نفسية البنات ـ مقال للكاتبة إيمان القدوسي
إذا أردنا أن نفهم نفسية بنات اليوم بشكل سطحي ستبدو أمامنا لغزا معقدا ، فهي ترتدي الحجاب والنقاب ولكنها تحب الخروج تحت أي مسمي نزهة أو تسوق أو زيارة ولا تفضل القرار في البيت ، وهي تتعلم وتتفوق في الدراسة ولكنها لا تحقق التفوق نفسه في مجال العمل ، تجري وراء الزواج وتحلم به فإذا تزوجت بدأت تشكو من أعباء الزواج ومسئولياته ، تتمني أن تكون أجمل الجميلات وتعلن أن الجمال لا يهم فالمهم جمال الروح والأخلاق ، ترفض ترتيب حجرة شقيقها لأنها مساوية له وعليه أن يخدم نفسه ، ثم تطلب أن ينزل لشراء طلباتها لأنه رجل وعيب يترك أخته البنت تخرج وحدها .
عندما تتم خطبتها لشاب تفعل المستحيل في سبيل فرض سيطرتها عليه فإذا استجاب لها اتهمته بأنه سلبي وعديم الشخصية وأنها كانت تحلم برجل قوي يحكمها وتهابه ، وإذا فرض هو سطوته عليها اتهمته أنه دكتاتور وأناني ويريد إلغاء شخصيتها وأنها كانت تتمني من يحترمها ويعاملها بشكل متحضر ، وأخيرا هي خبيرة في فنون التكنولوجيا ( موبايل ـ انترنت ـ فيس بوك ) ومتجنبة لفنون المطبخ لا تدخله إلا مضطرة ، في المسجد تراها خاشعة متبتلة ومع الصديقات لاهية مرحة .
بنات اليوم هن خلاصة تطورات جرت علي المرأة عبر قرن من الزمان ، حياة الجدات انحصرت داخل جدران البيت الذي كان بمثابة قلعة حصينة مجهزة بكل شئ وهو خلية عمل دائبة ومنتجة ، تقوم النساء فيه بدور اقتصادي محترم ، تربي الطيور وتحيك الملابس وتغزل وتطرز وتخبز وتطهو و تصنع من الفسيخ شربات ، تتنافس النساء في المهارات وتجعل بيتها واحة معطرة برائحة نباتات الفل والياسمين وعامرة بخيرات الله وكلها من صنع يديها ، تتعلم داخل المنزل وتسمع عن تطورات الحياة في القاهرة كما نسمع نحن عن الصين مثلا ، وتتعجب حين تسمع من أم حسين الدلالة أن هناك عربات تمشي بالكهرباء اسمها ( الترام )
خرجت الفتاة في الجيل للتعليم علي استحياء مع الحفاظ علي ( اليشمك الأبيض ) ( نقاب للوجه ) والعباءة السوداء ، وضرب الناس كفا بكف علي أخلاق البنات التي انحدرت مع معجزات آخر الزمان ، وأغربها أن الحديد نطق ( الراديو ) ودخل البيوت تسمع به البنات أغاني الحب .
في هوجة الستينات خلعت البنات كل شئ واكتفت بفستان قصير جدا ، وحطمت كل القيود والممنوعات وملأت الشاشات تمثيلا ورقصا ، وصارت الموضة تظهر في مصر في نفس يوم ظهورها في أمريكا ، وأقبلت الفتيات علي العمل بفرحة قلبت بغم بعد ذلك لأن دورها بعد الزواج صار مزدوجا منهكا وبلا عائد مناسب وشهدت تلك الفترة مآسي في تربية ( أطفال المفاتيح ) وهو الطفل الذي يسحب المفتاح من تحت الدواسة ويدخل شقة باردة كئيبة لا تعطرها أنفاس أمه وحنانها .
عادت البنات مع منتصف السبعينات في محاولة جادة للجذور ، عادت للحجاب والستر وطاعة الزوج والقرار في البيت وتربية الأبناء ولكن لم يستطعن استعادة العصر الذهبي للجدات ، فمن خرجت وتعلمت وتأثرت بمجريات العصر صارت امرأة مختلفة ، كما أنها لم تتح لها الفرصة لاكتساب مهارات ربة البيت الحقيقية ، البيت نفسه صار مجرد شقة صغيرة تعيش فيها وحيدة معظم الوقت لانشغال زوجها بالعمل ، لا تجد أمامها إلا التلفزيون الذي يلقي في ثنايا وعيها أفكارا ويدخر بذور الخطر ليلقيها بعيدا عن الانتباه في اللاوعي .
بنات اليوم هن خلاصة كل ذلك ، توليفة أو تشكيلة من كل ما سبق ، تراكمت خبرات الأجيال لديهن طبقة فوق أخري ولذلك يظهر التناقض والتضارب في السلوك ، لن نقول سنعيش مثل جداتنا فذلك مستحيل ، ولكن علينا الاختيار الواعي فنلتزم بآداب المرأة المسلمة ونبتكر تطبيقا فعالا يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، أهم ما يميزه الشفافية والوضوح ، ولئن بدأنا الطريق بخطوة واحدة قصيرة فإنها أفضل من لاشئ .
نريد فتاة ملتزمة بحجابها وآدابه ولا وقت لديها تضيعه فيما لا يفيد ، نريد فتاة مشاركة بجهدها في نهضة مجتمعها دون اختلاط يسقط الحواجز والحدود ، نريد فتاة قادرة علي الاختيار ، نريد فتاة إذا قالت فعلت وإذا عزمت استعدت ، والأهم من كل ذلك تعرف قيمة نفسها وأنها رقما هاما يغير المعادلة الحضارية بالسلب أو الإيجاب .
