أولاً: التصميم على تسميع ما تم حفظه.
ثانياً: ضرورة الفهم ومن ثم الحفظ.
ثالثاً: تجزئة النص إلى وحدات.
رابعاً: توزيع أوقات الحفظ على فترات زمنية.
خامساً: تكرير ما تم حفظه، ففي الإعادة إفادة.
سادساً: الإعتماد على أكثر من حاسة عند الحفظ.
سابعاً: القيام بمخطط بصري أثناء الدراسة.
ثامناً: المذاكرة والحفظ صباحاً، فالذهن يكون صافياً في الصباح الباكر.
تاسعاً: تجنب المشاكل، فهذا يشتت التركيز.
عاشراً: كتابة ملخص منظم.
ثانياً: ضرورة الفهم ومن ثم الحفظ.
ثالثاً: تجزئة النص إلى وحدات.
رابعاً: توزيع أوقات الحفظ على فترات زمنية.
خامساً: تكرير ما تم حفظه، ففي الإعادة إفادة.
سادساً: الإعتماد على أكثر من حاسة عند الحفظ.
سابعاً: القيام بمخطط بصري أثناء الدراسة.
ثامناً: المذاكرة والحفظ صباحاً، فالذهن يكون صافياً في الصباح الباكر.
تاسعاً: تجنب المشاكل، فهذا يشتت التركيز.
عاشراً: كتابة ملخص منظم.