نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار مصرية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




بيان دار الافتاء المصرية بشأن اطلاق بعض ضباط الشرطة لحيتهم

 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قامت دار الافتاء المصرية بالرد اليوم الاربعاء 22 فبراير 2012 على الاحداث التى تدور داخل وزارة الداخلية المصرية بسبب موضوع اطلاق اللحية من قبل بعض ضباط الشرطة المصرية حيث ابدت استياءها الشديد من تلك الموضوع فى الوقت الحالى واكدت على الطرفين وزارة الداخلية وضباط الشرطة الملتحين بان يستغلو الجهد اللذى يبذلوة فى تلك الموضوع الى بناء مصر والاهتمام بقضايا وهموم المواطن المصرى واكدت دار الافتاء المصرية للضباط الملتحين من وزارة الداخلية المصرية يجب عليكم الاهتمام واحترام قواعد واسس وزارة الداخلية وذلك فيما عدا يخالف شرع الله واليكم التفاصيل الكاملة عن البيان الرسمى من دار الافتاء المصرية حول اطلاق بعض الضباط المصريين الى لحيتهم والله الموفق والمستعان



جاء ذلك في بيان دار الإفتاء الاربعاء عن مدى أحقية الجهات النظامية كالشرطة أو غيرها في إلزام أفرادها بعدم إطلاق لحاهم، لافته إلى ضرورة التزام المنتسبين للوزارة بقوانين العمل فيها، معربه عن استياءها الشديد من حالة الجدل السائدة حول حكم إطلاق اللحية لبعض أفراد وزارة الداخلية لان إثارة هذا الأمر من الخلافات التى لا يجوز أن يأخذ حيزاً من الجهد المجتمعي في علاجه، مشيرة إلى ضرورة توجيه هذا الجهد إلى قضايا البناء والتنمية.
وأشارت الفتوى إلى اختلاف الفقهاء في حكم إطلاق اللحية قديماً وحديثاً، حيث أن فريقا قال بأنها من سنن العادات وليست من الأمور التعبدية، وأن الأمر الوارد فيها ليس للوجوب ولا الاستحباب وإنما للإرشاد، وآخر قال بأنها من سنن الندب، وثالث قال بوجوب إطلاقها وحرمة حلقها أو قصها، موضحة ان ما جاء في مذهب الشافعي بكراهية الحلق لا بحرمته.







المقال "بيان دار الافتاء المصرية بشأن اطلاق بعض ضباط الشرطة لحيتهم" نشر بواسطة: بتاريخ:
الشاطر حسن
يا جماعة الخير علماء السلطة هم أنفسهم عملاء الشرطة لا تتوقفوا كثيراً عند هذه الفتوى الضالة
%u0632%u0627%u0626%u0631
صدق اللى قال علماء سلظة وليس علماء دين فعلا الازهر لازم يتظهر اول حاجة علشان هو ده للاسف ناس كتير واثقة وبعضهم غير جدير بالثقة
وفى الاخير بيسالوا دور الازهر ضاع ليه ووظهر علماء أخرين والناس لفوا حوليهم وسابو علماء الازهر
ده للعلم فقط ( واحد اتصل باحد شيوخ على القنوات الدينية وقالهم الحقوا الازهر ليه علشان هو طلق مراته 3 طلقات واضحة وصريحة وهو عارف كده كويس وفى ناس عايزة تصلح ما بينهم راحوا لدار الفتوى وقالولهم على الموضوع الطلاق وعايزين نصلح ما بينهم وكده الشيخ قالهم هو لو عايز يرجعها نيقى نشوفله صرفة ويدفع كفارة وخلاص وضرب بشرع الله الحائط لدرجة الرجل كان مش مصدق شيوحخ فى الازهر وصلوا لده وشكاهم للسلفيين وغيرة كتير حسبنا الله فى العلماء الدين اللى عايزين يضيعونا ولكن اتذكر الايه ( إذ تبرأ الذين اتبعوامن الذين اتبعوا )التاء ااولى الضمة والباء بالكسرة والتاء الثانية بالفتحة
المصرى الحر
الشاطر حسن

منار الزائرة :)
واكدت على الطرفين وزارة الداخلية وضباط الشرطة الملتحين بان يستغلو الجهد اللذى يبذلوة فى تلك الموضوع الى بناء مصر والاهتمام بقضايا وهموم المواطن المصرى

رغم تحفظى على ا / على جمعه
بس الراجل معاه حق فى دى
الشاطر حسن
طب على الكلام دة لية يا أستاذة منار الداخلية لم توقف الضباط المتهمين بقتل الثوار ولما لم تقدمهم بعد للمحاكمة ولما تصرف فعلا أموال لمن ثبت إدانته بالقتل ولما تتستر على القتلة ولما لم تمنع المدخنين ولما لم تمنع المرتشين والمتورطين في قضايا فساد والله الشيخ المفتي لا يرى إلا ما يعجبه وكل حاجة في الدين هيخليها عادة بكرة كمان نسمع إن الصلاة عادة وإن الصيام عادة وإن الحج جاهلية عموما اليوم دار الإفتاء حذفت فتوى العلامة الجليل الشيخ جاد الحق من على موقعها والتي كانت منشورة على الرابط http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa....AD%D9%8A%D8%A9 ولكن بحمد الله بعض الناس نسخوا الفتوى ووضعوها على الرابط قبل الحذف https://www.facebook.com/photo.php?f...&type=1&ref=nf عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
عبد الرحمن 2011
والله الشيخ المفتي لا يرى إلا ما يعجبه وكل حاجة في الدين هيخليها عادة بكرة كمان نسمع إن الصلاة عادة وإن الصيام عادة

صدقت : اومال طنطاوي جدد له سنه اخرى ليه رغم انه في سن المعاش ورغم انه فل من الفلول وافتى كثيرا لصالح النظام الفاسد . ربنا موجود
بيتكلم عن بناء مصر وكأن لحية الظابط هي اللي هتوقع مصر

منار الزائرة :)
طب على الكلام دة لية يا أستاذة منار الداخلية لم توقف الضباط المتهمين بقتل الثوار ولما لم تقدمهم بعد للمحاكمة ولما تصرف فعلا أموال لمن ثبت إدانته بالقتل ولما تتستر على القتلة ولما لم تمنع المدخنين ولما لم تمنع المرتشين والمتورطين في قضايا فساد والله الشيخ المفتي لا يرى إلا ما يعجبه وكل حاجة في الدين هيخليها عادة بكرة كمان نسمع إن الصلاة عادة وإن الصيام عادة وإن الحج جاهلية عموما اليوم دار الإفتاء حذفت فتوى العلامة الجليل الشيخ جاد الحق من على موقعها والتي كانت منشورة على الرابط http://www.dar-alifta.org/viewfatwa....ad%d9%8a%d8%a9 ولكن بحمد الله بعض الناس نسخوا الفتوى ووضعوها على الرابط قبل الحذف https://www.facebook.com/photo.php?f...&type=1&ref=nf عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
والله يا استاذ حسن الراجل ده مشكوك فى امره ...وانا كنت من اكتر المعارضين لما اتجددله من كام يوم
لكن انا قلت وبكرر ان اللى اقدر انا كمنار مواطنة مصرية احاسب عليه الضباط او اى موف فى الدوله هو واجبه الوظيفى
غير كده مش من شأنى حتى التعليق عليه .. واكبر دليل على ان الرجل ده مش مظبوط حذف الفتوى المشار اليها (لا توجد بيانات ) ولكن انا اتطلعت عليها من الرابط التانى
وعجبى تعليك احد الاعضاء (ان الجنود اليهود يعفوا اللحى والشوارب والضفائر ولا يستحون ولا يخافون لومة لائم فعلى ما الذلة يا مفتي يا شيخ المنافقين)

