬بالنسبة لي فأفلامي والحمد لله تصل أفكارها للناس بيسر وسهولة، ‬والناس تحبها وهذا هو قمة النجاح فلماذا تشغلني الجوائز إذن؟!‬، ‬ويضيف: ‬عندنا أفلام متميزة تستحق الأوسكار، ‬ولكن هناك عوامل أخري ‬غير فنية دائماً ‬ما تدخل في حسابات القائمين علي مثل تلك الجوائز تأتي علي رأسها النزعة السياسية، ‬وكلنا يعرف أن جوائز الأوسكار تسيطر عليها السياسة الأمريكية.‬ ومن جانبه، ‬أكد الناقد طارق الشناوي علي معلومة قد تكون خافية علي البعض، ‬وهي أن الفيلم العربي في ترشيحات الأوسكار ليس له إلا مجال محدود في المنافسة، ‬وهي الجزئية الخاصة بالفيلم الأجنبي. ‬ويشير: ‬دخلنا بأفلام كثيرة في عدة مهرجانات وحصلنا علي جوائز، ‬ولكن بالنسبة للأوسكار فدوماً ‬كنا بعيدين عنها حتي علي المستوي العربي، ‬والمرة الوحيدة التي ذكر فيها اسم دولة عربية في ترشيحات الأوسكار كانت لفلسطين من خلال فيلمها »‬الجنة الآن« ‬للمخرج هاني أبوسعد. ‬ وقد ذكر لي مرة المخرج عاطف سالم والعهدة عليه - ‬أن فيلم »‬أم العروسة« ‬رشح عام ‬1963 ‬للأوسكار وكان قريباً ‬جداً ‬من الفوز بها، ‬ولكن الموسيقي التصويرية هي التي خذلته، ‬حيث رأت اللجنة أنها مجرد منتخبات فقامت باستبعاده.‬ ويضيف الشناوي: ‬هناك معوقات كثيرة أضعفت الفيلم المصري وأبعدته عن العالمية أهمها »‬السيناريو« ‬الذي صار »‬يفصل« ‬علي مقاس البطل أو البطلة ولم يراع المنهج العلمي في كتابته.‬ وعن ابتعاد سينما اليوم عن الأدب يقول: ‬التقدم السينمائي لا يعتمد علي الرواية الأدبية والتاريخ يشهد بذلك، ‬فمثلاً ‬الفيلم المتمكن »‬بين السماء والأرض« ‬كتبه نجيب محفوظ للسينما مباشرة، ‬ولم يكن من ضمن أعماله الأدبية، ‬أيضاً ‬نذكر الفيلم المتميز »‬شباب امرأة« ‬قدمه أمين يوسف ‬غراب كقصة سينمائية، ‬ولم يدرج ضمن رواياته الأدبية، ‬فضلاً ‬عن مقومات أخري أهمها المقومات المادية والتقنية.‬ < ‬من ناحيته، ‬يقول المنتج محمد عشوب: ‬هناك أفلام قديمة كانت تستحق جائزة الأوسكار بجدارة مثل »‬الناصر صلاح الدين« ‬وهو ما يجرنا إلي قضية تمصير السينما بمعني الابتعاد عن »‬الأمركة« ‬في أعمالنا السينمائية، ‬فالمحلية والاهتمام بالواقع المصري ومعالجته بشكل موضوعي هو طريقنا إلي العالمية، ‬وهو ما تفعله السينما في العالم.‬ ويضيف: ‬السينما عندنا تعاني مشكلات كثيرة وعلي جميع المستويات في السيناريو والإخراج والتصوير والتنظيم، ‬وأري أنها لن تخرج من كبوتها إلا بظهور ابن بار يكون عاشقاً ‬للسينما يخلص لها ويضحي من أجلها، ‬وهو ما يجب أن نعول عليه في المرحلة القادمة لأن الكبار انتهي دورهم بالفعل.‬
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل








المقال "سؤال صعب و محرج :‬ متي تحصل السينما المصرية على الأوسكار ؟!" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
أنصار* ‬حزب* ‬التحرير* ‬يغلقون* ‬بيوت* ‬الدعارة* ‬بتونس* ‬وباجة* ‬والقيروان* ‬وسوسة
محمد صبحي : ‬بيع نيجاتيف الأفلام المصرية إلي ‬إسرائيل ‬يشبه بيع شرف البنات
بلاغ ‬للنائب العام ضد مخرج فيلم »‬كلمني ‬شكراً«‬
أدرينالين .. ‬بث مباشر من المشرحة .. ‬و جرائم تفتقد الإقناع !‬

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية