يوم المقابلة ـ إيمان القدوسي
( يوم المقابلة ) كان زمان ، في الزمن الجميل عندما كانت الناس رايقة والحياة أكثر هدوءا وأقل زحاما ، والنفوس أكثر بساطة واقل تعقيدا ، يوما خاصا للنساء فقط ، تحديدا نساء الطبقة الوسطي ، نساء لا يعرفن السهرات والنوادي والحفلات وكان هذا اليوم هو فرصتهن للترفيه والمتنفس الاجتماعي المناسب للتقاليد .
أغلبهن ربات بيوت يجعلن بيوتهن واحة عاطرة وعامرة بكل ما لذ وطاب وكله صناعة الأيدي الناعمة الماهرة ، تلتقي فيه نساء الحي في بيت إحداهن ويتم تبادل الزيارة بشكل دوري كل أسبوع في بيت ، اليوم عند إحسان هانم والأسبوع القادم عند أم إسماعيل وهكذا ، يوم زيارة مفتوح ولكنه لا يشكل عبئا كبيرا علي الأسرة لأن الدور يصيبهم كل عدة شهور ، غالبا يترك الرجال البيت في هذا اليوم وتستعد ربة البيت بالتحية المناسبة التي تظهر شطارتها من مشروبات وفطائر ، وتستعد البنات بارتداء أجمل الفساتين .
الهدف الرئيسي هو التعارف ، وهو هدف إسلامي ( لتعارفوا ) وهدف آخر تقوية الصلات بين الجيران ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت أنه سيورثه ) مما يؤدي للتعاطف بينهم في الأزمات ومشاركتهم الأفراح والمناسبات السعيدة ،هدف آخر تبادل المنافع والنصائح بخصوص كل ما يهم المرأة ، تشكو الزوجة الشابة من متاعب رعاية طفلها أو التعامل مع أهل زوجها فينصحها الكبار باللازم ، وتقوم هي بتوضيح أحدث مستجدات العصر لهن ، هذا غير وصفات الطعام وأفضل أماكن الشراء وغيرها .
في تلك التجمعات تذوب حساسية التباعد وتنشأ علاقات حميمة وطيبة هي في حد ذاتها هدفا شرعيا خلق من أجله الإنسان ، تشكو الزوجة المهجورة لمن تصطفيها فتخفف عنها وفي جلسة المرح والانفتاح تذوب مشكلتها وتتناساها حتي أنها تخرج بوجه غير الذي دخلت به ، في تلك التجمعات تقل وتعالج الأمراض النفسية والجسدية وتؤدي بهجة الروح وتساندها علي غيرها إلي التخفف من كافة الضغوط .
أما الهدف الخفي والأهم فهو تكوين بيئة اجتماعية خصبة وثرية لتيسير الزواج ، هذا الهدف بالذات هو ما يعنيني ، مشكلة الزواج وتأخره ليست فقط بسبب اقتصادي وأخلاقي ولكن أيضا بسبب صعوبة العثور علي النصف الآخر ، فقد أصبح الناس يعيشون عزلة اجتماعية اختيارية سببها المعلن هو الانشغال وعدم وجود فائض من الوقت أما سببها الحقيقي فهو سيادة روح الشك والتوحد وإيثار السلامة بالانكفاء علي الذات ، حتي صار الناس لايعرفون جيرانهم في نفس الشارع بل وفي نفس العمارة .
تتميز طريقة ( يوم المقابلة ) في التعارف أنها ترفع الحرج عن الجميع ، أم العريس تعرف بنات الحي كلهن عن قرب ومن تراها مناسبة تفاتح والدتها فإذا وافقت بدأت الإجراءات الفعلية للخطوبة ، أما طريقة زواج الصالونات اليوم والتي تتم بناء علي ترشيح فاعلي الخير بين أطراف يجهلون كل شئ عن بعضهم فهي شديدة الحرج ومليئة بالصعوبات ، كما أن البنت المعنية تبدو علي غير طبيعتها باهتة منطفئة مرتبكة وتغلف الحساسية والتحفز المشهد كله مما يرشحه للفشل .
عدم وجود طريقة معقولة ومقبولة للتعارف تدفع الشباب من الجنسين للبحث بأنفسهم بعيدا عن الأهل مما يسبب مآسي الانهيار الأخلاقي المعروفة وربما أهونها الزواج العرفي ، لماذا لا نستعيد هذا التقليد النابع من بيئتنا ؟ ولماذا لا نبحث عن حلول عملية لمشاكلنا خاصة أنها في يدنا ؟ ومن سيحلها لنا ؟
ينفطر قلبي وأنا أتأمل حال البنات اللاتي لم يتزوجن في الوقت المناسب رغم ما يتمتعن به من جمال وأدب و دين وخلق ، و أظل أفكر كل هذة الحيوية وخفة الظل والرغبة في الرعاية والثقافة والتعليم كان خليقا بها أن تنير بيوتا مسلمة وتمارس دورها الفطري في بناء عش جديد .
نفس الأمر بالنسبة للشباب وإن اختلفت الأدوار ، ولعل المسلسل الكوميدي ( عايزة اتجوز ) قد عبر عن أوضاع بنات الطبقة الوسطي الواقفات في طابور الانتظار ، ويقابله بالضبط ( عايز اتجوز ) وهو لسان حال كثير من الشباب الجاد الباحث عن عروس مناسبة وكلما اقترب من الهدف وجده سرابا .