شكرا لمجهود حضرتك
وربنا ينصر مصر ويخرجنا من الكابوس اللى عايشينه ويريحنا من كل الناس دى
انا
الشاطر حسن
يا ريس دة عمره ما قال كلمة حق ولا مرة قال للمخلوع بطل سرقة ولا مرة قال لكمال الشاذلي الفلوس اللي بتاخدها من الناس علشان تعينهم في القضاء والشرطة حرام ولا مرة قال لحسين سالم الغاز اللي أنت بتسرقه دة وتديه لليهود حرام ولا مرة قال لحسني المعابر اللي أنت بتقفلها حرام ولا مرة قال لنظيف الشباب اللي قاعد عاطل دة حرام ساب كل دة وشمر وقال اللحية عادة وفاكر نفسه جاب الديب من ديله
الشاطر حسن
والله يا استاذ حسن الراجل ده مشكوك فى امره ...وانا كنت من اكتر المعارضين لما اتجددله من كام يوم
لكن انا قلت وبكرر ان اللى اقدر انا كمنار مواطنة مصرية احاسب عليه الضباط او اى موف فى الدوله هو واجبه الوظيفى
غير كده مش من شأنى حتى التعليق عليه .. واكبر دليل على ان الرجل ده مش مظبوط حذف الفتوى المشار اليها (لا توجد بيانات ) ولكن انا اتطلعت عليها من الرابط التانى
وعجبى تعليك احد الاعضاء (ان الجنود اليهود يعفوا اللحى والشوارب والضفائر ولا يستحون ولا يخافون لومة لائم فعلى ما الذلة يا مفتي يا شيخ المنافقين)

شكرا لمجهود حضرتك
وربنا ينصر مصر ويخرجنا من الكابوس اللى عايشينه ويريحنا من كل الناس دى
انا
الراجل دة ليس مشكوك في أمره بل معلوم حقيقته الفتوى تدلل دلالة واضحة أن شيوخ السلطة هم أنفسهم عملاء الشرطة
عبد الرحمن 2011
يا ريس دة عمره ما قال كلمة حق ولا مرة قال للمخلوع بطل سرقة ولا مرة قال لكمال الشاذلي الفلوس اللي بتاخدها من الناس علشان تعينهم في القضاء والشرطة حرام ولا مرة قال لحسين سالم الغاز اللي أنت بتسرقه دة وتديه لليهود حرام ولا مرة قال لحسني المعابر اللي أنت بتقفلها حرام ولا مرة قال لنظيف الشباب اللي قاعد عاطل دة حرام ساب كل دة وشمر وقال اللحية عادة وفاكر نفسه جاب الديب من ديله

لا يا شاطر حسن ما تظلمش المفتي هو اتكلم عن الشباب العاطل في احد المرات
اقولك امتى : يوم ان ضاق الحال ببعض شباب مصر وقامو بهجرة غير رسميه الي ايطاليا هروبا من الفقر ولكن ماتو غرقا على الشواطى رحمهم الله . ونحتسبهم شهداء ولا نذكي على الله احدا
وللحفاظ على ماء وجه المخلوع ونظامه قام المفتي بفتوى يقول فيها هؤلاء الشباب ليسوا شهداء بل هم طماعين . طماعين . طماعين
والله لن ننساها لك حتى الموت يا مفتي يا منافق

الشاطر حسن
ايوة انا فاكر الفتتوى دي إن شاء الله سيكون من نسله من هو مكان هؤلاء الشباب غريقا في ذات البحر ولذات السبب
منار الزائرة :)
الراجل دة ليس مشكوك في أمره بل معلوم حقيقته الفتوى تدلل دلالة واضحة أن شيوخ السلطة هم أنفسهم عملاء الشرطة
انا فاكرة يوم لما اباح سلام الرجل على المرأة ..كانت فتوى ليها العجب
الشاطر حسن


احتفظوا بيها للزمن
الرقـم المسلسل3282
الموضوع (1282)
اطلاق اللحى.التاريخ21/06/1981



الســــؤال

بالكتاب 60/81 المؤرخ 16/66/1981 المقيد برقم 194 سنة 1981 وبه طلب بيان الرأى عن إطلاق الأفراد المجندين اللحى ، حيث إن قسم القضاء العسكرى قد طلب الإفتاء بخصوص ذلك الموضوع ، لوجود حالات لديها .