إذا أردنا أن نفهم نفسية بنات اليوم بشكل سطحي ستبدو أمامنا لغزا معقدا ، فهي ترتدي الحجاب والنقاب ولكنها تحب الخروج تحت أي مسمي نزهة أو تسوق أو زيارة ولا تفضل القرار في البيت ، وهي تتعلم وتتفوق في الدراسة ولكنها لا تحقق التفوق نفسه في مجال العمل ، تجري وراء الزواج وتحلم به فإذا تزوجت بدأت تشكو من أعباء الزواج ومسئولياته ، تتمني أن تكون أجمل الجميلات وتعلن أن الجمال لا يهم فالمهم جمال الروح والأخلاق ، ترفض ترتيب حجرة شقيقها لأنها مساوية له وعليه أن يخدم نفسه ، ثم تطلب أن ينزل لشراء طلباتها لأنه رجل وعيب يترك أخته البنت تخرج وحدها .
عندما تتم خطبتها لشاب تفعل المستحيل في سبيل فرض سيطرتها عليه فإذا استجاب لها اتهمته بأنه سلبي وعديم الشخصية وأنها كانت تحلم برجل قوي يحكمها وتهابه ، وإذا فرض هو سطوته عليها اتهمته أنه دكتاتور وأناني ويريد إلغاء شخصيتها وأنها كانت تتمني من يحترمها ويعاملها بشكل متحضر ، وأخيرا هي خبيرة في فنون التكنولوجيا ( موبايل ـ انترنت ـ فيس بوك ) ومتجنبة لفنون المطبخ لا تدخله إلا مضطرة ، في المسجد تراها خاشعة متبتلة ومع الصديقات لاهية مرحة .
بنات اليوم هن خلاصة تطورات جرت علي المرأة عبر قرن من الزمان ، حياة الجدات انحصرت داخل جدران البيت الذي كان بمثابة قلعة حصينة مجهزة بكل شئ وهو خلية عمل دائبة ومنتجة ، تقوم النساء فيه بدور اقتصادي محترم ، تربي الطيور وتحيك الملابس وتغزل وتطرز وتخبز وتطهو و تصنع من الفسيخ شربات ، تتنافس النساء في المهارات وتجعل بيتها واحة معطرة برائحة نباتات الفل والياسمين وعامرة بخيرات الله وكلها من صنع يديها ، تتعلم داخل المنزل وتسمع عن تطورات الحياة في القاهرة كما نسمع نحن عن الصين مثلا ، وتتعجب حين تسمع من أم حسين الدلالة أن هناك عربات تمشي بالكهرباء اسمها ( الترام )
خرجت الفتاة في الجيل للتعليم علي استحياء مع الحفاظ علي ( اليشمك الأبيض ) ( نقاب للوجه ) والعباءة السوداء ، وضرب الناس كفا بكف علي أخلاق البنات التي انحدرت مع معجزات آخر الزمان ، وأغربها أن الحديد نطق ( الراديو ) ودخل البيوت تسمع به البنات أغاني الحب .
في هوجة الستينات خلعت البنات كل شئ واكتفت بفستان قصير جدا ، وحطمت كل القيود والممنوعات وملأت الشاشات تمثيلا ورقصا ، وصارت الموضة تظهر في مصر في نفس يوم ظهورها في أمريكا ، وأقبلت الفتيات علي العمل بفرحة قلبت بغم بعد ذلك لأن دورها بعد الزواج صار مزدوجا منهكا وبلا عائد مناسب وشهدت تلك الفترة مآسي في تربية ( أطفال المفاتيح ) وهو الطفل الذي يسحب المفتاح من تحت الدواسة ويدخل شقة باردة كئيبة لا تعطرها أنفاس أمه وحنانها .
عادت البنات مع منتصف السبعينات في محاولة جادة للجذور ، عادت للحجاب والستر وطاعة الزوج والقرار في البيت وتربية الأبناء ولكن لم يستطعن استعادة العصر الذهبي للجدات ، فمن خرجت وتعلمت وتأثرت بمجريات العصر صارت امرأة مختلفة ، كما أنها لم تتح لها الفرصة لاكتساب مهارات ربة البيت الحقيقية ، البيت نفسه صار مجرد شقة صغيرة تعيش فيها وحيدة معظم الوقت لانشغال زوجها بالعمل ، لا تجد أمامها إلا التلفزيون الذي يلقي في ثنايا وعيها أفكارا ويدخر بذور الخطر ليلقيها بعيدا عن الانتباه في اللاوعي .
بنات اليوم هن خلاصة كل ذلك ، توليفة أو تشكيلة من كل ما سبق ، تراكمت خبرات الأجيال لديهن طبقة فوق أخري ولذلك يظهر التناقض والتضارب في السلوك ، لن نقول سنعيش مثل جداتنا فذلك مستحيل ، ولكن علينا الاختيار الواعي فنلتزم بآداب المرأة المسلمة ونبتكر تطبيقا فعالا يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، أهم ما يميزه الشفافية والوضوح ، ولئن بدأنا الطريق بخطوة واحدة قصيرة فإنها أفضل من لاشئ .
نريد فتاة ملتزمة بحجابها وآدابه ولا وقت لديها تضيعه فيما لا يفيد ، نريد فتاة مشاركة بجهدها في نهضة مجتمعها دون اختلاط يسقط الحواجز والحدود ، نريد فتاة قادرة علي الاختيار ، نريد فتاة إذا قالت فعلت وإذا عزمت استعدت ، والأهم من كل ذلك تعرف قيمة نفسها وأنها رقما هاما يغير المعادلة الحضارية بالسلب أو الإيجاب .