قال تعالي ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
نحتاج التعارف وتبادل المنافع والخبرات وتكوين بيئة اجتماعية داعمة ومساندة وآمنة لصحبة أولادنا وبناتنا صغارا ولزواجهم كبارا فلماذا نعرض عن ذلك ؟
( يوم المقابلة ) كان زمان ، في الزمن الجميل عندما كانت الناس رايقة والحياة أكثر هدوءا وأقل زحاما ، والنفوس أكثر بساطة واقل تعقيدا ، يوما خاصا للنساء فقط ، تحديدا نساء الطبقة الوسطي ، نساء لا يعرفن السهرات والنوادي والحفلات وكان هذا اليوم هو فرصتهن للترفيه والمتنفس الاجتماعي المناسب للتقاليد .
أغلبهن ربات بيوت يجعلن بيوتهن واحة عاطرة وعامرة بكل ما لذ وطاب وكله صناعة الأيدي الناعمة الماهرة ، تلتقي فيه نساء الحي في بيت إحداهن ويتم تبادل الزيارة بشكل دوري كل أسبوع في بيت ، اليوم عند إحسان هانم والأسبوع القادم عند أم إسماعيل وهكذا ، يوم زيارة مفتوح ولكنه لا يشكل عبئا كبيرا علي الأسرة لأن الدور يصيبهم كل عدة شهور ، غالبا يترك الرجال البيت في هذا اليوم وتستعد ربة البيت بالتحية المناسبة التي تظهر شطارتها من مشروبات وفطائر ، وتستعد البنات بارتداء أجمل الفساتين .
الهدف الرئيسي هو التعارف ، وهو هدف إسلامي ( لتعارفوا ) وهدف آخر تقوية الصلات بين الجيران ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت أنه سيورثه ) مما يؤدي للتعاطف بينهم في الأزمات ومشاركتهم الأفراح والمناسبات السعيدة ،هدف آخر تبادل المنافع والنصائح بخصوص كل ما يهم المرأة ، تشكو الزوجة الشابة من متاعب رعاية طفلها أو التعامل مع أهل زوجها فينصحها الكبار باللازم ، وتقوم هي بتوضيح أحدث مستجدات العصر لهن ، هذا غير وصفات الطعام وأفضل أماكن الشراء وغيرها .
في تلك التجمعات تذوب حساسية التباعد وتنشأ علاقات حميمة وطيبة هي في حد ذاتها هدفا شرعيا خلق من أجله الإنسان ، تشكو الزوجة المهجورة لمن تصطفيها فتخفف عنها وفي جلسة المرح والانفتاح تذوب مشكلتها وتتناساها حتي أنها تخرج بوجه غير الذي دخلت به ، في تلك التجمعات تقل وتعالج الأمراض النفسية والجسدية وتؤدي بهجة الروح وتساندها علي غيرها إلي التخفف من كافة الضغوط .
أما الهدف الخفي والأهم فهو تكوين بيئة اجتماعية خصبة وثرية لتيسير الزواج ، هذا الهدف بالذات هو ما يعنيني ، مشكلة الزواج وتأخره ليست فقط بسبب اقتصادي وأخلاقي ولكن أيضا بسبب صعوبة العثور علي النصف الآخر ، فقد أصبح الناس يعيشون عزلة اجتماعية اختيارية سببها المعلن هو الانشغال وعدم وجود فائض من الوقت أما سببها الحقيقي فهو سيادة روح الشك والتوحد وإيثار السلامة بالانكفاء علي الذات ، حتي صار الناس لايعرفون جيرانهم في نفس الشارع بل وفي نفس العمارة .
تتميز طريقة ( يوم المقابلة ) في التعارف أنها ترفع الحرج عن الجميع ، أم العريس تعرف بنات الحي كلهن عن قرب ومن تراها مناسبة تفاتح والدتها فإذا وافقت بدأت الإجراءات الفعلية للخطوبة ، أما طريقة زواج الصالونات اليوم والتي تتم بناء علي ترشيح فاعلي الخير بين أطراف يجهلون كل شئ عن بعضهم فهي شديدة الحرج ومليئة بالصعوبات ، كما أن البنت المعنية تبدو علي غير طبيعتها باهتة منطفئة مرتبكة وتغلف الحساسية والتحفز المشهد كله مما يرشحه للفشل .
عدم وجود طريقة معقولة ومقبولة للتعارف تدفع الشباب من الجنسين للبحث بأنفسهم بعيدا عن الأهل مما يسبب مآسي الانهيار الأخلاقي المعروفة وربما أهونها الزواج العرفي ، لماذا لا نستعيد هذا التقليد النابع من بيئتنا ؟ ولماذا لا نبحث عن حلول عملية لمشاكلنا خاصة أنها في يدنا ؟ ومن سيحلها لنا ؟
ينفطر قلبي وأنا أتأمل حال البنات اللاتي لم يتزوجن في الوقت المناسب رغم ما يتمتعن به من جمال وأدب و دين وخلق ، و أظل أفكر كل هذة الحيوية وخفة الظل والرغبة في الرعاية والثقافة والتعليم كان خليقا بها أن تنير بيوتا مسلمة وتمارس دورها الفطري في بناء عش جديد .
نفس الأمر بالنسبة للشباب وإن اختلفت الأدوار ، ولعل المسلسل الكوميدي ( عايزة اتجوز ) قد عبر عن أوضاع بنات الطبقة الوسطي الواقفات في طابور الانتظار ، ويقابله بالضبط ( عايز اتجوز ) وهو لسان حال كثير من الشباب الجاد الباحث عن عروس مناسبة وكلما اقترب من الهدف وجده سرابا .
قال تعالي ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
نحتاج التعارف وتبادل المنافع والخبرات وتكوين بيئة اجتماعية داعمة ومساندة وآمنة لصحبة أولادنا وبناتنا صغارا ولزواجهم كبارا فلماذا نعرض عن ذلك ؟