الـجـــواب
فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق


إن البخارى روى فى صحيحه عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (خالفوا المشكرين ، ووفروا اللحى ، واحفو الشوراب) وفى صحيح مسلم عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (احفوا الشوارب واعفوا اللحى) وفى صحيح مسلم أيضا عن عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (عشر من الفطرة قص الشارب، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ( البراجم مفاصل الأصابع من ظهر الكف (بتصرف مختار الصحاح) ) ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء . قال بعض الرواة وتسيت العاشرة ، إلا أن تكون المضمضة) .
قال الإمام النووى فى شرحه حديث (احفوا الشوارب واعفوا اللحى) أنه وردت روايات خمس فى تلك اللحية ، وكلها على اختلاف فى ألفاظها تدل على تركها على حالها ، وقد ذهب كثير من العلماء إلى منع الحلق والاستئصال لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإعفائها من الحلق ولا خلاف بين فقهاء المسلمين فى أن إطلاق اللحى من سنن الإسلام فيما عبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث السابق الذى روته عائشة (عشر من الفطرة) .
ومما يشير إلى أن ترك اللحية وإطلاقها أمر تقره أحكام الإسلام وسننه ما أشار إليه فقه ( تحفة المحتاج بشرح المنهاج وحواشيها ج - 9 ص 178 فى باب التعزير ) الإمام الشافعى من أنه (يجوز التعزيز بحلق الرأس لا اللحية) وظاهر هذا حرمة حلقه على رأى أكثر المتأخرين .
ونقل ابن قدامة الحنبلي فى المغنى ( ص 433 ج - 8 مطبعة الامام فى باب التعزير ) أن الدية تجب فى شعر اللحية عند أحمد وأبى حنيفة والثورى ، وقال الشافعى ومالك فيه حكومة عدل .
وهذا يشير أيضا إلى أن الفقهاء قد اعتبروا التعدى بإتلاف شعر اللحية حتى لا ينبت جناية من الجنايات التى تستوجب المساءلة ، إما بالدية الكاملة كما قال الأئمة أبو حنيفة وأحمد والثورى ، أو دية يقدرها الخبراء كما قال الإمامان مالك والشافعى . ولا شك أن هذا الاعتبار من هؤلاء الأئمة يؤكد أن اللحى وإطلاقها أمر مرغوب فيه فى الإسلام وأنه من سننه التى ينبغى المحاظفة عليها .
لما كان ذلك كان إطلاق الأفراد المجندين اللحى ابتاعا لسنة الإسلام فلا يؤاخذون على ذلك فى ذاته ، ولا ينبغى إجبارهم على إزالتها ، أو عقابهم بسبب إطلاقها - إذ (لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق) وهم متبعون لسنة عملية جرى بها الإسلام.
ولما كانوا فى إطلاقهم اللحى مقتدين برسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجز أن يؤثموا أو يعاقبوا ، بل إن من الصالح العام ترغيب الأفراد المجندين وغيرهم فى الالتزام بأحكام الدين ، فرائضه وسننه ، لما فى هذا من حفز همتهم ، ودفعهم لتحمل المشاق ، والالتزم عن طيب نفس حيث يعملون بإيمان وإخلاص .
وتبعا لهذا لا يعتبر امتناع الأفراد الذين أطلقوا اللحى عن إزالتها رافضين عمدا لأوامر عسكرية ، لأنه - بافتراض وجود هذه الأوامر - فإنها - فيما يبدون لا تتصل من قريب أو بعيد بمهمة الأفراد ، أو تقلل من جهدهم ، وإنما قد تكسبهم سمات وخشونة الرجال ، وهذا ما تتطلبه المهام المنوطة بهم .
ولا يقال إن مخالفة المشركين تقتضى - الآن - حلق اللحى ، لأن كثيرين من غير المسلمين فى الجيوش وفى خارجها يطلقون اللحى ، لأنه شتان بين من يطلقها عبادة اتباعا لسنة الإسلام وبين من يطلقها للمجرد التجمل ، وإضفاء سمات الرجولة على نفسه ، فالأول منقاد لعبادة يثاب عليها ، إن شاء الله تعالى ، والآخر يرتديها كالثوب الذى يرتديه ثم يزدريه بعد أن تنتهى مهمته . ولقد عاب الله الناهين عن طاعته وتوعدهم ** أرأيت الذى ينهى . عبدا إذا صلى . أرأيت إن كان على الهدى . أو أمر بالتقوى . أرأيت إن كذب وتولى . ألم يعلم بأن الله يرى } العلق 9 - 14 ،
والله سبحانه وتعالى أعلم .

دار الإفتاء المصرية !!


الشاطر حسن
انا فاكرة يوم لما اباح سلام الرجل على المرأة ..كانت فتوى ليها العجب

ممكن تراجعي فتاويه قبل وبعد المنصب منتهى المسخرة الصراحة

على رأي أخونا عبد الرحمن دة قال الشباب اللي بيهاجر يشتغل طماع هننتظر أية من الأشكال دي الحرامية كانوا بينهبوا في البلد وهو ساكت ويقول الشباب هو اللي طماع
ابوسيف 2011
اولا انا مع حرية التصرف طالما هذا التصرف لن يجرح او يؤثر على احد لكن انا بقول برضه ومن خلال الاراء اللى انا قراتها لاصدقاء المنتدى ان ربنا يكون فى عون من يمسك سلطة او مسئولية فى هذا البلد ومع هذا الشعب _ احنا بقينا متربصين لاى خطأ _ ومابقاش عجبنا حاجة مع اننا كلنا فينا العبر _ ليس هذا اسلوب شعب يريد ان يتقدم _اللهم احفظ مصر وشرفاء مصر
%u0632%u0627%u0626%u0631
حسبى الله ونعم الوكيل
وماذا ننتظر من شخص أساسه بكالوريوس تجارة على حد علمى ثم دخل على دراسة الشريعة سنة والثانية أصبح مفتى للمخلوع فبماذا يفتى الفلول !!!!
منار الزائرة :)
ممكن تراجعي فتاويه قبل وبعد المنصب منتهى المسخرة الصراحة

على رأي أخونا عبد الرحمن دة قال الشباب اللي بيهاجر يشتغل طماع هننتظر أية من الأشكال دي الحرامية كانوا بينهبوا في البلد وهو ساكت ويقول الشباب هو اللي طماع
عجبا لمن اشترى دنيا غيره باخرته
حسن العجوز
ياريت نحترم العلماء شوية
وبعدين الفتوى من رجل مسئول فى الدولة غير الفتوى من عالم لا يعنية شئ لكن كبف الحال عندما يطلق البعض لحاهم
والآخرين لا يطلقون كيف يكون الحال فى الشرطة أليست هذة فتن ثانيا هل انتهت كل مشاكلنا حتى نتفرغ لموضوع اللحية أليس هذا تسطيح للدين وتأخير للأولويات كالذى يقدم النافلة على الفرض
سبحان الله كان المفترض أن تكون مشكلة تهاون الشرطة وتكاسلها فى أداء عملها بل وأحيانا خيانة بعض ضباطها هى قضية المجتمع الأولى لكن للآسف الشديد تولى أمورنا صغار همومهم صغيرة وأحلامهم أحلام العصافير
د.عصام
لازم الازهر يرجع لوضعه القديم ويشارك فى الحياه العامه بشكل اكبر ولازم ينشر فكره اكتر زى ما كان. لان ده الفكر الاسلامى المعتدل اللى ممكن نواجه بيه ونخاطب بيه العالم ونخاطب بيه الانسان البسيط اللى عايز يعيش ويحترم دينه وفى نفس الوقت بدون اى تعصب ومعظم علماء الازهر يا جماعه على وعى وعلم دينى عالى جدا اكتر بكتير من ناس اشهر منهم . وكمان فكر الازهر عمره ما كان مبنى على فرد دى مؤسسه كبيره اوى وفيها لجان على اعلى مستوى لكل النواحى فى حياتنا وفى دينا ربنا يعاقب المخلوع اللى همش دوره كتير وده بعمل مقصود عشان نعيش ايام من الفتن زى اللى عايشينها ولكن ربنا هينصر مصر وهتدوب كل محاولات الفتن ان شاء الله
زهير ابراهيم
مشكلة مصر الحالية تتلخص بموضوع واحد
هل ضباط الشركة يطيلو اللحى ام لا
متهيالي المفروض يتعمل استفتاء على الموضوع
مش للشعب طبعا وانما لعلماء المسلمين
ومتهيالي هم كتير دلوقتي عددهم جاوز تعداد شبرا
الشاطر حسن



احترازا من تغيير الرأي في النقاب بعد ذلك في حال تولي أي منصب جديد
الشاطر حسن
سهم--
مكانش يصح الفتوى دي تخرج من دار الإفتاء.
الشاطر حسن
%u0632%u0627%u0626%u0631
والله يا اخ حسن الاخيرة دى انا بعتبرها دليل على ان معظم الناس الى رافضه موضوع الليحية للضباط
الناس دول مش مسلمين وفى زيهم كتير فى كل دول العالم المهم هو ان السلفين ميبقاش ليهم وجود لانهم
هم اللى دافعو عن موضوع الليحية ده ولازم ينكسروا فيه سبحان الله انا كنت سمعت مقولة عجبتنى جدا من رجل
انا بعتبره حكيم قال ان الاسلام عامل زى الكورة الكاوتش كل ما تضربة بقوة لأسفل يصعد بقوة لأعلى سبحان الله
وده الى بيحصل فعلا كل ما الهجوم يزيد على الناس دى نجم الاسلام ونجمهم بيعلى ويظهر اكتر الليحية مفيهاش حاجة
والى بيقول احنا ضيعنا وقت فى الليحية يقول خلاص يتركوهم وحريتهم الشخصية المهم ادائهم فى العمل علشان
يكون منصف ومحق للحق وفى الاخر والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
الشاطر حسن
تسلم يمينك .....................
الشاطر حسن
ورد في كتاب ( البيان القويم لتصحيح بعض المفاهيم ) الصفحة 101 طباعة دار السندس للطباعة والنشر للمؤلف علي جمعة يقول بالنص في معرض حديثه عن اللحية "" ورد الأمر بإطلاقها وإعفائها في أكثر من حديث نبوي منها ( خالفوا المشركين ، ووفروا اللحى ، وأعفوا الشوارب ) وقد اختلف الفقهاء بشأن هذا الأمر النبوي هل هو للوجوب أم للندب فذهب جمهور الفقهاء أنها للوجوب وذهب الشافعية أنها للندب.
الشاطر حسن
زهير ابراهيم
واكدت على الطرفين وزارة الداخلية وضباط الشرطة الملتحين بان يستغلو الجهد اللذى يبذلوة فى تلك الموضوع الى بناء مصر والاهتمام بقضايا وهموم المواطن المصرى

رغم تحفظى على ا / على جمعه
بس الراجل معاه حق فى دى
كلامك صح يا منار
الناس بقت مشغوله باللحى ونسيو البلد بالي فيه



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
ائتلاف ضباط الشرطة يوضح مسألة تورط ضباط في تفجير المنصورة
بالفيديو والصور ضباط شرطة يطلقون لحيتهم فى جهاز كان يحارب الملتحين
إئتلاف ضباط الشرطة فى بيان رسمى : من الان شعارنا الامن أو الشهادة

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية